موسى كوسا يحذر من تحويل ليبيا إلى صومال جديد

قال وزير الخارجية الليبي المنشق موسى كوسا إن حل الأزمة الراهنة في بلاده سيأتي من الليبيين أنفسهم عبر نقاش وحوار ديمقراطي...وفي تصريحات خاصة لـ(بي بي سي)، قال كوسا الذي فر إلى بريطانيا مؤخرا "أطالب بشدة كل الجهات بتجنيب بلدنا الدخول في حروب أهلية والانزلاق في حمام دم وتحويل ليبيا الى صومال جديد".

وأضاف " نرفض تقسيم التراب الليبي ووحدة ليبيا هي الاساس لأي حل وتسوية"...وجاء ذلك بعد أن رفضت المعارضة الليبية مبادرة إنهاء الأزمة في ليبيا التي عرضها عليها وفد الاتحاد الافريقي خلال محادثات جرت الاثنين في بنغازي شرقي ليبيا.

وقال مصطفى عبدالجليل من المجلس الوطني الانتقالي في مؤتمر صحفي إن مبادرة الاتحاد الافريقي لا تتضمن رحيل القذافي وابنائه، لذلك فهي مرفوضة...وتتضمن المبادرة وقفا فوريا لإطلاق النار وإيصال الإغاثة الإنسانية للمحتاجين وحماية الأجانب، وكذلك تعليق غارات الناتو وبدء حوار بين الحكومة والمعارضة حول تسوية سياسية.

من جهته قال نور الدين المازني المتحدث باسم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إن رفض المجلس الانتقالي في ليبيا لمبادرة الوساطة التي قام بها الاتحاد مع العقيد معمر القذافي لا تعني الفشل.وأكد في اتصال هاتفي مع بي بي سي أن الهدف الأساسي للمبادرة هو حقن الدماء داعيا المجلس لتغليب المصلحة العليا للبلاد.

ودعا الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن الى وقف تام لأعمال العنف والتوقف تماما عن مهاجمة المدنيين، ولكنه أكد أن العمل العسكري لوحده غير قادر على حل الأزمة.

وعلق وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج على الاتفاقية بالقول ان اي اتفاقية يجب أن تأخذ بالاعتبار قرارات الأمم المتحدة، أما نظيره الإيطالي فرانكو فراتيني الذي أجرى محادثات مع هيج في لندن فقد قال إن أي تقدم في ليبيا يجب أن يكون بدون القذافي، وابدى شكوكه من أن يحترم القذافي أي وقف لإطلاق النار.

تصريحات كلينتون

من جهتها جددت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ن طلب الولايات المتحدة تنحي الزعيم الليبي معمر القذافي رافضة التعليق على الاتفاق الذي اقترحه الاتحاد الافريقي.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحفي إن بلاده تريد التوصل الى وقف لإطلاق النار وانسحاب قوات النظام الليبي من المناطق التي دخلتها بالقوة.كما أشارت إلى ضرورة إعادة الكهرباء والخدمات الأساسية الأخرى إلى المدن التي قطعت عنها مع ضمان وصول المساعدات الإنسانية.

من جهته قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني انه بشأن وقف اطلاق النار "المهم الافعال وليس الاقوال". واضاف خلال مؤتمر صحفي "يعلم القذافي ونظامه ما يجب القيام به"..وأوضح كارني أن واشنطن تواصل اتخاذ تدابير اقتصادية ودبلوماسية لتضييق الخناق على القذافي.

تحذيرات

في المقابل أعلنت وزارة الخارجية الليبية مساء الاثنين ان "اي اقتراب من الاراضي الليبية بذريعة عملية انسانية سيواجه بمقاومة عنيفة", في رد على اعلان الاتحاد الاوروبي عزمه على القيام بمهمة عسكرية انسانية لمساعدة سكان مدينة مصراتة المحاصرة.

ونقلت وكالة الانباء الجماهيرية الليبية الرسمية ان وزارة الخارجية الليبية أبلغت مجلس الامن والجمعية العامة والاتحاد الاوروبي والافريقي بان اي اقتراب من الاراضي الليبية بذريعة عملية انسانية "سيواجه بمقاومة عنيفة وغير متوقعة من الشعب المسلح".

وكانت مفوضة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون وجهت رسالة الجمعة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تبلغه فيها "استعداد الاتحاد الاوروبي للتحرك" بكل الوسائل "ومن ضمنها العسكرية" لتنفيذ خطة انسانية لمساعدة سكان مصراتة البالغ عددهم نحو 300 الف نسمة والمحاصرين من قوات القذافي على بعد نحو 200 كلم شرق طرابلس.

