الجرائم المعلوماتية الواقعة علي الأشخاص والأموال- دكتور / خالد ممدوح

أن الجرائم الحديثة التي أفرزتها ثورة المعلومات الراهنة تشكل هاجساً أمنياً كبيراً يهدد أمن وسلامة المجتمع ، ومن أشكال تلك الجرائم الحديثة هي الجرائم المعلوماتية الواقعة علي الأموال ، التي أفرزها التطور الحضاري فهي التي يجب أن نوليها مزيداً من العناية والبحث .

أن التطور السريع في مجال التكنولوجيا الحديثة وثورة المعلومات وأهتمام حكومات بعض الدول في متابعة هذا التطور ومواكبة كل جديد فيه والتعامل معه عن كثب من شأنه أن يؤدي إلى توفير في الجهد والوقت ، إضافة إلي تطور هذه الدول ورقيها لتجد لها مكاناً في عالم أصبح يعتمد اعتماداً شبه كامل على تسخير هذه التكنولوجيا في المعاملات الداخلية والخارجية لخدمة المجتمع .

ومع تزايد الأعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التى غزت العالم منذ منتصف التسعينيات ، والسرعة المتزايدة لاستعمال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات إلى جانب تبعية المجتمع ، أدى إلى حدوث تحول فى النظر إلى أهمية أمن الشبكات ، على سبيل المثال زيادة إنشاء الروابط بين أمن الكمبيوتر وحماية معلومات المؤسسات الحيوية ، وقيام عدد من الدول بوضع حداً للتهديد ونقاط الضعف ، وتطوير استراتيجيات وآليات للتخفيف منها .

ففي الوقت الذي تقدم فيه الثورة المعلوماتية والتقنية من خيرات للبشرية يقابل ذلك الأنجاز تقدم آخر مواز في هذا المجال ، اصطبغت باسمه وأسميت الجريمة الالكترونية أو المعلوماتية ، وتتوالى هتافات المختصين في الجانب المعلوماتي الالكتروني بضرورة إيجاد ما يؤمن أستخدام الشبكة الالكترونية ، وتأمين بيانات مستخدميها من مخاطر الاختراقات والتدمير الالكتروني .

الجرائم ضد النفس أو جرائم الأعتداء على الأشخاص – بوجه عام – هي الجرائم التي تنال بالأعتداء أو تهدد بالخطر الحقوق ذات الطابع الشخصي البحت ، أي الحقوق اللصيقة بشخص المجني عليه ، والتي تعتبر لذلك من بين المقومات الشخصية ، وتخرج – لأهميتها الأجتماعية وما يجب أن تحاط به من أحترام – عن دائرة التعامل الأقتصادي ، وهذه الحقوق بطبيعتها غير ذات قيمة مبادلة .

وأهم أمثلة لهذه الحقوق ، الحق في الحياة ، والحق في سلامة الجسم ، والحق في الحرية ، والحق في صيانة العرض ، والحق في الشرف والأعتبار ، ومن هذه الجرائم ، جرائم القتل ، وجرائم الجرح والضرب وإعطاء المواد الضارة  ، وجرائم الأعتداء على الشرف والأعتبار أي جرائم القذف والسب والبلاغ الكاذب وإفشاء الأسرار .

ومن الجرائم ضد النفس التي وقعت بواسطة الكمبيوتر ، القتل بالكمبيوتر والتسبب في الوفاة ، والتحريض العمدي للقتل عبر الأنترنت ، وقنابل البريد الإلكتروني ، وأنشطة ضخ البريد الإلكتروني غير المطلوب أو غير المرغوب به ،(1) وبث المعلومات المضللة أو الزائفة ، ونشر وتسهيل نشر وأستضافة المواد الفاحشة عبر الأنترنت بوجه عام وللقاصرين تحديداً ونشر الفحش والمساس بالحياء عبر الأنترنت ، والتحرش والمضايقة عبر وسائل الأتصال المؤتمتة .

أما الجرائم المعلوماتية ضد الأموال فهي ، الجرائم ضد الأموال أو جرائم الأعتداء على الأموال – بوجه عام – هي الجرائم التي تنال بالاعتداء أو تهدد بالخطر الحقوق ذات القيمة المالية ، ويدخل في نطاق هذه الحقوق كل حق ذي قيمة اقتصادية ، وتدخل لذلك في دائرة التعامل  ومن ثم كان أحد عناصر الذمة المالية .

 



(1) – د . خالد ممدوح إبراهيم ، حجية البريد الإلكتروني في الإثبات ، دار الفكر الجامعي 2009 ، ص117 .

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 312 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2009 بواسطة KhaledMamdouh

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

74,992