الناتو يؤكد دعوته لتنحي القذافي وطائراته تقصف مواقعه في طرابلس

دعوة فرنسا وبريطانيا لتكثيف العمليات في ليبيا لا تلقى استجابة في اجتماع الناتورفضت الولايات المتحدة والحلفاء الاوروبيون الخميس الدعوات الفرنسية والبريطانية للحلفاء بالمشاركة بشكل اكثر فاعلية في العمليات الجوية في ليبيا، على الرغم من المخاوف التي تحيط بحالة الجمود العسكري التي دخلت فيها الحرب.وقال الامين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) اندريس فوغ راسموسين امام مؤتمر وزراء خارجية دول الحلف في برلين ان التحالف بحاجة للمزيد من الطائرات الهجومية لمهمته في ليبيا.

وقال راسموسن انه لم يتلق اي عرض او وعد من اي دولة عضو في الحلف بتقديم المزيد من الطائرات المقاتلة، لكنه اعرب عن تفاؤله...واكد راسموسن ان القائد الاعلى للناتو، الادميرال الامريكي جيمس ستافريديس، راض بشكل عام عن القوات الموضوعة تحت تصرفه لكنه يحتاج الى "عدد قليل اضافي من القاصفات الاكثر دقة".

يذكر ان بريطانيا وفرنسا تحاولان اقناع اعضاء آخرين في الحلف بالمشاركة في العملية.

ويقول مراسل بي بي سي الدبلوماسي جيمس روبنز، الذي كان في مؤتمر برلين، ان لندن وباريس سعتا لحث بقية الحلفاء على المشاركة بطائرات قتالية لتكثيف الغارات الجوية في ليبيا...ويضيف المراسل انه رغم اصرار وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ على القول بان الناتو اكثر تماسكا من اي وقت، فان الاجتماع لم يقدم اجابة عن اي تساؤل بشأن مشاركة دول اخرى في القتال.

وعندما سئل هيغ عن امكانية مواصلة الولايات المتحدة للهجمات الجوية على ليبيا قال: "الولايات المتحدة تقدم مساهمة هائلة. ليس من غير منطقي ان نطلب من الدول الاخرى ان تقدم مساهمات اضافية".

وتظل هناك خلافات في الحلف، اذ ان تركيا والمانيا تعارضان العملية العسكرية في ليبيا، وترفض اسبانيا وايطاليا اشتراك طائراتها القتالية في القصف.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون امام اجتماع برلين: "مع استمرار مهمتنا تزداد اهمية الحفاظ على عزيمتنا ووحدتنا. ان القذافي يختبر عزيمتنا"..لكن الوزيرة الامريكية لم تعط اي اشارة تفيد باستعداد واشنطن للمشاركة بشكل كامل في الهجمات.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين امريكيين، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، رفضهم الشكاوى الفرنسية والبريطانية بخصوص ايقاع العمليات الجوية قائلين ان قادة الناتو لم يسعوا للحصول على المزيد من الموارد.

وقالت اسبانيا انها لا تنوي الانضمام الى الحلفاء السبعة الذين يشاركون في العمليات ضد ليبيا...وقالت ايطاليا، القوة الاستعمارية السابقة في ليبيا، انها تحتاج الى اسباب مقنعة للانضمام الى عمليات التحالف.

وقالت وزيرة الخارجية الدنمركية لين اسبرسن ان البرلمان الدنمركي قرر عدم مشاركة الدنمرك في تسليح المعارضة الليبية، مضيفة: "لكن اذا اراد اي شخص اخر تفسير قرار الامم المتحدة بشكل اخر فهذا قراره".

ومنذ سلمت الولايات المتحدة قيادة العملية للناتو نهاية الشهر الماضي، يخشى من حالة جمود في الوضع في ليبيا.

