عباس يطلب إعداد دستور فلسطين خلال 6 أشهر

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أمس دعوة لجنة دستور دولة فلسطين إلى الانعقاد من أجل إنجاز عملها قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل (الموعد المستهدف لإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة)، بالتوافق مع استحقاق إنهاء بناء المؤسسات الوطنية الخاصة بالدولة الفلسطينية.

كما دعا عباس لجنة تفعيل وتطوير المنظمة، المؤلفة من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وأعضاء اللجنة التنفيذية والأمناء العامين لجميع الفصائل الفلسطينية وشخصيات مستقلة، إلى الانعقاد في أسرع وقت في عمان أو القاهرة من أجل التوافق على أسس تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية.

وقد أكدت اللجنة التنفيذية للمنظمة في بيان أصدرته بعد اجتماعها برئاسة عباس في رام الله مساء أمس الأول ضرورة إعادة تفعيل لجنة إعداد دستور دولة فلسطين المستقلة. ودعت إلى إنجاز مشروع الدستور خلال مهلة الأشهر الستة المقبلة من أجل عرضه على الجهات التشريعية الفلسطينية في الوقت المناسب لإقراره.

وأكدت أيضاً ضرورة إعداد قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني. ودعت "جميع الجهات المعنية" إلى التخلي عن أي اشتراطات تؤدي إلى تعطيل مبادرة عباس لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، قائلة "إن حل جميع المشاكل والاعتراضات يمكن أن يتبع قبول المبادرة وتشكيل حكومة وطنية مستقلة".

ويتضمن "استحقاق سبتمبر" اكتمال بناء موسسات الدولة الفلسطينية المنشودة وانتهاء مهلة محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المحددة بعام واحد لتحقيق "حل الدولتين".

