authentication required

الثوار الليبيون يعلنون سيطرتهم على البريقة

اكد الثوار الذين يحاربون قوات العقيد معمر القذافي في شرق ليبيا انهم حققوا تقدما السبت موضحيم انهم يسيطرون على مصب البريقة النفطي لكن لم يتمكن مراسلا فرانس برس من التاكد من ذلك قبل ظهر السبت.

وشاهد احد مراسلي فرانس برس جثث متفحمة لاكثر من سبعة من جنود القوات النظامية على الطريق المؤدية الى بلدة البريقة الجديدة التي تبعد بضعة كيلومترات عن البريقة "800 كلم شرق طرابلس".

والى جانب تلك الجثث توجد نحو عشر سيارات مكشوفة تابعة للجيش الليبي محترقة على حافة الطريق في مؤشر على شدة المواجهات في هذه المنطقة.
ويبدو ان المعارك توقفت صباح السبت على مشارف البريقة حيث لم يسمع سوى هدير مقاتلات حلف شمال الاطلسي تحلق فوق المنطقة، كما اضاف المراسل.
ومنذ عدة ايام تدور معارك طاحنة حول مصب البريقة النفطي على خط الجبهة بين قوات القذافي والثوار الذين اضطروا الى التقهقر نحو اجدابيا شرقا...ولم يتسن التاكد صباح السبت من مصدر مستقل مما اذا كان مجمل موقع البريقة بين ايدي الثوار.

معارضون ليبيون: مصراتة تتعرض لقصف عنيف

قال سكان في مدينة مصراتة الليبية التي يسيطر عليها المعارضون ان القوات الموالية للعقيد معمر القذافي شنت قصفا مدفعيا كثيفا على المدينة اليوم الجمعة وان قوات موالية للقذافي هاجمت محال تجارية ومساكن في وسط المدينة.

ومصراتة هي آخر معاقل المعارضة الليبية في غرب ليبيا لكن بعد اسابيع من القصف والحصار يبدو ان القوات الحكومية تضعف تدريجيا قبضة المعارضة على المدينة على الرغم من الهجمات الجوية على الاهداف التابعة للقذافي في المدينة.

وقال أحد السكان ان قوات المعارضة صدت محاولة القوات الحكومية للسيطرة على مركز المدينة لكن القوات الموالية للقذافي شنت بعد ذلك قصفا عشوائيا على ميناء المدينة وعلى وسطها.

وقال متحدث باسم المعارضة اسمه سامي لرويترز "استخدموا دبابات وقذائف صاروخية ومورتر وقذائف أخرى لقصف المدينة اليوم. كان قصفا عشوائيا وعنيفا للغاية... لم نعد نميز المكان فالتدمير لا يمكن وصفه."

وتابع "الجنود الموالون للقذافي الذين دخلوا المدينة عبر شارع طرابلس ينهبون المكان.. المتاجر وحتى المنازل.. ويدمرون كل شيء."

وأضاف "إنهم يستهدفون الجميع ومنازل المدنيين. لا أعرف ماذا أقول.. الله معنا."
ونقلت قناة الجزيرة التلفزيونية عن متحدث اخر باسم قوات المعارضة اسمه عبد الباسط ابو مزيرق قوله ان خمسة اشخاص قتلوا من بينهم طفل في السادسة من عمره في سيارة اصابتها قذيفة.

ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من روايات شهود العيان والمتحدثين في مصراتة ثالث اكبر المدن الليبية والتي تبعد نحو 200 كيلومتر إلى الشرق من طرابلس حيث لا تسمح السلطات الليبية للصحفيين بتغطية الأخبار بحرية في المدينة.

ورفضت مصراتة مثلها في ذلك مثل مدن وبلدات ليبية عديدة حكم القذافي في انتفاضة عمت ليبيا في فبراير شباط. وفي حملة عنيفة استعادت القوات الموالية للقذافي السيطرة على معظم انحاء الغرب الليبي وتركت مصراتة معزولة ومحاصرة.

