إتــزن قبل أن تحترف

نقدم لكم من خلال هذا الموقع خدمات التسويق عبر الانترنت

التسويق الالكتروني

edit

التسويق MARKETING ذلك العلم الذي فرض نفسه بقوة في الآونة الاخيرة وأصبح لا غني عنه للشركات أو المؤسسات أو الأفراد الذين يمارسون عملاً تجارياً اي أن لديهم منتجاً PRODUCT يريدون تسويقه وهذا المنتج قد يكون سلعة زراعية كانت أم صناعية وقد يكون هذا المنتج خدمة SERVICE كالفندقة أو السفر والسياحة مثلاً ..

ويعرف التسويق بأنه: عملية التعرف على الاحتياجات والعمل على تلبية تلك الاحتياجات ثم جني الفائدة من خلال هذه العملية ،

والأضلاع الرئيسية لهذه العملية هي:

المشترون «الزبائن»

والبائعون «شركات، مؤسسات ،افراد»

والمنتج «سلعة أو خدمة»

وفي عالم اليوم وفي ظل المنافسة الحادة وتحرير الاقتصاد من خلال تشجيع المبادرات الفردية والقطاع الخاص وتحرير الأسعار كجزء مهم ومكتمل لشروط العولمة GLOBALIZATION وفي ظل المعطيات يبقى تطبيق مناهج التسويق شيئاً حتمياً. فبدون تسويق فعال فقد تتعرض للخسائر والتي قد تؤدي للافلاس والخروج من السوق .

وفي خلال عدة عقود فرضت بعض المصطلحات نفسها وأصبحت مألوفة لدى المشتغلين بالتسويق مثل خدمات الزبائن CUSTOMERS SERVICES وعلاقة الزبائن CUSTOMERS RELATIONSHIPS وولاء الزبائن CUSTOMERS LOYALITY وأخيراً ادارة علاقة الزبائن CUSTOMER RELATIONSHIP MANAGEMENT وتختصر بــ CRM كمنهج أو توجه جديد.

ففي الولايات المتحدة واوربا وحتى منطقة الخليج العربي تبقى موجهات الـ CRM مجرد شعارات لا تطبق على أرض الواقع. فالشركات والمؤسسات تفضل الانفاق على فتح اسواق وزبائن جدد اكثر من الانفاق على الاسواق والزبائن الموجودين اصلا لدى هذه الشركات أو المؤسسات وقبل موجهات الـ CRM فهنالك العديد من اعتبارات التي يجب وضعها في الاعتبار أولا.

ان تناقص المبيعات لدى أية شركة أو مؤسسة يدق جرس الانذار بأن هنالك مشكلة في التسويق وتحديدا انفضاض الزبائن اما الى جهة منافسة أخرى أو الى منتج آخر مثلا كزبائن شركات الطيران والذين تحولوا بعد احداث سبتمبر 2001م الى وسائل نقل أخرى كالقطارات والحافلات والبواخر بسبب الخوف من اختطاف الطائرات. ويرى الخبراء بان الاستحواذ على الأسواق صار عملاً تكتنفه الكثير من الصعوبات فالسوق اليوم أصبح تحت رحمة المشترين «الزبائن» لا البائعين، ان منهج CRM يولي عناية فائقة للزبائن الموجودين اصلا لدى الشركات ومن أغرب الأمور والتي لو حظت من قبل بعض المراقبين أن هذه الشركات لاتوجد لديها بيانات أو معلومات عن الزبائن الذين يتعاملون مع تلك الشركات ولاتكلف هذه الشركات نفسها مشقة أخذ عناوين هؤلاء الزبائن وذلك بغرض المتابعة والتواصل مع الزبون فمثلاً في قطاع الخدمات قد تتشابه الخدمة المقدمة ولكن الفرق لدى الزبون يأتي من المعاملة الحسنة المقدمة من قبل الشركة مثلاً كالتوجه بالشكر للزبون عند شرائه من الشركة والسؤال عنه بين الفينة والاخرى فان مثل هذه المعاملة تجد صداها عند الزبون وتجعله يطلب نفس الخدمة في نفس الشركة. اذن من اهم موجهات CRM هي استمرار العلاقة مع الزبون بعد شرائه أو استخدامه للخدمة المقدمة اليه أي ان العلاقة مع الزبون لا تنقطع مباشرة بعد الشراء.

