10 طرق لتوسيع أثر ميزانية التسويق المنخفضة

إستراتيجيات مفيدة تساعدك على القيام بحملة تسويقية كبيرة بأقل التكاليف

معظم الأعمال الصغيرة لديها ميزانية تسويق محدودة و هذا يعنى وجوب إستغلال كل قرش فى هذة الميزانية فيما يفيد و يعود بالنفع على تلك الكيانات الصغيرة أو المتناهية الصغر أحياناً . ها هنا 10 طرق تحقق من خلالها أثار تسويقية كبيرة كما لو كان لديك ميزانية تسويق مرتفعة ....

1- الإعلانات يجب أن تعود عليك بالنفع و ألا تكون مجرد سد خانة

الإعلانات مرتفعة التكاليف خاصة تكاليف إنتاجها و لكن هناك طرق لإيصال رسالتك الإعلانية بأقل تكلفة ممكنة :
- طلب عدد إضافى من المستلزمات الدعائية وإرسالها إلى العملاء المهتمين فهذا سوف يذكرهم بالرسالة التى أردت إيصالها لهم دوماً و سيشعرهم بالإهتمام .
- توزيع الدعاية والمنشورات على الأقسام الداخلية لللمؤسسسة خاصة تلك التى تتفاعل مع الزبائن مثل أقسام الإنتاج والمبيعات و خدمة العملاء و بذلك سيتشجعوا على إعطاء تلك الإعلانات للعملاء و ستعملوا جميعاً كوحدة واحدة. شجعهم كذلك على إعادة طبع هذة الإعلانات إن استلزم الأمر .
- حاول أن يشتمل الإعلان على الخصائص الفنية للمنتج فهذا يوفر عليك طبع كتيبات ومنشورات جديدة تحتوى على خصائص المنتج . كما و أن العميل يأخذ صورة كاملة عن منتجك بذلك .

- يمكنك كذلك إرسال مغلف عبر البريد العادى يتضمن الإعلان و خطاب المبيعات و هذة الطريقة يستجيب لها كثير من العملاء المحتملين.

- إن كان قد سبق وقمت بعمل إعلانات كثيرة عن نفس المنتج أو عن نفس خط الإنتاج فيمكنك الأن إذاً عمل كتيب يشمل كل الإعلانات السابقة . و هذا يوفر عليك تكلفة إنتاج كتيب جديد وكأنك تبدأ من الصفر.

- إن كانت إعلاناتك وكتيباتك الدعائية تحمل فى مضمونها معلومات قيمة فيمكنك عرضها كمادة تعليمية مجانية فى كافة الشركات فى نفس مجالك .

و إجمالاً لعلك قد لاحظت أن كل ما سبق يتعلق بإعادة إستخدام منتجك الإعلانى مراراً و تكراراً مع مهارة التوظيف . و هذا ما يجب أن تفعله .

2- تعلق بالأشياء التى أثبتتت نجاحها معك من قبل

لا تمل من الإلتزام بكل ما حقق لك النفع سابقاً . فمثلاً لا تغير الدعايا لأنها لم تعد جديدة و لأنك مللت منها . لا تضيع وقتك ومالك طالما أن تلك الدعاية فعالة لا تغيرها . و إن اضطررت أدخل عليها بعض التعديلات لتتماشى مع الوضع الحالى ولكن لا تهدم لتبدأ البناء من جديد هذا يتطلب وقت وجهد وميزانية مرتفعة وأنت تفتقر لذلك.

3- المبالغة فى الإعراب عن منتجك :

البهرجة فى مستلزمات الدعاية و التسويق و إستخدام تنسيق مبالغ فيه ينفر العميل و يترك لديه شعوراً بأنك غير مسؤول .

4- استخدم كتيب يعرض معلومات دقيقية وقياسية عن المنتج

من أحد المشكلات الإعلانية الشائعة هى الترويج لذات المنتج فى العديد من الأسواق الصغيرة والمتنوعة ، فلكل سوق إحتياجاته و لا يمكنك طباعة كتيبات مختلفة لكل سوف على حدا لذا عليك طباعة كتيب واحد شامل يسرى على كل الشرائح و القطاعات السوقية.

5- إعادة طباعة المقالات التى تتناسب مع مهام عملك :

هذا أفضل كثيراً من إنشاء مقالات خاصة بك و يختصر لك الوقت ، فهذة المقالات ستعمل مثل الإعلانات ولكن دون تكاليف أو حاجة لإعادة التنسيق . المقال بمثابة إعلان مجانى عن شركتك .

6- اكتشف طرق بديلة و غير مكلفة للوصول إلى العملاء المحتملين :

العلاقات العامة إحدى هذة الطرق و كذلك التصريحات والإعلانات الصحفية و إشهارالموقع الإلكترونى الخاص بك و تحسين أداء محرك البحث عليه.

7- لا تبالغ فى الدفع عند عمل تعاقدات خارجية

حاول عند تعاونك مع متعاقد خارجى سواء أن كان كاتب أو مصور أو مستشار أن يكون على قدر المسؤولية وعلى قدر المهمة المطلوبة منه و لكن دون المبالغة فى أجره.

8- عليك أن تقوم بببعض المهام بنفسك

بعض المهام يمكنك القيام بها و لا تحتاج إلى خبير أو إلى التعاقد مع وكالة خاصة مثل كتابة تصريحات ومقالات صحفية على موقعك الإلكترونى ولكن ...
إن لم يكن لديك مدير تسويق أو مساعد فعليك بتعيين شخص ذو خبرة فى مجال التسويق فأنت سوف تدفع له راتبه و هو سيعرف كيفية توظيف ميزانيتك على الوجه الأمثل و سيحقق لك عائدات إستثمارية ضخمة و ستكتسب العملاء من خلاله .

9- النص والصور

الصور والتنسيق الخارجى و النص عوامل تجذب العميل يجب أن تتسم بالبساطة والإبتكار .

10- الدفع فى الموعد :

لماذا ؟ إذا دفعت كل إلتزاماتك فى موعدها لن تتحمل غرامات التأخير و ستحظى بسمعة جيدة و خدمة أفضل من الجهات التى تلتزم معا بالدفع و نتيجة لذلك تكتسب عملاء جدد وتحتفظ بعملائك الحاليين وهذة إحدى المكاسب التى تسعى نحوها أى خطة تسويق .

 

 

 

 

المصدر: أ / محمد ابراهيم شحات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2014 بواسطة MohamadIbrahim

د / محمد ابراهيم شحات

MohamadIbrahim
ا/ محمد ابراهيم شحات . - استشارى مبيعات وتسويق دولى . ‏‎International Sales Consultant -‎‏ - ‏ماجستير ادارة الاعمال MBA‏ . World Trade Organization Institute -‎‏. Human Resource Development -‎‏. - مؤسس مجموعه نم فكرك -رئيس مجلس ادارة Free Training For Sales‎‏. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

115,343