المجموعة الدولية لحلول الملكية الفكرية

 

الاجرءات اللازمة للبدء في تسجيل النماذج  والتصميمات الصناعية داخل جمهورية مصر العربية:

ينظم القانون رقم ( 82 ) لسنة 2002 الخاص بحماية حقوق الملكية الفكرية بجمهورية مصر العربية إجراءات حماية وتسجيل العلامات التجارية والنماذج والتصميمات الصناعية والتى تنص المادة رقم 119 علي مايلي:

 

  (( يعتبر تصميماً أو نموذجاً صناعياً كل ترتيب للخطوط وكل شكل مجسم بالوان أو بغير الوان اتخذ مظهراً مميزاً يتسم بالجدة وكان قابلاً للاستخدام الصناعى ))

 

والمادة رقم 134 على ما يلي:

 

 (( مع عدم الاخلال باية عقوبة اشد منصوص عليها فى اى قانون اخر بعاقب بغرامة لا تقل عن اربعة الاف جنية ولا تجاوز عشرة الاف جنية:

<!--كل من قلد تصميماً أو نموذجاً صناعياً محمياً تم تسجيله وفقاً لاحكام هذا القانون.

<!--كل من صنع أو باع أو عرض للبيع أو حاز بقصد الاتجار أو التداول منتجات تتخذ تصميماً أو نموذجاً صناعياً مقلداً مع علمه بذلك.

<!--كل من وضع بغير حق على منتجات أو اعلانات أو علامات تجارية أو ادوات معينة أو غيرها بيانات تؤدى إلى الاعتقاد بتسجيله تصميماً أو نموذجاً صناعياً

وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة  لا تقل عن شهر والغرامة التى لا تقل عن ثمانية الاف جنية ولا تجاوز عشرين الف جنية .

وفى جميع الاحوال تقضى المحكمة بمصادرة التصميم أو النموذج الصناعى المضبوط والمنتجات محل الجريمة والادوات التى استخدمت فى ارتكابها وينشر الحكم الصادر بالادانة فى جريدة واحدة أو اكثر على نفقة المحكوم عليه. ))

والاجراء المتبع كالاتي :

1 – تقديم طلب لتسجيل التصميمات الصناعية ( بشرط الجدية والابتكار في التصميم ) للادارة العامة للتصميمات والنماذج الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

2- في خلال 8 أشهر من تاريخ تقديم الطلب سيصدر قرار رسمي بقبول او رفض طلب التسجيل وسنقوم بدورنا بالتعامل مع هذه القرارات بالاشهار عنها في حالة القبول او بالتظلم منها في حالة الرفض.

3- الاشهار عن التمصيم  بالجريدة الرسمية للتصميمات والنماذج الصناعية وذلك في خلال 3 أشهر من تاريخ قرار القبول وسنوافيكم بصورة من الاشهار في حينه

4 – بعد مرور فترة المعارضة ( 60 يوم من تاريخ الاشهار ) نقوم بإستخراج شهادة التسجيل النهائي.

6 – نقوم بدورنا بإخطار سيادتكم بالمواعيد الرسمية للتجديد ( عشر سنوات من تاريح تقديم الطلب ) وذلك منعا من شطب التصميم ويجدد التصميم لمدة خمسة سنوات فقط .     

·        المستندات اللازمة للتسجيل داخل جمهورية مصر العربية

1 -   صورة واضحة الابعاد وبخلفية بيضاءللتصميمات المراد تسجيلها كما تستخدم بالاسواق

         2 -   مستخرج رسمي من السجل التجاري للشركة

3 -   توكيل موثق بالشهر العقاري يقدم في خلال 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلبات بإمضاء من له حق التوقيع بصفته في الشركة

 

 


يمكنكم ايضا زيارة موقعنا على الربط التالي

www.igips.org


 

المصدر: www.igips.org
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 708 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2011 بواسطة IGIPS

ساحة النقاش

المجموعة الدولية لحلول الملكية الفكرية IGIPS

IGIPS
لمجموعه الدولية لحلول الملكية الفكرية IGIPS مؤسسة رائدة تهدف إلي إمداد المجتمع بالعديد من الخدمات فى مجال حماية وتوثيق حقوق الملكية الفكرية . فمنذ بدايتها وهى متخصصة فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية وبراءات الأختراع والتصميمات النماذج الصناعية وحقوق الطبع والتسجيل والتوثيق واستشارات الملكية الفكرية وقضايا ونزاعات العلامات »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,907