من هم 'مهيب ' ؟ مهيب ؟ سؤال يردده الكثيرون و ربما يعتقدون ان مهيب شخصا واحدا ، او مجموعة اشخاص و لكن فى الحقيقة لقب مهيب هو لقب حسام مهيب ( حسام الدين محمد مهيب ) و على مهيب( على محمد مهيب) و هم رواد الرسوم المتحركة فى مصر و العالم العربى..
الريشة لعلى ، و الكاميرا لحسام..رحلة كفاح استمرت اكثر من ربع قرن ...
ولد حسام الدين مهيب فى فبراير  1930 وولد على مهيب فى مارس1935 فى  بيت الجد بشارع اواز باشا ( شارع النمسا حاليا ) بمدينة السويس .. 
احب حسام مهيب الرسم و تبلورت بين  اصابعه هذه الموهبة و اصبحت ظاهره يتميز بها بين اقرانه فى البيت و زملاءه بالمدرسة و كان امله المنشود الالتحاق بكلية الفنون الجميلة  و كان اسمها حينذاك ' مدرسة الفنون العليا بالزمالك' و لكن لنظرة المجتمع القاسية فى ذلك الوقت ، و اعتبار انها عمل لمن لا عمل له ، فرفض الاهل فكرة التحاق حسام مهيب بكلية الفنون الجميلة..و جاء الأختيار و الموافقة الاسرية على كلية الحقوق جامعة فؤاد الاول و كان زملاء الدراسة الفنان صلاج جاهين و الفنان بليغ حمدى ، 
عندما انهى الفنان على مهيب دراسته فى التوفيقيه الثانوية احب الرسم من اخوه الاكبر و احب ان يلتحق بكلية الفنون الجميلة ، فوافق الاهل على هذا الاختيار خشية ان تتكرر المأساة التى وضعوا فيها ابنهم الاكبر ..و فعلا تميز على مهيب فى كلية الفنون الجميلة و تخرج منها بامتياز وعين معيدا فى قسم الحفر فى الوقت الذى كان فيه اخية خسام مهيب فى مركزا مرموقا فى وزارة الخارجية..
قام الفنان حسام مهيب بأداء دور ثانوى فى مسلسل تليفزيونى بعنوان سى جمعة و بالرغم الا ان هذه التجربة لم تدم الا عاما واحدا ، لكن تأثيرها كان جوهريا فى تغير مسارهما و مهدت لاعداد مشروع الرسومً المتحركة المرتقب قبل التقدم به الى التليفزيون المصرى ..
و فى عام 1959 فى مرحلة الهواية قاما الاخوين مهيب بعمل فيلم متحرك مدته ثلاث دقائق عن خروج الملك فاروق من مصر ، و كان اول فيلم عربى متحرك بأيدى مصرية...كان الفيلم السبب فى اختيار الدكتور عبد القادر حاتم وزير الاعلام حينذاك لتأسيس و رئاسة اول قسم رسوم متحركة فى التليفزيون المصرى عام 1960
و كانت مقابلة الاخوين مهيب مع المهندس صلاح عامر فى مبنى التليفزيون المصرى مع بدايته يوم 13 مايو عام 1961 ، و قد حرص كل الحرص ان تؤسس غرفة الرسوم المتحركة بالتليفزيون المصرى ( التليفزيون العربى خينذاك ) بأيدى مصرية..
و قرر المهندس صلاح عامر بالتليفزيون المصرى  ارسال حسام مهيب  فى بعثة  الى تشكسلوفاكيا و هى من البلاد المتقدمة فى مجال التحريك ، لزياراة الاستديوهات هناك و الاطلاع على احدث الاساليب المستخدمة فى مجال الرسوم المتحركة .....
و من تشكسلوفاكيا إلى المانيا الغزبية ثم انجلترا ، و تعرف الفنان حسام مهيب فى رحلاته إلى انجلترا بالمهندس بيتر تيلسون Peter Neilson صاحب شركة نيلسون هورديل الانجليزية لتصنيع كاميرات و معدات التصوير ، و كانت بطلة أعمال هذه المزحلة الكاميرا الاوكسبرى Oxberry Animation Camera التى كان استخدامها يدويا او شبة آليا قبل عصور الكمبيوتر و التكنولوجيا الحديثة ...
و اصبح الفنان حسام مهيب لاحقا وكيلا و مستشارا لشركة نيلسون هورديل فى مصر و الشرق الاوسط 
وتم انتخابه سنة 1979 عضواً في جمعية التصوير والصوت والتليفزيون في لندن The British Kinematograph, Sound and Television Society (BKSTS)..
تحمل حسام مهيب مسؤولية الادارة و التعامل الخارجى للاستديو و تحمل على مهيب الجانب التشكيلى وما يتبعه من تدريب الفنانين بالاستديو ، فلقد استفاد حسام مهيب كثيرا من بعثاته الى الخارج و اثقلها بالقراءة و الاطلاع 
و كان الفنان حسام مهيب حريصا على ترجمة خبراته و مشاهداته طوال فترات بعثته الى شريكه و رفيق دربه الفنان على مهيب فى القاهرة ..

