واشنطن تدعم وساطة روسية في ليبيا والثوار على مشارف طرابلس

في ما يبدو أنه تقارب أمريكي روسي أبدت واشنطن دعمها لجهود موسكو في التوسط لإيجاد حل للأزمة الليبية وإن كانت تعتقد أن أيام القذافي باتت معدودة. والاتحاد الأوروبي يبدي استعداده لدعم العملية الديمقراطية بعد رحيل القذافي.

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن دعمه لجهود روسيا في التوسط من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية، مؤكدا أن بلاده مستعدة لدعم مفاوضات من شأنها أن تؤدي إلى "انتقال ديمقراطي في ليبيا بمجرد تنحي الزعيم معمر القذافي"، وفقا لبيان صدر من البيت الأبيض في وقت مبكر من صباح الخميس (14 يوليو / تموز) عقب مباحثات بين أوباما ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد أكدت خلال مؤتمر صحافي مشترك في واشنطن مع نظيرها الروسي التزام بلادها العمل مع موسكو في شان الملف الليبي، مؤكدة أن أيام القذافي باتت "معدودة"، رغم أنه  لا أحد يستطيع أن يحدد اليوم الذي سيغادر فيه السلطة، حسب قولها.

من جانبه،  قال لافروف "نحن (روسيا والولايات المتحدة) متوافقون على ضرورة البدء في عملية سياسية في أسرع وقت، لدينا قنوات مختلفة سواء رسمية أو غير رسمية" للقيام بذلك. وسبق أن ذكرت تقارير أن روسيا ألمحت في وقت سابق إلى أن لديها شركاء في الدائرة المقربة من القذافي يمكنها التفاوض معهم على رحيل العقيد الليبي. يذكر أن روسيا، التي امتنعت عن التصويت على القرار الدولي الذي سمح بالتدخل العسكري في ليبيا، أعلنت الثلاثاء الماضي عدم مشاركتها في اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا الجمعة في اسطنبول، معتبرة أن "معظم جهود مجموعة الاتصال (...) تقدم دعما إلى أحد أطراف النزاع المستمر في ليبيا".

دعم أوروبي للديمقراطية في مرحلة ما بعد القذافي

من ناحيته، عرض الاتحاد الأوروبي مساعدة الثوار الليبيين في دعم الديمقراطية الوليدة بمجرد سقوط نظام القذافي. وقال جوزيه مانويل باروزو، رئيس المفوضية الأوروبية، عقب اجتماعه مع ممثل المعارضة الليبية محمود جبريل أمس الأربعاء في بروكسل إن الاتحاد الأوروبي مستعد للمساعدة في تنظيم انتخابات وإنشاء مؤسسات لدولة ديمقراطية في ليبيا. واعتبر المسؤول الأوروبي أن زيارة وفد المعارضة للاتحاد الأوروبي مؤشر على تنامي سلطة ومصداقية المجلس الوطني الانتقالي على الساحة الدولية، بحث قال: "إنها أيضا مؤشر على تعهد الاتحاد الأوروبي بدعم المجلس الوطني الانتقالي كمحاور سياسي رئيسي".

ويمكن للاتحاد الأوروبي أيضا أن يمول إصلاحات أمنية وتقديم النصح في مسألة التحول للاقتصاد الكلي. وقدم الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا مساعدات إنسانية بقيمة 140 مليون يورو حتى الآن وأسس مكتبا له في بنغازي.

معارك شرسة على بعد 100 كم من طرابلس

ميدانيا، تتواصل معارك الكر والفر بين الثوار وقوات العقيد القذافي في غرب البلاد حيث تدور معارك شرسة بين الطرفين. وحسب مراسل فرانس برس في عين المكان فقد استطاع الثوار أمس الأربعاء صد هجوم مضاد للقوات الحكومية وطاردوها حتى أبواب مدينة السبعة الرئيسية على بعد 80 كلم جنوب طرابلس، وهي آخر مدينة قبل غريان الموقع الاستراتيجي للعاصمة الليبية. وكان مقاتلو المعارضة الليبية قد قالوا الأربعاء إنهم استعادوا قرية القواليش (نحو 100 كلم من طرابلس) مما عزز خطط المعارضة للاستيلاء على مدينة غريان القريبة التي تسيطر على مدخل الطريق الرئيسي المؤدي شمالا إلى العاصمة طرابلس.

