اليمن : مقتل ستة جنود يمنيين في هجوم للقاعدة في مأرب

صنعاء ـ العرب أونلاين ـ قتل ستة جنود يمنيين واصيب اربعة اخرون بجروح في هجوم نفذه عناصر تنظيم القاعدة شمال مدينة مأرب شرق صنعاء، حسبما افادت مصادر عسكرية واخرى قبلية.
وذكرت المصادر ان ستة جنود قتلوا واربعة اصيبوا بجروح في الهجوم الذي نفذه عناصر التنظيم على بعد ثلاثة كيلومترات شمال مدينة مارب.
وبحسب المصادر، تم احراق مركبة عسكرية والاستيلاء على مركبتين اخريين خلال العملية التي قادها عائض الشبواني، وهو من اهم قياديي القاعدة المطلوبين في محافظة مارب.

سوريا :مُفتي سورية...التحريض ضد سورية مستمر

دمشق :اعتبر الشيخ أحمد بدر الدين حسون، مُفتي سورية، أن "التحريض ضد سورية مستمر بهدف النيل من مواقفها ونصرتها للمقاومة"، وأعرب عن استغرابه لـ"تحريض البعض عليها في الوقت الذي يصمت فيه عن الإساءة للمقدسات والمعتقدات واعتداءات الاحتلال "الإسرائيلي" المستمرة على الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة".

ونقلت صحيفة الوطن السورية شبه الرسمية عن حديث متلفز للمفتي حسون "إن خطوات الإصلاح التي اتخذتها القيادة في سورية هي مفتاح خير للشعب، وإن الرئيس بشار الأسد وضع يده في يد شعبه لينطلق في بناء جديد لسورية بحيث تكون أقوى صمودا وعطاء وموقفا"، مشيرا إلى أن "الشعب السوري يسير خلف قيادته، لأن الشعب الذي يحترم قائده عقيدته ويحترم وطنيته هو شعب لا يذل وقائده لا يبتعد عن الحقيقة".

وأضاف الشيخ حسون أن "العديد من القنوات الفضائية لا تريد لسورية أن تتطور أو تتقدم أو أن يتلاقى الشعب مع القائد في انطلاقة جديدة وتصحيح جديد وهي بدل أن تكون قنوات تدعو للخير وبناء الأمة تحرض على القتل والفتنة".

وانتقدت الصحيفة المحلية ما وصفته بتحريض الداعية المصري يوسف القرضاوي في خطبته التي ألقاها بقطر يوم الجمعة الماضي على التظاهر في سورية، قائلة إن البعض يستغل منابر المساجد "ليناجي الناس ويناديهم محرضا على القتل بين الأخ وأخيه ومحرضا الناس على الفتنة باسم الإسلام متهكما بمواقف علماء المسلمين ومشككا في دور هذه الأمة وهذا البلد الذي احتضن المقاومة والذي ما زال شعبه يدفع الضريبة الكبرى حتى اليوم مقاطعة في طيرانه وأجهزته الطبية".

وقالت الصحيفة: "ذكر حسون هؤلاء المحرضين والمشككين أن علماء الشام علموا الآخرين وخرجوا أجيالا تنادي بالوحدة ورفعة البلاد والإسلام، وكان حريا بهم أن يعلموا الناس أدب الحوار والكلمة على منابرهم بدلا من أن يتهموا علماء الشام".

وقال حسون إن "بعض من تسلموا منابر الأمة وضعوا دماء المسلمين في أعناقهم وبدلا من أن يكونوا وسطاء الرحمة والحكمة والخير ذهبوا لتدمير البلاد ولتسهيل احتلال أرضها وشعبها"، متسائلا:"أين أنتم حينما تجتمعون في مؤتمراتكم لتخطبوا خطبا رنانة ثم ترون دماء المسلمين تزهق وأنتم على منابركم تحرضون ومن سمح لكم أن تقولوا للناس اقتلوا بعضكم وأنتم شهداء ومن وضعكم بوابين على أبواب الجنة تدخلون ذلك في النار وهذا في الجنة"، مؤكدا أن "كل دم يراق في سورية ومصر وتونس وليبيا واليمن هو في رقاب من يحرض ويشجع على القتل".

