«الناتو» يقصف مراكز قيادة لقوات الزعيم الليبي.. وبريطانيا ترسل مستشارين عسكريين للمعارضة

شنت قوات حلف الأطلسي صباح أمس غارات على طرابلس وسرت مسقط رأس الزعيم الليبي معمر القذافي والعزيزية، على ما ذكرت وكالة جانا الرسمية الليبية.

وأعلن الحلف من جانبه أنه شن ''عدة'' غارات استهدفت مراكز قيادة لقوات معمر القذافي بما في ذلك في طرابلس البارحة الأولى، موضحا أن الأهداف التي قصفت تضم ''بنى تحتية للاتصال تستخدم لتنسيق الهجمات على المدنيين والمقر العام للكتيبة الـ 32 (الجيش الليبي) الواقع على بعد 10 كيلومترات جنوب طرابلس''.

من جهة أخرى سقطت قذيفتا هاون أطقلتهما قوات القذافي بعد ظهر أمس الأول على الجانب التونسي من الحدود مع ليبيا في منطقة دهيبة في جنوب تونس، كما أفاد شهود.

وعلى الصعيد السياسي استقبل وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أمس رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الذي أعلن إثر اللقاء أن المجلس سيتعاون ''خصوصا مع إيطاليا وفرنسا وقطر''، التي اعترفت بحركته.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أيضا أن بيع النفط من المناطق التي يسيطر عليها الثوار الليبيون سيكون على جدول أعمال اجتماع يعقد في روما مطلع أيار(مايو)...وفي باريس أعلن أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيلتقي ظهر اليوم رئيس المجلس الوطني الانتقالي لبحث الوضع في ليبيا وعملية الانتقال الديمقراطي.

وفي لندن أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن بلاده سترسل مستشارين عسكريين إلى المجلس الوطني الانتقالي الليبي...وأضاف المصدر أن شخصا قتل على الأرجح جراء إطلاق النار لكنه لم يحصل على تأكيد لهذه المعلومة.

وهي المرة الأولى منذ اندلاع الحرب الأهلية في ليبيا في منتصف شباط (فبراير)، التي تقع في تونس قذائف أطلقت من الجانب الآخر من الحدود.

وبعد شهر على بدء تحالف دولي لعمليات القصف في ليبيا، بات حلف شمال الأطلسي متورطا في نزاع لا يجد مخرجا له، فيما تدعو أصوات إلى تسليح الثوار أو إرسال قوات برية للتصدي لقوات معمر القذافي.

وكانت فرنسا قد أطلقت في 19 آذار (مارس) أولى العمليات الجوية للتحالف الدولي ضد قوات القذافي، إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا. وبدأ التدخل في حينها لحماية المدنيين من النظام الليبي بتفويض من الأمم المتحدة.

وكان هدف العملية قد تحقق جزئيا مع إنقاذ مدينة بنغازي مقر الثوار في شرق البلاد في اللحظة الأخيرة من هجوم لقوات القذافي.وقال نيك ويتني المحلل في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ''كان ذلك نجاحا كبيرا لأنه لو لم نتدخل لكانت قد وقعت كارثة إنسانية وجيوسياسية''.

وتطور الهدف المعلن للتدخل ليتحول إلى حمل القذافي الذي يحكم ليبيا بقبضة من حديد منذ أكثر من 42 عاما، على التنحي...لكن القذافي متمسك بالسلطة ونجح في احتواء الثوار في شرق البلاد ما يثير مخاوف من احتمال تقسيم البلاد، وبدل استراتيجيته العسكرية

فبعد منع سلاح الجو الليبي من القيام بطلعات لقصف مواقع وتدمير ثلث أسلحته الثقيلة، أمر القذافي قواته بنشر الدبابات والمدرعات في المناطق المأهولة لجعل الضربات الجوية الأطلسية أكثر صعوبة.

وقال مسؤول في الحلف الأطلسي ''بما أن قوات القذافي أرغمت على الاختباء فعلينا إخراجها من مخابئها''.

