فى بعض الأحيان يذهب المزارعون إلى حقولهم فإذا بهم يشاهدوا شيئاً غريباً فى محاصيلهم .... وجود نباتات ذات أوراق خضراء تتجه إلى الإصفرار ونباتات يحدث بها تقزم وثمار صغيرة  ولايوجد بالنباتات أى مظاهر إصابات فطرية أو حشرية ، مع العلم بأنه يتبع برنامج رى وتسميد فى غاية النظام والدقة ، ويفكر المزارعون ويتجه تفكيرهم إلى أسباب وأسباب ولا يعلمون أن ذلك يكمن فى إصابة جذورالنباتات بالنيماتودا . تنتمى النيماتودا إلى المملكة الحيوانية وهى تشبه فى مظهرها إلى الديدان ولكنها فى الحقيقة تختلف فى الناحية التقسيمية إختلافاً كبيراً عن الديدان الحقيقية .

ومعروف حتى الآن عدة آلاف من أنواع النيماتودا تعيش معظمها حره سواء فى المياه العذبة أو المالحة أو التربة وتتغذى فى ذلك على النباتات والحيوانات . ولوحظ  أن عدم القدرة على رؤية النيماتودا إلا ميكروسكوبياً نتيجة حجمها الدقيق ( طولها 0,5- 1,5مم وقطرها من 30 – 40 ملليميكرون ) يؤدى ذلك إلى تأخر إكتشاف الإصابة بالنيماتودا على معظم النباتات .

دورة الحياة :

تتشابه إلى حد كبير دورات الحياة فى معظم النيماتودا الممرضة للنبات حيث يفقس البيض ليعطى يرقات ذات مظهر مشابه للنيماتودا الناضجة وبعد ذلك تزداد اليرقات فى الحجم وتنسلخ عدة إنسلاخات . وتتميز النيماتودا إما إلى ذكور ناضجة أو إناث ناضجة وتنتج الإناث عندئذ بيضاً مخصباً إما عقب إلتقاءها مع الذكور أو بكرياً أى أن التكاثر لا يتم حصراً نتيجة تلقيح الذكر للإنثى فقط وإنما قد يتم بدونه حيث تضع الأنثى بيضها ويفقس البيض ليتم التكاثر طبيعياً وذلك فى غياب الذكور .

البيئة والإنتشار :

يبدأ نشاط النيماتودا من شهر مارس حتى نهاية شهر نوفمبر وعادة ما تقضى كل أنواع النيماتودا الممرضة للنبات جزءاً كبيراً من حياتها فى التربة ويعيش العديد منها حراً يتغذى على أسطح الجذور والسيقان النامية تحت سطح التربة . وعادة ما تنتشر النيماتودا فى الطبقة السطحية من التربة بعمق يتراوح من صفر – 15 سم مع ملاحظة أن توزيع النيماتودا فى التربة المنزرعة يكون غير منتظم حيث تنتشر بدرجة كبيرة حول جذور النباتات القابلة للإصابة لتواجد غذائها المفضل والذى تنجذب إليه النيماتودا بواسطة المواد الجاذبة التى يفرزها العائل فى التربة خاصة فى منطقة إنتشار الجذور حيث تقوم الجذور بإفراز بعض المواد وتنتشر تلك المواد فى التربة المحيطة فتقوم تلك المواد بجذب النيماتودا للجذور والإصابة وكذلك تقوم تلك المواد على تنشيط فقس البيض لبعض أنواع النيماتودا .

بالإضافة إلى ذلك فإن النيماتودا يمكنها الإنتشار بأى أسلوب من أساليب الإنتشار المعروفة والتى تساعد على حمل جزيئات من التربة الملوثة من مكان لآخر وكذلك إستخدام السماد العضوى الغيرمحلل – زراعة شتلات ملوثة بالنيماتودا – إستخدام مياه رى ملوثة بالنيماتودا وكذلك الآلآت الزراعية المحملة بالتربة الملوثة بالنيماتودا .هذا وللنيماتودا المقدرة على الحفاظ على بيضها وصغارها عن طريق : -

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->وضع البيض فى مكان آمن كمبايض الأزهار مثل نيماتودا ثآليل القمح .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->وضع البيض داخل جذور النبات العائل مثل نيماتودا التقرح .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->وضع البيض داخل مواد جيلاتينية لحمايتها من الأعداء الحيوية والظروف البيئية مثل نيماتودا الموالح .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->الإحتفاظ بالبيض داخل أجسامها بعد تحول الجسم إلى حويصلة تحتوى على البيض للحفاظ علية من العوامل البيئية والأعداء الحيوية وكذلك الحفاظ على حيوية البيض .  