الا أنه للاسف تلاحظ أن غالبية ادارات هذه الشركات تجهل مثل هذه الموجهات، ولنأخذ مثلا قطاع صناعة السيارات أو الأثاثات المنزلية ففي مسح قام به بعض خبراء التسويق وجدوا أن غالبية هذه الشركات وعند بيعها لمنتجاتها لاتكلف نفسها عناء اخذ عناوين هؤلاء المشترين كشكل من اشكال استمرار العلاقة وهذا يعتبر عاملاً مهماً جدا في زاوية تلقي طلبات جديدة أو اقتراحات لألوان أو تصاميم معينة بل تشجيع هؤلاء الزبائن على الاشتراك في تصميم المنتجات الجديدة فمثلاً شركة بوينج لصناعة الطائرات استعانت في تصميم احدث طائراتها المدنية وهي البوينج 777 على متطلبات وأذواق زبائنها من شركات الطيران وقد استرعى انتباهي أحد اعلانات شركة بوينج والذي يقول بان الزبون هو الذي يصمم طائراتنا ونحن نقوم فقط بالتنفيذ.

وفي عالم اليوم القليل جداً من الشركات تمارس بما يعرف ببرنامج ولاء الزبون CUSTOMERS LOYALITY PROGRAMMT وذلك يجعل هذا الزبون يحس الولاء بالانتماء للشركة التي يتعامل معها ولايفكر أبدا في التحول عنها. وفي قطاع تسويق الخدمات نجد أن نسبة ضئيلة جداً من الفنادق تمارس مثل هذه البرامج وتحافظ على زبائنها باستمرار ولهذا فان عامل الابقاء واستمرار العلاقة مع الزبون يعتبر الحلقة المفقودة لدى هذه الشركات ويوصي الخبراء بأنه في بعض الحالات يجب التأكيد على ولاء الزبون من خلال مد الجسور مع الزبون والاتصال وقد توصل بعض خبراء التسويق الى حقيقة تقول أنه من الأجدى والأنفع العمل ودعم الزبائن الموجودين من الصرف ببذخ على اكتساب زبائن جدد وهذا بالطبع لايعني التوقف عن العمل على اكتساب المزيد من الزبائن.

فكما يرى هؤلاء المختصون بأن افضل طريقة لاكتساب زبائن جدد هو من خلال العمل على اسعاد الزبائن الموجودين والذين بدورهم سوف يقومون بالدعاية غير المباشرة للشركة في أوساط زبائن جدد وكلنا يعرف بأن الرأي العام الشعبي يلعب دوراً كبيراً في تفضيل بعض السلع والخدمات عن الاخرى وذلك من منطلق «اسأل مجرب ولا تسأل طبيب» والشعب السوداني لديه الكثير من المنتجات والسلع والتي يفضلها ولايقبل التخلي عنها. وهنالك أمثلة كثيرة لسوء التقدير لدي الكثير من البائعين فهؤلاء ينصب كل اهتمامهم في البيع فقط وتحصيل النقود ولايكلفون أنفسهم مشقة انفاق الزمن مع الزبون في تعريفه بالمنتج وفوائد استمرار التعامل مع الشركة وبالتالي فهم ينسون الزبون مباشرة بعد البيع. وذلك ببساطة لأنهم لايقدرون قيمة هذا الزبون والاكثر من ذلك انهم ينفقون من الايرادات باكثر من 7 الى 10 مرات على اعلانات ودعايات بقصد اكتساب زبائن جدد ولا ينفقون النذر اليسير من هذه المبالغ علي الزبائن الموجودين أصلاً!!

وفي عالم اليوم المزدحم بالشركات والمؤسسات المنافسة فيجب اعطاء اهمية متوازنة بين الزبائن الموجودين والزبائن المتوقعين وهذا يعطي ثماره اكثر في الاسواق الكبيرة نسبياً حيث تتعدد الشركات والمنتجات . فالزبون الذي يخرج من الشركة وهو راض لهو امر في غاية الأهمية ويجب على الشركات عمل كل اللازم لجعل الزبون سعيداً ومقتنعاً بما تحصل عليه من منتج أ وخدمة ..على المؤسسات أو الشركات عمل كل اللازم لجعل الزبون سعيداً ومقتنعاً بما تحصل عليه من منتج أو خدمة وتلي تلك الخطوة مباشرة اقامة علاقات مع ذلك الزبون. مما يجعله في حالة التزام أدبي مع هذه الشركة.

