إقليم الناظور يقع في شمال شرق المملكة المغربية في الريف ويطل على البحر المتوسط بسواحل طويلة. يتكلم سكان الإقليم اللغة الأمازيغية وتبلغ مساحة الإقليم 6200 كيلومتر مربع. يبلغ تعداد سكان الإقليم 983.634 نسمة. يحيط بالإقليم من الغرب إقليم الحسيمة ومن الشرق إقليم بركان ومن الجنوب إقليم تازة. يعتقد بأن أصل تسمية الناظور يرجع إلى اسم قبيلة أيث الناظور الأمازيغية التي سكنت المنطقة قبل قرون كما يعتقد أن استعمال المنطقة أثناء حرب ريف 1921-1926 كقاعدة متقدمة لمراقبة المحتل الإسباني كانت وراء التسمية أيضا فيما اطلق عليها محمد الخامس أول ملوك المغرب بعد الإستقلال مدينة النور. وأهم مدينة بالإقليم هي مدينة الناظور (أو الناضور) التي يبلغ عدد سكانها 180.000 وهي عاصمة الإقليم . يحتوي الإقليم على 42 جماعة قروية و 5 مدن: مدينة الناظور , مدينة العروي , مدينة أزغنغان , مدينة بني أنصار و مدينة زايو (وأيضا المدينة السليبة مليلية تقع في الإقليم حوالي 10 كم شمال مدينة الناظور ومتلاصقة مع مدينة بتي انصار)


الموقع الجغرافي
يقع إقليم الناضور في أقصى الشمال الشرقي للمغرب في الريف, و يحده نهر ملوية شرقا ، و نهر النكور غربا ، و سلسلة جبال بني بويحيى جنوبا ، و البحر الأبيض المتوسط شمالا.

و فيما يخص الحدود الإدارية : فهناك إقليم تازة جنوبا ، و إقليم بركان شرقا ، ثم إقليم الحسيمة غربا.



التضاريس
يحتوي إقليم الناضور على مختلف أنواع التضاريس و يمكن ذكر ما يلي :

مرتفعات "ئقلعيين" التي تتكون من جبال " كوروكو" البركانية ، و جبال " أيت بويفرور" التي تحتوي على ثروات معدنية مهمة كالحديد مثلا.
منخفضات " الغارب " القاحلة و التي تمتد من الغرب إلى الشرق على شكل
سهول داخلية صغيرة و متقطعة ، الشيء الذي يعقد عملية تصريف مياه الأمطار .
منخفضات شاسعة تمتد على مسافة 80 كلم ، من ميضار غربا حتى البحر الأبيض المتوسط شمالا .
سهل " بوعارك " المجاور لمدينة الناضور .
سهل " صبرة " المجاور لمدينة زايو
سلسلة جبال الريف في غرب الإقليم ، أي في منطقة أيت سعيد و تافرسيت و تمسمان و أيت توزين

هذا كان تعريف موجز حول الإقليم ومن الآن سوف أنشر الصور

 

الغرض من فتح هذا الموضوع ليس لجلب السياح لأن بكل صراحة اقليم الناظور كما هو الشأن في الأقاليم الأخرى في الريف ليس مجهزا للسياحية (أقصد البنية التحتية والمراكز السياحية) وهذا يرجع الى تاريخ المنطقة و سكانها و إقصائها من طرف الحكومات المغربية في عهد الحسن الثاني خصوصا. مع هذا فإقليم الناظور يكون في الصيف مملوء بأبناء الاقليم العائدين إليها من أوروبا لقضاء عطلهم وأيضا تعرف سياحة إسبانية مكثفة خاصة من طرف اسبان مليلية. أي القصد من هذا الموضوع هو فقط تعريفكم بالمنطقة وسأنشر صور من كل منطقة تقريبا في الإقليم مصاحبة بخريطة تبين في أي مدينة أو جماعة قروية ألتقطت تلك الصور..

رأس الماء أو بالنطق المحلي "قابو ياوا" ولها أيضا أسماء أخرى (راس كبدانة , قابو ياوا , cap de l eau , cabo de agua) . تقع شمال شرق الاقليم
أدعكم مع بعض الصور لرأس الماء.


الشاطئ













الجزر الجعفرية (islas chafarinas) كانت تسمى بجزر اللصوص أو القراصنة (بالأمازيغي "تكزرين اشفارن" ) و هي الآن سليبة من طرف الاسبان اللذين أعطوا لها هذه الأسماء: جزيرة الملك isla del rey (المتواجدة على اليمين) و جزيرة إيزابيل الثانية Isla Isabel II (في الوسط) و ثالثهم جزيرة الكونغريسو Isla del Congreso (في اليسار على الصورة وهي أكبرهم مساحة)









الطريق من جماعة رأس الماء الى أركمان ومدينة الناظور

بعد راس الماء نتوجه غربا الى جماعة أركمان

إيلومان



سيدي البشير




إغرماون


إفوتاثن






جرف أورو cabo oro أو كما يطلق عليه محليا أمزوغ نوارغ (الأذن الذهبية)


الآن نقترب من مركز الجماعة وهو قرية أركمان المعروفة بشاطئ أركمان








شاطئ قرية أركمان

مركز قرية أركمان (الصورة مأخوذة من وسط بحيرة مارتشيكا)



صورة من السماء لأركمان (تظهر أيظا مدن كمليلية والناظور وبني انصار)


تتمة لجماعة أركمان في اقليم الناظور

تيجوط




أوسامر



قمم جبال سبعة رجال




<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

641,907