وايد بيان اقره الوزراء المجتمعون في برلين الدعوة للقذافي بالتنحي عن الحكم وهي الدعوة التي اصدرتها مجموعة الاتصال بخصوص ليبيا التي اجتمعت في الدوحة يوم الاربعاء وضمت نحو 16 دولة غربية وشرق اوسطية...وقال راسموسن ان الحلف سيمارس ضغطا ما دامت هناك حاجة لذلك وحتى توقف قوات القذافي هجماتها على المدنيين وتنسحب الى قواعدها من كافة المناطق المأهولة التي احتلتها بالقوة ذاكرا 12 بلدة في انحاء ليبيا.

قصف

في هذه الاثناء، واصلت طائرات الناتو شن المزيد من الهجمات على العاصمة الليبية طرابلس وسمع دوي انفجارات واصوات مضادات الطائرات...وذكرت قناة الليبية الحكومية وقوع هذه الغارات، وقالت ان هناك ضحايا مدنيين سقطوا خلالها، الا ان متحدثا باسم الناتو نفى ان يكون هناك ضحايا مدنيين في القصف.

وكان مراسل بي بي سي جيرمي بوين واحدا من مجموعة من الصحفيين اصطحبهم مسؤولون ليبيون الى كافيتريا جامعية في طرابلس، ويقول ان الزجاج محطم وتبدو الابواب وكانها خلعت نتيجة انفجار...وقال الطلاب ان ما بين 8 و10 اشخاص اصيبوا من الزجاج المتطاير، واضافوا ان القصف الجوي استهدف منشأة عسكرية على بعد 500 متر.

دعوة لوقف اطلاق النار ولحل سياسي في الاجتماع الذي استضافته الجامعة العربية بشأن ليبيا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى "وقف فوري" لإطلاق النار في ليبيا، خلال اجتماع ضم خمس منظمات دولية وإقليمية في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وترأس الاجتماع كل من كي-مون والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، كما شهده كل من كاثرين آشتون منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي وأكمل الدين إحسان أوغلو رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جيان بينغ.

وقال كي-مون "ندعو الى عملية سياسية حتى يتمكن الشعب الليبي من تحقيق تطلعاته"، مكررا دعوته إلى "وقف فوري لاطلاق النار"..وأكد موسى كذلك على سعي الجامعة العربية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، مشددا على وجوب إحترام السيادة الليبية.

من جانبها قالت آشتون إن الاتحاد الأوروبي يصر على "انتقال سلمي للسلطة"، مؤكدة على أن النظام الليبي "فقد كل شرعية له".

وتعهدت آشتون بمواصلة فرض العقوبات الاقتصادية على الشركات الليبية.وأضافت أن "موقف الاتحاد الاوروبي واضح جدا، يجب أن يتنحى العقيد القذافي في الحال".

أما أوغلو فقد اعتبر أن هناك ثلاث خطوات مطلوبة هي وقف إطلاق النار وبدء عملية سياسية والتأكيد على وحدة التراب الليبي..ونظم نشطاء ليبيون معرضون، بالتزامن مع اللقاء، مظاهرة أمام الجامعة االعربية طالبوا فيها بإنهاء الأزمة.

وكان احمد بن حلي مساعد الامين العام لجامعة الدول العربية قد اعلن ان الاجتماع "سيبحث في ايجاد حلول سياسية للازمة الليبية وتعزيز التنسيق بين الجامعة العربية والامم المتحدة والاتحاد الافريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي".

ويعقد الاجتماع بعد يوم واحد من المؤتمر الذي عقدته في الدوحة مجموعة الاتصال حول ليبيا المكلفة بمتابعة سياسة التدخل الدولي في ذلك البلد والتي قررت انشاء صندوق مساعدة للثوار وجددت التاكيد على ضرورة تنحي العقيد معمر القذافي من اجل تسوية النزاع.

مصراتة: عشرات القتلى والجرحى والثوار يحذرون من مذبحة

قالت المعارضة الليبية المسلحة إن هجوما صاروخيا على منطقة سكنية في مدينة مصراتة أسفر عن مقتل 23 مدنيا الخميس محذرة من "مذبحة" وشيكة بيد القوات الحكومية ما لم يكثف حلف شمال الأطلسي غاراته هناك.