وقبل الدخول في برنامج CRM لابد من حدوث تغيير في أنماط التفكير وأسلوب التنفيذ لكل العاملين ومن قمة الهرم الى أسفل الهضبة أو كما نقول من المدير الى الخفير وكخطوة أولى نحو تنفيذ CRM لابد اولاً من انشاء قاعدة بيانات تسويقية MARKETINGDATA BASE عن الزبائن تحتوي على عناوينهم البريدية وأرقام التلفونات والفاكس. والبريد الالكتروني واماكن اقامتهم ويجب أن تكون هذه المعلومات مواكبة وذلك بتجديدها كل فترة.

وكذلك من اهم المعلومات الواجب توفرها هي عن نوع الزبون وماذا يحب وماذا يكره وعن عاداته الشرائية PURCHASING HABITS وبالحصول على بيانات تكون قد قطعت نصف الشوط في تطبيق الـ CRM.

يقول الخبراء بان التسويق الناجح يعتمد على اختلاف الناس لاتشابههم وبالتالي فان رسالة اية مؤسسة يجب ان تضع ذلك في الحسبان. وتستثمر هذا الاختلاف بالعمل على اغراء الزبون بالعودة مرة اخرى . وفي ظل التغيرات السريعة في الاسواق يجب التأكد ليس فقط من ان الزبون قد تمت خدمته فقط بل ارضائه SATISFACTION ومعاملته بمنتهى اللطف والكياسة وتقديم بعض الهدايا له وجعله يشعر بانه مهم ومميز.

ان العهد الذي كانت فيه فكرة ان نعطي الزبون ما نعتقد انه الافضل له قد انتهى وولى.

وفي عالم اليوم ولكي تظل داخل المنافسة يجب عليك التأكد من ماذا يريد الزبون ولذلك يجب تطوير استراتيجية الاتصال بالزبون COMMUNICATION STRATEGY ومن خلال هذه الاستراتيجية اسأل الزبون عن احتياجاته. وتمنياته واطلب منه اذا امكن الدخول في تصميم المنتج ويجب ان يشعر هذا الزبون بان لرأيه اهمية قصوى ولذلك وجب على الشركة نشر البيانات والاستبيانات على الزبائن والاهتمام بها وحفظ محتوياتها. وهنالك شيء آخر في غاية الاهمية الا وهو العامل البشري يجب على الشركة تشجيع منسوبيها على خلق صلات طيبة مع الزبائن وتحفيزهم في حالة خلق المبادرات الفردية للعمل والتي تقوى الصلات وتمتنها بين الشركة والزبائن.

واخيراً فان CRM تعمل على استقطاب زبائن جدد من خلال التركيز على التفاني في خدمة الزبائن الموجدين.

ونختم مقالنا هذه بمقولة لايكل عن ترديدها خبراء التسويق :

بدون تسويق.... لامبيعات

وبدون مبيعات.... لا ايرادات

وبدون ايرادات .... لامنتجات

وبدون منتجات....لاتسويق

ملحوظة: وردت عبارة الشركة في هذا المقال كثيراً ونعني بها الجهة التي تقوم بعملية الـ CRM.

مفهوم التسويق الإلكتروني

يمكن النظر إلى التسويق الإلكتروني كمفهوم لنشر وترويج المنتجات أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت
فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني للمنتج ومرور وسائل النشر والتسويق
وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء المنتج.


طرق التسويق الإلكتروني

يشمل التسويق الإلكتروني مجموعة من الطرق التي يمكن إستخدامها للنجاح في الترويج لأي منتج أو خدمة مع ضرورة الإنتباه إلى النقاط التالية:

يمكن إعتماد بعض أو جل هذه الطرق في عملية التسويق للمنتج ويظل الفيصل في تحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته.
الميزانية المحددة لعملية التسويق والمبالغ المالية المرصودة للبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الطرق غير مجانية.
الخبرات الشخصية للمسوق نفسه في التعامل مع الآليات والبرمجيات المختلفة للعملية التسويقية ولبيئة التسويق الرقمي عموماً.

أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:

التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث  Search Engine Marketing
التسويق من خلال الإعلانات    Display Marketing
التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية    E-mail Marketing
التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة    Affiliate Marketing
التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing

أسس التسويق الناجح

لنجاح عملية التسويق الإلكتروني يجب توافر ثلاثة أسس وهى المنتج أو السلعة أو الخدمة المراد تسويقها وآلية التسويق (الموقع الإلكتروني)والخطة التسويقية.

المنتج أو الخدمة المقدمة:
المنتج المقدم يجب أن يكون جديد أو كان  موجود بالسوق وتم تطويره وعرضه للمستهلك مع أخذ الاعتبار والبحث عن المنافسين في نفس المجال وتقييم أوجه المنافسة وتحديد ميزة تنافسية لمنتجك.

الموقع الإلكتروني:
بعد المنتج يأتي دور آلية العرض أو مكان العرض ويعتبر الموقع أهم آلية لأنه الأداة التي تساعد على جذب الزبون أو تنفيره من المنتج، وهناك العديد من العوامل المؤثرة على مكان عرض المنتج مثل اعتماد خدمات انترنت عالية السرعة،
بساطة تركيب الموقع وتصميمه مع اختبار الألوان المناسبة، الاعتماد على برمجيات التصفح والعرض الأساسية الموجودة في أنظمة التشغيل مع الابتعاد قدر الإمكان عن البرمجيات وملفات الفلاش التي تحتاج إلي تنصيب برامج لتشغيلها
لأن الزبون لا يحب الانتظار لتنصيب مثل هذه البرمجيات، وتوفير قنوات للتواصل بين المستهلك والعميل بالإضافة إلي الاهتمام بالجرافيك وتوزيع الإعلانات وتنويعها من حيث إحجامها وأماكنها مع إعطاء الزبون مساحة ليختار الإعلان الذي يناسبه.

الخطة التسويقية:
ترجع أهمية الخطة التسويقية في أنها العامل الذي يحول الزائر إلى زبون دائم للموقع، وتتنوع الخطة التسويقية بين خطة تسويقية على المدى القريب وخطة تسويقية على المدى البعيد. والخطة التسويقية القريبة المدى هي الخطة التي تهدف
إلى جذب عدد أكبر من العملاء وزيادة الإقبال على الموقع مع تحقيق مستوى ربحية من متوسط إلي ما فوق المتوسط، وتكون جودة الخدمة فها متوسطة أو ما دون المتوسطة. ويمكن خلالها نشر إعلانات لموقعك على مواقع أخرى مشهورة
لزيادة عدد الزوار، أما الخطة التسويقية بعيدة المدى فتعنى بزيادة ربحية وزوار الموقع من خلال بناء قاعدة بيانات بأسماء زوار الموقع وايميلاتهم وأرقام هواتفهم والتواصل معهم بإخطارهم بالتحديثات الجديدة على الموقع، هذا بالإضافة
إلى تقديم  عدد من الخدمات الجديدة والمجانية لزوار الموقع

نتائج التسويق الإلكتروني

أذا أستخدمت طرق التسويق الإلكتروني بشكل الذي يتناسب مع نوعية منتجك أو نشاطك وتم رسم الخطة التسويقية المناسبة والأخذ بالأسس السليمة لنجاح التسويق فيمكننا تخليص نتائج أو فوائد التسويق الإلكتروني في التالي:

    انخفاض التكلفة.
    سرعة و سهولة توزيع المعلومات.
    وصول عالمي.
    الإستجابة الأسرع.
    انخفاض الموارد البشرية.
    تعزيز طلبات و استفسارات المبيعات.
    نتائج  قابلة للقياس.
    زيادة الربحية.
    نمو الإيرادات.
    عوائد استثمارية

=================


Khaled Yasser Abd Ellatif
E-Marketer
0195123450 -  0114713828 - 0183131234

http://e-marketing4you.blogspot.com

http://www.facebook.com/KhaledEmarketer

http://facebook.com/emarketing4you

http://facebook.com/khaledyasseremarketing

http://kenanaonline.com/khaledyasser

http://bebo10.clubme.net

http://groups.google.com/group/E-Marketing4you

http://www.facebook.com/Kh.Yasser

http://www.facebook.com/Khaledemarket

http://www.facebook.com/KhaledMarketer

http://www.facebook.com/KhaledEMarketing

http://www.facebook.com/emarketingteam

https://www.facebook.com/KhaledBEBO22

KhaledYasser

Khaled Yasser E-Marketing
http://e-marketing4you.blogspot.com
http://bebo10.clubme.net
[email protected]
0183131234 - 0195123450 - 0114713828