يحيى السعود:هناك هجمة مبالغ فيها بخصوص سحب الأرقام الوطنية

زار رئيس وأعضاء لجنة فلسطين النيابية امس الاثنين دائرة المتابعة والتفتيش لبحث شكاوى المواطنين بخصوص جوازات السفر والارقام الوطنية.
  وقال رئيس اللجنة النائب يحى السعود ان الزيارة جاءت للاطلاع وبحث المشكلات والهموم التي تواجه المواطنين حول ما اشيع من سحب للارقام الوطنية والجوازات للمواطنين الاردنيين من اصل فلسطيني.
   واضاف النائب السعود اننا توصلنا الى ان هناك هجمة مبالغ فيها بخصوص ذلك الموضوع مما يمثل اساءة للدولة الاردنية، مشيرا الى ان التعامل مع هذه الحالات ياتي للحفاظ على حقوق المواطنين والهوية الوطنية الفلسطينية ومصالح الدولة الاردنية، وكل ذلك يتم بالاستناد الى قرار فك الارتباط.
  وطالب السعود المواطنين الذين يشعرون باي غبن مراجعة اللجنة النيابية لكي تتمكن من حل مشكلاتهم مع الجهات الرسمية المعنية.
    كما طالب اعضاء اللجنة بوضع اسس واضحة تساهم في تسهيل الاجراءات والمعاملات ووضع المواطنين بالصورة الحقيقية لما يجري فيما يتعلق بالجوازات والارقام الوطنية والاسباب الحقيقة لذلك، اضافة الى فتح مكاتب للدائرة في محافظة العقبة للتسهيل على المواطنين في تلك المنطقة.  
  من جهته عرض مدير دائرة المتابعة والتفتيش المحافظ ثامر المجالي الاجراءات التي تقوم بها الدائرة والقوانين والانظمة التي تحكم عملها في اطار الاستراتيجية الوطنية القائمة على ضمان سيادة الدولة الاردنية وارساء قواعد الامن الوطني ومساعدة ابناء الضفة الغربية على ابراز هويتهم الوطنية وتثبيتهم على الارض الفلسطينية، وابراز الدور الحضاري والانساني للاردن والقيادة الهاشمية مستشرفين الرؤى الملكية السامية بأن الاردن وطن الجميع نحرص عليه وعلى قدرته في مواجهة التحديات.
        وقال انها سمحت للطلبة الفلسطينيين في الجامعات الاردنية بالاقامة في المملكة لمدة عام بدلا من الاقامة الفصلية، كما كان عليه الاجراء سابقا، اضافة الى السماح للزائرين من حملة بطاقات احصاءات الجسور الخضراء بالاقامة لمدة ستة شهور بدلا من ثلاثة شهور كما كان معمولا به سابقا.
  واشار المجالي إلى أن هنالك اجراءت سريعة ومستعجلة للانتقال الى المبنى الجديد بجانب مبنى دائرة الاحوال المدنية والجوازات، مما يساهم في تخفيف العبء على المراجعين ويؤدي الى اتمام معاملاتهم بأسرع وقت ممكن.   واكد انه لايوجد سحب للجنسية بل تصويب اوضاع من خلال التعهد او التلويح بسحب الرقم الوطني لحين تجديد تصريحه للمحافظة على الحق الفلسطيني والاردني، مشيرا الى انه لم يحاسب اي شخص لم يلتزم بالتعهد، ولكن لكي يعرف بان له حق هناك يجب الحصول عليه كما انه لايمنح جواز السفر الاردني لكل من يحمل جواز السفر الفلسطيني او يعمل مع السلطة الفلسطينية بوظيفة عسكرية او مدنية.
  وجالت اللجنة في اقسام المديرية للتعرف على الية عملها واستمعت لعدد من المراجعين للدائرة الذي ابدوا بعض الملاحظات حول الاجراءات البيروقراطية التي تسبب لهم المعاناة مثمنين تعامل الموظفين الحضاري مع المواطنين.
كما زارت لجنة فلسطين النيابية المجلس الوطني الفلسطيني في عمان لتوطيد اواصر العلاقة بين مجلس النواب والمجلس الوطني الفلسطيني.
  وقال رئيس اللجنة النائب يحى السعود باننا في البرلمان الاردني ايادينا ممدودة لفلسطين قيادة وحكومة وشعبا الى ان تتحرر من ايدي الصهاينة .
 واضاف النائب السعود ان جلالة الملك عبدالله الثاني اكد اصرار الاردن على اقامة الدولة الفلسطينية،وعاصمتها القدس الشريف وعلى حق العودة للاجئين الفلسطينين.
  وثمن السعود واعضاء اللجنة الرسالة الايجابية التي تبناها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لزيارة غزه وانهاء الصراع الفلسطيني الداخلي .
  وقال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون بحضور عدد من اعضاء المجلس «اننا دائما نتكامل مع مجلس النواب الاردني في جميع المجالات التي يجري فيها التمثيل الاردني الفلسطيني في المنتديات الدولية».
  واشار الزعنون الى ان البرلمان الاردني هو الوحيد من بين البرلمانات العربية الذي شكلت فيه لجنة لفلسطين، مؤكدا اعتزازه بهذه العلاقة المميزة بين الشعبين منطلقين من الايمان بان الاردن لن يكون بديلا لفلسطين.
 واشار الزعنون الى ان الفلسطينين لن يخضعوا لاي اشاعات ولن يقبلوا باي ادوار ليست لهم وبانهم يحترمون ضيافة الاردن لهم ويعتزون باصالته.
  من جهتهم اكد اعضاء لجنة فلسطين النيابية على دور الاردن في دعم القضية الفلسطينية، مؤكدين ضرورة توجيه المعركة بالاتجاه الصحيح وان الاردن القوي يدعم الموقف الفلسطيني، وان وحدة الشعب الاردني وتماسكه تساهم في تجاوز المرحلة تالحساسة التي يعيشها الاردن والمنطقة.    كما اكدو على دور الشعب الفلسطيني في الحفاظ على هويته وعروبته وحيوا نضالاته المستمرة لتحقيق الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
  وجرى خلال اللقاء الذي جمع اعضاء لجنة فلسطين النيابية اضافة الى عدد من اعضاء المجلس الوطني الفلسطيني مناقشة للعديد من القضايا التي تهم الطرفين .

فصائل المنظمة تعلن تأييدها لمبادرة الرئيس وتدعو حماس للرد الايجابي

رام الله - معاً - أعلنت غالبية فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، مساء اليوم الاثنين، عن تأييدها لمبادرة الرئيس محمود عباس بزيارة غزة لإنهاء الانقسام، ودعت حركة حماس إلى الاستجابة لهذه المبادرة للتوصل إلى الوحدة الوطنية، وإنهاء حالة الانقسام.

جاء ذلك خلال الحلقة الأولى من اللقاء المفتوح ما بين رام الله وبيروت، ضمن فعاليات اتحاد الشباب الفلسطيني لإنهاء الانقسام، الذي أقيم على دوار المنارة وسط رام الله وفي مخيم صبرا وشاتيلا في بيروت.

وأكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. نبيل شعث أن مبادرة الرئيس لا تزال قائمة، ولا يزال الرئيس متمسكا بها ويريد الذهاب إلى غزة لحسم الموضوع، ولكن شعث انتقد الردود المتباينة من قادة حركة حماس تجاه المبادرة.

وأضاف: "بعد أن صبرنا أربع سنوات يمكن لنا أن ننتظر أياماً أخرى حتى يصلنا رد إيجابي من حركة حماس لإنهاء حالة الانقسام، ويبدو أن لا حسم داخل حركة حماس لإنهاء الانقسام، وهذا أمر يخص حماس، ونحن ننتظر أم ينهوا الأمر لصالح المصالحة وإنهاء الانقسام".

من جهته، قال نائب أمين عام الجبهة لشعبية لتحرير فلسطين عبد الرحيم ملوح أن الشباب يعني المستقبل، وأكد أن الرعيل الأول حينما بدأ الثورة كانوا شباباً، وطالب الشباب بإكمال مسيرة التحرير والوحدة وبناء الدولة.

وأوضح ملوح أن الشعبين التونسي والمصري انتصرا لأنهما كانا موحدين، وشدد على أن الشعب حين يكون موحداً على أية قضية وأية أهداف محددة فإنه سينتصر بالضرورة.

وقال ملوح أن المصالحة كانت عملية قائمة قبل مبادرة الرئيس، وهي ستبقى قائمة بعد المبادرة، وأكد استحالة تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني من غير الوحدة، وأكد أن الأمر الأساس هو إرادة الوحدة.

واستذكر ملوح يوم الأرض الذي يصادف يوم الأربعاء، وأكد أن الأرض والانسان هما العنوان الأساسي، وحيا الشباب لأنهم رفعوا راية انهاء الانقسام والاحتلال، ولكنه شدد على ضرورة أن ينال الشعب الحرية والديمقراطية.

من جانبه، أكد النائب العربي في الكنيست الدكتور أحمد الطيبي أن مبادرة الرئيس طرحت تحدياً، وقفزت من فوق مراحل عديدة، وكانت استجابة لرغبة جامحة للشعب الفلسطيني بإنهاء الانقسام.

وأكد الطيبي وجود تفاوت في الردود القادمة من قطاع غزة تجاه مبادرة الرئيس، ومن الحركة الاسلامية في الضفة الغربية الذين ثمنوا المبادرة بعد مقابلة الرئيس، وقال: نريد لهذه المبادرة أن تصل إلى مرحلة التنفيذ بعيداً عن النقاط والفواصل والسطر الجديد".

وشدد الطيبي على أن أكثر المنزعجين من مبادرة الرئيس كان بنيامين نتنياهو، الذي قال أن على الرئيس محمود عباس أن يقرر إما تحقيق السلام معنا أو مع حماس، إلا أن الطيبي قال:" أن الرئيس محمود عباس اكد أن حماس جزء من الشعب الفلسطيني، وأكد التزامه التام بانهاء الانقسام وإعادة اللحمة الوطنية بين شطري الوطن الواحد".

وقال الطيبي أن التصعيد الأخير الذي يجب أن يقف عنده المجتمع الدولي طويلاً للجمه، وإعطاء الفرصة لمبادرة الرئيس ولصوت شباب فلسطين الراغب في إنهاء الانقسام والاحتلال.

من ناحيته، قال أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات أن مبادرة الرئيس محط تقدير واحترام الشعب الفلسطيني، ويجب أن تلقى الاستجابة من قبل حركة حماس بغية إنهاء حالة الانقسام.

وقال إن الشعب الفلسطيني في لبنان تحمل عبء الثورة جنباً إلى جنب مع الداخل الفلسطيني، فكان يتناوب في حمل راية النضال والكفاح، وكان الشعب الفلسطيني يستمد بطولاته من صمود وتضحية الأهل في المخيمات.

وأكد أن الشعب الفلسطيني في مخيمات لبنان يحمل فكرة ورؤية، وأوضح أن الفكرة تقوم على أن فلسطين هي وجهة كل الشعب الفلسطيني وأن الوحدة الوطنية هي غايته.

أما عن الرؤية فأكد أبو العردات أنها تقوم على كيفية توحيد الحركة الفلسطينية في الداخل والخارج للضغط في سبيل إنهاء حالة الانقسام، واعتبر أن تحرك الشباب الفلسطيني في فلسطين وفي مخيمات لبنان يؤكد وحدة الحال والموقف.