ووافقت فرنسا على مضض على تسليم القيادة العسكرية للعمليات في ليبيا إلى الحلف الأطلسي في 31 آذار (مارس)، وتشكو من عدم تكثيف الحلف الجهود العسكرية وقلة حماسة دول عدة لتنفيذ ضربات جوية ضد قوات القذافي...وترغب باريس في أن تعود الولايات المتحدة للعب دور مركزي في العمليات العسكرية لكن واشنطن ترفض ذلك لأنها تعتبر نفسها منشغلة بما فيه الكفاية في أفغانستان والعراق. كما أن مصالح واشنطن الاستراتيجية في مكان آخر.

ويقول ويتني ''علينا أن نقبل الواقع بأننا في مأزق عسكري سيستمر إلى أن يتوصل الليبيون إلى حل تفاوضي''. وأضاف ''علينا أن نتحلى بالصبر''.

وقال الفارو دي فاسكونسيلوس رئيس معهد الدراسات الأمنية في الاتحاد الأوروبي إن ''مصراتة مفتاح الحل. إذا نجح المجتمع الدولي في حماية مصراتة والسماح للثوار بالسيطرة على المدينة فستكون نهاية القذافي''.

وقال محللون إن حلف شمال الأطلسي ربما لا يكون أمامه خيار سوى تصعيد عملياته العسكرية واستخدام طائرات هليكوبتر أو قذائف بحرية ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي لإنهاء نزيف الدم في مصراتة وكسر الجمود العسكري.

والتحول لهجمات من ارتفاعات منخفضة بدلا من الغارات الحالية التي تشنها طائرات من ارتفاعات كبيرة سيكون أكثر فاعلية ولكنه يزيد إلى حد كبير خطر وقوع ضحايا من قوات حلف شمال الأطلسي وينطوي على مخاطر سياسية كبيرة لزعماء غربيين.

وقال دانييل كوهين من معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية '' قيدوا أنفسهم حين وصفوا النصر بأنه يتمثل في رحيل القذافي. لا أعتقد أن ثمة سبيلا للتراجع الآن. هناك التزام سياسي بالاستمرار.''

ويتنامى ترجيح الحاجة لتصعيد الجهود العسكرية من حملة محدودة تشن غارات جوية من ارتفاعات كبيرة كلما اشتد القصف على مصراتة في ضوء تكليف الأمم المتحدة لحلف شمال الأطلسي بحماية المدنيين.

ويعتقد أن المئات لقوا حتفهم في المدينة الساحلية المحاصرة منذ سبعة أسابيع حيث تقطعت السبل بآلاف من العمالة الوافدة. وقال متحدث باسم المعارضة إن قوات القذافي قصفت مصراتة بالصواريخ والمدفعية أمس الأول بعد يوم من مقتل 17 شخصا جراء القصف المستمر.

وقال تيم ريبلي الخبير العسكري في مجلة ''جينز'' الدفاعية الأسبوعية إن تأثير الوتيرة الحالية لعمليات حلف الأطسي في قوات القذافي محدود جدا.

وأضاف: ''ببساطة لا يستخدمون الطائرات بالكثافة المطلوبة.. ينفذون نحو 60 غارة يوميا ويدمرون 5 أو 10 أو 15 هدفا.''

وذكر توماس فالاسيك المحلل الدفاعي في مركز الإصلاح الأوروبي أن تصعيد الجهود العسكرية قد يكون ضروريا ــ على المدى القصير على الأقل ــ لإنهاء الهجمات ضد المدنيين والضغط من أجل حل سياسي.

وقال ''إذا لم يكن حلف شمال الأطلسي يرغب في الاستمرار في هذا الوضع إلى الأبد حيث ثمة جمود عسكري بينما لم يتوقف العدوان على المدنيين ربما يكون من الضروري أن يكثف جهوده الآن.''

وربما تكون الحاجة واضحة لتكثيف الجهود إلا أن إيجاد الموارد يمثل مشكلة ففي اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في برلين في الأسبوع الماضي رفضت الولايات المتحدة وأعضاء آخرون في الحلف دعوة فرنسا وبريطانيا لتكثيف جهودها في الحملة الجوية.

ولدى الإدارة الأمريكية حساسية خاصة من سقوط ضحايا في إفريقيا بعد تجربة إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون في الصومال.

بايدن: الناتو لا يحتاجنا في ليبيا

اعتبر جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي، أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) لا يحتاج إلى الولايات المتحدة ليقوم بمهمته في ليبيا، التي تنفذ فيها قوات الحلف منذ نحو شهر عمليات عسكرية ضد الكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي، تطبيقا للقرار الأممي رقم 1973 بشأن حماية المدنيين الليبيين.