وقال متحدث باسم المعارضة إن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي تتعمد استهداف المدنيين على ما يبدو في المدينة الواقعة في غرب البلاد. وأفادت تقارير أن معظم القتلى من النساء والأطفال وبينهم ثلاثة عمال مصريين كانوا في انتظار إجلائهم.

وقال متحدث باسم المعارضة يدعى عبد السلام عبر الهاتف لرويترز من مصراتة "مذبحة... ستجري هنا اذا لم يتدخل حلف شمال الأطلسي بقوة."

ويقول المعارضون الذين يدافعون عن مصراتة آخر معاقلهم الرئيسية في غرب ليبيا والتي كانت مسرحا لقتال عنيف في الأسابيع القليلة الماضية إنهم يشعرون بالقلق لغياب استراتيجية عسكرية واضحة لدى أعضاء حلف الأطلسي للإطاحة بالقذافي.

وأطلقت القوات الحكومية وابلا من الصواريخ روسية الصنع على منطقة قصر احمد في مصراتة والواقعة قرب الميناء الذي يسيطر عليه المعارضون عند الفجر وقالت المعارضة إن القصف استمر في وسط المدينة.

وبعد ساعات أظهرت لقطات حية بثتها قناة الجزيرة التلفزيونية مئات من سكان المنطقة وقد خرجوا في مظاهرة احتجاج على إراقة الدماء وهتف الحشد متوعدين بأن دماء "الشهداء" لن تضيع هباء. ولوح بعضهم بالعلم الذي يرفعه المعارضون...ومن الصعب التحقق من صحة التقارير الواردة من غرب ليبيا من مصادر مستقلة بسبب القيود المفروضة على الصحفيين.

ورسم التلفزيون الليبي الحكومي صورة هادئة للوضع في مصراتة.

وقالت قناة رسمية نقلا عن مكتب رئيس الوزراء إن مصراتة تنعم حاليا بالسلام والأمن وإن العمل جار لتنظيف المدينة وإعادة الخدمات الأساسية إلى طبيعتها...واشتبك المعارضون مع موالين للقذافي أيضا في منطقة على بعد 30 كيلومترا إلى الشرق من الزنتان في منطقة الجبال الغربية وفق ما ذكره احد سكان الزنتان نقلا عن اصدقاء له.

وقال الساكن الذي يدعى عبد الرحمن "الوضع يزداد سوءا في الزنتان. البلدة مصابة بالشلل. نحن بلا وقود أو مياه أو غذاء."
ويقول المسؤولون الليبيون إنهم يقاتلون ميليشيات مسلحة لها صلات بتنظيم القاعدة وعازمة على تدمير ليبيا.

وتحاصر القوات الحكومية مصراتة منذ اكثر من ستة اسابيع بعد أن انتفضت المدينة وعدة مدن أخرى في منتصف فبراير شباط ضد حكم القذافي الممتد منذ أربعة عقود.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الخميس ان سفينة انقاذ في طريقها الى مدينة مصراتة الليبية المحاصرة لبدء اجلاء ستة آلاف مهاجر تقطعت بهم السبل وكثيرون منهم في "حالة سيئة للغاية".

ويقول معارضون إن الوضع يتدهور يوما بعد يوم...وقال عبد السلام "لا يوجد حليب للرضع وهناك ايضا نقص حاد في الأغذية والأدوية. الناس لا يستطيعون الخروج لشراء ما يحتاجونه خوفا من القناصة والقذائف."

وبنغازي تسعف مصراتة المحاصرة بإمدادات

قال عمال في ميناء بنغازي وشهود عيان ان سفن صيد وزوارق قطر محملة بالسلاح والطعام والدواء تغادر معقل المعارضة في بنغازي في شرق ليبيا لتقديم المساعدة لمدينة مصراتة المحاصرة في الغرب.

ووردت تقارير تفيد بمقتل مئات المدنيين خلال الحصار المستمر منذ ستة اسابيع لمصراتة آخر معقل كبير للمعارضة في غرب البلاد رغم ان الوضع في الشرق يتجه الى حالة من الجمود في القتال بين المعارضة المسلحة والقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي.

