الحوسبة السحابية وعلاقتها بأنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء Internet of Things والحوسبة السحابية تقنيتان مختلفتان تماماً , ولكنهما تعتبران جزءاً أساسياً من مستقبل الإنترنت ، وإنترنت الأشياء يعتمد على مجموعة من الأشياء تتصل مع بعضها البعض باستخدام الإنترنت لتقديم خدمات ذكية , ولكن كل هذه الأشياء تعاني من مشاكل التخزين وقدرات المعالجة المحدودة .

ووفقًا لما يراه المحللون ، فإنه أعتباراً من عام 2020 ، فإن إنترنت الأشيَاء سيكون أكبر سوق في أجهزة العالم ، وفي طليعة هذا العصر سيكون في مختلف دول العالم حوالي 200 مليار من السيارات، والتطبيقات، والآلات، والأجهزة، تتعامل جميعها عن بعد؛ لترصد وتنفِّذ العمليات الأشد تعقيدًا من خلال اتصالها بالإنترنت.

          من أهم الشركات التي تقدم خدمة الحوسبة السحابية والتي تعتبرمن أهم تطبيقاتها أنترنت الأشياء .

1- شركة أمازون Amazone :

تعد "EC2" مكوناً أساسياً من منصة الحوسبة السحابية الخاصة بشركة "أمارزون" المعروفة بإسم "الخدمات الشبكية الخاصة بأمازون" والتي تتيح للمستخدمين تأجير الخوادم والتي يقومون بتشغيل تطبيقات الحاسب الخاص بهم عليها ، وأيضاً توفير محدود للتطبيقات عبر توفير خدمة على شبكة الإنترنت تمكن المستخدم من تجهيز "صورة الآلة الإفتراضية أمازون AMI" لخلق آلة افتراضية والتي تطلق عليها أمازون "نموذج" والتي تحتوي على كل البرامج المرجوة.

ويستطيع المستخدم أن ينشأ نماذج الخادم كما يريد حيث يقوم بدفع الحساب بالساعة على الخوادم النشطة. كما تمكن "EC2" المستخدمين من التحكم في الموقع الجغرافي للنماذج والذي يتيح تحسين الأداء ومستويات عالية من الزيادة . فعلى سبيل المثال ولتقليل وقت التوقف يقوم المستخدم بإنشاء نماذج للخادم منعزلة عن بعضها البعض في مناطق متفرقة كي يدعم كلاً منهم الآخر في حالة حدوث فشل في التطبيق.

2- شركة مايكروسوفتMicrosoft   :

وهي من الشركات التي أنضمت لعالم الحوسبة السحابية من خلال ما تقدمه من تطبيقات سحابية متنوعة منها drive Sky التي تستخدم في التخزين السحابي .

كذلك توفر الشركة حزمة من التطبيقات السحابية المتنوعة الخاصة بالوسائط المتعددة عبر ما يعرف بمنصة Azure وهي منصة سحابية تتألف من مجموعة متنامية من خدمات الحوسبة السحابية المتكاملة ، والتخزين، والبيانات، والشبكات، والتطبيقات التي تساعد على التحرك بسرعة أكبر، وتحقيق المزيد من االنجازات، وتوفير المال .

وتقدم هذه الشركة سحابة تعرف باسم سحابة Shift Open وهي أحد السحب التي كانت تستخدمها شركة أمازون في مشاريعها المتنوعة ، وتقدم هذه الشركة خدماتها السحابية بالمجان ؛وذلك لجذب ميزة تنافسية في الأوساط العالمية.

المصدر: د . خالد ممدوح إبراهيم ، الأطار القانوني لعقود الحوسبة السحابية ، دار الفكر الجامعي ، 2019 .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 131 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

48,366