ولى العقيد معمر القذافي عددا من أبنائه مناصب عامة في مجالات السياسة والامن والاقتصاد في البلاد.

يضم هؤلاء خميس القذافي، الذي ترددت أنباء اليوم الاثنين حول وقوعه ضحية لهجوم نفذه طيار ليبي انتحاري منشق عن نظام الاب، وأنه توفي متأثرا بحروق أصيب بها في الهجوم الذي استهدف مجمع باب العزيزية بالعاصمة طرابلس.

تزوج معمر القذافي عام 1970 من زوجته الثانية صفية فركاش التي كانت تعمل ممرضة وأنجبت له سبعة من الابناء. كان القذافي رزق بإبن من زيجة سابقة لم تدم طويلا.

وأبناء القذافي هم كالآتي:

محمد القذافي "مواليد عام 1970": هو عالم في مجال الحاسب الآلي ويرأس الشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية في ليبيا واللجنة الأولمبية الليبية.

كما يمتلك محمد شركتين للهاتف المحمول وهو الابن الوحيد للقذافي من زوجته الأولى فتحية، المدرسة ابنة الضابط الثري التي طلقها عام 1969 بعد ستة أشهر من الزواج.

سيف الإسلام "مواليد 1972": بعد دراسته للعمارة والاقتصاد في طرابلس وفيينا ولندن، أسس عام 1999 مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية المستقلة.

وهو يمتلك عددا من الشركات التجارية. غادر سيف الإسلام بلاده بشكل مؤقت عام 2006 بعد انتقاده أسلوب والده في القيادة حيث اعتبر في العالم الغربي حينئذ خليفة تقدمي محتمل لأبيه.

الساعدي القذافي "مواليد 1973": تخرج في الأكاديمية العسكرية بليبيا ويحمل رتبة عقيد، مثل والده. بعد قتاله الإسلاميين في ليبيا، كقائد لأحدى الوحدات العسكرية من قوات الصفوة، توجه إلى إيطاليا عام 2003 كلاعب كرة قدم محترف.

ورشح للعب لعدد من فرق دوري الدرجة الأولى هناك، لكنه لم يكد يلعب حتى اضطر إلى المغادرة بسبب اتهامات له بتعاطي المنشطات. يرأس الساعدي حاليا اتحاد كرة القدم الليبي.

المعتصم بالله القذافي "مواليد 1975": أكمل تدريبه العسكري في ليبيا ومصر. وبعد خلاف مع أبيه، فر إلى مصر بشكل مؤقت قبل أن يسمح له لاحقا بالعودة إلى ليبيا.

يقود المعتصم حاليا قوات الحرس الرئاسي، ذات النفوذ القوي.

وخلال السنوات القليلة الماضية، أسند له القذافي الاب مهاما سياسية ودبلوماسية هامة.

عائشة القذافي "مواليد 1976": محامية والابنة الوحيدة للزعيم الليبي. درست في طرابلس وباريس وكانت واحدة من فريق المحامين الذي دافع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

تزوجت عام 2006 من أحد أبناء عمومة أبيها. وترأس حاليا أحدى جمعيات الشئون الاجتماعية.

هنيبعل القذافي "مواليد 1977": تخرج في الأكاديمية العسكرية في ليبيا وكان عنوانا رئيسيا للحياة المترفة وأحداث العنف أكثر من مرة.

اتهم عام 2005 بضرب صديقته بأحد فنادق باريس وبعد ذلك بعامين اعتقل في سويسرا لاتهامه بالتعرض بالضرب لخادمين له في جنيف.

سيف العرب القذافي "تاريخ الميلاد غير مؤكد": يعرف القليل عن هذا الابن.

وتشير تقارير متضاربة إلى أن تاريخ ميلاده يتراوح بين 1979 و1988. يتردد أنه درس في ميونيخ بألمانيا حيث لفت انتباه الشرطة في عدة مناسبات بسبب ضجيج سيارته الفيراري وعراكاته في الملاهي الليلية الراقية.

خميس القذافي "مواليد 1980": هو الابن الذي تقول التقارير الإعلامية إنه قتل في هجوم انتحاري بطائرة. كان خميس بعيدا عن عيون العامة. بعد تلقيه تدريبا عسكريا في روسيا، تردد أنه تولى منصبا هاما في جهاز الأمن الليبي.

ميلاد أبوزطايا القذافي "تاريخ الميلاد غير معروف": هو إبن عم القذافي الذي تبناه الزعيم الليبي. ووفقا للشائع في ليبيا، أنقذ ميلاد حياة القذافي خلال غارة أمريكية على طرابلس عام 1986. وقتل في الهجوم "هنا" التي كان القذافي تبناها، و التي كان عمرها آنذاك 15 شهرا.

المصدر: Alarab Online
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

205,233

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................