وشاهد مراسل رويترز شاحنات صغيرة تنقل قاذفات صواريخ وصناديق ذخيرة إلى ميناء بنغازي الخميس حيث شحنها العمال في سفينة تحمل العلم الملكي الليبي بألوانه الاحمر والاسود والاخضر الذي يرفعه المعارضون. وقال عمال بالميناء ان الاسلحة تأتي من مخازن سلاح محلية.

وقال محمد علي القائد البحري الذي انشق على القذافي ويساعد في الاشراف على الميناء "صمدت "مدينة" الزاوية شهرا تقريبا ثم سقطت. لماذا؟ لأنه لم تكن هناك قناة لإعطائهم السلاح."

واضاف "اذا لم تحصل مصراتة على المساعدة من هنا فستسقط مثل الزاوية."..وقال مصطفى الغرياني المتحدث باسم المعارضة المسلحة ان المجلس الوطني الانتقالي ومقره بنغازي ليس لديه تعليق بخصوص اي شحنات سلاح إلى مصراتة لكنه قال ان أناسا ربما يقومون بصفتهم الشخصية بارسال السلاح إلى المدينة المحاصرة. وقال عمال بالميناء ان اغلب السفن تحضر المساعدات الانسانية فقط.

وقال طاقم أحد زوارق القطر ان السفينة في طريقها إلى مصراتة لكنه رفض اعطاء اي تفاصيل بشأن الشحنة التي تحملها لأنه يخشى ان تؤدي هذه المعلومات الى استهدافهم.

واشار احد افراد الطاقم إلى صندوق يحمل علامة الذخيرة قائلا "هذه ليست اسلحه. انها حليب اطفال". وقال قبطان السفينة في وقت لاحق ان السفينة تحمل سلاحا إلى مصراتة.

ويبدو اغلب الاسلحة التي تنقلها السفن أشبه بأسلحة نارية وصواريخ من فترة الحرب الباردة كثيرا ما تشاهد على خطوط المواجهة في ليبيا حيث تقول قوات المعارضة انها في حاجة إلى الاسلحة الثقيلة ليكون هناك أي امل في التغلب على قوات القذافي الافضل تسليحا وتدريبا.

والمح قادة المعارضة إلى ان بعض الدول مستعدة لتسليح المعارضة لكن لم تظهر أي علامة على وصول شحنات سلاح كبرى إلى شرق ليبيا حتى الآن...وقال علي ضابط البحرية السابق ان اكثر من عشر سفن غادرت بنغازي إلى مصراتة حتى الآن بمعدل سفينتين او ثلاث كل اسبوع حسب ما تسمح به الظروف الجوية. وقال ان اغلب السفن تحمل المساعدات الانسانية كالدواء وحليب الاطفال.

وهتف المعارضون لدى مغادرة احدى السفن للميناء الخميس. وقال مالك السفينة ان اغلب الشحنة التي تحملها تتكون في الاغلب من الدواء والطعام وان السلاح والذخيرة على متنها هي بغرض الدفاع عن النفس.

رفع العقوبات الاوروبية عن موسى كوسا

اعلنت وزارة الخزانة البريطانية ان وزير الخارجية الليبي المنشق موسى كوسا رفع اسمه من قائمة العقوبات الاوروبية...وفي مذكرة صدرت الخميس تم رفع اسم رئيس المخابرات الليبية السابق من قائمة الشخصيات والشركات الليبية الخاضعة لعقوبات تجميد الاصول من قبل الاتحاد الاوروبي.

وكان كوسا غادر ليبيا منشقا عن الزعيم معمر القذافي وتوجه الى بريطانيا في 30 مارس/اذار...وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية ان قرار رفع اسم كوسا من قائمة العقوبات اتخذه مجلس الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ الثلاثاء.