وتقول المعارضة المسلحة انها ما زالت تسيطر على وسط المدينة والميناء لكن قوات القذافي زحفت نحو وسط مصراتة عبر شارع طرابلس الرئيسي.
ووصف أحد سكان المدينة قتيلا وصل إلى المستشفى بأنه وصل على هيئة "أشلاء". وقال ان القوات الموالية للقذافي حاولت دخول المدنة من ناحيتي الشرق والغرب ومن ناحية ساحل البحر المتوسط.

وقال المقيم في المدينة "هزم الثوار الشجعان ذلك. وبعد ان فشلوا "قوات القذافي" في هذه المحاولة بدأوا كالعادة قصفا عشوائيا استهدف وسط المدينة ومنطقة الميناء والمناطق المحيطة."

وقال ليبي يعيش في الخارج ويتصل يوميا بأقاربه في مصراتة ان ضحايا الهجمات بدأوا في التوافد على عيادة بالمدينة تستخدم كمستشفى مؤقت. وقال "الناس.. يصرخون طلبا للنجدة."

وهاجمت الطائرات الحربية الغربية قاعدة جوية جنوبي مصراتة حيث تتخذ القوات الموالية للقذافي قاعدتها الرئيسية وقال سكان ان سفينة حربية واحدة على الاقل تابعة للائتلاف المناهض للقذافي رست قبالة قبالة الساحل.
لكن بعض سكان المدينة اعربوا عن خيبة أملهم في ان الحكومات الغربية التي أكدت انها لن تلجأ إلى نشر قوات برية في ليبيا لا تبذل ما يكفي من الجهد...وقال شخص آخر يقيم في مصراتة لرويترز في رسالة الكترونية ان الكتيبة 32 أحد افضل الكتائب في القوات الحكومية تدريبا وعتادا تهاجم المدينة...وتساءل هذا الشخص في رسالته عن دور المجتمع الدولي.

إطلاق رصاص في طرابلس قرب مجمع القذافي

سمعت أصوات إطلاق نار متصل اليوم الجمعة بالقرب من مقر إقامة العقيد معمر القذافي الحصين في طرابلس وقال سكان انهم شاهدوا قناصة على اسطح البنايات وبركا من الدماء في الشوارع.

ولم يتبين بعد سبب اطلاق النار المتصل من البنادق الآلية الذي ترددت اصداؤه في مركز العاصمة لنحو 20 دقيقة ثم توقف قرب الفجر.
كما سمعت أصوات احتكاك اطارات سيارات مسرعة بالأسفلت بينما كانت تنطلق في شوارع وسط طرابلس. وسمعت أيضا أصوات صياح أو هتاف قادمة من بعيد.

وقال أحد سكان العاصمة الليبية "كانت هناك برك من الدماء في الشوارع. لن تجد شيئا الآن. لقد قامت عربات الإطفاء بتنظيفها بخراطيم المياه."

وكثيرا ما يسمع صوت اطلاق الرصاص في طرابلس حيث يحلو للناس إطلاق النار في الهواء احتفالا او تحديا لكن شهود عيان قالوا ان ما جرى اليوم الجمعة بدا لهم مختلفا وانه بدا كمعركة بالرصاص.
ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من صحة روايات الشهود حيث لا يسمح للصحفيين في طرابلس بتغطية الأخبار بحرية.

وشنت قوات الأمن الحكومية حملة صارمة على كافة أشكال المعارضة في طرابلس منذ بدء الانتفاضة الشعبية ضد القذافي في فبراير شباط.

لكن المدينة عاشت خلال الأيام الماضية في حالة من التوتر حيث اختلط قلق السكان بنقص الوقود والطوابير التي يتزايد طولها أمام المخابز ومحطات الوقود.

ومع انهيار الدفاعات الجوية للقذافي نتيجة للضربات الجوية التي شنتها القوات الغربية بدأ التصدع في سيطرة القذافي على السلطة يظهر هذا الاسبوع مع فرار وزير مهم إلى بريطانيا.