و بقدر ما استفادت الرسوم المتحركة المصرية من خبرة و ثقافة حسام مهيب فى مجال التصوير و بقدر حُرم الفنان على مهيب من اكتساب هذة الخبرات اعتمادا على كفاءه و خبرة شقيقه ، ووقفت خبرة الفنان على مهيب عند الجانب الفنى التشكيلى او تحديد متطلبات تصوير لقطة ما من خلال رؤيته و مسؤوليته كمخرج  دون الدخول فى تقنيات التصوير و الادارة التى تخصص فيها الفنان حسام مهيب، وأضاف المهندس المعمارى 'محمد مهيب' الشقيق الأصغر لحسام و على  'لا يفوتنى الأشادة بدور حسام مهيب الاساسى  فى التعامل الحرفى مع الكاميرات و التفاهم البناء مع الفنان الارمنى اوهان الذى قام بتصنيع  الكاميرات المتخصصة بالرسوم المتحركة و التى ساعدت فى نجاح الأعمال الفنية بشكل كبير..

قام الاخوان مهيب  بأخراج فيلم «الخط الأبيض» من إنتاج التليفزيون عام 1963 و استخدم فيه تقنيات لم تعرفها السينما المصرية من قبل، و منها مزج الرسوم بالسينما الحية و استخدام العرض الخلفىback projection  دون اهتزاز للصورة النهائية امام الشاشة و هو ما عانت منه السينما لسنوات طويلة ....
حصل الفيلم على الجائزة الذهبية الدولية من مهرجان الإسكندرية عام ١٩٦٥... و هنا كانت بداية الشهرة و الاحتراف
نفذ الأخوان مهيب مجموعة من البرامج التليفزيونية المنفذة منها (نافذة حول العالم - خمس خسمات - أمس واليوم - حكاية سبعمائة مصنع- ناس فوق وناس تحت - العسكري والحرامي - فوازير رمضان للقناة الأولى والثانية)..  فى عام 1966 استقال الأخوان مهيب من رئاسة قسم الرسوم المتحركة بالتليفزيون لتأسيس الاستوديو الخاص بهما (استوديو مهيب)،  و استقطبت وكالة الاخبار جهود الأخوين مهيب فى مجال الإعلان، ثم وكاله روزاليوسف ثم وكالة الاهرام للإعلان  ثم توليا منصب المستشاريين الفنيين لوكالة الأهرام للإعلان .وضع اسمى حسام مهيب و على مهيب بلوحة الشرف بالتليفزيون المصرى...
و ادرك الفنان حسام مهيب مبكرا اهمية و دور الادارة فى نجاح اى عمل و ان فن الرسوم المتحركة هو اداره قبل ان يكون فنا، ادارة تحرك بوعى و عناصر الابداع المتعددة و المختلفة لتصدر لاحقا نغما واحدا متوافقا فى سيمفونية جميلة يسعد الانسان بمشاهدتها قبل سماعها ، و هذا ما تمخضت عنه مستقبل تجربة الاخوين مهيب بعد ذلك فكان عليهما ان يقتسما مسؤوليات تأسيس الاستديو الخاص بهما .. 
و بالفعل استقال الاخوان مهيب من التليفزيون المصرى فى منتصف الستينيات من اجل تأسيس الاستديو الخاص بهما   
و هكذا وصف لنا  الفنان على مهيب التصميم الفنى  شعار مهيب حيث قال
' قام الأخوان مهيب بتصميم شعار ستوديو مهيب من شقين أساسيين، الأول الرسوم والثاني المتحركة، وبغير أحدهما تسقط الصفة عن الطرف الآخر، لذا كان لابد لشعار ستديو مهيب أن يشمل الشقين مجتمعين، وفضل الأخوان علي وحسام مهيب اختيار بالتة الألوان (التى يضع الرسام عليها ألوانه قبل مزجها ونقلها إلى لوحته) وترمز إلى الرسوم، أما صف الثقوب التى تظهر أسفل البالتة فإنها تُشير إلى ثقوب الفيلم وتعنى الحركة، وثبتت فرشتان متساويتان في الطول واللون لتدلل على الشراكه المتساوية للأخوان مهيب أخداً وعطاءاً، و شكل التوقيع مستوحى من توقيع على مهيب على الرسوم الصحفية ما بين 1953 و 1960

