"اسف" من الناتو لسقوط ضحايا في احدى غاراته بليبيا

*أخبار وتقارير*

لجنة تقصى الحقائق الدولية برئاسة قاض مصرى تتوجه إلى ليبيا الأحد المقبل

أفادت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن تتوجه لجنة تقصى الحقائق الدولية المكلفة بالتحقيق فى انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب فى ليبيا برئاسة د.شريف بسيونى، الخبير الأممى المصرى الجنسية والمحامية الفلسطينية أسماء خضر إلى الأراضى الليبية الأحد القادم.

وقال بسيونى إن برنامج اللجنة محاط بالسرية والتكتم لأسباب أمنية، وإن اللجنة لم تلتق أيا من الليبيين سواء من الحكومة أو المعارضة حتى الآن، وعملها قانونى وليس سياسيا.

وكان المجلس الدولى لحقوق الإنسان قد شكل هذه اللجنة فى 25 فبراير الماضى وفقا لقرار مجلس الأمن الدولى رقم 1973 ومن المقرر أن تعود إلى جنيف بعد انتهاء عملها فى آخر الشهر الحالى.

عبد الجليل يرحب باقتراح سلام تركي بشرط مغادرة القذافي

اسطنبول – رحب كلا طرفي الصراع الدائر حاليا في ليبيا باقتراح سلام طرحته تركيا في ساعة متاخرة ليلة امس الخميس.
وتتضمن الخطة، التي طرحها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أرودغان، وقفا فوريا لإطلاق النار وانسحاب القوات الموالية للزعيم الليبي من المدن المحاصرة في غرب البلاد.

وصرح رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل لقناة الجزيرة بان المجلس سوف يكون مستعدا لقبول الاقتراح اذا غادر القذافي وعائلته البلاد...وصرح ممثل للحكومة للجزيرة بان هناك رد فعل ايجابي من جانب طرابلس على خطة تركز على الجوانب الانسانية للازمة الليبية.

وكان الثوار الليبيون قد انتقدوا في السابق تركيا بسبب تحذيرها من تزويدهم باسلحة. وجرى الثلاثاء الماضي منع سفينة تركية كانت تحمل مساعدات من دخول ميناء بنغازي معقل الثوار.

وكان أرودغان قد قال امس الخميس في مؤتمر صحفي في انقرة إن الحكومة التركية تعمل وفق خارطة طريق تتضمن ثلاثة بنود رئيسية.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عنه قوله :" يجب إعلان وقف فوري لإطلاق النار وأن ترفع قوات القذافي الحصار على بعض المدن. ويجب إقامة مناطق أمنة لتساعد على تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب الليبي. كما يجب أن تبدأ فورا عملية التحول نحو تغيير ديمقراطي مع الأخذ في الاعتبار الحقوق المشروعة ومصالح الشعب الليبي حيث يمكن إقامة ديمقراطية دستورية".

وأعلن أن تركيا ستواصل عقد محادثات مع مسئولين ليبيين لمناقشة خارطة الطريق بالتفصيل. ..وقال :" نرسم ملامح خارطة طريقنا مع شخصيات بارزة في المجتمع الدولي ونتقاسمها مع شركائنا بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي قبل اجتماع مجموعة الاتصال بشأن ليبيا في قطر".

عبد الفتاح يونس: غارة الأطلسي علينا لم تسبب توترا بيننا

بنغازي - قال عبد الفتاح يونس قائد قوات الثورة بشرق ليبيا الخميس ان غارة جوية على موقع للمعارضة يبدو انها وقعت دون قصد من جانب قوات حلف شمال الأطلسي لكنه قال انها لم تسبب توترا بين الجانبين.

وقال ثوار مصابون نقلوا الى مستشفى في اجدابيا في شرق ليبيا الخاضع لسيطرة المعارضة في وقت سابق يوم الخميس انهم تعرضوا لغارة من جانب حلف شمال الأطلسي على شاحنات ودبابات خارج ميناء البريقة.

وقال يونس في مؤتمر صحفي في بنغازي ان المعارضة لا تشكك في نوايا حلف الأطلسي لأنه موجود لمساعدة المعارضة والمدنيين. لكنه اشار الى ان المعارضة تريد بعض الاجابات على ما حدث يوم الخميس.

