مهارات اساسية لرجل المبيعات الناجح

ماهي المهارات الضرورية لكي تكون رجل مبيعات ناجح؟ حسب خبرتي فأنا مقتنع بأن الأساليب والتكتيكات الخاصة بالمبيعات قابلة للتعلم إذا توفرت الرغبة للتعلم. كما توجد القليل من المهارات الفطرية الذاتية التي تعود على صاحبها بالنفع الكبير إذا أراد أن يكون رجل مبيعات ناجح، فبدون هذه المها رات ، سيستغرق الوصول للنجاح وقتًا أطول ، ومع ذلك فهي تبقى قابلة للتحقيق. إذا لم تمتلكالرغبة وتكرس نفسك لتعلم أو تطوير هذه المهارات، فسيكون مجال المبيعات أكثر صعوبة وغالبا أكثر مشقة.


التواصل الفعال
يغطي التواصل العديد من المجالات. أنا لا أتحدث هناعن مهارات المحاضر المتميز ، وإنما القدرة على التحدث بوضوح والتعامل بشكل سهل الفهم. المبيعات هي كلها عبارة عن التحدث مع الناس وجعلهم يفهمون ما تود إيصاله لهم.


القدرة على الإصغاء
مع قدرته على التحدث ، يعرف رجل المبيعات الجيد متى يتوقف عن الكلام ويستمع. فهو لا يقاطع أحد أبدا عندما يتحدث ، لأنه إذا فعل ذلك فسيفشل في معرفة عامل مهم يوضح متطلبات الزبون.


طرح الأسئلة المهمة
رجل المبيعات فضولي بطبيعته، ويعلم أنه لكي يكتشف ماهي الحاجة أو الرغبة الحقيقية لدى المشتري، فهم يحتاجون لسؤال الأسئلة التي تقودهم لتلك الإجابة. فهم بطبيعتهم يسألون الأسئلة لوجود الرغبة لديهم في حل المشاكل.


حلال المشاكل
مهارة فطرية أخرى هي الرغبة و القدرة على حل المشاكل. فرجال المبيعات المتميزون دائما يحلون المشاكل. فالقدرة على التعامل مع مشاكل المشتري واقتراح الحلول الفعالة لحلها مع أخذ المنتجات والخدمات التي يبيعونها في عين الاعتبار, غالبا ما تثمر عن صفقة بيع.


التنظيم الجيد
لا أتحدث هنا بالضرورة عن المحيط الشخصي، وإنما عن الأفكار ووسائل التخطيط. فرجال المبيعات لديهم قابلية شديدة لتقسيم الأمور إلى خطوات صغيرة وتنظيم خطة للعمل. فهم يعرفون كيف يحللون ماهو هدفهم وحسب أي ترتيب يجب أن تكون الخطوات للوصول إلى ذلك الهدف.







الابتداء الذاتي والإتمام الذاتي
رجل المبيعات الناجح يتقدم إلى الأمام بفرده. فهو لا يحتاج أبدا لأحد ليخبره متى هو الوقت اللازم للذهاب للعمل لأنه يعلم أنه إذا لم يعمل فلن يجني عائدًا. كما أنه ملتزم جدا في إنهاء ما ابتدأ به. فهو يحقق أهدافه حتى وإن كانت أهدافًا صغيرة


الصورة الذاتية الإيجابية

القدرة على فعل أي شيء يضعون تركيزهم فيه هو شيء مألوف في رجال المبيعات، فهم لا يخافون من الاجتماعات والتحدث إلى الناس وتجريب الأشياء الجديدة.وهم نادرا ما يسمحون للسلبيات التي يسمعونها أو تتعلق بهم أن تؤثر على ما يريدون تحقيقه، لأنهم يعلمون من هم وما يقدرون على فعله.


المهذب واللبق
رجال المبيعات المتميزين هم على درجة عالية من اللباقة، قد لا تتمكن من تفهم ذلك ، ولكن اللباقة العالية هي طريقة لإظهار الاحترام للآخرين، فالناس ينجذبون لأولئك الذين يحترمونهم، فالتقدير المتبادل شيء أساسي في بناء علاقات دائمة مع الناس وبخاصة الزبائن.


مقنع بطبيعته
مهارة أخرى غريزية ومنتشرة عند رجال المبيعات المتميزين و هو أنهم مقنعين للغاية أو يعرفون كي يحصلون على ما يريدون، ويركزون على ما يريدون ويصرون على إبقاء المحبطات بعيدا حتى يصلوا إلى ما يريدون. وهم غالبا لا يستسلمون أو ييأسون.


الإنسان المستقيم

رجل مبيعات بدون استقامة سيواجه العديد من الصعوبات والتي غالبا ما تشمل القفز من وظيفة لأخرى، فالأمانة في المبيعات في غاية الأهمية ويستحيل لهذه المهارة أن تدرس، فأنت أو الشخص الذي تبحث عن توظيفه إما شخص مستقيم أو لا، فكن شديد الدقة في تقييم هذه المهارة.

 

المصدر: ا/ محمد ابراهيم شحات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 99 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2014 بواسطة MohamadIbrahim

د / محمد ابراهيم شحات

MohamadIbrahim
ا/ محمد ابراهيم شحات . - استشارى مبيعات وتسويق دولى . ‏‎International Sales Consultant -‎‏ - ‏ماجستير ادارة الاعمال MBA‏ . World Trade Organization Institute -‎‏. Human Resource Development -‎‏. - مؤسس مجموعه نم فكرك -رئيس مجلس ادارة Free Training For Sales‎‏. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

115,057