كان لإعلانات مهيب الهادفة والتوظيف المحترف للرسوم المتحركة في توضيح وتوصيل فكرة الإعلان تأثيراً كبيراً في ثقافة وسلوكيات المجتمع المصري بل وامتد للدول العربية المحيطة،ولم يكن هذا التأثير فقط في نفس توقيت هذه الإعلانات (من الستينيات وحتى الثمانينيات) بل إمتد التأثير حتى يومنا هذا، فقد تحولت بعض إعلانات الأخوين مهيب إلى جمل يتدوالها العامة في مواقف مختلفة وإلى إفيهات وقفشات مثل "أنا الميلامين.. أنا جامد ومتين" و"أنا إسمي المسحوق رابسو" و"طيران طيران ع البوستة" و"شهادات الإستثمار" و"ديكسان.. أنا رحت في خبر كان" . وكان لحملات تنظيم الأسرة التي نفذها الأخوين حسام مهيب و على مهيب تأثيراً مباشراً في المجتمع المصرى في القرن الماضي، شأنها شأن رسومات فنان الكاريكاتير مصطفى حسين والكاتب الساخر أحمد رجب، وغيرهما من الفنانين. . وعلى سبيل المثال تناولت وسائل إعلام عديدة تمسك الشعب المصري بتسمية الجبن المثلثات بأسم النستو" اقتباساً من إعلانات  مهيب. 
كما قام استديو مهيب فى السينيات بتنفيذ حملة 'ست سنية
سايبة المية ترخ من الحنفية '  لنشر ثقافة ترشيد المياة...الحملة قادها حسام مهيب و اخرجها الفنان رؤوف عبد الحميد و غناها و لحنها عبد العزيز محمود و هو من اكثر الملحنين تعاملا مع ستديو مهيب محدثا ثورة جديدة فى عالم الاغنية  وتحول النص والأغنية إلى رسالة إتصالية نافذة ومؤثرة وجميلة وضاحكة وبسيطة وتحول إعلان "ست سنية" إلى شعار قومي. و اصبحت الأغنية القصيرة هى الاكتر ترددا على لسان المصريين.
وكان أكثر الموسيقيين الذين تعامل معهم الأخوين مهيب هو الموسيقار عبد العزيز محمود بمستواه وكفاءة إنتاجه وصوته الدافئ، و يقول الفنانان علي وحسام مهيب أن عبد العزيز محمود كان يشكو من كثره طلب المستمعين لأغاني الإعلانات بدلاً من أغانيه الشهيرة وقد كتب الأديب الراحل أنيس منصورمقالة عن أغاني مهيب الإعلانية وكيف أثرت على طبيعة وزمن الأغنيه بمصر. وهناك الكثيرون الذين كتبوا كلمات إعلانات استديو مهيب ومنهم أحمد كامل عوض الصحفي بوكالة الأهرام، فقد كتب كلمات إعلانات رابسو والميلامين وعلي بابا. واتسع المجال ليشمل الدعاية لمنتجات كتيرة متباينة ما بين السلع الغذائية والاستهلاكية والكهربائية ولعل من اصعبها وأكثرها التزاماً الدعاية للبنوك والخدمات المصرفية والتأمين.
و لم يقتصر دور الاستديو على عمل الاعلانات فقط ، بل قام بعمل فيلم كلمة فى سرك ،عام 1970 لحث المواطن على كتمان السر و عدم الثرثرة اثناء الحروب،كذلك و قدم قام الاخوان مهيب بعمل فيلم  تسجيلى بعنوان السويس ٧٣ و قدحصل على جائزة اخراج و جائزة صوت ،وكان الفيلم عن الدمار الذى لحق بمدينة السويس اثناء حروب للاستنزاف حيث كان الاخوان شديدى الارتباط بأرض المولد ...
 كان الأخوان مهيب أول من أدخل  تقنيه الإريال إميدجAerial images  أو "الصورة الهوائية المجسمة" فى مصر سنة ١٩٨٠ وذلك فى العديد من أعمال ثمانينيات من القرن الماضي من برامج وأفلام تلفزيونية كما كان الاخوان مهيب اول  من نفذ مقدمات افلام بالرسوم المتحركة فى تاريخ السينما المصرية 
،كذلك وقد  نفذ الفنان حسام مهيب الخدع السينمائية فى كثير من الافلام أبرزها ،فيلم 'النمر الاسود' عام 1984 بطوله احمد ذكى وفاء سالم واخراج عاطف سالم.قام الفنان على مهيب بتنفيذ اطول  فيلم  للاطفال بعنوان 'وليد المصرى 'عام 1999 و هو عن حرب اكتوبر ،و قد قام الفنان على مهيب بتدريس مادة الرسوم المتحركة فى معاهد و كليات الفنون الجميلة ..
تربع الاخوان مهيب على عرش الرسوم المتحركة من اوائل الستينيات و حتى اواخر التمانينبات ولم يغب شعار مهيب و روسوماته عن الشاشة الفضية فى اى يوم من تلك السنوات و رددت الاجيال التى تنتمى اليها كل اغانى اعمالهما.. و كانت مدة اغانى هذه الاعمال دقيقة او دقيقتان مما اثر على طبيعة الاغنية فى مصر..