ونقلت الصحيفة عن المطران إيلاريون كبوجي، مطران القدس في المنفى، قوله يوم الجمعة إن "ما تتمتع به سورية من سمعة طيبة عربيا ومكانة مرموقة دوليا جعلها مرجعا ثمينا مرموقا يؤمها كبار المسؤولين في العالم".

الأردُن : وزير الداخلية الأردني..إحالة 21 متظاهرا إلى القضاء

عمان ـ قال وزير الداخلية الأردني سعد هايل السرور في مؤتمر صحفي إن السلطات الأردنية أحالت 21 متظاهرا متورطا في الاشتباكات التي وقعت أمس الجمعة بين جماعتين متنافستين، مما دفع قوات الأمن إلى تفريقهم بالقوة.
وأصر السرور على أن متظاهرا واحدا هو الذي قتل وأن تحليل الطبي الشرعي اثبت أن الوفاة نجمت عن أزمة قلبية.
ووفقا للرواية الرسمية التي كررها السرور السبت، تدخلت الشرطة لوقف اشتباك بين متظاهرين موالين للحكومة كانوا يقذفون الحجارة على مئات الناشطين المؤيدين للديمقراطية والذي يطلقون على أنفسهم اسم "شباب 24 آذار/مارس".
إلا أن قادة المحتجين المؤيدين للديمقراطية وشهود عيان أبلغوا وسائل الإعلام اليوم إنهم تعرضوا لهجوم من جانب كل من الشرطة ومؤيدي الحكومة الذي قذفوهم بالحجارة.
وأثار سلوك السلطات الأمنية ردود فعل حادة السبت من قبل العديد من جماعات المجتمع المدني وجماعات حقوقية، بما في ذلك النقابات العمالية والمركز الوطني لحقوق الإنسان الذي تموله الدولة.

البحرين:شيعة البحرين يطلبون "وساطة" كويتية مع الحكومة

المنامة - قالت صحيفة السياسة الكويتية إن حركة الوفاق الوطني الإسلامية وهي أكبر حزب شيعي معارض في البحرين تريد أن تتوسط الكويت في محادثات مع حكومة البحرين لإنهاء أزمة سياسية واحتجاجات تشهدها المملكة.

ونقلت عن مصادر سياسية لم تسمها قولها إن وفدا من حركة الوفاق من المتوقع أن يصل إلى الكويت اليوم الأحد.

وأضافت الصحيفة أن وفد الوفاق سيلتقي مع ساسة كويتيين منهم رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي.

وأنهت القوات البحرينية يوم 16 مارس اذار انتفاضة قام بها محتجون أغلبهم من الشيعة دفعت الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة لفرض الأحكام العرفية واستدعاء قوات من دول الخليج المجاورة.

وتقول حركة الوفاق وحلفاؤها إنها لن تشارك في محادثات عرضها ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ما لم تسحب الحكومة القوات من الشوارع وتفرج عن السجناء. كما أن هذه الأحزاب ترغب في إصلاحات مثل تشكيل مجلس منتخب لإعادة صياغة الدستور وتشكيل حكومة جديدة لا تسيطر عليها الأسرة الحاكمة.

ويمثل الشيعة أكثر من 60 في المئة من سكان البحرين ويدعو أغلبهم إلى إقامة نظام ملكي دستوري لكن دعوات من متشددين إلى الإطاحة بالنظام الملكي أثارت قلق السنة الذين يخشون من أن تكون هذه الاضطرابات في مصلحة إيران التي يفصلها عن البحرين مساحة صغيرة من مياه الخليج.

غزة : شهيد وجريحان في قصف إسرائيلي على شمال قطاع غزة

غزة - أكدت مصادر فلسطينية وشهود عيان ان شهيدا فلسطينيا سقط صباح اليوم وأصيب اثنان آخران بجراح خطيرة في قصف جوي إسرائيلي لمجموعة من الفلسطينيين شرق مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين.

وقال شهود عيان ان جثمان شهيد وصل إلى مشفى الشهيد كمال عدوان شمال قطاع غزة وهو صبري عسلية من جباليا فيما أصيب الآخران بجراح بالغة للغاية بعد أن تحدثت مصادر طبية أولية عن سقوط شهيدين.

