يمكن أن يحدث الإدمان بسبب تناول مادة ما بشكل متكرر ، ولكن أيضًا بسبب الأنشطة المتكررة التي لها تأثير على مركز المكافأة في دماغك.

لذلك يمكن أن تصبح مدمنًا على الكحول أو المخدرات ، ولكن أيضًا على المقامرة أو الألعاب أو التسوق.

 في الشخص المدمن ، يحدث تغيير لا رجعة فيه في الدماغ. يعتبر الإدمان بأي شكل من الأشكال سلوكًا قهريًا يعرض صحتك وحياتك المهنية وعلاقاتك للخطر.

ماذا يحدث عندما تصبح مدمنا؟

يبدأ الإدمان على الكحول أو المخدرات بتجربة إيجابية.

ومع ذلك ، فإن المكافأة التي تحصل عليها عند استخدام الكحول أو المخدرات تتناقص مع الاستخدام طويل الأمد بسبب التغيرات في الدماغ. هذا يجعلك ترغب في استخدام المزيد والمزيد. تأثير المخدرات والكحول على الدماغ في النهاية لا يمكنك التوقف لأنك بدأت تشعر بالسوء عقليًا وجسديًا عندما تتوقف أو تتوقف.

 

المرحلة الثانية

 أصبح تعاطي الكحول أو المخدرات الآن هاجسًا وأصبح الإدمان أهم شيء في حياتك. بعض الناس أكثر عرضة للإدمان من غيرهم. تلعب كل من العوامل الخلقية والبيئية دورًا في هذا. أنواع الإدمان مادة أو إدمان سلوكي يمكن أن يكون الإدمان متعلقًا بالسلوك أو بالمواد. كلا الشكلين يتميزان بشغف شديد وحاجة عاطفية مع إلحاح جسدي.

 هناك المزيد من أوجه التشابه بين الإدمان السلوكي والإدمان المرتبط بالمواد ، ولكن بشكل عام للإدمان السلوكي خصائص فيزيائية أقل من الإدمان المرتبط بالمواد.

لا يزال العلماء يناقشون كثيرًا حول أوجه التشابه والاختلاف بين الأعراض وعواقب هذا الانقسام

.

 إدمان الكحول أو المخدرات

 المخدرات والكحول من المواد المسببة للإدمان والتي تؤثر على الطريقة التي تتواصل بها أجسامنا ، وخاصة الدماغ ، وتعالج المعلومات. يتسبب تعاطي المخدرات على المدى الطويل في تغيرات في الدماغ تؤدي إلى ادمان المخدرات ، لكن الطريقة التي يحدث بها ذلك تعتمد على الأدوية المستخدمة.

 المنشطات مثل التبغ والكوكايين والأمفيتامينات تحفز الدماغ والجهاز العصبي وتسبب زيادة اليقظة. مثبطات مثل الكحول أو القنب أو البنزوديازيبينات تبطئ النشاط في الدماغ والجهاز العصبي وتحفز على الاسترخاء. المهلوسات مثل الإكستاسي تعطل الطريقة التي يتواصل بها الدماغ والجهاز العصبي ، مسببة الهلوسة.

 لا يركز علاج إدمان المخدرات أو الكحول على نوع المادة المستخدمة ومدة إدمان الشخص فحسب ، بل يركز أيضًا على المشكلات التي يعاني منها الشخص حول الإدمان وكيف أثرت هذه المادة على حياته أو حياتها. لذلك دائما عملية مصممة للفرد

 

 كيف تتعرف على الإدمان؟

 يمكن أن يؤثر الإدمان على كل شخص بشكل مختلف. تختلف الأعراض المرئية وغير المرئية للإدمان وتعتمد على الأدوية المستخدمة. ومع ذلك ، فإن أي شكل من أشكال الإدمان يتميز بالاستخدام الوسواس أو القهري لمادة أو نشاط ما. هذا يجعل الشخص يتصرف بشكل مختلف مع تأثير سلبي على الشخص وبيئته. على سبيل المثال ، قد يبدأ الشخص المدمن في إظهار سلوك أكثر خطورة ، ويتم إهمال الأنشطة المعتادة وتنشأ مشاكل في العلاقات الشخصية. علاوة على ذلك ، يمكن أن يتغير أيضًا مظهر الشخص المدمن. في النهاية ،

غالبًا ما تكون الأسرة المباشرة للمدمن هي التي تقلق وتدق ناقوس الخطر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2021 بواسطة MohamedAssi

عدد زيارات الموقع

3,736