جريدة القبس الكويتية :مصراتة تحترق.. والثوار يعودون إلى أجدابيا

طرابلس ـ قال متحدث باسم المعارضة الليبية امس، إن القوات الموالية للعقيد معمر القذافي تقدمت صوب المناطق الشرقية من مدينة مصراتة، مما فجّر معارك في الشوارع، ودفع السكان إلى الفرار من المنطقة.
وقال حسن المصراتي، المتحدث باسم المعارضة، إن القوات الحكومية حاولت التقدم من الجانب الشرقي من منطقة مأهولة بالسكان، وإن مقاتلي المعارضة تصدوا لها، وان الاشتباكات مستمرة.
وعلى صعيد متصل، جمع الثوار قوتهم امس بعد هجوم شنته قوات القذافي وتعرضهم لنيران حلف الناتو عن طريق الخطأ. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الطريق الرئيسي إلى مدينة اجدابيا اصبح امس في يد المعارضة الليبية بالكامل بعد انسحابهم منه ليلاً. وبدت اجدابيا امس شبه مقفرة غداة فرار آلاف المدنيين والثوار منها، اثر اشاعات عن هجوم وشيك لقوات القذافي. لكن الثوار اكدوا ان خط الجبهة لا يزال قريبا من اجدابيا ومصب البريقة النفطي الى الغرب. وقدرت المعارضة امس عدد ضحايا الاشتباكات في البلاد منذ اندلاع الازمة بعشرة الاف قتيل.

النفط تحت السيطرة
إلى ذلك، قالت مصادر المعارضة إن كل الحقول المنتجة للنفط في البلاد تقع تحت سيطرتها الآن، وأعربت عن أملها في استئناف انتاج النفط خلال اسبوعين. وتطمح المعارضة إلى تصدير 300 الف برميل في اليوم.

«الناتو» يحقق ولا يعتذر

وعلى جانب آخر، رفض حلف الناتو الاعتذار عن قصف دبابات للثوار الليبيين بطريق الخطأ، مما أسفر عن سقوط قتلى في صفوفهم، واعتبر «الناتو» أن التحالف لم يكن على علم بأن الثوار يستخدمون مثل هذه المدرعات.
وقال الأميرال راسل هاردينغ، القائد المساعد للعمليات العسكرية: «لن نقدم اعتذاراً»، وأضاف أن «الوضع الميداني كما قلت كان ولا يزال متغيراً وغير محدد».
واضاف هاردينغ ان السيطرة العسكرية على الوضع ما زالت في غاية الصعوبة، اذ تتحرك دبابات القوات الموالية للزعيم الليبي في اتجاهات مختلفة، مما يجعل تمييز من على متنها امرا مستعصيا. موضحاً ان الحلف نفذ على مدار الاربع وعشرين الساعة الماضية 318 طلعة جوية وقصف 23 هدفا. على صعيد متصل، قالت المتحدثة باسم الحلف اونا لنغيسكو «ان هناك وحدة دولية غير مسبوقة وتسوية سياسية». وأكدت ان السكرتير العام للحلف اندريس فوغ راسموسين سيحضر اجتماع مجموعة الاتصال، المقرر في قطر الأربعاء المقبل، لمناقشة تسوية سياسية للأزمة، نافية وجود «مأزق» سواء على الصعيد السياسي أو العسكري.
من جهته، قال اللواء عبد الفتاح يونس، القائد العسكري لقوات المعارضة، إنه يقدر عمل الحلف ومساعدته للثوار، لكنه اضاف «ان الثوار يريدون الحصول على اجابات لما حدث وعلى تفسير منطقي ومقنع». وأعلن أن الناتو اعتذر لاستهداف طائراته رتلا للثوار.

فرص ضئيلة

وكان الجنرال كارتر هام، قائد القيادة الاميركية لأفريقيا، قال رداً على سؤال عما إذا كان هناك «مأزق» في ليبيا، إن هذه هي الحالة «في الوقت الراهن على الارض»، مقللاً من فرص المعارضة في الإطاحة بالقذافي، معتبراً ان الضربات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي قللت قدرة القذافي على استهداف المدنيين. وأشار إلى أن الاستثناء الوحيد من ذلك هو مصراتة التي نشر فيها القذافي قوات ودبابات «مما جعل الضربات الجوية أكثر صعوبة بسبب وجود المدنيين».
وقال هام إن لديه معلومات بأن «دولا عربية بدأت تسليح الثوار»، مبدياً خشيته من وقوع تلك الاسلحة في ايدي جهات متطرفة.