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->وضع البيض فى البيئة التى تحتوى على غذاء الصغار والأجيال اللاحقة بحيث لاتعانى الصغار والفقس الجديد من عناء البحث عن العائل النباتى .

 

مهاجمة النيماتودا للنبات :

 تقوم النيماتودا بحدوث خدوش فى الجذر ولكن ذلك الضرر الميكانيكى فى حد ذاته ذو تأثير محدود على النبات ولكن معظم الضرر يحدث بواسطة اللعاب الذى تحقنه النيماتودا فى جذور النبات أثناء تغذية النيماتودا والذى يعمل على تحليل الخلايا النباتية وبالتالى يسهل للنيماتودا  إمتصاص جزء كبير من محتويات الخلية النباتية .

هذا وتمتلك النيماتودا وسائل تمكنها من إختراق خلايا النبات والوصول إلى المكان الذى تستمد منه غذائها وتمثل تلك الوسائل فى إمتلاكها برمح هذا الرمح يوجد به فتحة جانبية تسمح للنيماتودا بإمتصاص محتويات الخلايا النباتية دون أن تسد ، وكذلك تمتلك النيماتودا مرىء من النوع العضلى الذى يعمل مع الرمح كمثل مضخة ماصة كابسة وبالتالى يساعد على إمتصاص العصارة النباتية من النبات ودخولها إلى معدة النيماتودا . وعملية التغذية هذه تجعل الخلايا النباتية تتفاعل إما بالموت أو تكوين قرح أو تكوين إنتفاخ وأورام . وهذه الأعراض تحدث نتيجة ذوبان الأنسجة بواسطة إنزيمات النيماتودا الموجودة باللعاب .

أعراض الإصابة بالنيماتودا :

<!--[if !supportLists]-->أ‌.        <!--[endif]-->أعراض على المجموع الخضرى :

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->نقص النمو الخضرى.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->حدوث ذبول وتقزم للنباتات .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->إصفرار أوراق النبات .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->نقص المحصول فى الكم والنوع .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->هناك علاقة بين الإصابة بالنيماتودا وحدوث بعض الأمراض الفيروسية مثل فيروس إلتفاف الأوراق الفيروسى – وفيروس الموزايك الأصفر كما فى العنب حيث تظهر الإصابة بتلك الفيروسات فى وجود النيماتودا .

<!--[if !supportLists]-->ب‌.    <!--[endif]-->أعراض على المجموع الجذرى :

 

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->حدوث تقرح للجذور.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->حدوث تعفن للجذور.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->حدوث تفريعات جذرية زائدة .   

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->ظهور إنتفاخات أو تضخمات غير طبيعية فى أماكن تغذية النيماتودا ( تعقد الجذور) .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->هناك علاقة بين النيماتودا والفطريات المسببة لأمراض الذبول حيث تزيد الإصابة بهذه المسببات فى وجود النيماتودا ومن أهم هذه الفطريات ( الفيرتيسليوم – الفيتوفثورا – البيثيم – الفيوزاريوم ) .

طرق علاج النيماتودا :

<!--[if !supportLists]-->1.     <!--[endif]-->طرق وقائية :- وتتمثل فى الحجر الزراعى – زراعة شتلات سليمة – تنظيف أدوات الزراعة – التخلص من الحشائش – إختيار أصناف متحملة .

<!--[if !supportLists]-->2.     <!--[endif]-->طرق زراعية :- وتمثل فى إستخدام الأسمدة العضوية المتحللة – تقليب التربة دورياً.

<!--[if !supportLists]-->3.     <!--[endif]-->طرق كيماوية : - وتتمثل فى إستخدام مبيد نيماتودى آمن للنباتات والإنسان وأكثر فاعلية على النيماتودا ومن أشهر وأفضل المبيدات النيماتودية المستخدمة فى مصر مبيد ( نيمـافـوس ) وذلك بجرعة 3 لتر / فدان . حيث أنه يقضى على جميع أنواع النيماتودا فى محاصيل الحقل والخضر والفاكهة حيث يعمل بطريقتين :

<!--[if !supportLists]-->-  <!--[endif]--> ملامسة : يقضى على أفراد النيماتودا عند ملامسته لها .

<!--[if !supportLists]-->-  <!--[endif]--> جهازى : حيث يتم إمتصاصه عن طريق الجذور ويتم نقله إلى الأوراق ويمكنه القضاء على الأنواع المختلفة للنيماتودا .  

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 21 يوليو 2017 بواسطة Moh-alaa

عدد زيارات الموقع

404