ألبانيا (بالألبانية: Shqipëria وتنطق: شقيبيريا) هي إحدى دول البلقان أوروبا . يحدها من الشمال صربيا والجبل الأسود ، من الشرق جمهورية مقدونيا واليونان ، من الجنوب اليونان مجدداً، من الغرب البحر الأدرياتيكي .

هي عضوٌ في الأمم المتحدة ، ومنظمة حلف شمال الأطلسي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، ومجلس أوروبا ، ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود ، ومنظمة التجارة العالمية ، وأحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد من أجل البحر الأبيض المتوسط . وكانت مرشحة محتملة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ كانون الثاني / يناير 2003، وتقدمت رسميا بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في 28 نيسان / أبريل 2009.

ألبانيا جمهوريةٌ برلمانية ديمقراطية وتملك اقتصادا إنتقاليا . تحتضن عاصمتها تيرانا حوالي 895000 من سكان البلد البالغ عددهم 3.6 مليون نسمة، وتيرانا هي أيضا العاصمة المالية للبلاد. فتحت إصلاحات السوق الحرة البلاد أمام الاستثمار الأجنبي، وخاصةً في مجال تطوير الطاقة والبنية التحتية للنقل.

رئيس الدولة في ألبانيا هو رئيس للجمهورية. وينتخب الرئيس لمدة 5 سنوات من قبل الجمعية الوطنية لجمهورية ألبانيا عن طريق الاقتراع السري.

العاصمة: تيرانا

العملة: اليك (ALL )

المنطقة الزمنية : (UTC +1)

يبلغ مجموع مساحة ألبانيا 28.748 كيلومتر مربع . ويبلغ طول ساحلها 362 كم يمتد على طول البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني. تقابل الأراضي المنخفضة في الغرب البحر الأدرياتيكي. 70 ٪ من البلاد منطقة جبلية وعرة ويصعب الوصول إليها في أغلب الأحيان من الخارج. أعلى جبال ألبانيا جبل Korab ويقع في مقاطعة ديبرا، ويصل ارتفاعه إلى 2,753 متر (9,030 قدم) يملك البلد مناخا قاريا في المناطق عالية الارتفاع، بفصول شتاء باردة وفصول صيف حارة. وبالإضافة إلى العاصمة تيراناو التي يقطنها 800000 نسمة، فالمدن الرئيسية الأخرى هي دوريس، والباسان، وشكودير، وغيروكاستر، وفلورا، وكورتشي وكوكيس.

الموقع

تقع أكبر وأعمق ثلاثة بحيرات تكتونية في شبه جزيرة البلقان جزئيا في ألبانيا. فمساحة سطح بحيرة شكودير في الشمال الغرب للبلاد تختلف ما بين 370 كم2 (140 ميل2 ) و 530 كم 2 . يقع ثلث هذه المساحة في ألبانيا والثلثان في جمهورية الجبل الأسود. يمتد ساحل البحيرة الألباني بطول 57 كم (35 ميل). تقع بحيرةأوهريد في جنوب شرق البلاد وهي بين ألبانيا وجمهورية مقدونيا. لديها عمق أقصى يقدر ب289 متر ومجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات النادرة و"الحفريات الحية" والعديد من الأنواع المستوطنة. تقع بحيرة أوهريد تحت حماية منظمة اليونسكو. لما لها من قيمة تاريخية وطبيعية.

الطبيعة

أكثر من ثلث أراضي ألبانيا (أي حوالي 10،000 كيلومتر مربع (2.5 مليون فدان)) هي مناطق غابات والبلد غني جدا بالنباتات. تنمو حوالي 3000 نوع من أنواع النباتات المختلفة في ألبانيا، ويستخدم كثير منها للأغراض الطبية. يقرر علم الجغرافيا النباتية أن ألبانيا تنتمي إلى المملكة البوريلية، وتتقاسمها المقاطعات الادرياتيكية والشرق متوسطية من منطقة البحر الأبيض المتوسط، والمقاطعة الإليرية من المنطقة السيركامبوريلية. واستنادا إلى الصندوق العالمي للطبيعة والخرائط الرقمية للمناطق الإيكولوجية الأوروبية والذي يمول من قبل الوكالة الأوروبية للبيئة، فإن أراضي ألبانيا يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مناطق إيكولوجية: الغابات الإيليرية النفضية وغابات جبال بيندوس المختلطة وغابات جبال ديناريك المختلطة. تضم الغابات مجموعة واسعة من الثدييات، بما فيها الذئاب والدببة والخنازير البرية والشمواة. أما حيوانات الوشق والقطط البرية والصنوبر مارتن والظربان فهي حيوانات نادرة، ولكنها باقية على قيد الحياة في بعض أنحاء البلاد.

 المناخ

تملك ألبانيا عددا كبيرا من المناطق المناخية بالنسبة لمساحتها الضئيلة. فتواجه سواحلها البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني، وتقع مرتفعاتها على المرتفع البلقاني، وتقع البلاد بأسرها على خط عرض يتعرض لمجموعة متنوعة من الأنماط المناخية خلال فصلي الشتاء والصيف. فعادة ما يكون طقس المناطق الساحلية المنخفضة بحريا متوسطيا؛ أما المرتفعات فيكون مناخها متوسطي قاري. ويختلف المناخ في كل ٍ من المناطق المنخفضة الداخلية اختلافا شاسعا بين الشمال والجنوب. فهناك شتاء معتدل في الأراضي المنخفضة، قد يبلغ في المتوسط نحو 7 °C. بينما متوسط درجات الحرارة في الصيف 24 °C.

الديانة:

<!-- <!-- <!-- <!-- <!--

حوالي 64 % من الألبان هم من المسلمين والمسيحيون 29.8 % والاأدريون 5.3 % واللادينيون 0.7 % فيما البهائيون 0.2 %.

أمانى إسماعيل

المصدر: ويكبيديا
MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

649,585