مبادرة أردوغان

وعلى الصعيد السياسي، أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن خارطة طريق لحل الأزمة في ليبيا. وقال إن بلاده ستطرح الخطة للتشاور على اجتماع دول الاتصال في الدوحة، ودعا الأمم المتحدة الى تبني الخطة التي تهدف، بحسب أردوغان، الى تحول سياسي ديموقراطي شامل في ليبيا. وفي معرض ردّه على خارطة الطريق التي اقترحها أردوغان، قال العقيد أحمد باني، المتحدث باسم جيش التحرير الوطني الليبي، إنها لا تمثل موقف الشعب التركي، إنما تمثل مصالح أردوغان الشخصية، لأنها لم تذكر رحيل القذافي عن ليبيا. من جانبها، رحّبت طرابلس بالمباردة، وقال نائب وزير الخارجية خالد كعيم إن تركيا قامت بالدور المتوقع منها، وأضاف ان القذافي لا يريد أن يبقى رئيساً، ولكنه يريد ان يبقى زعيماً ورمزاً لوحدة البلاد.

مساعدات إلى مصراتة

وعلى صعيد الاعمال الانسانية، اعلنت منظمة «آي اتش اتش» التركية، التي سيرت رحلة اسطول الحرية إلى غزة، عن عزمها على إرسال سفينة إغاثة من اسطنبول إلى ميناء مصراتة الاسبوع المقبل. فيما أكدت الأمم المتحدة أن سفينة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي وصلت إلى مصراتة وتحمل 600 طن من المواد الغذائية «تكفي لإطعام أكثر من 40 ألف شخص لفترة شهر».

الدستور الأردنية : قوات القذافي تدك أحياء مدنية في مصراتة والغرب يقر بصعوبة إسقاطه عسكريا

يحاول الثوار الليبيون احتواء تقدم قوات العقيد معمر القذافي قرب اجدابيا في حين يسعى الحلف الاطلسي للتأكيد على نجاح مهمته نافيا وجود مأزق في ليبيا سواء على الصعيد السياسي او العسكري. واعرب الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن امس عن اسفه الشديد لسقوط قتلى الخميس نتيجة غارة للحلف على رتل من الدبابات يقوده ثوار بالقرب من البريقة (شرق). وصرح راسموسن انه «حادث مؤسف للغاية» معربا عن «الاسف الشديد» لسقوط قتلى.

وفي وقت سابق، كان القائد المساعد للعمليات العسكرية في ليبيا الاميرال البريطاني راسل هاردينغ رفض تقديم اعتذار باسم الحلف معتبرا انه لا يمكن اعتباره مسؤولا عن الحادث. وقال هاردينغ «لم نكن على علم بان قوات المجلس الوطني الانتقالي يستخدمون دبابات». واشارت مصادر عدة الى ان الغارة ادت الى مقتل اثنين من الثوار وطبيبين بالاضافة الى 14 جريحا وستة مفقودين.

وفي الوقت الذي تلوح فيه اوروبا وواشنطن بشبح الوقوع في مأزق في ليبيا، لم يتم احراز اي تقدم في الجبهات منذ اكثر من اسبوع. وتتركز غالبية المعارك في منتصف الطريق بين مصب البريقة النفطي واجدابيا. لكن القائد العسكري للثوار اللواء عبد الفتاح يونس اعرب عن خيبة امله من اداء الحلف منذ توليه ادارة العمليات العسكرية في ليبيا في اواخر اذار لكن الحلفي الاطلسي ينفي وجود اي مازق على الصعيد العسكري او السياسي ولو انه اقر في الوقت نفسه استبعاد اي حل «عسكري بحت».