وأفرزت مدرسة مهيب منذ بدايتها بالتليفزيون المصري أجيالاً استمرت في التليفزيون وأخرى انتقلت إلى ستديو مصر وإلى المركز القومي للسينما وإلى كليات الرسوم المتحركه، ومن أبناء وتلاميذ ستوديو مهيب الفنان محمد حسيب والفنان فهمي عبد الحميد والفنان رؤوف عبد الحميد، والفنان رضا جبران، والفنانة فايزه حسين، والفنان نصحى إسكندر، والفنان عادل أنور، والفنان أحمد سعد، والدكتورة منى أبو النصر والفنان ستالين الرملي، والفنانة شويكار خليفة، والدكتور عبد الناصر أبو بكر الجوهينى، والفنانة ليلى مكين، والفنانة عطيه خيري، والفنانة إقبال فريد و الفنان طارق رشاد.

توفى الفنان الفنان حسام مهيب عام 1996
وتوفي الفنان على مهيب عام 2010”  و أغلق الاستديو تماما بعد وفاتهما.#الاخوين_مهيب 

 

المصدر: كتاب على مهيب بعنوان ' الاب الروحى للرسوم المتحركة الذى اصدر بعد وفاته عام ٢٠١١ ،ووكيبيديا حسام مهيب المأخوذة من نفس المصدر و التى دونها ابناءه و تلاميذه ، و بعض المقالات القديمة المثبت بها تاريخ الاخوان مهيب..

التحميلات المرفقة

عدد زيارات الموقع

5,163