يعتبر إسـتخدام الطاقة الشـمسـية لضخ المياه الجوفية من أهم تطبيقات الشركه الهندسيه لإسـتخدام الطاقه الشمسيه كطاقة بديلة نظرا لما يحققه من توفير إقتصـادي على المدى الطويل. وبالإضافة الى إسـتخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه للإسـتعمال اليومي في المنازل البعيدة عن الخدمات البلدية فإن ضخ المياه الجوفية لابديل له إقتصاديا لإسـتخدامات الزراعة وتربية المواشـي ذلك أن 100 رأس من البقر الحلوب يشـرب مايزيد عن 13500 ليترا من الماء يوميا مما يتطلب الكثير من الطاقة والتي يمكن توفيرها بإستخدام المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية.


- تقدم الشركه نوعان رئيسـيان من مضخات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية وهذان النوعان هما المضخات التي تعمل بإسلوب الطرد المركزي (Centrifugal) والمضخات التي تعمل بإسلوب النقل الفعال (Positive Displacement) وكلا النوعين يقسـم بدوره الى طرازين هما طراز المضخات الغاطسـة (Submersible) والمضخات السـطحية (Surface mount). ويتم إختيار طراز المضخة (غاطسة أو سطحية) بناءا على مصدر المياه المتوفرة، بينما نوع المضحة الواجب إسـتعماله (طرد مركزي أو نقل فعال) فيحدد بحسـب الحاجة اليومية من المياه ومايعرف بـ "مجوع الرأس الديناميكي" او (TDH Total Dynamic Head).


- هذا وتسـتخدم المضخات الغاطسـة عادة لضخ المياه من الآبار العميقة بينما تسـتعمل المضخات السطحية للآبـار الضحلة، ونظريا فإنه من الممكن إسـتخدام المضخات السطحية لضخ المياه من آبار بعمق 10 أمتار والتي لايقل منسـوب الماء الثابت فيهـا عن الثلاثة أمتـار.
ومن الجدير بالذكر بأن المضخـات الغاطســة تتطلب أن يكون الإنبوب التدلي الى البئر بقطر لايقل عن الثلاثة إنشــات. أيضـا فإنه من غير المسـتحسن إسـتخدام البطاريات ضمن أنظمة ضخ المياه بواسـطة الطاقة الشـمسية نظرا لكون إسـتخدام البطاريات لعمليات الضخ الليلي يسـبب نقصان في الكفاءة.

- ولقد اثبتت الدراسات الاقتصادية وكذلك التجربة العلمية بان فترة استرداد رأس المال الخاصة بالمضخات الشمسية مقارنة بمضخات الديزل تتراوح بين 3 : 5 سنوات علما بأنه مازال هناك دعم من الدوله المصرية للوقود التقليدى وكل المؤشرات تؤكد تحول السياسات لدعم الطاقات النظيفه كبديل امثل للطاقات التقليدية الملوثة للبيئة وحرصاً منا على سهولة التواصل مع عملائنا الكرام يمكن بكل سهوله ملئ الفراغات الآتية ببعض البيانات التى يمكن من خلالها عمل التصميم المناسب لنظام ضخ المياه الشمسى الخاص بالعميل :-

1 ) موقع المشروع : .........
2 ) الارتفاع من سطح المياه الى الارض : ........ ( متر )
3 ) وسيلة الري ( غمر / تنقيط / رش ) : .........
4 ) معدل التصرف المطلوب : ...........
5 ) الضغط المطلوب : ...........
6 ) مساحة الارض : ..........
7 ) يوجد خزان مياه ( نعم / لا ) : ......./ ما هو حجم الخزان : ........ (متر مكعب )

8 ) ما هو ارتفاع الخزان من مستوى سطح الارض : ........ ( متر )

 

  • Currently 10/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 4075 مشاهدة

ساحة النقاش

camelea111

السلام عليكم اريد معرفة مواصفات المناسبة لهذا المشروع ولكم جزيل الشكر

camelea111

موقع المشروع:36.435808,40.208978
الارتفاع من سطح المياه الى الارض:15 م
معدل التصرف المطلوب:15م3/ثا
نعم يوجد خزان حجم الخزان 15م3
ارتفاع الخزان من مستوى سطح الارض:9م

الشركة الدوليه لانظمة الطاقة الشمسية

ICES-Solar
أنشطة الشركة عمل الاستشارات الهندسية الازمه لمشاريع الطاقة الشمسية وتدريب شباب الخرجين على مشاريع الطاقة الشمسية. »

البحث فى موقع الشركة الدوليه لانظمة الطاقة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

75,598