الوظائف الداخلية و التسويق

وظيفة التسويق داخل أى مؤسسة لا توجد بمعزل عن باقى الوظائف الأخرى ، لذلك من الأهمية بمكان أن تتعرف على الوظائف الأخرى داخل المؤسسة مثل : البحث والتطوير ، الإنتاج و التشغيل / اللوجيستيات / الموارد البشرية و تكنولوجيا المعلومات / خدمة العملاء.

...

و جميع الوظائف داخل المؤسسة تتجه ناحية العميل بالدرجة الأولى ، لذلك و فيما يلى سوف نلقى نظرة على هذة الوظائف و علاقتها بأنشطة التسويق .



الأبحاث و التطوير :



هو القسم الذى يعمل كالدينامو داخل المؤسسة و تتولد من خلاله الأفكار الجديدة و الإبتكارات و إبداع المنتجات الجديدة. فمثلاً عالم أجهزة المحمول و الحواسيب يدخل فيه كل ما هو جديد يومياً و لكى ينجوا مصنعوا هذة الأجهزة و مصدريها أو تى مستورديها يجب أن يكون لديهم قسم مكرس للأبحاث الدورية يعمل على التعرف على كل المستجدات التى جدت والتى قد تجد فى فترة زمنية معينة حيث يتم تطوير المنتجات بناءاً على هذة الأبحاث.


و فى الغالب تظهر أى منتجات مبتكرة نتيجة للبحث الواعى والدؤوب الذى يخلص إلى نتائج يتم إدخال تعديلات تنافسية على المنتج بسببها.
لذلك يجب أن ترتبط عملية البحث والتطوير بمفهوم التسويق (نص مترجم)ككل حيث يجب وأن يرتكزالبحث على إحتياجات المستهلك و بالتركيز على العملاء الحاليين والمستقبليين بهدف تطوير منتج يرضى عنه المستهلك ، فيشعر أن حاجته و سدها ممثلة فى المنتج المطروح أمامه فى السوق .

 

 

 

 

المصدر: أ / محمد ابراهيم شحات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2014 بواسطة MohamadIbrahim

د / محمد ابراهيم شحات

MohamadIbrahim
ا/ محمد ابراهيم شحات . - استشارى مبيعات وتسويق دولى . ‏‎International Sales Consultant -‎‏ - ‏ماجستير ادارة الاعمال MBA‏ . World Trade Organization Institute -‎‏. Human Resource Development -‎‏. - مؤسس مجموعه نم فكرك -رئيس مجلس ادارة Free Training For Sales‎‏. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

35,509