سر زيادة الإنتاجية تكمن فى جملة    " لا تأتى إلى العمل " 


إذا كان موظفيك لا يعملون لصالحك من المنزل فاعلم أنك تخسر الكثير والكثير من المزايا ...فيما يلى مجموعة من النصائح الإسترشادية التى يمكنك بها إدارة أداء موظفيك من العمل .


لا يسمح بعض أصحاب الأعمال لموظفيهم بالعمل بعيداً عن المقر الرئيسى للعمل و الحقيقة إن هذا الأمر أصبح من غير المقبول وبخاصة أن هناك بعض الوظائف التى يوجد فيها مساحة كبيرة من المرونة .


كلنا يعرف جيداً أن التكنولوجيا الحديثة أتاحت للموظفين أن يكونوا منتجين . فليس بالضرورة أن يعمل الموظف من مقر العمل أو حتى من منزله ، فقد يعمل من أى مكان أخر يشعر فيه بالراحة و هنا يزيد معدل إنتاجه بما لا يدع مجالاً للشك . المهم أن إتاحة خيار العمل بعيداً عن محل العمل يزيل شئ من الضغط عن الموظفين و يخلق قوة عاملة أكثر إنتاجية و أسعد بالطبع .


و لكن يجب أن يتم تنفيذ هذا الأمر بشكل صحيح ووفقاً لسياسة معينة و فيما يلى خمس خطوات تساعدك على وضع برنامج لإدارة العمل من المنزل :


1- ضع بعض التوقعات والخطوط الإرشادية :


من المستحسن فى أى مؤسسة وضع سياسة عمل مرنة بخصوص العمل من داخل المؤسسة و قد يلجأ بعض أصحاب الاعمال إلى خرق بعض القواعد من أجل الوصول إلى الأهداف ، ولكن فى حالة العمل عن بعد يجب وضع سياسة صارمة وقواعد و توقعات للموظف ، وذلك لأن سماح أصحاب الأعمال لموظفيهم للعمل عن بعد قد حقق المرونة بالفعل و لا يجب ترك الأمور مرنة أكثر من ذلك و إلا لن تتحقق الإنتاجية المطلوبة .


و هنا يتبادر إلى الذهن الأسئلة التالية التى ستحدد سياستك :


· من هم الموظفين الذين يفضلون العمل من المنزل ؟
· هل يعمل هؤلاء الموظفين من المنزل بشكل دائم أم لهم مكتب خاص فى شركتك؟
· ما هى وظائفهم ؟
· كيف يمكنك قياس أدائهم ؟

2- حدد الفارق بين العمل عن بعد وبين يوم الإجازة ؟


على سبيل المثال : " أنا أشجع الموظفين على العمل من المنزل إن كان لديهم ظروف شخصية خاصة بهم ، فالمهم هنا هو عدم الضغط على الموظفين بما يضمن إتمام المهام على الوجه الأكمل "
و بالطبع شروط الإجازات تختلف كثيراً

3- الثقة :


إذا ظللت تشعر ببعض المخاوف المتعلقة بالإنتاجية فعليك وضع بعض الضمانات لنفسك مثل :
الطلب من الموظفين لحضور الإجتماعات ، التواصل عبر الإنترنت و المكالمات الهاتفية و البريد الإلكترونى و تحديد عدد لساعات العمل . فالمتوقع دائماً من الموظفين إتمام المهام وفى الوقت المحدد.
4- التقارير :


بعد يوم العمل من المنزل يجب تقديم تقرير شامل عن المهام التى تم إجرائها و تقديم هذا التقرير إلى المدير المباشر للتصديق عليه

5- التوقف عند تراجع الإنتاجية :


ضع بعض الضوابط التى يمكنك بها قياس أداء الموظف فقد لا يمكنك إدارة الموظف عن بعد وتتراجع إنتاجيته المعهودة و هنا يجب أن تتوقف فوراً عن السماح لهذا الموظف بممارسة مهام عمله من أى مكان أخر سوى محل العمل .


ملحوظة : يؤخذ فى الإعتبار أن هناك بعض الوظائف التى لا يمكن معها العمل خارج مقر العمل .

المصدر: ا/ محمد ابراهيم شحات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2014 بواسطة MohamadIbrahim

د / محمد ابراهيم شحات

MohamadIbrahim
ا/ محمد ابراهيم شحات . - استشارى مبيعات وتسويق دولى . ‏‎International Sales Consultant -‎‏ - ‏ماجستير ادارة الاعمال MBA‏ . World Trade Organization Institute -‎‏. Human Resource Development -‎‏. - مؤسس مجموعه نم فكرك -رئيس مجلس ادارة Free Training For Sales‎‏. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,659