وصرح الجنرال الاميركي كارتر هام الذي قاد المرحلة الاولى من الحملة الجوية على ليبيا ان عمليات القصف الجوي الدولية نجحت في حماية المدنيين في جزئها الاكبر لكن نظام القذافي لن يسقط بالوسائل العسكرية على الارجح. قبل ذلك كان الجنرال هام يتحدث عن مازق في ليبيا الا ان حلف شمال الاطلسي نفى وجود «مأزق» على الصعيد السياسي او العسكري. لكن المتحدثة باسمه اوانا لانغسكو «لا وجود لمأزق» في ليبيا «بل على العكس، المجتمع الدولي يتقدم نحو ايجاد حل سياسي». بدوره قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان مشاركة بلاده في التدخل العسكري في ليبيا لن تكون سابقة لتدخلات اخرى مشابهة مستقبلا في المنطقة. واضاف ان «ما يجعل ليبيا حالة خاصة هو الطلب الذي لا سابق له من قبل جامعة الدول العربية بالتدخل ضد بلد عربي تسيء حكومته معاملة شعبها».

وتعكس تصريحات هام قلقا لدى واشنطن والعواصم الاوروبية من ان يصل القتال الى طريق مسدود في ليبيا حيث يسيطر القذافي بقوة على طرابلس بينما يعجز المتمردون غير المنظمين عن تحقيق تقدم حتى بغطاء من القوة الجوية لحلف شمال الاطلسي. الا ان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه بدا اكثر تفاؤلا بتأكيده ان نظام القذافي سيسقط بالتأكيد.

سياسيا رحب طرفا الصراع الدائر في ليبيا باقتراح سلام طرحته تركيا في ساعة متأخرة ليلة الخميس، وتتضمن الخطة، التي طرحها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أرودغان، وقفا فوريا لإطلاق النار وتحديد مناطق إنسانية وانتقال البلاد سريعا لنظام دستوري ديمقراطي.

وفي غرب البلاد تلقت مصراتة، المدينة المحاصرة التي تتعرض لقصف القوات الموالية منذ شهر ونصف الشهر، جرعة امل مع وصول قارب على متنه فريق طبي و600 طن من المواد الغذائية والادوية الى مرفأ المدينة، بحسب برنامج الاغذية العالمي.كما اعلن خبراء لجنة التحقيق المستقلة التابعة للامم المتحدة انهم سيتوجهون الاحد الى ليبيا للتحقيق في ادعاءات بحصول انتهاكات لحقوق الانسان، قبل الانتقال الى مصر وتونس من بعدها.

وتدفق سكان مصراته على المناطق الامنة لتفادى قذائف المورتر التي تطلقها القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي. وقال المعارضون ان قوات القذافي نصبت مدافع المورتر على أسطح المباني مما يسمح لها بزيادة مداها ليصل الى كل أنحاء المدينة تقريبا.ومصراتة هي المدينة الوحيدة الكبيرة الباقية في أيدي المعارضة المسلحة في غرب ليبيا لكن اسابيع من القصف المدفعي ورصاص القناصة قلصت الاجزاء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وقالت المعارضة الليبية انها صدت هجوما لقوات القذافي في مدينة مصراتة امس مما فجر معارك في الشوارع ودفع السكان الى الفرار من المنطقة.كما قصفت القوات الموالية لنظام معمر القذافي عدة قذائف مدفعية على المدخل الغربي لاجدابيا مما ارغم الثوار على التراجع الى وسط المدينة ، ولا تزال اجدابيا خاضعة لسيطرة الثوار، الا ان شائعات بهجوم وشيك للقوات الموالية ادت الى فرار الاف المدنيين والثوار الى معقل هؤلاء في بنغاري. ومن المتوقع ان يصل المفكر الفرنسي برنار هنري ليفي الى ليبيا، بحسب المجلة التي يتراسها. ومن المقرر ان يعود الى بنغازي حيث التقى في مطلع اذار الماضي اعضاء في المجلس الوطني الانتقالي قبل ان ينظم لقاءهم مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس ويدعو الى تدخل عسكري في البلاد. كما تجتمع لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا اليوم في نواكشوط. من ناحية ثانية ذكرت مجلة «ذي اتلانتك» الاميركية ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي اعتقلت مراسلها وثلاثة صحافيين آخرين بينما قالت منظمة مراسلين بلا حدود ان 26 صحافيا اجنبيا طردوا من طرابلس. واوضحت ان مكان توقيف الصحافيين الاربعة غير معروف حتى الآن، مؤكدة انها تعمل مع منظمات هيومن رايتس ووتش وغلوبال بوست ومسؤولين في الحكومة الليبية للعثور عليهم. في ذات السياق اعلنت صحيفة كوسمولسكايا برافدا الروسية ان اثنين من صحافييها محتجزان لدى الثوار الليبيين.

