بلغ حجم الإنفاق الاستهلاكي في السعودية أكثر من 537 مليار ريال، محققاً بذلك نسبة نمو فاقت الـ8.14 بالمائة، وتخطى معدل الإنفاق الاستهلاكي للفرد الواحد مبلغ 30 ألف ريال في العام، وفقاً للمعلومات الرسمية التي كشفت عنها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.

وصف الخبير الاقتصادي السعودي "فضل أبو العينين" هذا الرقم بـ"المهول"، وفسر لصحيفة "الشرق الأوسط" هذا الأمر، بقوله: "أقرب تفسير لهذا الأمر هو أن الجانب الاستهلاكي للأسرة السعودية هو الطاغي.. وهذا من سلبيات الاقتصاد".

وشدد "أبو العينين" على حاجة بلاده لمؤشر ادخار، لمعرفة حجم ادخار العائلات السعودية، مقابل المؤشر الاستهلاكي، وقال: "الاقتصاد القوي يعتمد على حجم ادخار أكبر، بحيث يمكننا تدويره واستثماره في الاقتصاد الكلي".

وأضاف: "في المجتمعات الغربية، هناك إحصائية لادخار الفرد، يقابلها مؤشر الاستهلاك.. للأسف نحن لا نملك مؤشر الادخار، ولا المعلومة الدقيقة حيال ما تدخره الأسرة السعودية.. ما أستطيع أن أجزم به هو أن غالبية الأسر السعودية تقترض من أجل أن تشبع حاجاتها الاستهلاكية".

وتطرقت الأرقام الرسمية المدرجة في تقارير مصلحة الإحصاءات العامة والتي أوردتها "الشرق الأوسط"، إلى ما يلتهمه السعوديون من اللحوم الحمراء والبيضاء في العام الواحد، والذي بلغ ما مقداره 2739049 رأساً من الماشية، موزعة بين الإبل والبقر والضان والماعز، بينما يتجاوز نصيب الفرد الواحد في العام 53.2 دجاجة، وبإجمالي بلغ 931.334 مليون دجاجة.

ويُقبل السعوديون على شرب حليب الأبقار، إذ يتجاوز أعداد ما يشربون ملياراً و370 مليون لتر في العام، فيما تجاوزت حصة الفرد من الخضراوات والفاكهة والحبوب 684.1 كغم سنوياً، وبإجمالي 11.967 مليون طن.

ولا يستطيع السعوديون إخفاء مظاهر البذخ في مناسباتهم الخاصة والعامة، إذ ينفق الشخص على مناسبة زواجه مئات الآلاف من الريالات، بينما تحظى المناسبات العامة بأضعاف هذا الرقم، حيث سجلت الأرقام الإحصائية في مناسبة تعود عليها السعوديون منذ 12 عاماً مضت وهي مسابقات مزايين الإبل، أكثر من 12 مليار ريال استهلكتها هذه المناسبة في أيام معدودة مطلع العام الحالي.

ويستخدم السعوديون أكثر من 12.785 مليون مركبة تجاوز متوسط سعرها الإجمالي 127.857 مليار ريال، بمتوسط 50 ألف ريال للمركبة الواحدة، ومسجلة بأسماء مواطنين لدى الإدارة العامة للمرور.

وتستهلك النساء السعوديات من مواد الزينة ومستحضرات التجميل ما فاق سعره 8.213 مليار ريال في العام الواحد، ما جعل السعودية بذلك تتصدر قائمة أكبر بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استهلاكاً لمستحضرات التجميل وأدوات الزينة.

المصدر: أريبيان بزنس
Khaled-now

((Yes we are here نَعم نحن هُنا))

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 215 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2011 بواسطة Khaled-now

ساحة النقاش

Yes we are here نَعم نحن هُنا

Khaled-now
نحن صفحة إخبارية تعمل على مدار الساعة تهتم باخبار العرب من المُحيط الى الخليج...فمرحباً بكل العرب.. تاريخ تأسيس الصفحة : 5 مارس 2011 مُديرالصفحة : خالد عويضة »

كل الأخبار

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

202,049

نَعم نحنُ هُنا















bloguez.com
widgets
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة

مقالات/ نَعم نحن هُنا

↑ Grab this Headline Animator

Email me
Khaled M Ewaida

إنشاء شارتك الخاصة

.......................
free counters










........................................