الوضع الميداني

ميدانيا وقال أحد سكان مدينة مصراتة لبي بي سي إن قوات القذافي بدأت الهجوم على المدينة في الرابعة من فجر الاثنين وأطلقت عليها ما بين 25 و 30 صاروخا...وأضاف أن الوضع في غاية السخونة وأن قوات القذافي تحاول دخول المدينة من جهتين: من الشرق ومن مركز المدينة جهة شارع طرابلس الذي يقع تحت سيطرة قوات القذافي.وكانت قوات القذافي قد أجبرت قوات المعارضة على التقهقر ولكن غارات الناتو أوقفت تقدمها.

تلفزيون الجزيرة يقول ان ليبيا اطلقت سراح أحد مراسليه

ذكرت قناة الجزيرة التلفزيونية في موقعها على الانترنت اليوم الاثنين ان السلطات الليبية افرجت عن مراسلها الموريتاني الذي كان احد اربعة من العاملين بالقناة احتجزتهم قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقالت القناة ان السلطات الليبية افرجت عن المراسل احمد فال ولد الدين بعدما احتجز مدة تزيد على شهر. واشارت الى ان ذلك ياتي بالتزامن مع زيارة وفد افريقي لطرابلس.

وقالت القناة ان أفراد طاقمها وهم مراسلان ومصوران اعتقلوا قرب الزنتان في شمال غرب ليبيا واحتجزوا في العاصمة طرابلس ثلاثة اسابيع.

واشارت الى انهم أفرج عنهم يوم 31 مارس اذار لكنهم اعتقلوا من جديد بعد ساعات.وأفرج عن المراسل لطفي المسعودي وهو تونسي قبل ايام بعدما امضى 27 يوما رهن الاحتجاز.

وقالت القناة ان المصورين كامل التلوع الذي يحمل الجنسية البريطانية والنرويجي عمار الحمدان ما زالا محتجزين.وقتل مصور الجزيرة علي حسن الجابر في كمين يوم 12 مارس اذار لدى عودته من بنغازي في شرق ليبيا.

المعارضة الليبية تشترط رحيل القذافي وسيف الإسلام يعتبر الطلب "سخيفا"

قال سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي إن الحديث عن رحيل والده أمر , سخيف و"لا معنى له"، ولكنه أقر خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة فرنسية بأن البلاد بحاجة إلى تجديد في القيادة.

وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي، مصطفى عبدالجليل،قد أعلن رفض الثوار لمبادرة الاتحاد الإفريقي لحل الأزمة في البلاد ولأي وساطة لا تتضمن رحيل معمر القذافي وأبنائه.

وأكد عبدالجليل في مؤتمر صحافي في بنغازي، الاثنين 11-4-2011، أن القذافي نفسه "ضرب عرض الحائط" بهذه المبادرة بعد أن طرحت للمرة الاولى الشهر الماضي "من خلال الاستمرار في "قصف المدنيين بالطائرات والراجمات ومحاصرة المدن". وأضاف "ومن ثم فإن هذه المبادرة التي طرحت اليوم قد تجاوزها الزمن".

وتابع "مطالب الشعب هي رحيل القذافي وأبنائه. أي مبادرة لا تحوي هذا المطلب جديرة بالالتفات عنها".

وجاءت تصريحات عبدالجليل بعد أن عرض وفد الوساطة الافريقية على المجلس الانتقالي خريطة الطريق التي أعدها لحل الازمة في ليبيا بدءاً بوقف لإطلاق النار ووافق عليها معمر القذافي الاحد.

ويضم وفد الاتحاد الافريقي رؤساء مالي امادو توماني توري وموريتانيا محمد ولد عبدالعزيز والكونغو دينيس ساسو نغيسو.

وشارك ايضاً رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما في مباحثات الأحد في طرابلس الا انه غادر ليبيا بعدها مباشرة لارتباطه بـ"التزامات" اخرى.

وكان قد أعلن بعد المحادثات مع الزعيم الليبي ان "وفد (القذافي) وافق على خارطة الطريقة مثلما عرضناها"، مضيفاً "سيتم تفصيل الحل المقترح في بيان".

وتابع أنه "في هذا البيان سيتم توجيه نداء الى الحلف الاطلسي من اجل ان يوقف قصفه (في ليبيا) لإعطاء فرصة لوقف إطلاق نار".