واضاف ان العقوبات فرضت لاستهداف اركان نظام القذافي وتشجيعهم على "تغيير مواقفهم"، وبما ان موسى كوسا اختار ترك النظام فقد رفعت عنه العقوبات.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ قال امام البرلمان في الرابع من الشهر الجاري انه سيسعى لرفع اسم كوسا من قائمة العقوبات...وغادر كوسا بريطانيا هذا الاسبوع متوجها الى قطر بالتزامن مع اجتماعات لجنة الاتصال الدولية بشأن ليبيا...وعلى صعيد اخر تعطلت جهود الامم المتحدة لتوسيع قائمة الافراد والشركات الليبية التي تخضع للعقوبات بسبب طلب روسيا والصين والهند مزيدا من الوقت قبل اقرار القائمة.

وقال دبلوماسيون في نيويورك ان اعتراضات الدول الثلاث تاتي في سياق انتقادها للعملية العسكرية التي اقرتها الامم المتحدة فوق ليبيا بهدف حماية المدنيين، اذ ترى تلك الدول ان هدفها الحقيقي هو دعم المعارضة للاطاحة بالحكومة الليبية.

عائشة القذافي:دعوات الغرب لرحيل والدي اهانة للشعب الليبي

قالت عائشة ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي في خطاب القته في معسكر باب العزيزية بطرابلس بمناسبة حلول الذكرى السنوية 25 للغارة الامريكية عام 1986 إن الدعوات التي يطلقها الغرب لرحيل والدها تعتبر اهانة لكل الشعب الليبي.

وقالت عائشة القذافي في خطابها: "في عام 1911 قتل الايطاليون جدي في غارة جوية، والآن يحاولون قتل ابي. تبت ايديهم."

ونقل التلفزيون الليبي الرسمي الحفل الذي اقيم لاحياء ذكرى الغارات التي امر بها الرئيس الامريكي رونالد ريغان عام 1986 ردا على ما وصفه بتورط ليبيا في عملية تفجير ملهى ليلي في برلين مما تسبب في مقتل جنديين امريكيين.

وقالت عائشة انها كانت تبلغ من العمر خمس سنوات عندما وقعت الغارة الامريكية، و"انهم امطرونا بالصواريخ والقنابل، محاولين قتلي وقد قتلوا بالفعل عشرات الاطفال الليبيين."..ومضت للقول: "والآن وبعد ربع قرن ها هي نفس الصواريخ والقنابل تنهمر على رؤوس اطفالي واطفالكم."

وكانت قوات حلف شمال الاطلسي قد شنت غارات جديدة على العاصمة الليبية في وقت سابق من يوم الخميس.

وقالت عائشة مخاطبة القوى الغربية التي تنفذ الضربات الجوية بموجب قرار لمجلس الامن يخولها استخدام القوة لحماية المدنيين الليبيين: "من هم المدنيون الذين تحمونهم؟ هل هم الذين يحملون البنادق الاوتوماتيكية والقنابل اليدوية؟ هل هؤلاء هم المدنيين الابرياء الذين تقولون انكم تحمونهم؟"

"اتركوا سماءنا، وخذوا معكم طائراتكم وصواريخكم."ولكن احد مؤيدي المعارضة الليبية في مدينة مصراته المحاصرة وصف لوكالة رويترز خطاب عائشة القذافي بأنه علامة يأس...وقال: "ما قالته عائشة اشارة الى يأس اسرة القذافي وبطانته، فهم يعلمون ان ايامهم معدودة."

اجتماع الناتو "تصفية حسابات بين الفرنسيين والبريطانيين وحلفائهم في الحلف

جاء اجتماع وزراء خارجية الناتو في برلين لتصفية حسابات بين الفرنسيين والبريطانيين وحلفائهم في الحلف الذين لا يقومون بالدور المطلوب منهم في ليبيا على حد تعبير وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه.

وينتظر هؤلاء اعادة تحديد الاستراتيجية الأطلسية في ليبيا، وتحديد مستقبل العملية العسكرية التي تضيق رقعة المشاركين فيها من الاطلسيين الثمانية والعشرين إلى ستة هم كندا والدانمارك والنرويج وفرنساوبريطانياواسبانيا.

