الجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة

موقع علمي يهتم بتشخيص مشكلات الميدان وطرح الرؤى والحلول المناسبة

فريق بحثى أمريكى يتوصل لإنتاج أجنة بشرية مستنسخة

    وكالات الأنباء    ١٧/ ٥/ ٢٠١٣

«رويترز»
الدكتور شوكرات ميتاليبوف رئيس فريق الباحثين

نجح علماء أمريكيون فى إنتاج أجنة بشرية فى مرحلة أولى من النمو، عن طريق الاستنساخ، فيما يمثل «خطوة كبيرة» وإنجازاً ضخماً فى التقدم الطبى والعلاجى. قالت الدراسة، التى نشرت فى مجلة «سيل» العلمية، إن الإنجاز تم باستخدام التقنية نفسها التى استنسخت بها النعجة دوللى فى ١٩٩٦، فيما أكد العلماء القائمون على الدراسة أنها لا تفضى إلى استنساخ البشر.

ويجرى «الاستنساخ العلاجى» عن طريق تحويل خلايا جلد الإنسان إلى خلايا جذعية جنينية يمكن أن تنمو إلى أى نوع من النسيج فى جسم المريض نفسه لإنماء خلايا بديلة لأجزاء الجسم المصابة.

وأجرى عملية «الاستنساخ العلاجى» فريق من مركز أبحاث «أوريجون» للحيوانات الرئيسية وجامعة الصحة والعلوم فى أوريجون، بهدف إنتاج خلايا جذعية جديدة متطابقة جينياً مع خلايا الشخص الذى استنسخت عنه، ما يفتح الطريق أمام العلاج الجينى للخلايا التالفة، بما يعنى علاج الذبحات الصدرية، وأمراض القلب وإصابات الحبل الشوكى.

كما أن تطويرها إلى خلايا جديدة سينقذ المرضى، فعلى سبيل المثال يمكن تطوير خلايا عصبية لعلاج مرضى الشلل والشلل الرعاش، وخلايا نخاع عظم لعلاج مرضى اللوكيميا، وكذلك خلايا بنكرياسية من نوع «بيتا» لعلاج السكرى من النوع الأول.

وقال الطبيب شوخرات ميتاليبوف إن الفحص التام للخلايا الجذعية التى حصلنا عليها من هذه التقنية، أوضح أن لديها القدرة على التحول لأنواع مختلفة من الخلايا.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 17 مايو 2013 بواسطة LOLOAH

الجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير و الدكتوراه

LOLOAH
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

79,719