Dr. Maha El-Abhar

الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ

 

بتفوق التعداد السكانى عن الإنتاج الزراعى تتولد الفجوة الغذائية و التى تلعب فيها الأفات دور كبير حيث تحدث فقد فى الإنتاج الزراعى و أن إستخدام المبيدات لا يقلل من مشكلة نقص الغذاء و يمكن أن يخفف من الأفات  و ليس القضاء عليها لما هناك من إستخدام سىء و غير مرشد لهذه المبيدات و ما يعقبه من تلوث البيئة و الأثر المتبقى على الغذاء، و ستظل مشكلة فقد الغذاء من الأفات مستمرة. و تعتبر الأفة أى كائن حى يسبب ضرر أو حالة مرضية للإنسان و ممتلكاته و منها الحشرة أو النيماتودا أو الحشائش أو الفطريات أو الفيروسات أو البكتيريا أو أى نوع من القوارض، أى أنها من الأحياء المائية و الأرضية سواء كانت نباتات أو حيوانات.

و من أساسيات مكافحة هذه الأفات .. المكافحة الزراعية، المكافحة الحيوية، المكافحة الكيميائية مع دراسة العناصر التى تتداخل مع السلوك و التطور و عمل المكافحة المتكاملة بينهم أى التنسيق المتكامل بين الطرق المختلفة بحيث يكمل إحداها الأخر مما يقلل التأثير الضار على البيئة و مع إجراء هذه الطرق و عمل التكاملو التنسيق بينهم لابد من التعاون و العمل مع الفلاحين و بينهم و بالتالى تصبح المكافحة متكاملة و مستنيرة و ذلك للسيطرة على الأفات بأكثر كفاءة.  

تعتبر الوقاية خير من العلاج فى كل الامراض، و يقصد بوقاية النباتات تزويدها بالوسائل التى تجعلها أكثر قدرة على مقاومة الأفة عند محاولتها إصابته و التطفل علية، و من الطرق الوقائية إستخدام الميكروبات المضادة للميكروبات  الممرضة كمكافحة بيولوجية و مقاومة حيوية ذو أهمية و قدرة عالية إذا أستخدمت بطريقة علمية و سليمة و التى تعتبر من التكتيكات الإستراتسجية لمكافحة الأفة.

توجد كائنات دقيقة و بأعداد كبيرة و فى حالة نشطة حول الجذور الموجودة فى التربة و على مسافة معينة منها. التربة المعاملة كيميائيا بالمبيدات تكون ملائمة لظهور أمراض الجذور إذا لم تتواجد كائنات دقيقة تقوم بدور المكافحة البيولوجية، لذلك تعتمد الوسائل البيولوجية للمكافحة على تشجيع نمو الأعداء الطبيعية من كاثنات غير ضارة تنافس و تضاد فى نموها و نشاطها كائنات أخرى ضارة.

البيئة نفسها تحدد أنواع الكائنات السائدة فيها، فبتغيير الظروف المحيطة فتكون غير صالحة للكائن الممرض بينما تكون صالحة لأعداءه الطبيعية من بكتيريا، فطر، فيروسات.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 25 ديسمبر 2018 بواسطة MahaElabhar

ساحة النقاش

Dr. Maha Ahmed Maher El-Abhar

MahaElabhar
»

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,104