من جهته، أكد العلامة الإسلامي هاني فحص أن الشعب الفلسطيني يرضى بالعيش مقابل أن يكون حراً وموحداً، وأكد أن الوحدة لا تعني الإلغاء، بل إنها تحترم الاختلاف، ولكنه قال أنه يخاف من الخلاف والصراع.

وقال أنه كـ لبناني وعربي يتمنى أن تتحقق الوحدة الوطنية لدى الشعب الفلسطيني، وقال: أفضل ما تخدمون به لبنان وكل العالم العربي أن تكونوا موحدين".

وقال أبو جابر النوباني، عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان أن الشباب هم أمل المستقبل، وتمنى أن يحل الربيع الفلسطيني حتى تكون فلسطين الموحدة على قاعدة التحرك.

وأكد أن مبادرة الرئيس محمود عباس كسرت الحاجز النفسي وكسرت الاحتقان في الشارع الفلسطيني، وأكد أن الوقت قد حان لوضع رؤية فلسطينية واضحة، ورسم استراتيجية فلسطينية مقاومة تبدأ من المقاومة الشعبية وتنتهي بالمقاومة المسلحة، وتوحيد أجنحة الوطن تحت راية واحدة.

وشدد النوباني على ضرورة التنازل من جانب حركتي فتح وحماس من أجل التوصل إلى الوحدة الوطنية، ونبذ الخلافات.

وثمن القيادي في جبهة التحرير العربية يحيى كعوش مبادرة الرئيس محمود عباس، وشدد على ضرورة استجابة حركة حماس لهذه المبادرة، وقال أن لا حوار من نقطة الصفر، وأشار إلى أن الحوار يجب أن يستند على أساس اتفاق العام 2005 الخاص باعلان القاهرة، والذي اعترفت به كل الفصائل والقوى الفلسطينية، والتي اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني، وشكلت لجنة عليا تكونت من الأمناء العامين للفصائل، واتفاق الوفاق الوطني لعام 2006، وحوار العام 2009.

وتمنى كعوش أن تكون لهذه المبادرة رؤية لدى الفصائل الفلسطينية المعارضة، وإن أكد وجود أطراف فلسطينية مستفيدة من حالة الانقسام، ووجود أطراف دولية خارجية تضغط في سبيل وقف المصالحة وتعطيلها.

وقال عضو المكتب السياسي لـجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف أن جبهته منذ انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني أعلنت عن تأييدها لمبادرة الرئيس الرامية إلى إنهاء الانقسام.

وقال: اليوم مطلوب من كل الأطياف السياسية الفلسطينية التجاوب مع مبادرة الرئيس لانهاء الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية، حتى نتمكن من تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء انتخابات تشريعية وانتخابات المجلس الوطني، لمواجهة العدوان المستمر على أرض فلسطين، فالوحدة هي الصخرة التي تتكسر عليها كل المؤامرات.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية لاتحاد الشباب معتصم التيم أن الشباب هم الذين قادوا مرحلة النضال، وقدموا الدروس المتتالية في سبل وآليات النضال، وأكد أن إنهاء الانقسام هو الطريق الوحيد لإنهاء الاحتلال.

الزهار يطالب مصر برفع الحصار

أكد القيادي البارز في حركة «حماس»، عضو مكتبها السياسي محمود الزهار أن الحركة لن تعبث بالأمن القومي لمصر، مضيفاً ان «قوة مصر هي قوة للقضية الفلسطينية، والرابح الأكبر هو برنامج المقاومة». ولفت الى انعكاسات مهمة وإرهاصات بدأت تتضح معالمها وستظهر وضعاً جديداً في مصر سيساهم في اعادة تشكيل السياسة الإقليمية على أسس مغايرة للنظام السابق، مشيراً الى تحذير وزير الخارجية الدكتور نبيل العربي لاسرائيل من اي عدوان على غزة.

وأضاف الزهار في مؤتمر صحافي عقد في لجنة الحريات في نقابة الصحافيين في القاهرة مع القيادي في الحركه خليل الحية، انه التقى مسؤولي جهاز المخابرات وسيلتقي العربي اليوم لإجراء محادثات تتناول قضايا عدة اهمها المصالحة الفلسطينية، مشيراً الى أن «الحركة استكملت موقفها الموحد في شأن الآليات التي ستذهب بها في اتجاه تحقيق المصالحة». وأضاف ان النقطة الأخرى المهمة التي ستبحث هي رفع الحصار عن قطاع غزة، داعياً الحكومة المصرية الى رفع الحصار وفتح المعابر. وتابع انه تباحث ايضاً في قضية المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية، وقال ان غالبية هؤلاء المعتقلين اعتقلت على خلفيات غير قانونية، ويجب الا يظلوا في السجون المصرية.