ويعد تزايد الحديث عن حل سياسي في ليبيا وتقدمه على الحل العسكري، خبرا سيئا ومأزقا كبيرا لجميع المتدخلين فيها على رأسهم الحليفان البريطاني والفرنسي. إذ لا يملك الأوروبيون وحدهم القوة العسكرية الكافية لفرض أي حل سياسي في ليبيا، لا يتضمن بقاء الرئيس القذافي في السلطة.

ويعترف الفرنسيون والبريطانيون إنه من دون المشاركة الأمريكية في العمليات العسكرية لا يملك ما تبقى من التحالف ما يكفي من الإمكانيات لفرض الحل المنشود وهو إخراج القذافي من حصن باب العزيزية بأسرع وقت ممكن وطي صفحة اثنين واربعين عاما من حكم العقيد.

ان ما رست عليه الصورة الحالية لعناصر الصراع تنبئ بفخ لن تقبل به باريس أو لندن اللتان تتحملان وحدهما الأعباء الفعلية للحملة العسكرية للتحالف في ليبيا والانزلاق في مستنقع حرب أهلية ليبية.

وقد تتحول ليبيا إلى افغانستان ثانية إذا لم تعد الولايات المتحدة أسلحتها وطائراتها إلى تدمير قوات القذافي.

ايقاع ثابت

فمنذ ان توقفت المقاتلات الأمريكية أي 10 وصائدات الدبابات عن القيام بطلعاتها حول المدن الثائرة والمحاصرة، استعادت الكتائب الأمنية المبادرة العسكرية على الأرض ، قضمت المكتسبات التي تحققت خلال عشرة ايام، والف وخمسمئة غارة ,استطاعت ان تحطم الدفاع الجوي الليبي وجزءا من كبيرا من 700 دبابة باشر فيها القتال.

ومع تباطئ الحل العسكري، وتكيف الكتائب الأمنية مع غارات التحالف ولجوئها إلى استخدام شاحنات سريعة في مطاردة الثوار بدلا من الدبابات، وتداخل مواقعها في المدن الثائرة في الأحياء المدنية، التي تعيق اي محاولة لقصفها، نعى الأمين العام لحلف شمال الآطلسي ، اندرس فوغ راسموسن الحل "العسكري كحل ممكن "في غياب الأمريكيين.

ورد الأمين العام للحلف على الانتقادات البريطانية والفرنسية للحلف بعدم قيامه بدوره في ليبيا قائلا "إن الحلف حافظ على ايقاع ثابت للغارات التي تبلغ يوميا 155 غارة ،وقد نفذنا الفين منها منذ تولينا قياد العمليات.

وأضاف راسموسن أن" القوة العسكرية وحدها ليست حلا بل جزء من الحل".

ولا يسع أي حل سياسي مطروح أن يتجاهل استمرار معمر القذافي حاكما في طرابلس أو أحد أبنائه، طالما عمل ميزان القوى على الارض على ترجيح بقائه في الحكم بامتلاكه جزءا يسيرا من زمام المبادرة العسكرية ولا سيما على جبهة الشرق التي اثبت فيها قدرته على دفع الثوار إلى الخلف متى شاء.

وبعد انسحاب الولايات المتحدة من"فجر الأوديسه" وايقافها الغارات مكتفية بتطبيق الحد الأدنى من القرار 1973 بمراقبة حظر الطيران يظلم افق التدخل العسكري الغربي في ليبيا لنجدة الثورة بانقسام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حول مستقبل التدخل في غياب الأمريكيين.

صقور الإدارة الأمريكية

ففي غياب صائدات الدبابات الأمريكية لن يكون بوسع الفرنسيين او البريطانيين خوض حرب طويلة على جبهة اجدابيا والبريقة و وحماية بنغازي واستخلاص مصراته من حصار طويل وكف قصف مدافع الكتائب الأمنية للمدن الثائرة المحاصرة على الساحل في الغرب أو في منطقة الجبل الغربي كما يطالب بذلك البريطانيون والفرنسيون.

