الأصول الفنية لكتابة التحقيق في الجرائم المعلوماتية – دكتور / خالد ممدوح

يعرف محضر التحقيق بأنه " مجموعة الأجراءات والوسائل المشروعة قانوناً والتي يقوم بها المُحقق لكشف واستجلاء غموض الحادث والتوصل إلي فاعله وأسناد الأتهام قبله " .(1)

وقد أوجب القانون ضرورة إثبات جميع الإجراءات التي يقوم بها مأمور الضبط القضائي في محاضر ، حيث نصت المادة ( 24 ) إجراءات من أنه "..... ويجب أن تثبت جميع الإجراءات التي يقوم بها مأمور الضبط القضائي فى محاضر موقع عليها منهم يبين بها وقت اتخاذ الإجراءات ومكان حصوله ، ويجب أن تشمل تلك المحاضر زيادة على ما تقدم توقيع الشهود والخبراء الذين سمعوا وترسل المحاضر إلى النيابة العامة مع الأوراق والأشياء المضبوطة ..." .

        وجميع الإجراءات التي يقوم بها المحقق ملزمة بنص القانون ، بتدوينها ويسمى ذلك محضراً ، لذا يمكن القول بأن المحضر هو مجموعة الأوراق التى تتضمن إجراءات التحقيق فى الحادث ، فالمحضر ينتقل الصورة الحقيقية والواقعية للحادث وكيفية حدوثه وما تم اتخاذه من إجراءات وما أسفرت عنه من نتائج نحو كشف غموض الواقعة وضبط الفاعل وأدلة التهام ضده ، لذا يجب أن يكون المحضر عنوانا للواقع والحقيقة .

ولكتابة محضر التحقيق أصول وعناصر محدده ، يجب أن يلتزم بها المحقق ويمكن القول بأن تلك العناصر هى : إفتتاحية المحضر ، ومقدمة المحضر ، موضوع المحضر ، اقفال المحضر ، توقيع المُحقق علي المحضر .

القواعد القانونية للتحقيق تبدأ من تلقى المُحقق البلاغ عن وقوع الجريمة مروراً بالإجراءات التي يتخذها المُحقق في كشف غموضها وضبط الفاعل وإسناد الاتهام قبله وتقديمه للمحاكمة ، أما القواعد الفنية فهي تلك التي تحكم المُحقق منذ تلقيه البلاغ حتى ضبط المتهم وتقديمه للمحاكمة بعد إسناد الاتهام إليه وهذه القواعد القانونية يحكمها قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية . (1)

وإذا كان يقصد بالتحقيق في مجال القانون مجموعة الإجراءات التي تباشرها سلطة التحقيق عند وقوع جريمة أو حادث بهدف البحث والتنقيب عن الأدلة التي تفيد في كشف الحقيقة ، فإن الأمر يقتضي التعرض إلي القواعد العامة والأصول الفنية والمبادئ الأساسية للتحقيق في الجرائم المعلوماتية.

 



(1)  د . خالد ممدوح إبراهيم ، الجرائم المعلوماتية ، دار الفكر الجامعي ، 2009.

(1) – راجع في ذلك مؤلف : دكتور / خالد ممدوح ، فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية ، دار الفكر الجامعي ، 2009 .  

 

  • Currently 128/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 290 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2009 بواسطة KhaledMamdouh

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

75,157