ليبيا مأساة لاجئين واستمرار المعارك في مصراته

خبير روسي: الحظر الجوي على ليبيا لم يؤد إلى انتصار سريع على القذافي

قال عميد كلية العلوم السياسية في جامعة الصداقة بين الشعوب يوري بوتشتا في حديث لقناة "روسيا اليوم" في 16 أبريل/نيسان إن توقعات الغرب بأن فرض الحظر الجوي على ليبيا سيؤدي إلى انتصار سريع على القذافي لم تتحقق.

ووصف بوتشتا الوضع الراهن في ليبيا بالمأزق، مشيرا إلى أن معمر القذافي لا يزال يسيطر على الجزء الكبير من الأراضي الليبية على الرغم من الجهود العسكرية التي بذلتها المعارضة ضده، وذلك إضافة إلى فشل الجهود الدبلوماسية التي تم بذلها حتى الآن.

وقال الخبير السياسي  "هناك من يرى أن الناتو تجاوز نطاق قرار مجلس الأمن الدولي بالعملية التي يجريها في ليبيا، ولذلك طلبت روسيا وغيرها من دول مجموعة بريكس أن يقدم الحلف الأطلسي تقريرا لمجلس الأمن الدولي عن كيفية تنفيذه للقرار الأممي حول ليبيا"...وفي هذا السياق أشار بوتشتا إلى أن دول الناتو تسعى الآن إلى إعداد مشروع قرار أممي يسمح بإجراء عملية برية  من أجل إسقاط  نظام معمر القذافي. 

القذافي يستخدم قنابل عنقودية محرمة دولياً

اتهم الثوار الليبيون ومنظمة هيومن رايتس ووتش قوات معمر القذافي باستعمال قنابل عنقودية محظورة في مصراته، المدينة الساحلية الكبيرة غرب البلاد التي يقاوم فيها الثوار والتي تتعرض الى قصف كثيف منذ عدة ايام.

وقالت جماعات حقوق الإنسان إن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي تستخدم القنابل العنقودية ضد الثوار. وذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأميركية غير الحكومية، المدافعة عن حقوق الإنسان، أن ما لا يقل عن ثلاث قنابل عنقودية انفجرت في مدينة مصراتة التي تشهد قتالا عنيفا بين الجانبين. وحدد خبراء مساء أمس الجمعة (15 ابريل/نيسان) في نيويورك هذه القنابل التي اكتشفها صحافي يعمل لدى صحيفة "نيويورك تايمز" بأنها ذخائر عنقودية اُنتجت في إسبانيا.

وذكرت الصحيفة أنه استنادا إلى العلامات التي عثر عليها في موقع التفجيرات فإن الأسلحة وصفت على أنها بقطر 120 مليمترا، تنبعث من كل واحدة منها 21 ذخيرة صغيرة. وأنتجت القنابل في عام 2007 في شركة "إنستالازا إس إيه" الأسبانية. وقد حرّمت أكثر من 100 دولة القنابل العنقودية التي تطلق قنابل صغيرة وتشكل خطورة كبيرة على المدنيين، وذلك في الاتفاقية الخاصة بالذخائر العنقودية التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2010. غير أن ليبيا لم توقع على الاتفاقية، لكن إسبانيا وقعت عليها في عام 2008. وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إنها لم تبلغ باستخدام القنابل العنقودية لكنها أشارت إلى أنها "لن تشعر بالدهشة بشأن أي شيء يفعله العقيد القذافي وقواته".

هذا ودوت السبت انفجارات في غرب مدينة اجدابيا الاستراتيجية في شرق ليبيا حيث حقق الثوار تقدما تحت غطاء غارات حلف شمال الاطلسي على القوات الحكومية، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وسمع مراسل فرانس برس على غرار صحافيين اخرين منعهم الثوار من التقدم في حاجز غرب اجدابيا، دوي انفجار عدة قذائف غرب المدينة. واكد الثوار انهم يسيطرون على منطقة مساحتها عدة كيلومترات امام الحاجز في الصحراء على طول الطريق الساحلية المؤدية الى البريقة (80 كلم غرب اجدابيا).

وقتل ما لا يقل عن 13 شخصا الجمعة في مواجهات بين قوات القذافي والثوار وتواصل القصف كامل الليل حسب مصادر طبية..وافاد مراسل فرانس برس عن دوي انفجارات قوية ورصاص رشاش من وسط المدينة موضحا ان طائرات حلف شمال الاطلسي حلقت في الاجواء قبل القصف...وتكثف تبادل الرصاص باسلحة رشاشة وقذائف الهاون والمدفعية مع غروب الشمس.