موافقة القذافي

وكان رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما أعلن أن نظام العقيد معمر القذافي وافق على خارطة الطريق التي عرضها الاتحادُ الإفريقي بهدف إيجاد مخرج سلمي للنزاع في ليبيا.

وأكد مسؤول بالاتحاد الإفريقي أن خارطة الطريق هذه تتضمن وقفاً فورياً لإطلاق النار، وإجراء حوار وطني، ومناقشة القضايا الإنسانية.
وأوضح مسؤول بالاتحاد الافريقي أن قضية تنحي القذافي نوقشت خلال المحادثات في طرابلس إلا أنه أشار إلى أنه لا يستطيع التحدث عن ذلك في الوقت الراهن، ويتعين أن يبقى الأمر سرياً.

وقد اجتمع الوفد الإفريقي مع القذافي في معقله الرئيسي بوسط طرابلس، في منطقة باب العزيزية، وبث التلفزيون الرسمي الليبي صوراً للعقيد الذي ظهر أمام عدسات المراسلين العالميين وهو يستقل سيارته ويلوح لأنصاره قرب خيمته قبل الاجتماع.

ميدانيا، قال التلفزيون الليبي نقلا عن مصدر عسكري إن ضربات جوية غربية استهدفت مواقع عسكرية ومدنية في منطقة الجفرة، الواقعة على بعد 460 كيلومترا جنوب شرق العاصمة الليبية طرابلس، في وسط ليبيا اليوم الأثنين.

وأضاف التلفزيون أن المواقع المدنية والعسكرية في الجفرة تعرضت الأثنين لقصف المعتدين المستعمرين. ..وفي مدينة مصراتة، قال مقيم في المدينة الواقعة غرب البلاد، نقلا عن شاهد عيان إن القوات الموالية للزعيم لمعمر القذافي قصفت منطقة سكنية في المدينة.

وأضاف أن القوات الموالية للقذافي قصفت البيرة وهي منطقة يسيطر عليها المعارضون قرب شارع طرابلس في وسط المدينة مستخدمة المدفعية الثقيلة. وقال شاهد عيان إن نحو 140 قذيفة سقطت في المنطقة.
وتوعدت ليبيا بأن أي اقتراب من مصراته بذريعة إنسانية سيواجه "بمقاومة عنيفة".

"العربية.نت" تدخل مصراتة وتتجول في شوارع مدينة تنام وتستيقظ على القصف

تبدو أيام مصراتة حالياً متشابهة ومتماثلة، لا جديد فيها إلا ازدياد الصمود الذي يبديه أهلها على مختلف الجبهات يوماً بعد يوم، فمصراتة المحاصرة من كل الجهات تتدبر أمورها المعيشية بما توفره لمدينة قطعت عنها الإمدادات، بل وتعاني من انقطاع المياه والكهرباء، ومشاكل في الصرف الصحي بعد أن استهدفت كتائب القذافي محطة لتنقية مياه الصرف الصحي على الطريق الساحلي.

وعلى وقع القصف العشوائي - الذي لا يترك حياً من أحياء المدينة - تنام المدينة وتستيقظ، لتستمر رحلة المعاناة اليومية من أجل البحث عن الغذاء والماء. المخابز في المدينة تبذل ما في وسعها لتوفير الخبز، بعد أن أخذ شباب المدينة المبادرة، وسدوا الفراغ الذي خلفه نزوح العمالة الأجنبية.

كتائب القذافي تدخل البيوت

أحد شوارع مصراتة ويبدو خالياً من المارة

أما الكهرباء فهي متذبذبة، متوافرة في مناطق ومنقطعة في أخرى بسبب القصف الذي يستهدف محطات التوليد، ومشكلة نقص المياه يحاول سكان المدينة معالجتها بنقل المياه عبر الصهاريج المنقولة بشاحنات يقودها متطوعون، يصلون الليل بالنهار لتوفير المياه للكثير من أحياء المدينة.

الحركة تبدو قليلة في الشارع المصراتي، وذلك يبدو طبيعياً تحت القصف العشوائي الذي تتعرض له المدينة منذ أسابيع، فالناس هنا يخرجون لتوفير حاجياتهم الضرورية من بعض المحال التي تفتح أبوابها لساعات معينة طيلة اليوم، ليشتري الناس المواد الغذائية الأساسية.