القدس العربي :

الاطلسي: 'يأسف بشدة' لسقوط قتلى في غارة جوية على معارضين وينفي وجود 'مأزق' في ليبيا
الثوار:لا نريد اعتذارات من الحلف بل تحسين الاتصالات معه لحماية المدنيين

قال حلف شمال الأطلسي الجمعة إن طائراته ربما تسببت في قتل معارضين ليبيين بـ 'نيران صديقة' الخميس قرب ميناء البريقة لكنه دافع عن حملته في ليبيا قائلا إنه يكثف عملياته.
وكان معارضون قالوا الخميس إن خمسة من مقاتليهم لقوا حتفهم في هجوم لحلف الأطلسي على طابور دبابات كان يتحرك باتجاه البريقة من اجدابيا الواقعة إلى الشرق. وظن قادة الطائرات فيما يبدو أن الدبابات تابعة للقوات الموالية للعقيد معمر القذافي.
وقال الأميرال البريطاني راسل هاردينغ نائب قائد عمليات الأطلسي في ليبيا في إفادة صحافية 'يبدو أن ضربتين من ضرباتنا ربما تسببتا في مقتل قوات (من المعارضة). وقع الحادث شرق البريقة حيث كان دار قتال ذهابا وايابا على الطريق إلى اجدابيا.'
وقال هاردينغ إن الوضع 'غير مستقر' وإن الحلف يجد صعوبة في التمييز بين قوات المعارضة وقوات القذافي.
ويتهم حلف الأطلسي القوات الموالية للقذافي بإخفاء العتاد في مناطق حضرية أو وراء دروع بشرية.
وقال هاردينغ 'الوضع في البريقة واجدابيا كان غير مستقر خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية وربما قبل ذلك. إذا أراد أحد أن يعتبر ذلك جمودا فلا بأس. ما أقوله هو أن الوضع غير مستقر لكن في منطقة صغيرة بشكل معقول.' وتعرض حلف الاطلسي لضغوط للتغلب على ما قال جنرال أمريكي بارز إنها حالة جمود في ليبيا حيث تحاول الضربات الجوية التي يوجهها الحلف أن تحافظ على التوازن بين القوات الموالية لمعمر القذافي في شرق ليبيا وبين المعارضة في المدن الواقعة في شرق ليبيا.
ورفض هاردينغ اتهامات المعارضة الليبية للحلف بأنه بطيء في إعطاء أوامر بشن ضربات لمساعدة المعارضة في إنهاء حكم القذافي المستمر منذ أربعة عقود. وقال 'إن إيقاع العمليات يزيد بشكل ثابت' منذ أن تولى الحلف قيادة العمليات في ليبيا من تحالف غربي تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الأسبوع الماضي تنفيذا لقرار من الأمم المتحدة.
وكررت أوانا لنغسكو المتحدثة باسم الحلف التصريحات الأمريكية بأنه لا يمكن الإطاحة بالقذافي بالقوة العسكرية وحدها. وقالت 'أوضحنا دائما أنه لا يوجد حل عسكري فقط لهذا الصراع. وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية العثور على حل سياسي. وبالنسبة لهذا لا يوجد جمود.'
وقال هاردينغ إن الحلف نجح في ضرب عدد من الأهداف هذا الأسبوع.
وأضاف 'منذ أن بدأنا هذه المهمة أصبنا أهدافا بينها دبابات تي-72 وحاملات جند مدرعة وراجمات صواريخ وصواريخ أرض جو ومستودعات ذخيرة مواقع قرب مصراتة وراس لانوف والبريقة.'
وتابع 'بعض الأساليب دمرت العتاد وفرقت تشكيلات عسكرية، والبعض الآخر استهدف خطوط الاتصال ومنع وصول إمدادات حيوية للقوات الحكومية. وبعضها هاجم مباشرة قوات تهاجم المدنيين.'