وسقط ثمانية قتلى على الاقل الجمعة حسب اطباء بنغازي معقل الثوار، وهم على اتصال مع زملائهم في مصراته المحاصرة منذ نحو شهرين. وتسلم مستشفى الحكمة في مصراته خمسة قتلى و31 جريحا ليل الجمعة السبت كما افاد مصدر طبي ليلا.ودان الثوار الجمعة استعمال قوات القذافي قنابل عنقودية في المناطق الآهلة بالمدنيين في مصراته واكدت منظمة هيومن رايتس ووتش ذلك وقالت انها شاهدت قنابل من هذا القبيل في المكان لكن النظام نفى ذلك...واوضحت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان انها "لاحظت على الاقل ثلاث قنابل عنقودية تنفجر فوق حي الشواهدة في مصراته ليلة 14 نيسان/ابريل".

وافادت صحيفة نيويورك تايمز استنادا الى صور نشرتها، ان قوات القذافي استعملت قنابل عنقودية من عيار 120 ملم مصنوعة في اسبانيا سنة 2007، قبل سنة من توقيع هذا البلد المعاهدة الدولية حول القنابل الانشطارية، خلال معارك مع الثوار.

وقالت هيومن رايتس ووتش "يجب على ليبيا ان تكف فورا عن استعمال تلك الاسلحة وان تبذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين من هجماتها الدامية"...يذكر ان الذخيرة التي تحملها الاسلحة العنقودية من شانها، عندما لا تنفجر على الفور ان تقتل وتوقع اصابات تؤدي الى بتر اعضاء المدنيين بعد زمن طويل من استعمال القنابل.

ونفت طرابلس استعمال قنابل نشطارية وقال موسى ابراهيم الناطق باسم الحكومة للصحافيين ردا على سؤال في هذا الصدد "لا قطعا، اننا لا نستطيع اخلاقيا ولا شرعيا ان نفعل ذلك بحق شعبنا".

وقد دخلت معاهدة دولية تحظر الاسلحة الانشطارية حيز التنفيذ سنة 2010 لكن ليبيا لم توقعها...على الصعيد الانساني عزز حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي تنسيقهما بهدف القيام بعملية انسانية يعدها الاوروبيون في مصراته. وسيعقد اجتماع في هذا الصدد "خلال الاسابيع القادمة".

وقال الرئيسان الفرنسي نيكولا ساركوزي والاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في مقال مشترك نشرته الصحف الجمعة انه "يستحيل تصور مستقبل ليبيا مع القذافي (...) ولا يعقل ان يلعب شخص اراد ابادة شعبه، دورا في مستقبل الحكومة الليبية".

واعتبر وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغي من "الاكيد" ان بهذا الموقف تخطت هذه الدول الثلاث قرار مجلس الامن رقم 1973 حول ليبيا واقترح استصدار قرار جديد يتبنى مشروع الاطاحة بالقذافي...من جانبها اعتبرت موسكو على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف ان حلف شمال الاطلسي تجاوز مجددا تفويض الامم المتحدة مؤكدا ان "الاهم الان هو الانتقال بشكل عاجل الى مرحلة سياسية والمضي قدما نحو تسوية سياسية ودبلوماسية" للازمة الليبية.

اما وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون فاكدت ان التدخل العسكري الدولي في ليبيا حال دون وقوع مجزرة في بنغازي تشبه تلك التي وقعت في سربرينيتسا في 1995 في البوسنة...وافادت صحيفة واشنطن بوست الجمعة ان مسؤولين اميركيين كبار وفي الحلف الاطلسي اكدوا ان قوات الحلف تنقصها قنابل تصيب اهدافها بدقة وانواع اخرى من الذخائر.

القاعدة تؤكد وجودها في ليبيا

وفي سياق آخر أعلن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي أن له وجوداً في ليبيا، وأن هناك " إمارات إسلامية " تُقام في مناطق الشرق الليبي الذي يسيطر عليه الثوار. وجاء موقف التنظيم في رد بعث به إلى "الحياة" اللندنية المسؤول الإعلامي في "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي" المعروف باسم صلاح أبي محمد رداً على أسئلة وجهتها إليه عبر البريد الإلكتروني. وشن هجوماً عنيفاً على المجلس الوطني الانتقالي ووصفه بأنه "مجلس الكفر الانتقالي"، منتقداً استعانته بقوات من وصفهم بـ "الصليبيين".

قوات الحلف تشن غارات على مدينة سرت

استهدفت غارات شنها الحلف مدينة سرت مسقط رأس القذافي السبت، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الليبية...وذكرت الوكالة الليبية أن غارات من وصفتهم بـ " المعتدين المستعمرين" استهدفت مدينة سرت الساحلية التي يسكنها نحو 120 ألف شخص والواقعة على بعد 600 كيلومتر شرق طرابلس.

