authentication required

دخلت دبابات موالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، إلى "بنغازي"، السبت، معقل الثوار القوي والمدينة الوحيدة الخاضعة تحت سيطرتهم بعد دحرهم من مدن وبلدات أخرى على يد الكتائب الموالية لنظام ليبيا.

وفي المقابل، تحركت دبابات الثوار للتصدي لآليات كتائب القذافي وسط دوي قصف مدفعي وقذائف الهاون في أنحاء المدينة التي شوهدت سحب الدخان وهي تتصاعد منها.

وتتلو التطورات الميدانية إسقاط طائرة مقاتلة شوهدت وهي تهوى محترقة في بنغازي في وقت سابق السبت، في الوقت الذي يستعد فيه الغرب لتطبيق القرار الدولي 1973 بفرض حظر جوي فوق ليبيا.

ولم يتسن التأكد بصورة فورية إذا ما كانت الطائرة الحربية تابعة لكتائب القذافي فيما يعد انتهاكاً للهدنة التي أعلنها نظام طرابلس الجمعة.

وتعهد "الثوار" الذين دحرتهم كتائب العقيد الليبي، معمر القذافي، عن مدن وبلدات سيطروا عليها في مطلع "الثورة" بالاستماتة في الدفاع عن بنغازي.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، بعث العقيد القذافي برسائل قوية إلى كل من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ونظيره الفرنسي، نيكولا ساركوزي، ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون.

وقال موسى إبراهيم، ناطق باسم الحكومة الليبية إن الرسائل انتقدت تدخل أوباما وساركوزي "في الشأن الليبي الداخلي".

وأكد القذافي في رسائله إن حكومته "لن تطلق مطلقاً رصاصة واحدة على أحد مواطنيها"، مجدداً إلقاء تبعة الأحداث التي تشهدها ليبيا منذ 17 فبراير/شباط المنصرم والداعية لرحيل القذافي، على عاتق تنظيم "القاعدة"، وفق إبراهيم.

وتأتي التطورات الميدانية تزامناً مع انعقاد اجتماع دولي في العاصمة الفرنسية، باريس، السبت،  لمناقشة سبل التحرك قدماً في حماية الشعب الليبي بما يتفق وقرار مجلس الأمن الدولي.

ومن المقرر أن يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وزعماء أفارقة وعرب للتباحث حول القرار.

وفي الأثناء، أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيليه عن القلق البالغ بشأن احتمالات قيام القوات الموالية للحكومة في ليبيا بعمليات انتقامية ضد المعارضة.

وأبدى روبرت كولفيل، المتحدث باسم بيلاي، الجمعة، قلق المفوضية البالغ بشأن احتمال أن تلجأ الحكومة الليبية إلى أسلوب العقاب الجماعي ضد المعارضين.

وشدد كولفيل على ضرورة حماية المدنيين في ليبيا، وقال في مؤتمر صحفي في جنيف "هناك حاجة ملحة لحماية المدنيين في ليبيا، إن قرار مجلس الأمن الدولي هو تعبير مهم عن التزام المجتمع الدولي بمسؤولية حماية المدنيين."

وكانت ليبيا قد أعلنت الجمعة وقف إطلاق النار وأنها ستعمل على استدعاء مراقبين دوليين لمرافقة الهدنة.

 وقال نائب وزير الخارجية الليبي، خالد الكعيم، إن بلاده سوف تستدعي مراقبين من كل من الصين ومالطا وألمانيا وتركيا لمراقبة وقف إطلاق النار على الأرض، مشيراً إلى أن الباب مفتوح لأي دولة لترسل مراقبين أيضاً.

وقال "سنناقش مع المراقبين الدوليين انسحاب قواتنا وإعادة انتشارها خارج المدن"، مشيراً إلى أنه "لا نية لقوات بلاده العسكرية لدخول بنغازي، كل العمليات المحدودة لم يقتل فيها أي مدني بل عناصر من رجال الأمن أو العصابات، ونفى الكعيم وجود أي جثث لمدنيين في شوارع مصراتة.

وقال مراسل رويترز ان مئات السيارات المكتظة بالمدنيين خرجت من بنغازي يوم السبت متوجهة الى المناطق التي يسيطر عليها معارضون في شرق ليبيا بعدما قصفت قوات القذافي المدينة.

وقال عادل منصورة وهو مراقب جوي غادر بنغازي مع أسرته "هل ينبغي أن ننتظر حتى يقتلنا القذافي جميعا قبل أن يتحرك العالم؟ نحن محبطون للغاية."

وفي خبر اخر:

بنغازي: الثوار يطردون كتائب القذافي ويكبدونها خسائر كبيرة


كبد ثوار ليبيا المرابطون ببنغازي كتائب العقيد القذافي خسائر كبيرة وطردوهم من مدينو بنغازي عاصمة الثورة وخط الدفاع الأخير وفق ما قال مراسل قناة "الجزيرة" بالمدينة.

وذكرت تقارير اعلامية في وقت سابق ان دبابات تابعة للعقيد معمر القذافي متواجدة في مدينة بنغازي .

وقالت شبكة"سي ان ان" الامريكية ان الدبابات تتجه للدخول في مواجهة في مدينة بنغازي، .

وكانت الشبكة ذكرت قبل ذلك ان طائرة عسكرية شوهدت وهى تسقط واشتعلت فيها النار في بنغازي ولكن لم يتضح على الفور الجهة التي تتبعها الطائرة .

وجاءت هذه التطورات رغم أن طرابلس زعمت التزامها بقرار مجلس الامن الخاص بوقف اطلاق النار وفرض حظر طيران فوق ليبيا.

وتأتي التطورات الميدانية تزامناً مع انعقاد اجتماع اممي عربي افريقي في العاصمة الفرنسية، باريس، اليوم السبت لمناقشة سبل التحرك قدماً في حماية الشعب الليبي بما يتفق وقرار مجلس الأمن الدولي.

المصدر: وكالات
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 240 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

206,317

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................