المجموعة الدولية لحلول الملكية الفكرية

 

العلامة التجارية؟

تعريف العلامة التجارية طبقا للقنون 82 لسنة 2002 الخاص بحماية العلامات التجارية

العلامة التجارية هى كل ما يميز منتجا سلعة أو خدمة عن غيرة ، وتشمل على وجة الخصوص الاسماء المتخذة شكلا مميزا ، والامضاءات ، والكلمات والحروف ، والارقام والرسوم ، والرموز ، وعناوين المحال والدمغات ، والاختام والتصاوير ، والنقوش البارزة ، ومجموعة الالوان التى تتخذ شكلا خاصاً ومميزاً ، وكذلك اى خليط من هذة العناصر

ما هي وظيفة العلامة التجارية؟

يكفل تسجيل العلامة التجارية لصاحبها الحماية إذ يضمن حقاًّ استئثارياًّ في الانتفاع بها أو التصريح لشخص آخر بالانتفاع بها مقابل مبلغ معيّن. وتتفاوت مدة الحماية ولكن من الممكن تجديد حماية العلامة التجارية إلى أجل غير مسمى مقابل دفع رسوم إضافية.

ومن منطلق أشمل، تساعد العلامات التجارية على النهوض بروح المبادرة على الصعيد العالمي من خلال مكافأة أصحاب العلامات التجارية بالاعتراف والفوائد المالية. وتشكل حماية العلامات التجارية أيضاً حاجزاً أمام جهود المنافسة غير المشروعة، مثل التقليد، للانتفاع بالإشارات المميزة ذاتها لتسويق سلع أو خدمات مختلفة أو أقل جودة. ويمكِّن النظام ذوي المهارة والمبادرة من إنتاج سلع وخدمات وتسويقها في ظروف عادلة قدر الإمكان، مما يسهل التجارة الدولية.

 

كيف تسجل العلامة التجارية؟

1 – الاستعلام عن امكانية تسجيل العلامة التجارية من عدمه. 

2- إيداع طلب لتسجيل العلامة التجارية لدى إدارة العلامات العلامات التجارية مع مراعات التصنيف الدولي للسلع والخدمات

3 –  صدور قرار رسمي ( نتيجة الفحص ) بالقبول او بالرفض

4 – في حالة القبول يتم سداد رسوم الاشهار ليتم الاشهار عن العلامة بالجريدة الرسمية

5 – الاشهار عن العلامة في الجريدة الرسمية للعلامات التجارية وهي جريدة خاصة بالعلامات التجارية تصدر شهريا للاشهار عن العلامة التجارية قبل استخراج شهادة التسجيل النهائي كما ينص القانون

6- التسجيل النهائي بعد مرور الفترة القانونية للمعارضة ( 60 يوم من تاريخ صدور الجريدة )  وفيه يتم سداد رسوم التسجيل لاستلام شهادة التسجيل

7 – التجديد وفيه يتم سداد رسوم التجديد قبل مرور عشرة سنوات من تاريخ تقديم طلب التسجيل

 

ما هي الحالات التي يتم فيها رفض طلب تسجيل العلامة التجارية

<!--العلامات الخالية من اية صفة مميزة أو المكونة من علامات أو بيانات ليست الا التسمية التى يطلقها العرف على المنتجات أو الرسم أو الصور العادية لها.

<!--العلامات المخلة بالنظام العام أو الاداب العامة.

<!--الشعارات العامة والاعلام وغيرها من الرموز الخاصة بالدولة أو الدول الاخرى أو المنظمات الاقليمية أو الدولية ، وكذلك اى تقليد لها.

<!--العلامات المطابقة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية.

<!--رموز الصليب الاحمر أو الهلال الاحمر أو غيرها من الرموز المشابهة وكذلك العلامات التى تكون تقليدا لها.

<!--صور الغير أو شعارته ما لم يوافق على استعمالها.

<!--البيانات الخاصة بدرجات الشرف التى لا يثبت طالب التسجيل حصوله عليها.

<!--العلامات والمؤشرات الجغرافية التى من شانها أو تضلل الجمهور أو تحدث لبساً لديه أو التى تتضمن بيانات كاذبة عن مصدر المنتجات من السلع أو الخدمات أو عن صفاتها الاخرى وكذلك العلامات التى تحتوى على بيان اسم تجارى وهمى مقلد أو مزور.

ملحوظة

في حالة صدور قرار رسمي برفض طلب التسجيل يجب تقديم تظلم في مدة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ استلامنا لقرار الرفض وبعد ذلك تقوم إدارة العلامات التجارية بإخطارنا رسمياً بموعد إنعقاد لجنة التظلمات

 

ما هو نطاق حماية العلامة التجارية؟

جميع بلدان العالم تقريباً تسجل وتحمي علامات تجارية. ويمسك كل مكتب وطني أو إقليمي سجلاًّ للعلامات التجارية يضم معلومات وافية عن الطلبات والتجديدات، مما يسهل الفحص والبحث والاعتراض المحتمل الصادر عن أطراف أخرى. غير أن مفعول هذا التسجيل يقتصر على البلد المعني (أو البلدان المعنية في حالة تسجيل إقليمي).

وتفادياً لضرورة التسجيل لدى كل مكتب وطني أو إقليمي على حدة، تدير الويبو نظاماً للتسجيل الدولي للعلامات التجارية. وتحكم هذا النظام معاهدتان هما اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات التجارية وبروتوكول مدريد. ويمكن للشخص الذي يمت بصلة إلى بلد عضو في إحدى المعاهدتين أو في كلتيهما (من خلال الجنسية أو المنشأة أو الإقامة) أن يحصل على تسجيل دولي نافذ في بعض البلدان الأخرى الأطراف في اتحاد مدريد أو في جميعها، بناء على تسجيل العلامة لدى مكتب العلامات في ذلك البلد أو إيداع طلب لديه. وعدد البلدان الأطراف في أحد الاتفاقين أو في كليهما يزيد حالياًّ عن 60 بلداً.

 

  www.igips.org

<!--<!--

international Group for Intellectual Property Solutions.

Mahmoud Soliman

Tradmarks Attorney

304 El Sudan St. El Mohandseen

, Giza, Egypt.

Mobile: (+2) 010 640 8 999

Tel: (+202) 330 36 101

fax: (+202) 330 36 010

E-mail:[email protected]

 

المصدر: www.igips.org
  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 392 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2011 بواسطة IGIPS

ساحة النقاش

المجموعة الدولية لحلول الملكية الفكرية IGIPS

IGIPS
لمجموعه الدولية لحلول الملكية الفكرية IGIPS مؤسسة رائدة تهدف إلي إمداد المجتمع بالعديد من الخدمات فى مجال حماية وتوثيق حقوق الملكية الفكرية . فمنذ بدايتها وهى متخصصة فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية وبراءات الأختراع والتصميمات النماذج الصناعية وحقوق الطبع والتسجيل والتوثيق واستشارات الملكية الفكرية وقضايا ونزاعات العلامات »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,902