د. صالح بن بكر الطيار

لم يسبق في التاريخ القديم والحديث أن لعبت وسائل الإعلام دوراً كما تلعبه اليوم من خلال تغطيتها ما يجري من أحداث على الساحة العربية، حيث تظهر أكثرية الفضائيات وكأنها هي من تصنع الحدث، وتحدد حجمه، وتداعياته، وآثاره السلبية والإيجابية، وموعد بدئه أو حتى موعد انتهائه، فيما كان المطلوب منها أن تنقل الحقيقة كما هي تاركة للمشاهد الحكم على الحدث وتفسيره وتحليله واتخاذ الموقف الملائم بشأنه.

ولا نقول إن كل الفضائيات تقوم بهذا الدور، بل هناك محطات معينة عربية أو ناطقة باللغة العربية تتعمد القيام بما أسلفنا ذكره متخطية بذلك أصول المهنة، ومتجاوزة كل الأعراف والقوانين التي تمنع أياً كان التدخل في شؤون دولة ذات سيادة.

وفي ظل غياب الموضوعية تمارس بعض الفضائيات سياسات انتقائية، بحيث تركز على حدثٍ، مهما كان هامشياً، وتتغافل عن حدثٍ آخر رغم أهميته وجديته. وهذا يعني أنها لم تعد أداة تواصل بين الحدث والمشاهد بل أداة تحريض لغايات خاصة بها وتخدم الجهة التي تتبع لها مالياً أو سياسياً أو تنظيمياً.

وبذلك بتنا اليوم نتحدث عن سلاح الإعلام وكأننا نتحدث عن القدرات العسكرية. كما بتنا نتحدث عن المواجهات الإعلامية بين الفضائيات وكأننا نتحدث عن مواجهات حربية بين دول. وأصبح مقياس نجاح أي فضائية هو بقدر ما تنجح هذه الفضائية في خلق أجواء إثارة وليس بقدر ما تقارب الحقيقة أو تباعدها.

ونادراً ما تهتم الفضائية بتداعيات ما ستبثه لأن الأولوية بالنسبة إليها أن لا تغيب عن بث هذا الحدث أو ذاك انطلاقاً من حرصها على مواصلة مسيرة المنافسة التي اختارتها لنفسها دون أن يفرضها أحد عليها.

وإذا ما وجه البعض انتقادا لفضائية ما، لأنها بثت أخباراً لها انعكاسات كارثية، فإن الرد يأتي دائماً بأن المنتقد يريد تكميم الأفواه، وبأنه معادٍ للدمقراطية ولحرية والرأي والتعبير.. وما إلى هنالك من اتهامات مقوْلبة وجاهزة بشكل دائم. والأنكى أن كل هذه الفضائيات تدعي أنها "مستقلة ونزيهة وموضوعية"..!!.

المصدر: العرب أونلاين
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 244 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

206,297

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................