ورأى بايدن، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نشرت الثلاثاء، أن واشنطن ستكون مفيدة أكثر في مسارح عمليات أخرى مثل باكستان أو مصر.

وقال إن الناتو بإمكانه أن يقوم بالعمليات في ليبيا حتى "ولو انتزع الله العظيم الولايات المتحدة من الحلف الأطلسي ووضعنا على كوكب المريخ بشكل لا يمكننا معه المشاركة" في العمليات العسكرية.

وأضاف "سيكون من السخافة القول إن حلف الأطلسي وبقية العالم لا يملكون الموارد الكافية للاهتمام بليبيا. الأمر ليس كذلك"، وقال إن "دولا أخرى تنقصها الرغبة ولكن المسألة ليس مسألة موارد".

وتشهد ليبيا نزاعا مسلحا منذ 17 فبراير/شباط الماضي بين قوات القذافي والثوار الذين يطالبون بتنحيه عن الحكم، وقد أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا يقضي بحماية المدنيين من هذا النزاع.

وأشار بايدن إلى أن الولايات المتحدة ستقرر ما إذا كان يجب أن تتركز مواردها "في إيران ومصر وكوريا الشمالية وأفغانستان وباكستان" أو ما إذا كان يجب أن تقوم بالمزيد في ليبيا. وأضاف "لا يمكننا أن نقوم بكل شيء".

<!-- TOKEN --> <!-- /TOKEN -->
سيف الإسلام القذافي قال إن الوضع يتغير كل يوم لصالح نظام والده (رويترز-أرشيف)
سيف الإسلام
من جهة أخرى قال سيف الإسلام،
نجل القذافي الثلاثاء إن "الوضع يتغير كل يوم" لصالح القوات الموالية لوالده، مؤكدا أن نظامه سينتصر، وقال "أنا متفائل جدا، سننتصر، الوضع يتغير كل يوم لصالحنا".

وبعد شهر من بدء التدخل الدولي في 19 مارس/آذار الماضي وعدم وجود أي بارقة أمل بقرب انتهاء النزاع، بدأت أصوات تتعالى مطالبة بإرسال قوات برية أجنبية إلى ليبيا، وهذا بالفعل ما طلبه الثوار، خصوصا في مدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار وتقصفها منذ أسابيع كتائب القذافي وتفرض عليها حصارا مطبقا.

وأكد سيف الإسلام في مقابلة مع تلفزيون "الليبية" الرسمي أن "ليبيا ليست مصر وتونس"، البلدين اللذين أطاحت ثورتان شعبيتان برئيسيهما في غضون شهر واحد قبل انتقال شرارة الثورة إلى ليبيا.

وأضاف أن "ليبيا لن تعود كما كانت، الجماهيرية الأولى انتهت، ولكن ليبيا ستعود مزدهرة"، مضيفا "هناك مسودة للدستور جاهزة، ستعرض على الشعب وتنتظر موافقة الشعب عليها".

وبينما أكد نجل العقيد الليبي أن القوات الموالية لوالده لا تقتل المدنيين بل متمردين مسلحين، تعهد بعدم الانتقام من أحد وبالعفو عمن يسلم سلاحه.

وأضاف "لن ننتقم من أحد، ولن نقتل أحدا، وسنعفو عن الجميع، ولكن من يقابلنا بالسلاح سنقابله بالسلاح، ومن يريد أن يتجاوز الخطوط الحمراء (معمر القذافي ووحدة ليبيا وأمنها ودينها الإسلامي) فلا يلومن إلا نفسه".

وبحسب مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يقود الثوار، فقد أسفر النزاع في ليبيا حتى الآن عن سقوط عشرة آلاف قتيل و55 ألف جريح.وشن سيف الإسلام هجوما عنيفا على أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار في معقلهم في بنغازي لتمثيلهم، وقال "إنهم يسعون خلف السلطة وثروة البترول".

وأضاف "ما يجري في ليبيا فتنة، ومن يديرون هذه الفتنة لديهم أجندة خاصة، فهم إما طلاب سلطة أو تجار كبار أخذوا قروضا بالملايين يريدون أن يتهربوا من دفعها، أو هم تجار كبار للمخدرات لا يريدون استقرار البلاد ويريدون الفوضى".

