نهضة مصر

نهضة مصر لاجل كل مصر (اخبار _اختراعات _افكار_وفنون_مجالات الحياه)

يصاب الأطفال بالنزلات المعوية باستمرار، وقد تكون من أخطر ما يتعرض إليه الأطفال، فما هى أسباب الإصابة به، وما الأعراض التى تظهر عليهم عند الإصابة بها؟

يوضح الدكتور شريف عبد العال، أستاذ طب الأطفال بقصر العينى والأمين المساعد للجمعية المصرية لطب الأطفال، أن النزلات المعوية من الأمراض الشائعة التى تصيب الأطفال، والتى لا يجب تجاهلها أو تجاوزها.

ويشير شريف إلى أن هناك أسبابا للإصابة بالنزلات المعوية، فهناك نزلات تحدث نتيجة لتناول أطعمة غير مناسبة لمعدة الطفل أو عن طريق الإصابة بالتهابات أو ميكروبات.

وبالنسبة للنوع الثانى، فغالبا ما يحدث للأطفال أقل من عامين، حيث يتناول الأطفال وجبات غير ملائمة له، خاصة أن المعدة والأمعاء لا تكون مكتملة فى هذه المرحلة وعند تناول وجبة دسمة وبها سمنة أو دهون أو تناول فواكهه بها بعض المبيدات تحدث النزلات المعوية ويبدأ جسم الطفل فى التخلص من الوجبة عن طريق حدوث الإسهال الشديد مع القىء، ويجب فى هذه الحالة تعويض جسم الطفل ما افتقده من سوائل بشكل سريع حتى لا يصاب بالجفاف.

ويبين أن أعراض المرض هى التعرض لإسهال مائى، وهو أخطر الأعراض التى تسبب الجفاف مع الإعياء الشديد للطفل، وينصح فور ظهور تلك الأعراض إعطاء الطفل أكبر قدر من السوائل حتى لا يتعرض للجفاف الشديد ثم الوفاة.

المصدر: اليوم السابع
NAHDETMASR

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

112,865