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 865 مشاهدة

 

مما لا شك فيه أهمية وضرورة استحداث طرق جديدة للوصول إلى عملاء جدد، ومن هنا ظهر ما يطلق عليه التسويق الإلكترونى E-marketing ذلك المصطلح الذى أصبح أحد مستلزمات الحياة اليومية الحديثة، وتعددت الأشكال والطرق والأساليب التى تطوع التقنية والتكنولوجيا الحديثة للاستفادة من جميع أدواتها القوية فى الوصول إلى العملاء.

بعد سنوات متراكمة من الخبرات والدراسة وتجربة أكثر الطرق فى مجال التسويق الإلكترونى، نوفر لك عميلنا الكريم أحدث وأكثر الطرق فاعلية فى مجال التسويق الإلكترونى E-marketing التى تعود بنتائج قوية بإذن الله تعالى اذا تم تخطيط وإدارة الحملة التسويقية الكترونيا بنجاح.

ومن أهم ما يميز الطرق الحديثة فى التسويق الإلكترونى التى نقوم بإنشاءها وإدارتها للأغراض التجارية والتسويقية والدعائية والتعريفية لصالح العملاء :

    * استهداف الشرائح المختصة بعرض المنتج سلعة كانت أو خدمة أو توصيل رسالة، وفى هذه النقطة تحديداً يكون العميل هو الذى يأتى إليك وإلى منتجك وخدمتك بالسعى لمعرفة المزيد عنك وليس أنت من تذهب فى إتجاهه.

    * إمكانية تحديد المكان الجغرافى / المنطقة / البلد / عدة بلاد / جميع دول العالم، على سبيل المثال : تحديد ظهور إعلانك للفئة المستهدفة داخل (مــصــــر) أو داخل أكثر من بلد (مصر / السعودية / الإمارات / أمريكا (نيويورك) / فرنسا).

    * إمكانية تحديد ميزانية محددة للحملة الدعائية التسويقية / تحديد ميزانية للتسويق الإلكترونى لليوم.

    * تحديد رابط موقع / أو صفحة معينه لنقل الزائر المتفاعل مع الإعلان إليها لمعرفة المزيد.

    * إمكانية إنشاء نموذج طلب الكترونى يتم استفاءه من المتفاعل مع الإعلان الإلكترونى ويوجه بياناته مباشرة إلى بريدكم الإلكترونى.

    * إمكانية إنشاء أكثر من إعلان بخصائص مختلفة فى نفس التوقيت.

    * تميز كامل فى احصائيات وتقارير تفاعل حملة التسويق الإلكترونى على حسب النقرات / جغرافيا / كلمات دليلية... إلخ).

    * ظهور إعلانك الإلكترونى عدد لا محدود من المشاهدات ... لكن التكلفة تكون طبقا لنسبة المتفاعلين فقط، وهذه ميزة جيدة جدا فى أنك لا تتكلف إلا بالتفاعل الفعلى للحملة الإعلانية.


تأكد انها أقصر وأسرع وأرخص طرق نجاح
حملتك الإلكترونية

أطلب الآن إنشاء حملة إعلانية إلكترونية متميزة لك
لمنتجك ... لعرض خدمتك ... لتوصيل رسالتك

لكل العالم

KhaledYasser

Khaled Yasser E-Marketing
http://e-marketing4you.blogspot.com
http://bebo10.clubme.net
[email protected]
0183131234 - 0195123450 - 0114713828

  • Currently 78/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 965 مشاهدة

Khaled Yasser

KhaledYasser
قبل أن تحترف عليك أن تتزن يهتم الموقع بكل ماهو جديد فى عالم التسويق الالكتروني عبر الانترنت التنمية البشرية البرامج التدريبية المتخصصة والمتميزة وأيضا كل ما يهم الناس من زيادة المعرفه والعلم والتعلم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

161,616