المعارضة تطالب بتدخل بري لإجبار القذافي على التنحي وفرنسا تعارض

طالب رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل أمس في روما المجتمع الدولي بالتدخل العسكري المباشر، لإجبار الرئيس الليبي على ترك الحكم، فيما أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني عن مؤتمر دولي حول ليبيا في الثاني من مايو المقبل بروما. وأوضح عبد الجليل عقب مباحثاته مع فراتيني أنه سيطالب المجتمع الدولي أثناء انعقاد المؤتمر بضرورة التحرك الفوري في هذا الإطار، لأن العقيد "لن يتخلى أبدا عن الحكم إلا بالقوة". وأضاف أن الوضع الحالي بليبيا لا يبشر بالخير وأن أعداد ضحايا هجمات قوات النظام في تزايد مستمر، وبلغت "أكثر من عشرة آلاف قتيل وأكثر من 55 ألف جريح، إضافة إلى أعداد مهمة تخص المفقودين". وكشف عن نية المجلس تطوير التعاون مع الأصدقاء "خصوصا مع إيطاليا وفرنسا وقطر"، التي اعترفت بحركته، ومع دول أخرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة.
بدوره قال فراتيني إن المجتمع الدولي يتدارس الآن حلا لليبيا بعد تأكيده أن ذلك لن يأتي إلا برحيل النظام الليبي وزعيمه القذافي الذي اعتبره المسؤول الأول عما يحدث في ليبيا. وأوضح أن المؤتمر سيشارك فيه الأمم المتحدة ومنظمة الاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، وأطراف أخرى عربية وأوروبية، لم يكشف عنها. وتابع "أكد الرئيس عبد الجليل التزامه بالاستمرار على نهج الديموقراطية ومحاربة الإرهاب وإعادة إعمار ليبيا ومكافحة الهجرة غير المشروعة". كما حث فراتيني الدول الأخرى على أن تحذو حذو إيطاليا وفرنسا وقطر في الاعتراف رسميا بالثوار.
ويقوم عبد الجليل بجولة أوروبية لتصعيد العمل العسكري ضد القذافي، حيث يزور باريس اليوم، قادما من روما، للقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، على ما أعلن قصر الإليزيه أمس. وقال مصدر مقرب من المعارضة إن عبد الجليل سيطلب من حلف شمال الأطلسي تصعيد ضرباته الجوية وسيقدم معلومات دقيقة عن أهداف عسكرية داخل مصراتة، وقد يقدم أيضا قائمة بأسماء مسؤولين في طرابلس يمكن أن تتعامل معهم المعارضة في حالة رحيل القذافي.
في المقابل، أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أمس معارضة بلاده لإرسال قوات فرنسية إلى ليبيا. وقال إن الوضع العسكري في ليبيا "صعب" و"ملتبس"، وإن الغرب أساء تقدير قدرات القذافي على تكييف تكتيكاته ردا على التدخل العسكري للأطلسي. وحول طلب مسؤول برلماني فرنسي إرسال ما بين 200 إلى 300 من عناصر القوات الخاصة للحلف إلى ليبيا لمساعدة الثوار على إرشاد طائرات التحالف لقصف أهداف نظام القذافي، قال "الثوار هم الذين يجب أن يتولوا توجيه طائرات الحلف". وتزامن ذلك مع إعلان الأطلسي أمس عن شن غارات استهدفت مراكز قيادة لقوات القذافي، تضم "بنى تحتية للاتصال تستخدم لتنسيق الهجمات على المدنيين والمقر العام للكتيبة الـ 32 على بعد 10 كيلومترات جنوب طرابلس. وأكدت ليبيا تعرض مواقع اتصالات في طرابلس وسرت لضربات جوية، كما تم قصف منطقة الهيرة بمدينة العزيزية، دون ذكر التفاصيل.
من جهة أخرى، ربط وزير الدولة والممثل الشخصي للرئيس الجزائري عبد العزيز بلخادم، تصاعد الهجمات الإرهابية مؤخرا ببلاده بالوضع غير المستقر في ليبيا. ودحض بلخادم ادعاءات المعارضة الليبية حول دعم الجزائر لنظام القذافي، مشيرا إلى أن بلاده "دفعت ثمنا غاليا لاسترجاع سيادتها، ولن تقبل بالتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين كما لن ترضى بتدخل الآخرين في شؤونها".