وبالنسبة الى الزيارة المرتقبة للرئيس محمود عباس لقطاع غزة، اكد الزهار ضرورة ان يسبقها حديث جدي عن المصالحة حتى لا تتحول الى زيارة شكلية. وعن الانباء التي تتردد عن امكان إعادة فتح السفارة المصرية في غزة، قال انه بحث هذا الموضوع مراراً وسيكرره مجدداً في لقائه مع العربي، وقال: «لا نريد سفيرين في الاراضي الفلسطينية، واذا ارادت مصر ان يبقى السفير في رام الله، فلا بد من فتح مكاتب في غزة يسهل على المواطنين العبور الى مصر ودعم العلاقات مع غزة».

هنية مستعد لزيارة القاهرة

وفي غزة، قال المستشار السياسي لرئيس الحكومة في غزة الدكتور يوسف رزقة إن رئيس الحكومة إسماعيل هنية على استعداد لزيارة القاهرة أو أي عاصمة أخرى لبحث القضايا المختلفة. وأضاف أن هنية «على استعداد لزيارة القاهرة وأي عاصمة عربية حينما تتم توجيه دعوة إليه، وينتظر لحظة التواصل العميق مع العواصم العربية، وبالذات الشقيقة مصر، لمناقشة ملفات في غاية الأهمية، مثل الحصار على قطاع غزة، وإعادة الإعمار، والمعابر وغيرها».

وعبر عن «تقدير بالغ للمواقف المصرية الجديدة التي أطلقها رئيس الوزراء المصري عصام شرف ووزير خارجيته وأكدا خلالها أن حصار غزة ظالم ويجب أن ينتهي في شكل عاجل». وأعرب عن اعتقاده أن «الجانب المصري سيعمل على رفع هذا الحصار».

وعن الاتصالات بين الحكومة التي تقودها «حماس» والسلطات المصرية، قال رزقة إنها «المرة الأولى في تاريخ العلاقات بين الطرفين التي تجري اتصالات بين وزراء فلسطينيين في غزة والمصريين، وهذا تطور نوعي لم يحدث في عهد (الرئيس المتنحي حسني) مبارك».

صلاح اليوسف:المخيمات الفلسطينية في لبنان لن تكون مصدراً للتوتر الأمني

اكد عضو المكتب السياسي لـ"جبهة التحرير الفلسطينية" صلاح اليوسف أن "المخيمات الفلسطينية في لبنان لن تكون مصدرا لأي توتر أمني بل ستكون عاملا لاستقرار لبنان وهناك جهود تبذل من كل ألوان الطيف الفلسطيني من أجل حماية وتحصين الموقف الفلسطيني في عدم التدخل في الشؤون اللبنانية"، معتبرا ان "الطريق الانسب والأصح هو الحوار اللبناني - الفلسطيني ووضع كل القضايا على طاولة الحوار من أجل إعطاء الشعب الفلسطيني الحقوق المدنية والاجتماعية".
كلام اليوسف جاء خلال مهرجان اقامته "جبهة التحرير الفلسطينية" بمناسبة الذكرى السنوية لأمينها العام "أبو العباس" في قاعة بلدية صيدا.
والقى قنصل فلسطين العام في ممثلية منظمة التحرير في لبنان محمود الاسدي كلمة فصائل المنظمة وقال فيها "اننا كفلسطينيين ليست لنا خصومة مع أي طرف عربي". أضاف "ان مخيماتنا الفلسطينية لم ولن تكون ممرا او مقرا لمن يريد الشر بلبنان، وان الفلسطينيين في لبنان ليسوا قوة مضافة الى احد فنحن القيمة الاضافة للجميع واصحاب القضية التي بحاجة الى جهد الجميع".
من جهته، حيا رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتوجه الى غزة واجراء مصالحة مع حركة "حماس"، مطالبا ب"إجراء مصالحة فلسطينية بسرعة". ودعا الى "حماية فلسطيني الشتات والمخيمات الفلسطينية في لبنان لان في ذلك حماية حقيقية لقضية حق العودة".

المصدر: وكـالـة مـعـا -وكالات
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 246 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

206,347

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................