وقال شهود عيان انه تم إدخال جثمان شهيدين إلى ثلاجة الموتى في المشفى ثم لاحظ البعض ان احد الشهداء المسجى في ثلاجة الموتى لا زال يتنفس ما استدعى إدخاله إلى غرفة الجراحة مرة أخرى.

وطالب الفلسطينيون الدكتور باسم نعيم وزير الصحة في حكومة غزة بالتحقيق في الحادث الناتج عن إهمال طبي مستغربين ابقاء شهيد في ثلاجة الموتى أكثر من نصف ساعة وهو لا زال يتنفس.

إسرائيل تتوعد بمقاطعة عباس إذا أشرك حماس في الحكومة

غزة - أعلن مسؤول إسرائيلي الليلة الماضية أن تل أبيب ستقطع كل علاقاتها مع السلطة الفلسطينية إذا ما جرى دخول حركة حماس في أي حكومة جديدة تتم في إطار المصالحة الداخلية بين فتح وحماس.

ونقلت صحفية "جيروزاليم بوست" عن المسؤول قوله بعد ساعات من لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوفد من أعضاء حركة حماس في المجلس التشريعي إن على أبو مازن أن يختار إما السلام مع إسرائيل أو حركة حماس.
وأضاف "إذا ما جرت المحادثات مع حماس فإن ذلك سيؤدي إلى موت عملية السلام مع إسرائيل" مؤكدا أن ذلك سيعمل على قطع كافة العلاقات بين إسرائيل والسلطة.

وسبق وأن تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ذلك داعيا رئيس السلطة الفلسطينية إلى أن يختار ما بين السلام مع إسرائيل أو حركة حماس.

الليبيون يعيشون المعاناة: نقص في السلع وطوابير لأجل الخبز

لندن - بدأت تداعيات العمليات العسكرية الجارية بين مؤيدي ومعارضي الزعيم الليبي معمر القذافي بالمنطقة الشرقية وبعض المدن الغربية ودخول التحالف الدولي على الخط تلقى بظلالها على الحياة اليومية لليبيين وتؤثر بدرجات متفاوتة على استمرارية الحركة بصورتها الطبيعة .

وقال شاهد ليبي وصل إلى العاصمة البريطانية لندن أمس ليونايتد برس انترناشونال أن معظم حركة تنفيذ المشاريع المختلفة التي كانت الحكومة الليبية متعاقدة على تنفيذها مع عدد من الشركات الأجنبية وتتجاوز قيمتها عشرات المليارات من الدينارات " شبه متوقفة ".

يشار إلى أن عددا كبيرا من الشركات وعشرات الآلاف من العمالة العربية والأجنبية كانت غادرت ليبيا على أثر الأحداث التي بدأت في البلاد منذ 17 فبراير/شباط الماضي .

وقال الشاهد "إن مغادرة العمالة العربية والأجنبية التي كان يعتمد عليها في العديد من الخدمات والمناولة أثر سلبا على الحياة العامة في البلاد"، مشيرا إلى أن "حركة الإنشاءات والبناء أصبحت شبه متوقفة".

وحسب ما نشره أحد المواقع الليبية على شبكة الانترنت أطلع عليه في لندن فأن ليبيا تعيش في" أزمة حقيقية " بعد أن أصبحت " الطوابير الطويلة أمام المخابز سمة يومية يعانيها الليبيون".

وأشار الموقع الى أن المخابز اضطرت لتحديد "سقف محدد لبيع الخبز لليبيين" برغم أن هذا "السقف لا يكفى العائلات التي يتراوح متوسط أفرادها ما بين 5 إلى 8 أشخاص".

وتطرق الموقع إلى " صعوبة ممارسة الحياة اليومية وتوقف معظم الطلبة عن التوجه إلى مدارسهم وجامعاتهم منذ فترة طويلة "، مشيرا الى أن "القلق والهلع والخوف بدأ يسيطر على السكان الذين لا يعرفون بعد حقيقة ما ستؤول إليه الأوضاع " في بلادهم .