واستبق الأمريكيون اجتماع برلين للرد على الحاح المطالبين بعودتهم برفض واضح من ناطق البيت الأبيض للتراجع عن تكليف الناتو بالعمليات لأننا "نثق بحلف شمال الأطلسي وبقدرته على قيادة العمليات الليبية".

وقد لا يبدل اجتماع برلين شيئا كثيرا في الإحباط الفرنسي والبريطاني.

فلا شيء يدعو الولايات المتحدة إلى تعديل موقفها حتى الآن. وتبدو واشنطن أقل استعجالا من حليفيها الفرنسي والبريطاني في تحقيق انتصار سريع على القذافي.

كما ان صقور التدخل في ليبيا لدى الادارة الأمريكية النسوة الثلاث "سوزان رايس في الأمم المتحدة ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ومساعدة مجلس الامن القومي" اللاتي أقنعن الرئيس اوباما بتبني القرار 1973 تراجعن امام ضغط العسكريين والبنتاغون الذي لا يميل بدوره إلى فتح جبهة جديدة في بلد "مسلم ثالث بعد افغانستان والعراق " تتورط فيها الجيوش الأمريكية.

والأرجح أن اعلان باراك اوباما ترشيحه المبكر إلى ولاية ثانية يجعل من امر فتح "افغانستان "جديدة أمرا يحتاج إلى الكثير من التفكير.

وخسر الفرنسيون والبريطانيون في اجتماع الوزراء الأوروببيين في لوكسمبورغ أمس الأول فرصة انشاء قوة اوروبية للتدخل في ليبيا بعد أن اصرت السويد وايطاليا وإسبانيا على استبعاد أي مهمة عسكرية من اجندتها أو وضعها تحت قيادة ضابط اوروبي ووافقت هذه الدول على انشائها شريطة أن يقتصر عملها على الجوانب الإنسانية.

وقدم آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسية تصور مختصرا لحل سياسي في برلين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني غيدو فسترفيله...ودعا جوبيه " إلى مفاوضات بين الثوار وبين المجتمع المدني في طرابلس".

جس نبض

وطالب الوزير الفرنسي المجلس الوطني بفتح أبوابه امام شخصيات من الدائرة الأولى المحيطة بالقذافي لتضييق الحصار على باب العزيزية سياسيا...ويراهن الأوروبيون على تبديد مخاوف هذه الشخصيات من اقصائها خلال المرحلة الإنتقالية وتشجيع مرشحين اخرين أن يحذو حذو وزير الخارجية المنشق موسى كوسا.

وتشي التصريحات الأوروبية في برلين من خوف فعلي أن يؤدي وقف لإطلاق النار وبقاء المتقاتلين على خط القتال الحالي إلى تقسيم ليبيا بين طرابلس وبنغازي.

واشترط آلان جوبيه " أن يتضمن أي وقف لإطلاق النار آلية دولية لمراقبته، وعدم بقاء القوات المقاتلة غلى خطوط القتال الحالية خشية ان تتحول إلى خطوط للتقسيم وضرورة أن تنسحب قوات القذافي إلى الثكنات التي جاءت منها".

وكانت المخابرات الأمريكية بحسب صحيفة "الكانار إنشينه " قد بدأت بجس نبض المشاركين في العمليات والمترددين في إرسال قوات برية عبر اقتراح اللجوء إلى قوات خاصة تتعاقد مع قوات المجلس الوطني، وتساعدها في تنفيذ عمليات على الأرض.

ومن المعتقد أن تطبيق الاقتراح لا يناقض تحريم نزول قوات احتلال اجنبية في ليبيا بحسب نص القرار 1973...وكانت قوات خاصة تديرها شركات امريكية مثل "بلاك واتر" قد شاركت إلى جانب القوات الأمريكية في احتلال العراق.

المصدر: BBCالعربية - وكالات "رويترز"
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 627 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

204,864

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................