كتاب التأملات الميتافيزيقية لديكارت:
التحميل من هنا:
4shared.com /file/22175605/be05e39b/________.html?dirPwdVerified=a2bb4e2a
كتاب الوجود والعدم لسارتر
قراءة ممتعة
للتحميل:
4shared.com /get/OHrLNLjz/__-_.html
كتاب جدلية الانا و الاخر
لنجيب الحصادي
كتاب جميل جدا ارجو الاستمتاع به:
للتحميل
من هون:
mediafire.com cynlrygo2yy
____________
تحميل كتاب الإنسان
للفيلسوف الانجليزي
برتراند راسل
4shared.com /file/52103073/8124260e/___.html?s=1[/siz
----------------------------------------------------------
حسن حنفي و محمد عابد الجابري .. حوار المشرق والمغرب
الرابط من هنا:
w.4shared.com/document/H1pfF478/_________.html
ثير النزاع القائم بين أنصار الدولة
العلمانية وأنصار الدولة الإسلامية أسئلة متزايدة في الوعي العربي. ولم
تعد هذه الأسئلة من مشاغل المثقفين وحدهمولكنها أصبحت تطرح نفسها على كل
فرد يعمل أو يريد أن يعمل في السياسة بمنطقتنا.
ومن هذه الأسئلة ما يتعلق بماهية
السياسة، وعلاقتها بالدين، ومنها ما يتعلق بمفهوم الدولة ذاتها ومعناها،
ومنها ما يتعلق بمعنى الدين ومفهومه في مجتمعاتنا، ومنها ما يتعلق بالحركة
الإسلامية المعاصرة وأسباب نشوئها وتطورها. فلماذا كان هناك نزاع بين
الدولة والدين ؟ وما هو مضمون هذا النزاع وآفاته ؟
للاجابة على ذلك يرجع الكتاب إلى الأصل
التاريخي لهذا النزاع، فيكتشف محركه في روح التنافس، الذي بعثه ظهور
الدولة بين منطق المراهنة على الولاء الروحي الأخلاقي - المنتج للجماعة -
ومنطق المراهنة على الترتيب الإداري - السياسي المنتج للدولة. ففي هذا
التنافس تبرز في نظر الكاتب جذور الثورة الدينية ورهانها على الأخوة
الروحية في الرد على الدولة القهرية، والثورة السياسية ورهانها على
المواطنية الحرة في مواجهة الردة الدينية، كما تبرز العلاقة الجدلية
بينهما.
إن السبب الأكبر في فساد الأرضية
النظرية التي يطرح من خلالها اليوم موضوع الإسلام، هو اتفاق الإسلاميين
المتطرفين وخصومهم على تجاهل واقع الإسلام في سبيل تجييره لصالح المعركة
السياسية. وهذا هو ما يمنع البحث العلمي فيما يتعلق بالإسلام وبالدين
عامة، ويقصر الموضوع على المناقشات والتعليقات والحوارات السياسية واتخاذ
موقف الدفلع أو العداء.
يسعى هذا الكتاب إلى تجديد رؤيتنا
لموضوع السياسة وفتحه على عوالم اعتاد العلم السياسي المتداول أن يبعده
عنها، فيقدم أفكارا للتعامل مع أخطر الخلافات التي يواجهها مجتمعنا في
الفكر السياسي، ويقوم بتشريح معنى الظواهر التاريخية ومضمونها، والكشف عن
السياسي حيث لا يتوقع وجوده.
(من نبذة الناشر )
مع كتاب "نقد
السياسة، الدولة والدين للباحث والمفكر برهان غليون. منشورات المركز
الثقافي العربي، الطبعة الرابعة 2007. والكتاب من القطع المتوسط ويقع في
692 صفحة (مع أطيب التمنيات بقراءة شيقة )
الرابط
من
هنا.........
.........
.......
mediafire.com hb85lel94vf9ena
-----------------------------------------------
حفريات المعرفة
ميشيل فوكو......ترجمة سالم يفوت.