وشددت الإجراءات الأمنية في أنحاء طرابلس وظهرت نقاط تفتيش جديدة تابعة للجيش في وسط المدينة حيث علقت صور ضخمة للقذافي في الشوارع.وما زالت اصوات الطائرات المقاتلة تسمع بانتظام في سماء طرابلس حيث تواصل القوات الغربية تنفيذ حظر الطيران فوق ليبيا الذي فرضه قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال ليبي يعيش في الخارج ويتصل يوميا بأقاربه في طرابلس ان صوت اطلاق نار متصل قد سمع ايضا في ضاحية تاجوراء التي تسكنها طبقات عاملة قبل الفجر.

وقال "وضع الجيش الليبي العديد من القناصة على اسطح المدارس بالقرب من المساجد. الناس مذعورون وبقوا في منازلهم."

وكانت المساجد في مناطق مثل تاجوراء مركزا للاحتجاجات ضد القذافي في الماضي. ويقول سكان محليون ان رجال الميلشيات شنوا حملة عنيفة عليهم...وقال الرجل الليبي في الخارج الذي طلب عدم الكشف عن هويته "القي القبض على العديد من الناس ومن الشبان الصغار. القي القبض على اثنين من اقاربي."

وقال "انهم يلقون القبض على كل من شاركوا في الاحتجاجات قبل ذلك او يلقون القبض على الشبان لمجرد انهم شبان."..واضاف ان رجال الميلشيات الذين يسعون إلى منع الاحتجاجات منعوا المصلين من دخول مسجد رئيسي في تاجوراء في وقت سابق من اليوم الجمعة. وقال ان احدا لم يصب في المواجهة.

وقال ليبي آخر يدعى مالك كان قد غادر طرابلس قبل بضعة أيام وما زال على اتصال بعائلته هناك ان القناصة انتشروا ايضا في وسط العاصمة حول المجمع الذي يقيم فيه القذافي.

وقال ان قناصا قتل بطريق الخطأ جنديا ليبيا خلال الليل ظنا منه بأنه من افراد المعارضة المسلحة...واضاف مالك ان حشود المؤيدين الذين يشكلون درعا بشرية خارج مجمع باب العزيزية الذي يقيم فيه القذافي يتلقون رواتب من الدولة وانهم يحصلون على راتب يومي قدره 500 دينار وهو ما يؤكد ما سبق أن قاله سكان في العاصمة الليبية.

وخارج أسوار المجمع الحصين نفى مؤيدو القذافي ما قيل عن تقاضيهم لأجر وقالوا انهم على استعداد للموت فداء للزعيم الليبي. وجلس بعضهم يحدق في السماء بسأم قرب المجمع بينما جلس بعضهم يحتسي الشاي على العشب...وقال ارشد محمد الرهني احد المتطوعين المدنيين وهو يضرب على صدره بقبضته "لسنا خائفين من اي قصف... فرنسا وبريطانيا وقطر هم العدو."

الناتو يحقق بمقتل 13 من ثوار ليبيا في غارات للحلف

يبحث حلف شمال الأطلسي "الناتو" حاليا تقارير حول هجوم شنته مقاتلات تابعة للتكتل العسكري على الثوار في ليبيا...وقالت المتحدثة باسم الحلف، أوانا لونجيسكو ، اليوم السبت ردا على استفسار: "نحن بحث هذه التقارير... نتلقى التقارير حول وقوع خسائر مدنية بصدمة كبيرة دائما".

أكدت المتحدثة أن هدف حلف الاطلسي خلال مهمته هو حماية المدنيين والمناطق السكنية...وأعلن ثوار ليبيا السبت ان 13 من بين صفوفهم لقوا حتفهم في غارات شنتها طائرات تابعة للحلف على المنطقة الواقعة بين مدينتي اجدابيا وبريقة شرقي البلاد...كما اصيب سبعة ثوار في الهجمات التي لم تتضح ملابساتها.

يشار الى ان حلف الاطلسي تولى قيادة التحالف الدولي، الذي تنسقه الولايات المتحدة، في العمليات الجوية ضد ليبيا وهي عملية تلعب فيها فرنسا وبريطانيا الدور الرئيسي.

كان الثوار تحركوا الجمعة لتحصين مدينة أجدابيا حيث يتوقع ان تهاجمها قوات الزعيم الليبي معمر القذافي. وهي مدينة تمثل نقطة هامة على الطريق بين العاصمة الليبية طرابلس"غرب" ومعقل الثوار في بنغازي "شرقا"...تهدف مهمة الحلف في ليبيا إلى حماية المدنيين ضد هجمات قوات العقيد معمر القذافي.