وقال يونس الذي كان وزيرا للداخلية في حكومة القذافي وانشق عليه في اوائل اندلاع الثورة انه يوجد "مدربان من قطر" في البلاد يقومان بتعليم المقاتلين على استخدام الاسلحة المضادة للدبابات واسلحة اخرى. ولم يذكر تفاصيل اخرى.

وقال ان الثوار احضروا نحو 20 دبابة من المخازن وكانوا يتقدمون معها على امتداد الطريق الساحلي الذي يفصل اجدابيا والبريقة حينما تعرضوا للغارة...واضاف ان المعارضة ستفترض انها كانت غارة من حلف الأطلسي بطريق الخطأ أو "نيران صديقة".

وقال يونس ان الغارة تسببت في مقتل اربعة من مقاتلي المعارضة الى جانب 14 مصابا وان ستة اشخاص ما زالوا مفقودين. وكان مقاتلو المعارضة أعلنوا من قبل مقتل خمسة....ولم يحدد يونس عدد الدبابات التي دمرت في الغارة لكنه قال ان الاضرار كانت فادحة.

وقال "لو كانت من حلف الاطلسي فهي خطأ. ولو كانت من قوات القذافي فهي خطأ أكبر لأننا تحت حظر للطيران يجب ان يحمينا من طائرات القذافي".وكانت غارة جوية لحلف الاطلسي تسببت في استشهاد 13 شخصا بينهم ثوار ومسعفون على ضواحي البريقة الاسبوع الماضي وقيل ان ذلك وقع بعد ان اطلق المعارضون نيران مدافع مضادة للطائرات في الهواء.

وقال يونس ان قوات المعارضة انسحبت شرقا بعد غارة يوم الخميس بعضهم حتى أجدابيا لكنها استطاعت رد قوات القذافي المتقدمة واستعادة "قطاع كبير" من الطريق غربي المدينة بنهاية القتال.

وقال ان المعارضين لديهم نحو 400 دبابة في المخازن وان الخسارة التي وقت أخيرا لن تكون عائقا كبيرا لهم.

وقال "يجب أن نرسل المزيد منها الى خط المواجهة".

عبدالله بن زايد يستقبل رئيس الفريق التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي

استقبل وزير الخاريجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان ديوان عام الوزارة يوم الخميس الدكتور محمود جبريل رئيس الفريق التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يزور البلاد حاليا.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الطرفان استعرضا خلال اللقاء آخر تطورات الوضع في ليبيا...من جانبه أشاد الدكتور محمود جبريل بالمساعدات الانسانية التى تقدمها الامارات للمدنيين على الحدود الليبية وجهودها في حماية المدنيين بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1973 والذي يستهدف حماية المدنيين من ابناء الشعب الليبي الشقيق .

ناقلة تحمل أول شحنة نفط من المعارضة الليبية إلى الصين

قالت مصادر تجارية الخميس إنه يعتقد أن الصين هي الوجهة النهائية لأول شحنة نفط من المعارضة الليبية بعدما أبحرت ناقلة من ميناء في شرق البلاد...وقال تاجر في الخليج "سيتم التسليم في الصين لكن لم يتضح حتى الآن من هو المشتري".

وأفادت بيانات ايه.آي.اس لايف لرصد حركة السفن على رويترز أن الناقلة ايكويتور المسجلة في ليبيريا والتي يمكنها حمل ما يصل إلى مليون برميل من النفط شوهدت حسب أحدث التقارير وهي تبحر في البحر المتوسط مبتعدة عن مرفأي مرسى الحريقة وطبرق الليبيين حيث يعتقد أنها حملت النفط من هناك.

وستكون هذه الشحنة المنتظرة هي الأولى منذ أسابيع منذ أن أوقفت انتفاضة ضد حكم معمر القذافي الصادرات الليبية...وقال أحد التجار في الخليج "إذا وصلت أول شحنة إلى الصين ولم تحدث مشكلة في تحويل المدفوعات فنتوقع رؤية مزيد من التجارة من قبل المعارضة التي تدعمها قطر"...ونفى مسؤولون من وزارة النفط القطرية مشاركة قطر في تحويل المدفوعات أو تسويق هذه الشحنة...وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه "على حد علمي لم تشارك قطر في هذه الصفقة".

وقال المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية المسلحة إنه أبرم اتفاقا مع قطر لتسويق النفط الخام وبحث خططا مع مبعوث من الأمم المتحدة لاستثناء صادراته النفطية من العقوبات المفروضة على ليبيا.