الناتو: القذافي لا يبدي نية وقف توجيه الضربات ضد المدنيين

أعلن الجنرال مارك فان أوم أحد كبار القادة في حلف شمال الأطلسي أن العقيد معمر القذافي لا يبدي نية وقف توجيه الضربات ضد المدنيين باستخدام الأسلحة الثقيلة. ..وقال الجنرال فان أوم في بروكسيل يوم الثلاثاء 19 أبريل/نيسان إن "حلف شمال الأطلسي سيواصل حملة لتقليص قوات القذافي التي تستخدم لقصف المدنيين".

وعلى حد قوله فإن طائرات الحلف قد دمرت في منطقة مصراتة "نحو 40 دبابة وعددا من المصفحات وكذلك المنظومات المتنقلة للصواريخ والدفاع الجوي"، كما دمرت مخازن للذخائر. ..وأضاف المسؤول العسكري أن طيران الناتو يقصف ليس فقط قوات القذافي التي تضرب المدنيين لكن قواته التي تستعد للتقدم أيضا.

من جهة أخرى قالت أوانا لونغيسكو المتحدثة باسم الناتو إن اجتماع سفراء دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بشأن ليبيا سيعقد في "الأسابيع القريبة المقبلة"، مشيرة إلى أن هناك مشاورات مكثفة تجري بين حلف الناتو والاتحاد الأوروبي بشأن الوضع في ليبيا.

قذائف مورتر ليبية تسقط في تونس

تونس - قالت وكالة الانباء التونسية نقلا عن وزارة الدفاع ان أربع قذائف مورتر اطلقت من ليبيا سقطت في تونس هذا الاسبوع.

وكانت هذه احدث علامة على اشتداد العنف في منطقة نائية من ليبيا تقاتل فيها القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي المعارضين..وقد تدفق الاف الاشخاص عبر الحدود الى تونس في الايام الاخيرة الماضي هربا من اعمال العنف.

وقالت الوكالة التونسية ان القذائف سقطت في منطقة معزولة قرب بلدة دهيبة في جنوب تونس يوم الاثنين. واضافت انه لم يصب أحد بأذى. ولم يتضح من أطلق هذه القذائف.

وقال طبيب ليبي يساعد اللاجئين في مخيم قرب دهيبة ان شهودا أبلغوه ان قوات القذافي كثفت قصفها للبلدات الواقعة في الجبال الغربية في ليبيا.ونقل الطبيب الذي لم يذكر من اسمه سوى عبد الرجمن عن الشهود قولهم ان عشرات من الناس من المعارضين والمدنيين على السواء قتلوا الاسبوع الماضي...ويصعب التحقق من مصدر مستقل من روايات الاحداث في هذه المنطقة والاجزاء الاخرى من ليبيا التي يصعب على الصحفيين الوصول اليها.

قلق أميركي حيال مصير صحافيين معتقلين في ليبيا

أعرب البيت الابيض الثلاثاء عن قلقه العميق حيال مصير اربعة صحافيين اجانب معتقلين في ليبيا منذ اكثر من اسبوعين واكد ان السلطات الاميركية تعمل على مساعدتهم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني على موقعه الالكتروني "في مسألة الصحافيين المختفين في ليبيا، نحن قلقون جدا ولكن ليس بامكاننا الدخول في التفاصيل" علنا. واضاف "نعمل جاهدين على مساعدتهم بكل الطرق الممكنة".

وكان اربعة صحافيين اجانب، اميركيان واسباني وجنوب افريقي، قد اختفوا منذ الرابع من نيسان/ابريل في شرق ليبيا حيث يقاتل الثوار كتائب معمر القذافي...والصحافيون هم كلير مورغانا جيليس التي تعمل في موقع الكتروني وجيمس فولاي وهو مراسل مستقل يعمل لحساب وكالة الانباء الالكترونية "غلوبال بوست" والمصور الاسباني مانو برابو والمصور الجنوب افريقي انتون هاميريل.

إعداد / خالد عويضة

المصدر: الاقتصادية-وكالات-الوطن- (رويترز) إيلاف-الفرنسية-الجزيرة
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 552 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

204,907

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................