يعتبر التبغ ، إلى جانب الكحول ، من أكثر "المنشطات" تعاطيًا في العالم. المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تسبب الإدمان بشكل كبير وهي ضارة بشكل خاص بصحتك. يموت أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم كل عام نتيجة لتدخين منتجات التبغ.

 

يُحظر التدخين في الأماكن العامة أصبح التدخين من المحرمات الآن في المدارس والمستشفيات.

 ومع ذلك ، لا يزال هناك الملايين يدخنون بانتظام. يعتبر التبغ مادة شديدة الإدمان وليس من السهل التخلص من إدمان التدخين. في هذه الصفحة يمكنك قراءة كيفية عمل إدمان التدخين ، وما يفعله التدخين بجسمك وما يمكنك فعله لزيادة فرصة نجاح محاولة الإقلاع عن التدخين.

ما هو ادمان التدخين؟

عندما تدخن سيجارة ، فإنك تستنشق العشرات من المواد الكيميائية المختلفة ، منها القطران وأول أكسيد الكربون والنيكوتين هي الأكثر ضررًا على صحتك. النيكوتين هو المادة المسؤولة عن الآثار الإدمان لتدخين التبغ.

 

يوجد النيكوتين بشكل طبيعي في نبات التبغ. عندما تستنشق دخان التبغ ، يتم امتصاص النيكوتين في رئتيك في غضون ثوانٍ قليلة ، وبعد ذلك ينتهي به المطاف في عقلك عبر مجرى الدم. هذا يعطي "نسبة عالية من النيكوتين": شعور لطيف يجعلك تشعر بأنك أقل توترًا وأكثر استرخاءً.

 

كيف يعمل إدمان التدخين؟

النيكوتين يؤثر على عقلك. كما هو الحال مع جميع أنواع إدمان المواد تقريبًا ، يتسبب تدخين التبغ في إفراز المزيد من الدوبامين في عقلك. يتم إنتاج الدوبامين عندما تفعل أشياء يجب مكافأتها وفقًا لعقلك. الرياضة ، الطعام ، الجنس ، الوقوع في الحب: هذه كلها أشياء تطلق الكثير من الدوبامين. هذا يجعلك تشعر بالرضا والمكافأة. لذلك يُطلق على الدوبامين أيضًا اسم هرمون السعادة.

 

تعمق أكثر حول هذا الأمر:

- إدمان الغذاء

- إدمان الجنس

- إدمان العلاقة

 

السعادة التي يسببها الدوبامين تجعلك ترغب في تكرار هذا النوع من السلوك. كلما فعلت ذلك في كثير من الأحيان ، كلما تم تدريب عقلك على تكرار هذه الأشياء. الجانب السلبي الكبير هو أن عقلك غير قادر دائمًا على الحكم على ما إذا كان السلوك الذي يجعلك تشعر بالرضا مؤقتًا هو في الواقع صحي بالنسبة لك.

بالإضافة إلى ذلك ، ينتج دماغك مستقبلات النيكوتين الإضافية إذا كنت تدخن بانتظام. نتيجة لذلك ، هناك حاجة إلى المزيد والمزيد من النيكوتين لتنشيط كل تلك المستقبلات وبالتالي يمنحك دائمًا نفس الشعور. هذا يجعلك تشعر بالحاجة إلى التدخين بشكل أسرع وفي كثير من الأحيان.

 

ما هي عواقب ومخاطر التدخين؟

يعلم الجميع في الوقت الحاضر أن التدخين مضر بصحتك. ولكن ما هي الفرص الفعلية للإصابة بمرض خطير بسبب التدخين؟

 

المدخن العادي ، الشخص الذي يدخن من 10 إلى 20 سيجارة في اليوم ، يتعرض للمخاطر التالية مقارنة بغير مدخن:

احتمال الوفاة بأربعة عشر مرة بسبب سرطان الرئة أو سرطان الحلق أو سرطان الفم.

أربع مرات أكثر عرضة للوفاة من سرطان المريء.

ضعف خطر الاصابة بنوبة قلبية.

خسارة فادحة في جودة الحيوانات المنوية ، مما قد يؤدي إلى العقم.

زيادة خطر الإصابة بأمراض الرئة المزمنة (مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو أو انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية).

مشاكل الأسنان ، لأن التدخين يسبب زيادة كمية البكتيريا (السيئة) في فمك.

عملية الشيخوخة المتسارعة: تموت الخلايا في جسمك بشكل أسرع ويتم منع إنتاج خلايا جديدة وصحية.

تزداد التجاعيد عمقًا في سن مبكرة.

جلد متفاوت بلون رمادي.

الشعر الباهت والهش مع تساقط الشعر المتسارع (وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالصلع).

علاج التدخين 

النيكوتين مادة يمكن أن تسبب أعراض الإدمان المستمرة جسديًا وعقليًا. هذا يعني أنك إذا حاولت الإقلاع بجدية ، فستعاني من أعراض الانسحاب الجسدي بالإضافة إلى التحديات العقلية مثل التقلبات المزاجية والتوتر ونوبات الغضب والرغبة الشديدة في تعاطي التبغ.

 

لزيادة فرصك في النجاح في علاج التدخين، يُنصح بالاستعداد جيدًا. يمكنك القيام بعدد من الأشياء:

اختر التاريخ الذي ستتوقف فيه والتزم بهذا التاريخ. حاول التخطيط لمحاولة الإقلاع عن التدخين في فترة هادئة دون الكثير من التوتر. تأكد من أن لديك ما يكفي من الهاء.

يعمل التوقف المفاجئ بشكل أفضل بالنسبة لمعظم الناس ، لذا جهز نفسك عقليًا لبضعة أيام مكثفة.

تخلص من أي شيء يتعلق بعاداتك في التدخين ، بما في ذلك الولاعات ومنافض السجائر. بهذه الطريقة لن تميل إلى التدخين عندما تمر بوقت عصيب وستقلل من كمية المحفزات في بيئتك المباشرة.

اكتب سبب رغبتك في الإقلاع عن التدخين وما هي الآثار السلبية للتدخين عليك. اقرأ هذا مرة أخرى عندما تمر بوقت عصيب: هذه هي الطريقة التي تحفز بها نفسك.

استعد للحظات الصعبة وفكر فيما ستفعله بعد ذلك. إن البحث عن مصادر تشتيت يساعد بشكل كبير ، كما أن ممارسة الرياضة أو التمارين الرياضية تقلل أيضًا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2021 بواسطة MohamedAssi

عدد زيارات الموقع

7,419