أثناء تجولنا في أحد هذه المحال بدا واضحاً أن المواد الغذائية بدأت تتناقص، وقد يكون في المساعدات القادمة عن طريق ميناء المدينة الذي يسيطر عليه الثوار، ما يسد حاجة أهالي مصراتة من سلع غذائية ضرورية، متى ما توافر ممر آمن لسفن المساعدات الإنسانية

جانب من التدمير في مصراتة

لكن المشكلة التي لم يجد لها أهل المدينة حلاً، هي مشكلة المختطفين من سكان المدينة والمختفين منذ الأيام الأولى للانتفاضة حتى يومنا هذا.
في البداية كانت جهات من اللجان الثورية تستدرج المدنيين وتخطفهم ليُرسلوا بعد ذلك إلى طرابلس أو سرت، ثم بعد أن اقتربت كتائب القذافي من المدينة وحاصرتها، عملت كتائب القذافي على خطف أكبر عدد من المدنيين، ولم تفرق بين صغير وكبير.

في مناطق الغيران وطمينة ووسط المدينة أيضاً، المعلومات الأولية تشير إلى أن كتائب القذافي تدخل إلى البيوت بقوائم مسجل فيها أسماء بعينها لنشطاء في انتفاضة 17 فبراير.

متاجر مصراتة خالية من السلع

الأهالي يبحثون عن أبنائهم المختطفين

المختطفون في طرابلس، بحسب المعلومات الواردة من هناك، يستعملهم النظام في المظاهرات التي تحتشد في الساحة الخضراء، وهناك أيضاً معلومات عن مختطفين في مدن زليتن وسرت أُطلق سراح بعض منهم.

الاتصالات المقطوعة عن المدينة تعرقل مساعي أهالي المختطفين في التواصل معهم، إلا من ظهر في القنوات الليبية، ليستعملهم النظام في حملته ضد ثورة 17 فبراير بإظهارهم كمنتمين للقاعدة ومن متعاطي حبوب الهلوسة.

عدد المختطفين والمختفين من مدينة مصراتة كبير ويصعب حصرهم، والإحصائيات الأولية تشير إلى أنهم يقدرون بالمئات.

وتحذر تقارير منظمات حقوق الإنسان الليبية والدولية من عمليات تعذيب وامتهان للمختطفين الليبين لدى نظام القذافي، والتلفزيون الليبي يدعو أسر المغرر بهم -حسب تعبيره- للاتصال بالحكومة الليبية لاستلام أبنائها.

تجدر الإشارة إلى أن الخطف لم يقتصر على الليبيين فقط، بل تعداهم إلى جنسيات أخرى لعل المصريين من أبرزها، فبحسب شهود عيان، فإن الكتائب اختطفت أكثر من ثمانية مصريين من منزلهم المطل على شارع طرابلس بوسط مصراتة.

مسؤول عربي سابق: المبادرة الأقريقية لحل الأزمة في ليبيا جاءت متأخرة

رأى المندوب السابق للجامعة العربية لدى الأمم المتحدة كلوفيس مقصود في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن المبادرة الأفريقية لحل الأزمة في ليبيا جاءت متأخرة. وقال: "إن دور المنظمات الإقليمية هو الاستباق وليس التدخل بعد اتخاد القرار بموجب الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة الذي أصبح حيز التنفيذ".

واعتقد مقصود أن هذا التأخر هو سبب رفض هذه المبادرة من قبل المعارضة الليبية...واشار الدبلوماسي العربي السابق إلى أن الجامعة العربية بإمكانيها أن تساهم الآن في تسريع تنفيذ القرار الاممي عن طريق بذل الجهود الدبلوماسية، إضافة إلى الجهود العسكرية التي يبذلها الناتو لهذا الغرض.

ووصف مقصود دور الجامعة العربية بـ"دور مساند"، كؤكدا على ضرورة تفعيل هذا الدور من خلال تأمين المساعدات الإنسانية للشعب الليبي والعمل الدبلوماسي والاعتراف بحكومة الثورة من قبل جميع أعضاء الجامعة العربية.

الثوار يصارعون واشنطن للسيطرة على ارصدة ليبية

تتصارع إدارة اوباما والثوار الليبيون للسيطرة من أرصدة تابعة للعقيد معمّر القذافي قدرها 34 مليار دولار كانت قد جمّدتها وزارة الخزانة. وفي حين يطالب المجلس الإنتقالي الليبي وضعها في متناوله لسد العجز في المواد الغذائية، يتخوف الأميركيون من وقوعها بأيدي عناصر إسلامية معادية لأميركا مثل القاعدة.