وقد اوردت قناة الجزيرة الفضائية القطرية السبت ان قوات القذافي توقفت عن استخدام الدبابات في هجماتها ضد الثوار، حيث يسهل استهدافها من قبل غارات التحالف، وتستخدم بدلا من ذلك مدافع الهاون التي تحملها شاحنات نقل صغيرة حيث تبدو الى حد كبير مثل الشاحنات التي يستخدمها الثوار.

فقد أكثر من 400 من أنصار المعارضة الليبية في شرق البلاد

صرح مسؤولون عن حقوق الإنسان بأن أكثر من 400 شخص فقدوا في شرق ليبيا منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للعقيد الليبي معمر القذافي قبل ستة أسابيع وأنه يخشى قتل أو اعتقال كثيرين من قبل القوات الحكومية.

وعلق أقارب مفقودين لافتات على حوائط ردهات المستشفيات فيها صور للشبان المفقودين وأرقام تليفونات للاتصال بها إذا توفرت أي معلومات عنهم...وعلقت أكثر من 120 لافتة على حوائط ومدخل مستشفى الجلال في بنغازي. وكان باللافتات صور أربعة رجال على الأقل بزي عسكري.

ويقول عاملون في حقوق الإنسان إن عدد المفقودين يشمل أيضا أربعة أطباء ليبيين وثلاثة صحفيين لكن معظم المفقودين شبان عاطلون انضموا إلى قوات المعارضة ليصبحوا مقاتلين أو أنصار.

وذكرت تقارير أن قوات الأمن التابعة للقذافي ألقت القبض على آخرين.
وعمل عمر بودبوس وهو منسق في مكتب الهلال الأحمر الليبي في بنغازي وفريقه الذي يضم عشرة متطوعين على وضع قوائم للمفقودين وإجراء مقابلات مع أقاربهم وزيارة المستشفيات في المدينة وفي اجدابيا وهي بلدة تقع إلى الجنوب من بنغازي تنقلت السيطرة عليها منذ بدء الصراع بين المعارضة وقوات القذافي.

وقال لرويترز إن أشخاصا يأتون إلى مكتب الهلال الاحمر الليبي كل يوم للإبلاغ عن فقد أشخاص...وذكر أن 353 فقدوا في بنغازي ومشارفها و17 في اجدابيا و 21 في البيضا وهي بلدة إلى الشمال الشرقي.

وأضاف أن معظم المفقودين مدنيون وأن بعضهم ذهب إلى جبهة القتال مع أفراد المعارضة ولم ترد عنهم اي أنباء واعتقل البعض الاخر.

وقال إن وجود مشاكل في شبكة الهواتف المحمولة التي ساعدت الحكومة الليبية في تعطيلها جزئيا صعب عمليات الاتصال لكنه أبقى على أمل بقاء المفقودين على قيد الحياة...كما تلقت بعض الأسر الليبية اتصالات على هواتفها المحمولة من جنود تابعين للقذافي لإبلاغها بأنهم يحتجزون أبناءهم المفقودين.

سيف الإسلام يجس نبض الغرب للعب دور في ليبيا

قال مسؤولون استخباراتيون بريطانيون أن سيف الإسلام، نجل العقيد معمر القذافي، أجرى عدة محاولات للتقرّب من الاستخبارات البريطانية والإيطالية وجسّ النبض للعب دور في ليبيا ما بعد والده، في خطوة اعتبرها المسؤولون مؤشراً على أنه يفكّر بخيانة والده.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن مسؤولين بريطانيين وضباط في جهاز الاستخبارات "أم آي 6" انهم أجروا عدة محادثات مع مقربين من سيف الإسلام في الأسابيع الثلاثة الماضية وقالوا انهم مستعدون لتقديم مخرج لعائلة القذافي.