ولم تكشف الوكالة عن مزيد من التفاصيل حول المواقع المستهدفة.
يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تهاجم فيها طائرات الحلف مدينة سرت خلال اليومين الماضيين، بحسب ما قالته الوكالة.

وزير ألماني: مليارات القذافي لمساعدة الشعب الليبي

على صعيد المساعدات الإنسانية طالب وزير الاقتصاد الألماني راينر برودرله بتحويل مليارات الحسابات البنكية للزعيم الليبي معمر القذافي التي جمدتها بلاده ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع الماضية إلى الأمم المتحدة لإنفاقها على المساعدات الإنسانية في ليبيا. وجاء في مذكرة للوزير حصلت مجلة "دير شبيغل" الألمانية المقرر صدورها بعد غد الاثنين على نسخة منها: "يمكن للأمم المتحدة أن تدفع من تلك الأموال تكاليف إمدادات إنسانية لتقليل أزمة الشعب في ليبيا بأكملها". وأوضحت المذكرة أنه من المستبعد اتخاذ مثل هذا الإجراء على المستوى المحلي لأسباب قضائية، وأضاف أن هناك حاجة إلى تعاون الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن.

وكان الاتحاد الأوروبي أصدر قرارا بتجميد الحسابات البنكية لنظام القذافي. وجمدت ألمانيا وحدها خلال الأسابيع الماضية نحو ستة مليارات دولار من أموال الحكومة الليبية في بنوكها. واقترح برودرله إصدار قرار من الاتحاد الأوروبي بمصادرة الأموال نظام القذافي المجمدة في دول الاتحاد بشكل نهائي، موضحا أنه لا يوجد ما يعارض هذا الإجراء في القانون الدولي، ومؤكداً أن الإرادة المعلنة للمجتمع الدولي هي أن تصبح هذه الأموال المجمدة متاحة للشعب الليبي في أقرب وقت ممكن.

مقتل وجرح 28 شخصا نتيجة قصف قوات القذافي لمصراته

قتل 3 أشخاص على الأقل اليوم إثر قصف قوات الزعيم الليبي معمر القذافي للأحياء السكنية في مدينة مصراته. وأسفر القصف أيضا عن جرح 25 آخرين وفق ما نقلته رويترز عن مصادر في المعارضة الليبية.

وقال جمال سالم المتحدث باسم المعارضة: "تواصل قوات القذافي قصف الأحياء السكنية بمدافع الهاون، ويجري تبادل لإطلاق النار في شارع "طرابلس"، وأسفر القصف اليوم عن قتل 3 أشخاص وجرح نحو 25 آخرين".

وكانت المعارضة الليبية ذكرت في وقت سابق أن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي هاجمت مدينة مصراتة الساحلية اليوم السبت بمائة صاروخ على الأقل من طراز "غراد".

وقال عبد الباسط أبو مزيرق :"أطلقوا (قوات القذافي) صواريخ "غراد" على المنطقة الصناعية هذا الصباح. أطلقوا مائة صاروخ على الأقل. لم ترد تقارير تفيد بسقوط  قتلى أو جرحى،" مشيرا إلى أن القصف طال أيضا مصنعا للألبان في المنطقة."

وفي سياق متصل اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي باستخدام قنابل عنقودية في مدينة مصراتة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة الليبية، مؤكدة أن هذه القنابل تعرض حياة المدنيين للخطر.

وذكرت المنظمة في بيان لها أن القوات الحكومية الليبية أطلقت قنابل عنقودية على مناطق سكانية في مدينة مصراتة الواقعة في غرب ليبيا "معرضة المدنيين لخطر جسيم."..وأضافت أنها لاحظت انفجار ثلاث من مثل هذه القنابل في حي الشواهدة بالمدينة ليلة 14 ابريل.

وقالت المنظمة: "فحص باحثون بقايا قنبلة عنقودية واجروا مقابلات مع شهود لهجومين آخرين بقنابل عنقودية على ما يبدو". وعرضت المنظمة على موقعها صورا لما وصفته ببقايا قنابل استخدمت في مصراتة.

وقال مدير قسم الأسلحة بالمنظمة ستيف جوس: "من المروع أن تستخدم ليبيا مثل هذا السلاح". وأضاف: "إنها تعرض المدنيين لخطر جسيم خلال الهجمات بسبب طبيعتها العشوائية وفيما بعد بسبب القنابل المتناثرة التي لم تنفجر ومازالت تشكل خطرا."

المصدر: وكالات
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 452 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

203,761

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................