في السياق نفسه نفى حلف شمال الاطلسي وجود اي 'مأزق' سياسي او عسكري في ليبيا.
وكان ضابط امريكي كبير صرح الخميس ان احتمال نجاح الثوار في الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي ضئيل، مشيرا الى ان النزاع يقترب من مأزق على الارجح.
وقال الجنرال كارتر هام الذي قاد المرحلة الاولى من الحملة الجوية على ليبيا ان عمليات القصف الجوي الدولية نجحت في حماية المدنيين في جزئها الاكبر لكن نظام القذافي لن يسقط بالوسائل العسكرية على الارجح.
وردا على سؤال خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ حول فرص نجاح الثوار في 'التقدم' الى طرابلس والاطاحة بالقذافي، قال 'اقدر انه احتمال ضئيل'.
وعندما الح عليه السناتور جون ماكين بالسؤال عما اذا كان الوضع وصل الى 'مأزق' او الى 'مأزق قريب'، قال 'اوافق على ذلك ميدانيا'.
وتحت ضغط اسئلة اعضاء المجلس، قال الجنرال ان 'الوصول الى مأزق ليس الحل المفضل' في ليبيا لكن هذه النتيجة تبدو 'مرجحة' الآن اكثر مما كانت عند بدء الغارات الجوية في 19 آذار/مارس.
الا ان الجنرال هام اشار الى ان طرد القذافي من السلطة ليس جزءا من تفويض بعثة الامم المتحدة لحماية المدنيين والادارة الاميركية ارادت الاعتماد على الوسائل الدبلوماسية ووسائل اخرى لاجباره على التخلي عن السلطة.
وتعكس تصريحات الجنرال الامريكي قلقا لدى واشنطن والعواصم الاوروبية من ان يصل القتال الى طريق مسدود في ليبيا حيث يسيطر القذافي بقوة على طرابلس بينما يعجز المتمردون غير المنظمين عن تحقيق تقدم حتى بغطاء من القوة الجوية لحلف شمال الاطلسي.
وقالت اوانا لانغسكو 'لا وجود لمأزق' في ليبيا 'بل على العكس، المجتمع الدولي يتقدم لايجاد حل سياسي'.
واضافت المتحدثة 'نعرف انه لا يمكن التوصل الى حل عسكري بحت'، مذكرة بعقد اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا الاسبوع المقبل في قطر بمشاركة الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن.
من جهة اخرى، اعرب الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن الجمعة عن اسفه الشديد لسقوط قتلى الخميس نتيجة غارة للحلف على رتل من الدبابات يقوده ثوار بالقرب من البريقة.
وصرح راسموسن انه 'حادث مؤسف للغاية' معربا عن 'الاسف الشديد' لسقوط قتلى. واكد الثوار الليبيون الجمعة انهم لا يريدون اعتذارات من حلف شمال الاطلسي بعد غارة الخميس واكدوا رغبتهم في تحسين الاتصالات مع الحلف لحماية المدنيين.
واكد شمس الدين عبد المولى الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي 'لم نطلب اطلاقا اعتذارات من الحلف الاطلسي بل مجرد توضيحات (...) ولا نشكك في حسن نية الحلف'. واضاف 'يبدو ان هناك انقطاعا في الاتصالات ربما بسبب الظروف الميدانية التي جعلت موقع دباباتنا غير واضح للحلف'.
وعبر عن امله في تحسين هذه الاتصالات.

