الأطار القانوني

 لعقود الحوسبة السحابية

Cloud computing

سوف تشهد الأيام القادمة إرهاصات لموجة من التغيرات الجوهرية في شبكة الأنترنت تبني أمثلة جديدة تنبأ عن فقدان الكثير من المفاهيم والمبادئ الراسخة وتقدم أشياء جديدة لم يكن هناك أعتقاد سابق في إمكانيتها ليتسع نطاق الأعتماد على الأتصالات والشبكات وذلك لمزاياها العديدة منتجة مفهوم جديد هو الحوسبة السحابية الذي شاع في الآونة الأخيرة . 

1- تعريف مصطلح الحوسبة السحابية

مصطلح الحوسبة السحابية هو ترجمة لمصطلح Cloud Computing ويشار له أختصاراًC.C  ، وهناك الكثير من التعبيرات العربية التي أستخدمت كترجمة لهذا المصطلح ومنها ، السحابة الحوسبية ، والسحابة الإلكترونية ، والسحابة الأفتراضية Virtual Cloud ، والخادم الخاص الأفتراضي Private Server  Virtual ( VPS ) ، والحوسبة السحابية ، والمصطلح الأخير هو الأكثر شيوعاً في مجال تكنولوجيا المعلومات .

وفي الفترة السابقة تردد أستخدام مصطلح الحوسبة السحابية كثيراً في العديد من المؤتمرات والمحافل العلمية وحتى في الأتفاقيات الدولية والتعاقدات المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والأتصالات حتى أستقر العمل علي أستخدامه كترجمة لمصطلح Cloud Computing . 

ولا يوجد تعريف واضح جامع مانع للحوسبة السحابية ، إذ يعتبر مصطلح الحوسبة السحابية Cloud Computing من أكثر المصطلحات والمفاهيم التي أكتنفها الغموض الفترة الماضية ومن أكثرها أنتشاراً أيضاً ، وهو مصطلح يعكس مفهوماً أو تصوراً حول الخدمات والتطبيقات والبرمجيات Software والأجهزة والمعدات Hardware التي تتوافر عن طريق الإنترنت.

2- مميزات وعيوب الحوسبة السحابية

نتناول في هذا المجال مميزات الحوسبة السحابية أولاً ثم نعرض لعيوب الحوسبة السحابية علي النحو التالي .

3 -الحوسبة السحابية وأنترنت الأشياء Internet of Things

إنترنت الأشياء Internet of Things والحوسبة السحابية تقنيتان مختلفتان تماماً , ولكنهما تعتبران جزءاً أساسياً من مستقبل الإنترنت ، وإنترنت الأشياء يعتمد على مجموعة من الأشياء تتصل مع بعضها البعض باستخدام الإنترنت لتقديم خدمات ذكية , ولكن كل هذه الأشياء تعاني من مشاكل التخزين وقدرات المعالجة المحدودة .

4-المقصود بعقد الحوسبة السحابية

ويمكن أن نعرف عقد الحوسبة السحابية بأنه " هو ذلك الأتفاق الذي يتلاقى فيه الإيجاب بالقبول عبر شبكة دولية مفتوحة للاتصال عن بعد وباستخدام صيغ نموذجية معدة سلفاً ومعالجة إلكترونياً وينشئ التزامات تعاقدية بغرض أستخدام المصادر والأنظمة الحاسوبية المملوكة لمزود الخدمة في مقابل مادي يلتزم به المستفيد " .  

خصائص عقد الحوسبة السحابية 

عقد الحوسبة السحابية يتميز بعدة سمات تميزه عن العقود التقليدية وتتمثل فيما يلي . 

التكييف القانوني لعقد الحوسبة السحابية  

لمعرفة التكييف القانوني لعقد الحوسبة السحابية أهمية كبيرة وذلك لبيان الالتزامات التي تترتب على عاتق طرفيه ، فضلا عن أن مسؤولية مقدم خدمة الحوسبة السحابية ترتبط أرتباطاً وثيقاً بالتكييف .

  الطبيعة القانونية لعقد الحوسبة السحابية

إذا كان عقد الحوسبة السحابية لا يختلف في تركيبه أو مضمونه عن العقد التقليدي ، إلا أن الأمر يدق بشأن طبيعة هذا العقد  حيث يثور التساؤل بشأنه ، هل هو عقد مساومة يخضع لمبدأ سلطان الإرادة والتراضي بين الأطراف المتعاقدة ، أم هو عقد إذعان لا يكون للمستهلك فيه حرية الإرادة التي تمكنه من التفاوض حول شروط العقد ولا يكون له إلا الاستجابة للشروط الموضوعة من الطرف الآخر.

التعبير عن الإرادة عبر الوكيل الإلكتروني

أدي التطور الهائل في ثورة الاتصالات والمعلومات إلى ظهور الوسيط الإلكتروني المؤتمت في المعاملات الإلكترونية ، حيث أصبح من الجائز ، بل أنه قد أصبح فعلاً إمكانية إبرام العقد الإلكتروني فيما بين إنسان وماكينة أو ما بين ماكينة وأخري ، ونتيجة لذلك تدخل المشرع الوطني في مختلف دول العالم وبخاصة الدول التي أصدرت قانون ينظم المعاملات والمبادلات الإلكترونية حيث قام بتضمين القانون المنظم لعقود التجارة الإلكترونية نصوص تعرف ماهية الوكيل الإلكتروني ، وتبين خصائصه وحدود تعاملاته ونسبه هذه المعاملات إلى الشخص الطبيعي مبرمج جهاز الكمبيوتر .

المصدر: د. خالد ممدوح ، الأطار القانوني لعقود الحوسبة السحابية ، دار الفكر االجامعي ، 2019
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2018 بواسطة KhaledMamdouh

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

41,391