من جهته، أفاد موفد الكرملين الى ليبيا ميخائيل مارغيلوف في مقابلة نشرتها صحيفة ايزفستيا الخميس أن نظام القذافي لديه خطة وصفها ب"انتحارية" تقضي بتفجير العاصمة طرابلس في حال هاجمها الثوار. وقال مارغيلوف، الذي زار ليبيا الشهر الماضي، في المقابلة إن "رئيس الوزراء الليبي قال لي في طرابلس انه إذا استولى الثوار على المدينة فسوف نغطيها بالصواريخ ونفجرها". وتابع الموفد الذي يتكلم العربية "أعتقد أن نظام القذافي لديه فعلا خطة انتحارية من هذا القبيل".

كما شكك موفد الكرملين بفرضية أن يكون النظام الليبي يعاني نقصا في الذخائر. وقال إن "القذافي لم يستخدم صاروخا واحدا ارض-ارض ولديه الكثير منها، هذا يدفع إلى التشكيك في أن يكون يعاني نقصا في الأسلحة". وأضاف "من المحتمل نظريا أن تنفد ذخائر الدبابات والأسلحة الخفيفة في طرابلس، لكن القذافي لديه كميات من الصواريخ والمتفجرات".

 

 

المعارضة الليبية تعيد تنظيم صفوفها بعد كشف مواطن ضعف

لقواليش (ليبيا) (رويترز) - استعد المعارضون الليبيون لهجوم جديد جنوبي طرابلس يوم الخميس لكن أخطاء تكتيكية أثارت أسئلة جديدة حول قدرة المعارضة على التقدم صوب العاصمة.

وتشعر دول غربية بالاحباط من حملة بدأتها المعارضة في ليبيا قبل خمسة أشهر لكنها فشلت رغم دعم طائرات حلف شمال الاطلسي لها في الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي وتبحث الان بعض الحكومات اجراء محادثات لانهاء الصراع.

وقال زعماء للمعارضة في قرية القواليش الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر عن طرابلس انهم يحشدون قواتهم ويستعدون للتقدم شرقا تجاه بلدة غريان التي تتحكم في الوصول الى الطريق السريع المؤدي الى العاصمة.

لكن الذخيرة كانت قد نفدت قبل يوم من بضعة معارضين كانوا يدافعون عن القواليش وفروا عندما شنت قوات القذافي هجوما مفاجئا. واستعاد المعارضون السيطرة على القرية قبل الليل بعد أن قتل منهم سبعة.

وقال مقاتل ليبي أفاد بان اسمه التومي وهو ممسك بمدفع رشاش "جئنا أمس وبقينا هنا وقلنا لن نتحرك قبل أن يصبح هذا المكان امنا." وأضاف "لن يتكرر هذا الخطأ. لن نعود أدراجنا."

وكشف القتال عن مواطن ضعف في صفوف المعارضين التي تفتقر الى هيكل قيادة واضح وتعتمد على المتطوعين المدنيين العازمين على الاطاحة بالقذافي لكنهم غير مدربين جيدا أو أنهم لم يتلقوا تدريبا عسكريا على الاطلاق.

وقال المبعوث الرئاسي الروسي ميخائيل مارجيلوف الذي حاول التوسط للتوصل الى اتفاق سلام بين القذافي والمعارضين انه يعتقد أن الزعيم الليبي بعيد عن الهزيمة.

ونقلت صحيفة (ازفستيا) الروسية عن مارجيلوف قوله "لم يستخدم القذافي حتى الان صواريخ أرض أرض ولديه منها ما يكفي. ويجعلنا هذا الامر نشك في أن أسلحة النظام تنفد."

وأضاف "قال لي رئيس الوزراء الليبي في طرابلس اذا سيطر المعارضون على المدينة فسنغطيها بالصواريخ وسننسفها. اعتقد ان نظام القذافي لديه مثل هذه الخطة الانتحارية.

