مجلة مشكاتي للشعر ..... للشاعر هشام عوض

 

إعترافات جثة...

أعماقُ الترابِ تخاطبُ ملوكَ الظلمِ في الليالي الحالكةِ بمقبرةِ وادي السلامِ، وأصواتُ الوجعِ تضطربُ بزلزلةٍ متوسطةٍ الثقلِ، وإذا بروحِ جثةٍ تطوفُ حولَ قبرِها، لتنصبَ محكمةً فوقَ الخاصرةِ، وكانَ مقدراً حضورُ كواكبِ السماءِ ونجومِها لهذهِ الجلسةِ الطارئةِ.

 بدأَتِ الجثةُ بالحديثِ قائلةً: قدسيةُ قانونِ الموتِ لا إعتراضَ عليهِ، وبدَتْ عليها بقايا خجلٍ إنثويٍّ، داعبَ عظامَها الموجوعةَ، أثارَتِ الملائكةُ والكواكبُ إرتيابَها مما ستقولُ، والتي لم تجدْ سوى ذكرياتِها، لتلتحفَ بها عفةً وعفافاً، في حينِ أنَّ أصنامَ الحرامِ طفقَتْ خوفاً وإرتعاداً، مما ستؤولُ إليهِ الأمورِ في نهايةِ المحاكمة. 

أخرجَتْ كتيباً صغيراً عنوانُهُ (وصايا الألم)، ومن المقررِ أنَّهُ ستتمُ قراءتُهُ آجلاً، لكنَّها أصرَّتْ على أنْ تقرأَهُ هيَ بنفسِها، ومن تلاواتِ الذاكرةِ إرتجفَتْ أصابعُها المعوجةُ من عنفهِ اللامتناهي لفتحِ الوصايا، لتذرفَ أوراقَ البلايا الزائرةِ ماءَ مقلتيها الناعستينِ، جراءَ تعبِها وضعفِها في السنواتِ الماضيةِ، فقد عاشَتْ معهُ ثلاثينَ عاماً، وبصماتُ حوافرِهِ تخطُّ خرائطَها على جسدِها المتهالكِ. 

فَهِمَ الحاضرونَ من ظلالِ دموعِها، أنَّها ظُلِمَتْ كثيراً وماتَتْ قبلَ أوانِها، مترنحةً بينَ ميراثِ الجاهليةِ الحمقاءِ، وبينَ ملفاتِ لسانٍ لم يتورعْ معها أبداً، ثم صكَّتْ وجهَها حزناً، وإصطكَتْ أسنانَها التي بانَ تاجُ أخاديدِها من شدةِ الألمِ، فقد كانَتْ وسادتُها تداوي جروحَها ليلةً بعدَ أخرى، وهي تقاسي بصمتٍ عذاباتِ ضربهِ المبرحِ.

قالَتْ : لا أستطيعُ الكلامَ فأوصافي ناقصةٌ، لأنَّ ملايينَ حروفٍ من الآهٍ والآخٍ تطنطنُ بينَ أكتافي، وأقدامي لا تقوى على الوقوفِ طويلاً، فالقبرُ أخذ مني مأخذَهُ!  

إصطفَتِ الملائكةُ والكواكبُ والنجومُ في مسيرةٍ حاشدةٍ، لتنبشَ أعوامَ الأسى وتتظاهرَ أمامَ مجلسَ الكلماتِ، التي عاشَتْها تلكَ الجثةُ، فوجدوا أنَّ محرابَ عظامِها المقوسةِ، خفقَتْ تحتَ مدادِ وصاياها المؤلمةِ بعبارة: (أنا أريد الموت)، وقد لاحَتْ راياتُ الحكمِ على مقربةٍ من سفينةِ ذكرياتِها.

 بينَ همهماتِ ملامحِها النحيلةِ، وجيوشِ العنفِ التي طالَتْ بدنَها وعقلَها، حينَ حاولَ لصوصُ النوافذِ إعتقالَ صلواتِها، تمسكَتْ بحبلٍ معلقٍ بينَ الأرضِ والسماءِ، ملأتَهُ دموعاً وجروحاً، فنسجَتْ سلسلةُ من العواطفِ والعواصفِ، التي تعرفُ نهايةً الحكايةِ وحتميةَ المحاكمةِ.  

نطقَتْ الجثةُ بإعترافاتِها الأخيرةِ، في حضرةِ أصحابِ الجلالةِ من الملائكةِ والكواكبِ، وبعدَ أنْ نفضَتْ غبارَ السنينَ، ورغوةَ الحنينِ من بقايا عظامِها صرخَتْ: أنا أحملُ كيساً لليانصيبِ معي في القبرِ، أوصيُكم بأنْ تخرجوهُ من أفواهِ البحارِ، وتضعوهُ على رمضاءِ الطغيانِ، وتحاولوا إستنطاقَ جمجمةَ التأريخِ المستعارِ، عن بقايا عظامِ جثةٍ لم تستطعْ البكاءَ على روحِ أطفالِها، لأنَّها غادرَتْهم قسراً، وجوراً، وظلماً، وعدواناً!

آسفةٌ أنا... فلم أستطعْ، ولن أستطيعَ ترتيلَ جلساتِ المحاكمة، لأنَّها شديدةُ الإنفجارِ!!! 

أمل الياسري/ العراق

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2018 بواسطة Meshkaty2

عدد زيارات الموقع

99,159