authentication required

وافق مجلس الوزراء الاردني على توصية وزارة الطاقة بترشيد استهلاك الكهرباء للتقليل من كلفة التوليد الناجمة عن توقف امدادات الغاز المصري اثر هجوم على خط انابيب في سيناء في 5 شباط/فبراير الماضي، كما ذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) الاثنين.

وقالت الوكالة ان "مجلس الوزراء قرر فى جلسته التي عقدها في الاول من الشهر الحالي الموافقة على توصيات وزارة الطاقة والثروة المعدنية الهادفة الى تقليل كلفة التوليد الاضافية الناجمة عن انقطاع الغاز من جمهورية مصر العربية".

وتضمنت التوصيات الطلب من جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية والقوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية والشركات العامة "ترشيد استهلاك الكهرباء في مختلف المواقع العائدة لها وتخفيض الانارة بنسبة حوالى 50% وعدم استخدام المسخنات الكهربائية للتدفئة، الا في الحالات التي تقتضي ذلك، وتزويد وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالاجراءات التي ستتخذها هذه الجهات بهذا الشأن".

كما تضمنت التوصيات الطلب من وزارة الاشغال العامة والاسكان وأمانة عمان الكبرى والبلديات "الترشيد في إنارة الشوارع كل في مجال اختصاصه وتخفيض الانارة بنسبة 50%".

وتضمنت التوصيات تكليف هيئة تنظيم قطاع الكهرباء وشركات الكهرباء وبرنامج الطاقة لدى المركز الوطني للبحث والتطوير "القيام بحملة اعلامية سريعة ومبسطة للجمهور للتعريف بالترشيد من خلال نشر اعلانات في الصحف تركز على اجراءات ومعدات ترشيد الطاقة والاستخدام الامثل لها".

كما تتضمن التوصيات عقد برامج وندوات تلفزيونية واذاعية، اضافة الى تكليف هيئة تنظيم قطاع الكهرباء بتقديم دراسة حول التعرفة الكهربائية والاوضاع المالية لشركة الكهرباء الوطنية ليتم اخذ القرار المناسب بخصوصها.

ويأتي هذا بعد حوالى شهر على توقف امدادات الغاز المصري الذي اعتمدت عليه المملكة طيلة السنوات الماضية في تشغيل محطات توليد الكهرباء.

وكان الانبوب الذي ينقل الغاز المصري الى المملكة، تعرض في الخامس من شباط/فبراير الماضي الى عمل تخريبي في بلدة لحفن في منطقة الشيخ زويد في سيناء غير البعيدة عن قطاع غزة.

وقال مسؤول اردني فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس في الخامس من الشهر الماضي ان توقف ضخ الغاز المصري سيكلف الاردن خسائر بقيمة 3,5 مليون دولار يوميا لانه سيلجأ الى الوقود الثقيل والديزل بدلا عن الغاز المصري من اجل تشغيل محطات الطاقة في البلاد".

واوضح ان "الاردن يستورد 6,8 مليون متر مربع من الغاز المصري يوميا، وان الغاز المصري يغطي 80% من احتياجات محطات الكهرباء في المملكة".

وكان مسؤول مصري صرح لوكالة فرانس برس انه في اعقاب الاعتداء على انبوب الغاز قامت السلطات المصرية بغلق محابس الانبوب الذي ينقسم الى فرعين ينقل احدهما الغاز الى الاردن والثاني الى اسرائيل.

المصدر: AFP
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 22/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 251 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

206,332

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................