وتحدثت ايطاليا وفرنسا وهما من دول حلف شمال الاطلسي عن الحاجة الماسة للتوصل الى اتفاق عبر التفاوض لانهاء الصراع في ليبيا. وقالت فرنسا ان حلا سياسيا يتبلور وان اتصالات أجريت مع مبعوثين للقذافي. لكن ليس من الواضح كيف يمكن ايجاد حل وسط بين القذافي الذي يرفض ترك السلطة والمعارضين الذين يقولون انهم لن يقبلوا سوى برحيله هو وأسرته.

واستبعد محمود جبريل وهو قيادي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي أثناء زيارة الى بروكسل يوم الاربعاء احتمالات التوصل لاتفاق.وقال للصحفيين أن كل الحديث عن اجراء مفاوضات بين النظام والمجلس ادعاء كاذب.

وقال انه لم تجر مفاوضات في الماضي ولا توجد مفاوضات حالية بل أفكار تنتقل من عاصمة لاخرى لكن ليس هناك مبادرة متماسكة على الطاولة حتى الان. ويقول القذافي انه يتمتع بتأييد غالبية الشعب الليبي وان المعارضين مجرمون مسلحون ومتشددون من القاعدة. ووصف الزعيم الليبي حملة حلف شمال الاطلسي بأنها عدوان استعماري يهدف الى الاستيلاء على نفط ليبيا الوفير.

وفي واشنطن التقى الرئيس الامريكي باراك أوباما مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاربعاء وأبلغه بأنه يدعم الجهود الرامية الى ايجاد حل سياسي للصراع في ليبيا.

لكن مسؤولا في البيت الابيض قال ان أوباما أكد أن شرط دعم الولايات المتحدة لهذه الجهود هو تنحي القذافي. ويجتمع ممثلون للمعارضة الليبية وقوى غربية وحكومات عربية في اسطنبول يوم الجمعة لعقد جلسة "لمجموعة اتصال" تنسق الجهود الرامية الى الاطاحة بالقذافي.

وقالت الصين انها لن تحضر الاجتماع لان الطريقة التي تعمل بها مجموعة الاتصال تحتاج "لمزيد من الدراسة". وأجرت الصين اتصالات مع المعارضين لكنها أدانت غارات حلف شمال الاطلسي ودعت الى التوصل لاتفاق تسوية بين طرفي الصراع.

 

قائد عسكرى:القذافى أمر قواته بتفجير مصاف نفطية إذا اضطروا للتراجع

قال القائد الكندى لمهمة حلف شمال الأطلسى فى ليبيا اليوم، الخميس، إن الزعيم الليبى معمر القذافى أمر جنوده بتفجير مصاف نفطية ومنشآت أخرى إذا اضطروا للتراجع.

وقال اللفتنانت جنرال تشارلز بوتشارد إنه لا يمكنه تأكيد أى خطط لدى القذافى لتدمير العاصمة طرابلس إذا سيطر عليها المعارضون، وفقا لما قاله المبعوث الروسى ميخائيل مارجيلوف لصحيفة ازفستيا الروسية.

وأضاف يمكن القول: "إن نظام القذافى أعطى توجيهاته لقواته بتدمير منشآت معينة وهى فى طريق تراجعها مثل مصاف نفطية وغيرها"

 

المصدر: رويترز/
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 378 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

sesonsaso

د\ احمد الجبيلى.
اخصائى تخاطب
تنمية المهارات
صعوبات التعلم
تعديل السلوك
مقاييس نفسية
ماجستير التربية الخاصة
جامعة عيت شمس
ت\ 0101919523
بريد الكترونى:[email protected]

Khaled-now

وانتي بالصحة والسلامة يارب وكل رمضان وانتي بألف بخير يارب

Khaled M Ewaida فى 13 أغسطس 2011
sesonsaso

كل سنة وحضرتك طيب.
اللهم بلغنا رمضان.

Khaled-now

وانتي بالصحة والسلامة يارب وكل رمضان وانتي بخير ارجو ارسال بيانات حسابك لوضع التصميم وشكراً

Khaled M Ewaida فى 29 يوليو 2011

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

205,233

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................