1- ينبغي تخصيص أوقات محددة من النهار ليعمل فيها الوالد/الوالدة مع الطالب صاحب المشكلة .

2- يجب أن تكون فترات العمل قصيرة - في البداية -  ومن ثم يمكن تمديدها تدريجياً ، ومن المفيد أن ينتهي العمل مع الطالب حين يبلغ ذروة شعوره بالنجاح ، مع الحرص على عدم دفعه إلى حافة الشعور بالفشل .

3- ينبغي تحلي الوالد/الوالدة بالصبر والموضوعية ( بعيداً عن العواطف ) قدر المستطاع ولتكن نغمة صوتيهما هادئة وحازمة عند الكلام مع الطالب .

4- ينبغي الحرص على أن تكون التوجيهات والأوامر قصيرة وبسيطة ، بحيث يستوعبها الطالب بسهولة .

5- إذا شكا الطالب من صعوبة في أداء أحد التدريبات أو الأعمال ينبغي الانتقال به إلى تدريب أسهل ، ثم يعاد إلى التدريب السابق ( بعد تعديله ) حتى يشعر بقدرته على النجاح في ذلك العمل .

6- ينبغي معرفة قدرات الطالب، وكذلك جوانب ضعفه ، معرفة تامة ، ولايجوز الاستمرار في مطالبته بمهمات ( أو تدريبات ) سهله جداً بل لا بد من التحديات لإثارة اهتمامه .

7- لا بد من الثناء على الطالب حين يوفق في أداء عمل ما ( مهما بدا بسيطاً ) كما لا يجوز التركيز على مظاهر الفشل .

8- يجب على الوالد / الوالدة أن يتبسط مع الطالب حتى يشعر بالمتعة في أثناء التدريب والعمل معه .

9- يستحسن اتباع الأسلوب التشجيعي فيقال له مثلاً :" يمكنك أن تتعلم ولو أن ذلك قد يبدو بطيئاً في البداية ، ولكن أطمئن فأنا معك في هذا الأمر إلى أن تتعلمه وتتقنه "

10- أما آخر هذه الطرق و أهمها هو أن يكون الوالد / الوالدة رحيماً بنفسه ، فأنه ليس مسؤولا في الأصل عن وجود هذه الصعوبة في التعلم عند الطالب وليس بالإمكان معالجة الأمور في الحال ، ومن طبيعة الإنسان أن ينفذ صبره أحيانا فيحس الوالد/الوالدة برغبة في التوقف عن المساعدة . ومن هنا يجب عليه أن يلجأ إلى طلب المساعدة إما من معلمه أو البحث عن صعوبات تعلم في مدرسته ، أو في مدرسة قريبة من منزله أو زيارة مركز خدمات صعوبات التعلم المسائي الموجود في المنطقة ،  ومن المفيد أيضاً التقاء الوالدين ليتحدثا بانتظام مع أولياء أمور طلاب آخرين ممن يعاني أبناؤهم من صعوبات تعلم ليعرفا أنهما ليسا وحدهما في هذا المجال

 

MissNariman

لست الآفضل ولكن لي آسلوبي ,, سأظل دآئما آتقبل رآي النآقد والحآسد ,, فالآول يصحح مسآري والثآني يزيد من آصرآري

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 790 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2011 بواسطة MissNariman

ساحة النقاش

Miss Nariman Alsagher

MissNariman
لا تحاول أقناع أحد بأنك عالى .. ولكن دع رقبتهم تتألم حينما يحاولون النظر لهامتك .. حينها فقط سيقنعهم الألم بمدى علوك »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

30,088