عدد الاجزاء: 1
سنة النشر: 1987
الطبعة رقم: 2
الناشر: المركز الثقافي العربي
صفحة: 192
أصبح مفهوم الانفصال يحتل مكانة كبرى في فروع المعرفة التاريخية، ذلك أن التاريخ في ثوبه الكلاسيكي، كان يفترض الانفصال معطى لكنه غير قابل لأن يفكر فيه. فالانفصال كان له علاقة التشتت الزماني الذي كانت تلقى على عاتق المؤرخ تبيان حذفه من التاريخ؛ لكنه غدا اليوم أحد العناصر الأساسية للتحليل التاريخي.
في هذا الإطار يأتي هذا الكتاب حيث يبحث ميشال فوكو من خلال فصوله في الشكل الأكبر الذي يعترض هذا النوع من التحليل التاريخي والذي لن يبقى متمحوراً في معرفة السبل التي سلكتها الاستمراريات لكي تنشأ، ولا الكيفية التي تمكن نفس المصير أن يبقى هو هو، ويرسم أفقاً واحداً تنخرط فيه عقول متباينة متعاقبة، إلى جانب ذلك أيضاً لن يبقى المشكل، في التحليل التاريخي الآني المطلوب، معرفة كيف استطاع أن يبسط سيادته ويمتد خارج ذاته حتى ذلك الاكتمال الذي لا يتحقق إطلاقاً، لن يعود المشكل مشكل التراث والآثار، وإنما مشكل الفصل والحدّ ومشكل التحولات التي تعمل كتأسيس وتجديد للتأسيس.
ويطرح فوكو على ضوء هذه المعطيات أسئلة والتي صار بعضها متداولاً والتي يسعى عن طريقها هذا النوع الجديد من التاريخ أن يقيم نظريته الخاصة. هذه الأسئلة هي: كيف نعين مختلف المفاهيم التي تسمح بالتفكير في الانفصال (كمفاهيم الفصل والقطيعة والتقلب والتحول؟) وفق أية مقاييس سيتم الفصل بين الوحدات التي هتم بها: فما الذي يحد علماً ما من العلوم أو مؤلفاً من المؤلفات أو نظرية أو مفهوماً أو نصاً؟ وكيف نعمل على تنويع المستويات التي يمكن أن نضع فيها أنفسنا والتي ينطوي كل منها على تقطيعاته الخاصة وشكل تحليله: ما المستوى المشروع للصياغة الصورية؟ ما مستوى التأويل؟ ما مستوى التحليل البنيوي؟ ما مستوى تعيين اقتران العلل بالمعلولات؟ فلسفة معرفية للتاريخ جديدة يتناولها فوكو من خلال الإجابة عن هذه الأسئلة على صفحات هذا الكتاب.
القليل من المطلعين على مسيرة فوكو يعرفون أن هذا الفيلسوف الشهير درس الفلسفة لأول مرة في الجامعة التونسية، فلقد رفضت جامعة السربون انتدابه للتدريس فيها فأجبر على أن يكون موظفا في وزارة الخارجية الفرنسية ببولونيا والسويد.. ثم عندما انتدب في جامعة كلارمون فيران بفرنسا كان ذلك بقسم العلوم السيكولوجية وبإجباره على تدريس علم النفس كان مجيئه إلى تونس مما مثل تحولا جذريا بالنسبة إليه لأنه استطاع أن يدرس أولا تاريخ الفلسفة وأعطى درسا حول ديكارت وهوسرل في مدارج جامعة تونس ودرس فلسفة التاريخ حيث قدم درسه المشهور حول “منزلة الإنسان في الفكر الغربي المعاصر”… ثم درس بطبيعة الحال الفكر السيكولوجي…
لقد تمكن ميشال فوكو خلال إقامته بضاحية سيدي أبي سعيد من تحرير كتابه “حفريات المعرفة” الذي نعتبره منعرجا كبيرا في التفكير الفلسفي، حيث حدد منهجه الفلسفي ومقاربته الفكرية والاجتماعية بعدما كتب عن الجنون وبعدما كتب أيضا عن علاقة الكلمات بالأشياء الذي صدر بباريس مما أفرز جدلا فلسفيا وفكريا حادا بينه وبين جون بول سارتر..
رابط الكتاب....
انه هنا:
4shared.com __________.html
د .محمد ناصر.
ابحث
تسجيل الدخول
عدد زيارات الموقع
ساحة النقاش