وقال تجار إنهم يعتقدون أن المدفوعات ستتم عن طريق حساب مصرفي خارجي..وقال أحد التجار "قيمة هذه الشحنة الأولى نحو 112 مليون دولار وستدفع في حساب مصرفي خارج ليبيا تستطيع المعارضة الوصول إليه".

وطلبت المعارضة من الأمم المتحدة المساعدة في استئناف صادرات النفط والغاز من المرافئ التي تسيطر عليها وقالت إن المسألة تتطلب اهتماما عاجلا لتمكين الاقتصاد الليبي من العمل.

تقرير: برلين تدرس المشاركة في مهمة ليبيا

برلين ـ ذكر تقرير صحفي أن الحكومة الألمانية تدرس الآن مشاركة القوات الألمانية في مهمة ليبيا.

وذكرت صحيفة "تاجس شبيجل" الألمانية المقرر صدورها غدا الجمعة أن الأمر يدور حول تأمين عسكري لحملات الإغاثة للشعب الليبي.

ووفقا لتقرير الصحيفة ، يعد الاتحاد الأوروبي الآن لهذه المهمة.

وذكرت الصحيفة استنادا إلى مصادر حكومية أنه من الممكن أن ترافق سفن تابعة للبحرية الألمانية السفن المحملة ببضائع الإغاثة لليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن برلين تشترط أن تكون هذه المهمة بتكليف من الأمم المتحدة.

مكين: الوضع في ليبيا سيكون خطيرا جدا مع بقاء القذافي

واشنطن - قال السناتور جون مكين الذي يضغط من أجل تدخل أمريكي أكبر في ليبيا ان احتمال جمود الوضع الميداني هناك يعني بقاء القذافي في السلطة.. وهو ما يعني أن الوضع سيكون خطيرا جدا مع بقائه "القذافي"، في المستقبل.

وجاءت تصريحات مكين ردا على إجابات الجنرال كارتر هام عن عدد من الأسئلة تلقاها في مجلس الشيوخ بشأن الوضع الميداني والمواجهة بين الثوار والقذافي في ليبيا ومخاطر بقاء الأخير في السلطة.

وقال الجنرال هام الخميس ان حالة جمود بدأت تنشأ في ليبيا بين المعارضة والقوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي لكن يتعين على الولايات المتحدة ألا تتخذ أي قرار بتسليح المعارضين دون أن تعرف المزيد عنهم...وردا على سؤال لمكين في مجلس الشيوخ عما إذا كان يعتقد ان هناك جمودا أو أن حالة جمود بدأت تنشأ قال الجنرال كارتر هام "أوافق على أن ذلك هو الوضع في الوقت الراهن على الأرض".

وأقر هام قائد القيادة الأفريقية للقوات الأمريكية في وقت لاحق بان احتمال حدوث حالة جمود أصبح أكبر الآن عما كان عليه الوضع قبل أن تسلم الولايات المتحدة قيادة الحملة الجوية لحلف شمال الأطلسي في 31 من مارس/ آذار.

وقال مكين "لذا فإننا نواجه في الوقت الراهن احتمال جمود الوضع وهو ما يعني بقاء القذافي في السلطة.. وهو ما يعني عندئذ اننا سنكون في وضع خطير جدا جدا مع السيد القذافي في المستقبل إذا ظل في السلطة خاصة مع الأخذ في الاعتبار سجله السابق".

ومن المرجح أن تذكي تصريحات الجنرال كارتر هام الذي قاد الحملة الجوية للائتلاف قبل أن تسلم واشنطن قيادة العملية لحلف شمال الأطلسي، الجدل في الولايات المتحدة بشأن الخطوات القادمة في ليبيا.

وردا على سؤال للسناتور الجمهوري لينزي جراهام بشأن كيفية انتهاء الحرب قال هام "اعتقد انها لن تنتهي عسكريا"...واضاف ان هناك احتمالا ضعيفا أن يتمكن المعارضون من شق طريقهم الى طرابلس والاطاحة بالقذافي بالقوة.

