دولة فلسطين هي كيان سياسي غير مستقل حاليا تطالب منظمة التحرير الفلسطينية بإنشائه على جزء من أرض فلسطين التاريخية، وهو الأمر الذي يطمح إليه الفلسطينيون حاليا، منذ إعلان الاستقلال الفلسطيني عام 1988 بالجزائر. حيث بدأت تفاوض السلطة الفلسطينية رسميا منذ 1994 على إنشاءها على حدود الأراضي المحتلة عام 1967 وهي الضفة الغربية و قطاع غزة وبتحديد القدس الشرقية عاصمة لهذه الدولة، هو مايشكل فعليا 22% من أرض فلسطين التاريخية. ويقطنها قرابة 40% من الشعب الفلسطيني في العالم.

يمثل مشروع قيام دولة فلسطينية المشروع الرابع خلال تاريخ فلسطين لاقامة دولة، والأول من نوعه في العصر الحديث. حيث قامت لفلسطين ثلاث دول في العصر القديم وكان لها تأثير عظيم في حكم العالم ولم يقم لها دولة في العصر الحديث وهو ما يطالب به الفلسطينيين اليوم.

الشعب الفلسطيني هو مصطلح يستعمل للإشارة إلى الأمة الناطفة بالعربية والذين تعود أصولهم إلى فلسطين.

معظم الفلسطينيين من المسلمين السنة، كما أن هناك أقلية مسيحية والذين تعود أصول تواجدهم في الأراضي المقدسة إلى الأيام الأولى للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، كما أن هناك فلسطينيين سامريين ودروز.

تتكون فلسطين جغرافيا من اربعة مناطق طبيعية واضحة هي:

  • السهل الساحلي.
  • المرتفعات (جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل).
  • غور الأردن.
  • الصحراء صحراء النقب.

الطبيعة

يتكون السهل الساحلي من من سهل عكا بين الناقورة وحيفا، ومن السهل الساحلي الأكبر، الذي تفصله عن سهل عكا جبال الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح.

الجبال

وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين، اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب.

البحيرة

ويمتد غور الأردن من منطقة بحيرة الحولة، ويقسم بحيرة طبرية إلى البحر الميت فوادي عربة.

 الدول التي اعترفت بدولة فلسطين

اعترف بدولة فلسطين أكثر من 105 بلد لكن الأمم المتحدة لم تعترف بها، وتعد دولة فلسطين بصفة مراقب في الأمم المتحدة.

أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

608,014