ولاحظ الشاهد الذي تحدث ليونايتد برس انترناشونال في لندن أن هناك نقصا تدريجيا في السلع الغذائية في المحلات والأسواق التجارية، فيما عادت الطوابير الطويلة للسيارات أمام محطات الوقود التي أكد أن "بعضها أصبحت لا تفتح إلا لساعات محددة".

وكان التلفزيون الليبي الملتقط في لندن ذكر أن الحكومة الليبية تحرص على معالجة الأوضاع داخل المدن ووصول السلع لجميع مواطنيها من المخزون السلعي الذي أكدت بأنه "مخزون كافٍ لتغطية الحاجات "، إلا أنه تحدث عن "اعتراضات تلاقيها السفن القادمة إلى المواني في عرض البحر"، في إشارة إلى منع قوات التحالف للسماح بتدفق السلع الموردة عن طريق الموانئ .

وذكر الشاهد أن "السوق الموازية عادت لليبيا بعد أن اختفت منذ سنوات"، وقال " إن أسعار الذهب ارتفعت بشكل جنوني ليصل الغرام الواحد الى 85 دينار تقريبا" "70.4 دولار ".

وأشار إلى أن عددا كبيرا من المصارف "تعمل بطاقة محدودة جدا" بعد أن أصبحت تواجه "عجزا في تلبية طلبات عملائها من العملة المحلية"، مبينا أن قطع خدمات الانترنت أضاف مشكلة أخرى لمعظم الأجهزة الإدارية والخدمية في التواصل مع بعضها وتأمين الخدمات بصورة عادية .

وحسب التلفزيون الليبي، فإن الحكومة قررت تكليف وزارة خارجيتها بمخاطبة الأمم المتحدة حول ما وصفته ب"الإجراءات الظالمة التي تخالف قرار مجلس الأمن رقم "1973""، وخاصة إقدام دول التحالف على "منع السفن من الدخول إلى المواني الليبية ".

يشار إلى تكليف الخارجية الليبية بالتحرك لتوضيح وشرح ما اعتبرته الحكومة الليبية "الأضرار الناتجة عن هذا العدوان الاستعماري الصليبي، خاصة الضحايا المدنيين وترويعه للأطفال والمسنين والمرضى."

ليبيا :الجيش الفرنسي يؤكد تدمير 7 طائرات تابعة لكتائب القذافي

باريس - أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية في وقت متأخر أمس السبت في باريس إن المقاتلات الفرنسية دمرت 5 طائرات عسكرية ليبية علاوة على مروحيتين...وجرى تدمير هذه الطائرات أمس السبت حول مدينة مصراتة، حيث تحاول القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي صد الثوار.

وتقدم معارضو القذافي في الأيام الأخيرة من معاقلهم في شرق ليبيا، بعد أن وفرت منطقة الحظر الجوي التي أقرتها الأمم المتحدة الأمان لهم . وقال مسئولون فرنسيون إن تدمير الطائرات جاء لمنع استخدامها ضد قوات الثوار...وأوضحوا أن الطائرات الليبية السبعة هي 5 طائرات من طراز "جالب" ذات المحرك الواحد، بالإضافة إلى مروحيتين هجوميتين ثقيلتين من الحقبة السوفيتية من طراز "مي-35 " .
وتعد مصراتة ثالث أكبر مدن ليبيا بينما يسيطر القذافي على العاصمة طرابلس وهي أكبر المدن الليبية وتسيطر المعارضة على مدينة بنغازي ثاني أكبر المدن منذ بداية الانتفاضة ضد الحكومة.

في غضون ذلك، ذكر مصدر عسكري ليبي أن قوات التحالف الدولي شنت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد غارات جوية استهدفت مناطق عسكرية ومدنية في مدينة سبها التي تبعد 750 كيلومترا جنوب العاصمة طرابلس وتعد معقلا لقبيلة القذاذفة التي ينحدر منها القذافي .

كما تواصل دوي انفجارات القذائف وأصوات نيران المدفعية المضادة للطائرات بمدينة سرت مسقط رأس القذافي. وأوضح المصدر العسكري أن القصف استهدف مرسى بحريا صغيرا لقوارب الصيد بالمدينة وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.