ورد جراهام بالقول "هذه اجابة أمينة للغاية. أود القول انها "الفرصة" شبه مستحيلة"...وأبرزت المناقشة التي جرت التوترات داخل واشنطن بشأن أفضل السبل للتأثر على الأحداث في ليبيا...واستبعد الرئيس باراك أوباما إرسال قوات برية أمريكية الى ليبيا وشدد مسؤولون كبار في الحكومة الأمريكية على تحديد مدى التدخل الأمريكي فيما قد يصبح حربا أهلية طويلة...ودعا اوباما القذافي للرحيل لكنه شدد على ان الولايات المتحدة لن تستخدم القوة المسلحة للاطاحة به.

الأطلسي: لا "مأزق" سياسيا او عسكريا في ليبيا

بروكسل ـ نفى الحلف الاطلسي الجمعة وجود "مأزق" في ليبيا سواء على الصعيد السياسي او العسكري، وذلك غداة قول ضابط اميركي كبير العكس.

وقالت المتحدثة باسم الحلف الاطلسي اوانا لانغسكو "لا وجود لمأزق" في ليبيا "بل على العكس، المجتمع الدولي يتقدم لايجاد حل سياسي".

واضافت المتحدثة "نعرف انه لا يمكن التوصل الى حل عسكري بحت"، مذكرة بعقد اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا الاسبوع المقبل في قطر بمشاركة الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن.

وكان الجنرال كارتر هام قائد القيادة الاميركية لافريقيا قال ردا على سؤال لسناتور اميركي الخميس في واشنطن عما اذا كان هناك "مأزق" في ليبيا، ان هذه هي الحالة "في الوقت الراهن على الارض".

الناتو: ربما قصفنا قوات الثوار الليبيين الخميس

قال متحدث باسم قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" الجمعة إن القوات ربما تكون قصفت قوات الثوار الليبيين الخميس، فيما رفضت الاعتذار عن "الخطأ...وأوضح المتحدث الأدميرال في البحرية البريطانية، راسل هاردينغ في تصريح للصحفيين "الوضع 'مائع' للغاية.. ثمة الكثير من السيارات المتحركة بالاتجاهين.. ومن الصعب التمييز بين من يقود هذه السيارات."

وقال هاردينغ إن الناتو بالكاد سمع أن قوات الثوار لديهم دبابات، مشيراً إلى أن قوات القذافي هي التي استخدمت الدبابات في إلحاق الأذى بالمدنيين.

وكان الثوار المتمردون على نظام العقيد معمر القذافي قد قالوا الخميس إن قوات الناتو قصفت خطأ دبابات لهم، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص، اثنان منهم من الثوار إضافة إلى طبيبين، بجانب إصابة 14 شخصاً، فيما مازال ستة أشخاص في عداد المفقودين، بحسب ما ذكره العقيد عبدالفتاح يونس، قائد "قوات جيش التحرير الليبي" التابع للمعارضة الليبية.

وقال يونس إنه في أعقاب اللقصف الجوي من قبل الناتو، تقدمت قوات القذافي بسرعة ما دفع الثوار إلى التراجع، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ قوات النانو بأن الثوار حركوا دباباتهم وتمن إبلاغهم عن مواقعها.

وقال إنه لا يوجد توتر مع الناتو، مشيراً إلى أنه يتفهم أن الأوضاع عبارة عن معارك...يشار إلى أن قوات الثوار بين منطقتي البريقة وأجدابيا تعرضت لقصف جوي، بحسب شهود عيان، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الطائرات التي شنت الهجوم هي طائرات للقذافي أم للناتو، غير أن سماء المنطقة لم تشهد تحليقاً لأي طائرة مقاتلة ليبية منذ أن بدأت القوات الدولية هجماتها على ليبيا. بهدف فرض منطقة حظر جوي وحماية المدنيين الليبيين.

وفي أعقاب الهجوم الجوي، تراجع الثوار ومدنيون وانسحبوا من أجدابيا، بينما انهمرت القذائف الصاروخية والمدفعية على المدينة من قبل قوات القذافي، فيما بات الوضع أشبه بالمراوحة في تلك المنطقة بين قوات الطرفين.

ونقل مراسل CNN من جبهات القتال في ليبيا حصول تطورات ميدانية مهمة على الأرض الخميس، تتمثل في حالة انسحاب كبيرة للثوار والمدنيين من مدينة أجدابيا، ثاني أكبر مدن الشرق الواقع بيد الثوار، وذلك عبر مئات من السيارات المدنية التي انطلقت باتجاه مناطق أكثر أمناً في الشرق، بعد أنباء عن تقدم لقوات العقيد معمر القذافي.