الحياة : ملامح أزمة ثقة بين ثوار ليبيا و«الناتو»

شهدت العلاقة بين الثوار الليبيين وحلف شمال الأطلسي (الناتو) ملامح أزمة ثقة جديدة على خلفية تداعيات الغارة الثانية التي يشنّها الحلف خلال أيام على الثوار على جبهة البريقة، شرق ليبيا. وسارع الأمين العام للحلف أندرس فوغ راسموسن إلى الإعراب عن بالغ أسفه لسقوط ضحايا من الثوار في الضربة الجوية الجديدة، في محاولة بدت وكأنها تهدف إلى احتواء تصريحات سابقة لنائب قائد عمليات الأطلسي في ليبيا الأميرال البريطاني راسل هاردينغ الذي قال إنه يرفض تقديم «اعتذار» للثوار، مشيراً إلى أن الحلف لم يكن يعرف بأنهم يستخدمون دبابات في المعارك ضد قوات القذافي.

وشيّع الثوّار في مدينة بنغازي بعض القتلى الذين سقطوا في غارة الأطلسي وسط هتافات بأن «دماء الشهداء لن تذهب هباء» وتهديدات بالانتقام من نظام العقيد القذافي. ويقول الثوار إن خمسة بينهم طبيبان قُتلوا في الغارة في حين فُقد آخرون، لكن مصدراً طبياً قال إن القتلى 13.

ولم تشهد الجبهة بين البريقة وأجدابيا أي تطورات بارزة منذ غيّرت غارة «الناتو» على الثوار مجريات المعركة. إذ كان الثوار يحضّرون لهجوم ضخم على قوات القذافي المتحصنة في مدينة البريقة النفطية، وجلبوا لهذه الغاية عدداً كبيراً من المقاتلين وقوافل من الآليات العسكرية وبينها دبابات. وكانت إحدى هذه القوافل هدف غارة «الناتو». ولوحظ أن الثوار بدأوا أمس في طلاء آلياتهم بألوان مميزة تسمح لطائرات «الناتو» بأن تتفادى ضربها خطأ على أساس أنها تابعة للقذافي.

وجاء الجمود على الجبهة بين البريقة - أجدابيا في ظل معلومات عن هجمات واسعة شنتها قوات الزعيم الليبي على مدينة مصراتة، شرق العاصمة طرابلس. وترددت معلومات عن محاولات من الثوار لصد تقدم قوات القذافي على طريق يربط المدينة بالميناء الذي يُعتبر شريانها الحيوي إذ تصل من خلاله المساعدات الإغاثية والطبية.

وعلى الصعيد السياسي، تتجه الأنظار إلى مؤتمر الدوحة للجنة الاتصال الخاصة بليبيا والتي تنعقد يوم الأربعاء، إذ ستطرح خلاله تركيا «خريطة طريق» لحل الأزمة الليبية تبدأ بوقف لإطلاق النار وانسحاب قوات القذافي من مدن ينشط فيها الثوار. وانتقد الثوار في البداية الخطة التركية وقالوا إنهم يرفضون أي شيء لا يتضمن تنحي القذافي ورحيله وأفراد عائلته من ليبيا. ويبدو أن الثوار يخشون محاولات يتم الترويج لها وتتضمن أن يخلف سيف الإسلام القذافي والده موقتا، قبل الانتقال إلى نظام جديد، وهو أمر ترفضه حالياً الدول الغربية المؤيدة للثوار.

وزادت الولايات المتحدة أمس ضغطها على نظام القذافي ووسعت العقوبات المالية لتشمل خمسة من كبار مسؤولي الحكومة الليبية وكيانين يسيطر عليهما ابناء الزعيم الليبي. وقالت وزارة الخزانة الأميركية إنها أضافت إلى قائمة من تشملهم العقوبات البغدادي المحمودي رئيس الوزراء الليبي والذين وصفته بأنه عضو في «الدائرة الضيقة» حول القذافي، وكذلك شكري غانم وزير النفط ورئيس الشركة الوطنية للنفط، وعبدالحفيظ زلطيني وزير المال، والتهامي خالد مسؤول جهاز الأمن الداخلي، وبشير صالح مسؤول التشريفات لدى القذافي وهو أيضاً مسؤول عن مؤسسة الاستثمار الليبية الافريقية. وتحظر العقوبات التعاملات الأميركية مع أي من هؤلاء وتعمل على تجميد أي أصول قد تكون تابعة لهم تحت السلطة القضائية الأميركية.

على صعيد آخر (رويترز)، نفى حلف شمال الأطلسي أن تكون عملياته تعاني حال «جمود» في ليبيا، بحسب ما قال الجنرال الأميركي كارتر هام قائد القياد الافريقية للقوات الأميركية أول من أمس.

وأقرت أوانا لانغسكو الناطقة باسم الحلف بأنه لا يمكن اطاحة القذافي بالقوة العسكرية وحدها. وقالت: «أوضحنا دائماً أنه لا يوجد حل عسكري فقط لهذا الصراع. وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية العثور على حل سياسي. وبالنسبة لهذا لا يوجد جمود».

Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 445 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

203,762

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................