"التحالف" يستبق قمة لندن بغارات مكثفة على سرت وسبها

طرابلس - اعلن متحدث باسم النظام الليبي مساء السبت ان الائتلاف الدولي شن السبت غارات جوية مكثفة على القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي على الطريق الممتدة بطول 400 كلم بين اجدابيا وسرت شرق ليبيا.
وقال المتحدث "مساء اليوم، تتواصل الضربات الجوية ضد شعبنا بكثافة كبيرة. نخسر الكثير من الارواح لعسكريين ومدنيين".
واضاف "اليوم، استمرت الضربات الجوية على مدى ساعات وساعات، من دون توقف، على الطريق التي تربط اجدابيا وسرت على الساحل بطول نحو 400 كلم".
وتابع "الكثير من المدنيين قتلوا بمن فيهم عائلات كانت تهرب من الضربات الجوية بالسيارة".
ووصف المتحدث هذا الهجوم بانه "لااخلاقي وغير شرعي".
من جهة أخرى، ذكر التلفزيون الرسمي الليبي اليوم السبت نقلا عن مصدر عسكري ان غارات جوية غربية استهدفت مناطق عسكرية ومدنية في بلدة سبها .
ولم يذكر التلفزيون تفصيلات اخرى . وتقع سبها جنوبي العاصمة طرابلس في وسط ليبيا.
وحقق الثوار الليبيون انجازا كبيرا السبت حيث سيطروا على مدينتي اجدابيا "160 كلم جنوب بنغازي معقل المعارضة" والبريقة "80 كلم الى الغرب" وهم يواصلون تقدمهم غربا.
ودعا المتحدث باسم النظام الى "وقف عاجل وفوري للضربات الجوية، كما الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن" الدولي حول ليبيا، قائلا ان نظام العقيد القذافي اوقف الهجمات على الثوار منذ ايام عدة.
واعتبر ان الائتلاف كثف ضرباته مع اقتراب قمة من المقرر عقدها الثلاثاء في لندن للبحث في "مبادرة فرنسية - بريطانية" بهدف ايجاد حل سلمي للنزاع الليبي.

وقال "يبدو انهم يهاجمون بهذه الكثافة "..." فقط لفرض حل سلمي معين الثلاثاء"، معتبرا انه "من المؤسف وضع حد لهذا العدد من الارواح فقط للحصول على موقع افضل خلال مفاوضات الثلاثاء".
وافاد التلفزيون الليبي وشهود ان الائتلاف الدولي شن ايضا مساء السبت غارات جوية على مدينتي سرت "شرق" وسبها.
وفي سرت مسقط رأس القذافي، افاد احد سكان المدينة عن سماع اطلاق مضادات للطيران وانفجارين.
الى ذلك، تم سماع ثلاثة انفجارات في الجنوب في سبها احد معاقل القذافي وقبيلته، حيث استهدفت الغارات الجوية موقعا عسكريا بحسب شاهد تم الاتصال به هاتفيا.

مصر تعرض استضافة الـ"مفاوضات" بين الثوار وكتائب القذافي

القاهرة - عرضت مصر اليوم السبت استضافة اجتماع للوساطة التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي بين الحكومة الليبية والثوار.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية المصرية منحة باخوم ان وزير الخارجية نبيل العربي قدم العرض المصري الى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينج الذي يزور مصر حاليا.
وأضافت باخوم ان العربي أعرب لبينج عن "استعداد مصر لتقديم كل الدعم للجهود الأفريقية والدولية الجارية لحل الأزمة الليبية بما في ذلك عرض مصر لاستضافة جولات الحوار بين الوساطة الأفريقية والأطراف الليبية المعنية في القاهرة".
وذكرت ان العربي بحث مع بينج الأوضاع الحالية في ليبيا وخريطة الطريق الأفريقية لحل الأزمة الليبية.
وكان الاتحاد الأفريقي عرض خطة محادثات بين الحكومة الليبية وبين الثوار الذين يطالبون برحيل العقيد معمر القذافي تتضمن وقفا لإطلاق النار وترتيبات الحكم الانتقالي والإصلاح السياسي في ليبيا.

المصدر: العرب اونلاين - رويترز - وكالات
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

204,868

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................