ووصف مراسل CNN الانسحاب بأنه "يسوده الذعر والبلبلة،" متحدثاً عن أرتال من الشاحنات - التي تحمل قاذفات صواريخ وكميات كبيرة من الذخائر والعتاد العسكري - تقوم بإخلاء المدينة باتجاه المقر الأساسي للثوار في بنغازي...وكانت قوات القذافي قد وصلت إلى مشارف بنغازي ودخلت إلى بعض ضواحيها في 18 مارس/آذار الماضي، وذلك بعد معارك قاسية مع الثوار.

قتال عنيف حول مصراتة.. و"الناتو" ينفي وجود انقسام حول إدارة الأزمة الليبية

قال متحدث باسم المعارضة الليبية، الجمعة 8-4-2011، إن القوات الموالية للعقيد معمر القذافي تقدمت صوب المناطق الشرقية من مدينة مصراتة ما فجّر معارك في الشوارع ودفع السكان إلى الفرار من المنطقة.

وقال حسن المصراتي، المتحدث باسم المعارضة، لوكالة رويترز إن القوات الحكومية حاولت التقدم من الجانب الشرقي من منطقة مأهولة بالسكان، وإن مقاتلي المعارضة تصدوا لها وإن الاشتباكات مستمرة.

وعلى جانب آخر، رفض حلف الناتو الاعتذار عن قصف دبابات للثوار الليبيين بطريق الخطأ، ما أسفر عن سقوط قتلى في صفوفهم، واعتبر "الناتو" أن التحالف لم يكن على علم بأن المعارضة المسلحة تستخدم مثل هذه المدرعات.

وقال الأميرال راسل هاردينغ، القائد المساعد للعمليات العسكرية في ليبيا، أمام صحافيين: "لن نقدم اعتذاراً"، وأضاف أن "الوضع الميداني كما قلت كان ولايزال متغيراً وغير محدد. وحتى الأمس لم تكن لدينا معلومات بأن المجلس الوطني الانتقالي يستخدم دبابات".

لا وجود لمأزق سياسي

كما نفى الحلف وجود "مأزق" في ليبيا سواء على الصعيد السياسي أو العسكري، وذلك رداً على تصريحات ضابط أمريكي كبير.

وقالت المتحدثة باسم الناتو: "لا وجود لمأزق" في ليبيا "بل على العكس، المجتمع الدولي يتقدم لإيجاد حل سياسي".

وأضافت المتحدثة "نعرف أنه لا يمكن التوصل إلى حل عسكري بحت"، مذكّرة بعقد اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا الأسبوع المقبل في قطر بمشاركة الأمين العام للحلف الاطلسي أندرس فوغ راسموسن.

وكان الجنرال كارتر هام، قائد القيادة الامريكية لإفريقيا، قد قال رداً على سؤال لسناتور أمريكي أمس الخميس في واشنطن عما إذا كان هناك "مأزق" في ليبيا، إن هذه هي الحالة "في الوقت الراهن على الارض".

وعلى الصعيد السياسي، أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن خارطة طريق لحل الأزمة في ليبيا. وقال إن بلاده ستطرح الخطة للتشاور على اجتماع دول الاتصال في الدوحة الأسبوع المقبل، ودعا الأمم المتحدة الى تبني الخطة التي تهدف، بحسب أردوغان، الى تحول سياسي ديمقراطي شامل في ليبيا.

وفي معرض ردّه على خارطة الطريق التي اقترحها أردوغان، قال العقيد أحمد باني، المتحدث باسم جيش التحرير الوطني الليبي، إنها لا تمثل موقف الشعب التركي، إنما تمثل مصالح أردوغان الشخصية لأنها لم تذكر رحيل العقيد القذافي عن ليبيا.

من جانبها، رحّبت طرابلس بالمباردة، وقال نائب وزير الخارجية الليبي خالد كعيم إن تركيا قامت بالدور المتوقع منها، على عكس الحكومة الايطالية التي تنحت عن دورها في ليبيا.

وأضاف كعيم أن القذافي لا يريد أن يبقى رئيساً او رئيساً لحكومة، ولكنه يريد ان يبقى زعيماً ورمزاً لوحدة البلاد.

المصدر: العرب اونلاين ـ "رويترز"CNN
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 462 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

203,762

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................