وكانت صحيفة "الغارديان" نشرت أمس تقريراً أشارت فيه إلى محادثات سرية بين مسؤولين بريطانيين ومحمد إسماعيل، أحد المستشارين المقربين لسيف الإسلام لبحث إمكانية إيجاد مخرج للعقيد القذافي، مشيرة إلى أن جواب البريطانيين كان أن يترك القذافي السلطة في إطار أي تسوية.

ولكن صحيفة "ديلي ميل" أشارت إلى أن حلفاء سيف الإسلام الذين التقوا مسؤولين استخباراتيين وسياسيين بريطانيين بحثوا إمكانية أن يلعب سيف الإسلام دوراً في مستقبل ليبيا ما بعد القذافي وأن الرد البريطاني كان رفضاً واضحاً لذلك.

وقالت مصادر أمنية ان سيف الإسلام سعى لجس نبض الدول الغربية حول كيف سيتم استقباله والتعامل معه إذا فر من ليبيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين البريطانيين كانوا واضحين في ردهم على القذافي الإبن بأنه يجب أن يرحل مثله مثل والده ما جعل انقلاباً عائلياً على العقيد أمراً غير محتمل.

وحذر مقرّبون من سيف الإسلام جهاز الاستخبارات البريطاني من أن العقيد معمر القذافي ليس لديه أية نية في مغادرة ليبيا وبأنه يعتقد أن بإمكانه الانتصار في الحرب، وحثّوهم على التعامل مع سيف الإسلام بدلاً من والده...وقال مصدر أمني "حصلت العديد من الاتصالات في الأسابيع الأخيرة. سيف الإسلام يعرف الكثير من الأشخاص في بريطانيا ويعرف كيف يتصل بالأجهزة الأمنية. ومؤخراً جرى ذلك عبر وسطاء. لقد حاول كثيراً جس النبض. وتحدث أيضاً مع الإيطاليين".

شلقم يطالب بارسال قوة عربية لوقف عمليات القتل

دعا وزير خارجية ليبيا الاسبق عبدالرحمن شلقم الى ارسال فرقة كوماندوز عربية تضم 500 جندي لإنقاذ مصراتة والزاوية وفكّ الحصار ووقف القتل...وقال شلقم الذي استقال من منصبه كمندوب لبلاده في الامم المتحدة السبت ان المعارضة تحتاج إلى تدريب أكثر من احتياجها إلى السلاح الذي بقي بعد انضمام الشرق إلى الثورة.

ووصف شلقم المكاسب التي حققتها قوات العقيد معمر القذافي على الأرض خلال اليومين الماضيين، ب"رقصة المذبوح".

وتوقع شلقم أن تنتهي الأزمة "بأسرع مما يتصور كثيرون" مشيراً إلى نفاد الوقود والمواد الغذائية في الأماكن الخاضعة لسيطرة النظام.

واشار الى ان القذافي لن يخرج إلا بكارثة على ليبيا وكارثة عليه. متابعا "إذا بقي القذافي، سيدمر الليبيين وسينتقم منهم وسيفجر تونس ومصر ويبعث بسيارات مفخخة ومرتزقة إلى تونس، لأنه يراها أنها هي السبب. سينتقم أسوأ انتقام من تونس".

وقال "دوري الآن غير محدود، سياسياً وأمنياً وعسكرياً بلا حدود، وأنا على اتصال يومي بالمجلس الوطني الانتقالي، أقترح عليهم أشياء، وأقوم بهذا الاتصال بحكم منصبي السابق كوزير للخارجية لديه علاقات مع عدد كبير من رؤساء الوفود والوزراء".

واستطرد ان لقاءه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هامش افتتاح مقر البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، لم يتطرق الى مسألة تسليح الثوار ، ونفي وجود عناصر من الاستخبارات الامريكية في ليبيا.

وأكد في المقابلة أنه لا يريد لعب دور سياسي بعد إسقاط النظام، مشيراً إلى أنه سيتفرغ للقراءة والكتابة...ويذكر ان قوات التحالف تفرض بموجب قرار مجلس الامن منطقة حظر طيران فوق ليبيا التي تشهد صراعا مسلحا بين المناهضين للزعيم الليبي معمر القذافي والقوات الموالية له .

المصدر: رويترز
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 216 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

203,430

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................