وافادت تقارير ان المجلس الوطني الانتقالي للثوار يمارس ضغوطاً على مسؤولين كبار في البيت الأبيض ووزارة الخزانة لوضع قسم من هذه الأرصدة على الأقل في متناول المجلس من اجل سد بعض النقص في المواد الغذائية والادوية. ولكن صحيفة وول ستريت جورنال نقلت عن مسؤولين اميركيين قولهم ان هذه الأرصدة إذا لم تخضع للمراقبة الدقيقة فانها يمكن ان تقع بأيدي عناصر اسلامية معادية للولايات المتحدة ، منها تنظيم القاعدة.

وفيما يستمر الصراع على هذه الأرصدة فرضت السلطات الاميركية يوم الجمعة عقوبات على خمسة مسؤولين ليبيين كبار في نظام العقيد معمر القذافي بينهم رئيس وزرائه ووزير النفط ورئيس جهاز الأمن الداخلي. كما جمدت الولايات المتحدة ارصدة باسم منظمتين خيريتين يديرهما ابناء القذافي.

وكان المجلس الانتقالي للثوار وجه يوم الخميس الماضي رسالة الى وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايثنر تتضمن تفاصيل الاجراءات التي قال المجلس انها ستتيح اطلاق قسم من الأرصدة واخضاعه للرقابة الشديدة. وقال المجلس في الرسالة انه بحاجة الى الحصول فورا على اموال من ارصدة القذافي المجمدة في مؤسسات مالية اميركية لتلبية الحاجات الأساسية للشعب الليبي. وحملت الرسالة توقيع ممثل المجلس في واشنطن علي الأوجلي الذي استقال من منصبه سفيرا لنظام القذافي في واشنطن في شباط فبراير الماضي. وحث المجلس على تشكيل لجنة مشتركة من الامناء لادارة الأرصدة.

واقترح اعضاء في المجلس الانتقالي ألا تدفع الولايات المتحدة الى الثوار مباشرة بل تسدد ثمن امدادات الغذاء والدواء وغير ذلك من المساعدات الانسانية. وان شركات مراجعة ومحاسبة دولية ينبغي ان تُكلف بمتابعة اوجه الانفاق من هذه الأرصدة.

ودعا المجلس وزارة الخزانة الى تقديم جرد بأرصدة القذافي المجمدة وطلب من ادارة اوباما ان تضغط على بلدان ثالثة بينها تركيا بصفة خاصة لتكثيف البحث عن ارصدة النظام الليبي.

وجاء في رسالة الثوار ان مسؤولية تقع على عاتق الولايات المتحدة لحفظ الأرصدة والتوثق من تدفقها الى سلطة مسؤولة لأغراض مبررة. كما طلب المجلس الانتقالي الافراج عن ارصدة ليبية مجمدة في اوروبا.وبالاضافة الى تجميد ارصدة النظام وابناء القذافي ادرجت الولايات المتحدة على القائمة السوداء الصندوق السيادي الليبي والبنك المركزي وشركة النفط الوطنية.

واعلن الرئيس اوباما انه يعتزم اعادة الأرصدة المجمدة الى الشعب الليبي لمساعدة قضيته ضد القذافي. ولكن هناك موانع قانونية تعترض مثل هذه الخطوة لأن الولايات المتحدة لم تعترف حتى الآن بالمجلس الوطني الانتقالي للثوارة الليبيين حكومة شرعية على غرار فرنسا وقطر ودول اخرى...وقال مسؤولون في وزارة الخزانة انهم يواصلون العمل مع المجلس الانتقالي لايجاد طريقة مسؤولة لتوزيع الأرصدة التي من المرجح ان يفرج عنها اوباما بقرار رئاسي. ولكن وزارة الدفاع واجهزة الاستخبارات ما زالت تخشى من وجود صلات تربط عناصر في المعارضة الليبية بجماعات اسلامية متطرفة. وقال مسؤولون ان هذا الخطر زاد حرص الولايات المتحدة وحلفائها على وضع ضوابط وصمامات امان ضد وصول اموال الى هذه الجماعات. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول له صلة بتجميد الأرصدة الليبية قوله "اننا في الحقيقة ما زلنا لا نعرف من هم هؤلاء الثوار".

وكان الأوجلي اعلن في حديث يوم الجمعة ان المجلس الانتقالي اقترح في رسالته اجراءات واضحة ضد مثل هذا الخطر وينبغي ان يكون ذلك كافيا لتلبية طلب الثوار.

مشاهد حية من مصراته الباسله يوم 10/4/2011

المصدر: BBC-CNN-وكالات "روسيا اليوم"(رويترز)
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 430 مشاهدة
نشرت فى 12 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

208,718

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................