علاج الادمان من المخدرات في مصر

علاج ادمان المخدرات بمراكز دار الأمل للنقاهه وعلاج الادمان في مصر والوطن العربي

الادمان شكل من اشكال السلوك الانهزامى

ما هي أشكال الادمان ؟

الادمان هو شكل من اشكال السلوك الانهزامى والذى يعجز عنه الفرد فى ايقافه وبرغم نتائجه المعاكسة هذا المصطلح يمكن ينطبق بدقة بالغة على اى سلوك ينطبق عليه فالتعريف مثلا المواطنين المصريين الذين يدمنون الطعام تتراوح نسبتهم ما بينا 20 و40 مليون فرد فهذا النوع من انواع الادمان قد يؤدى الى امراض كثيرة مثل البدانة والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية و السكر و امراض القلب وايضا من المؤكد ان من يموتون من هذه الاثار الجانبية لادمان الطعام تتراوح نسبتهم ما بين 10 الى 15 فى المئة سنويا..

وايضا مدمنى القمار المقامرة يخسرون كثير ما هو اغلى قيمة من النفوذ ومن المال اذا ان هذه الافراد يصابون بأمراض القلب نتيجة التوتر الشديد اما نسبة موت هولاء الافراد قد تصل الى نسبة تتراوح الى عشرين ضعفا من معدل الوفاة المعتادة ..
وايضا هناك نمط سلوكى اخر العنف القهرى و الذى يظن ان بعض الناس انه لايدخل من ضمن اشكال الادمان وغير انه قد ينتج تحته فى واقع الامر او بعض الاحيان ومن المعروف وان الغضب الذى يصاحب الرجل لافراز توتره الداخلى سواء اذا كان على طفله او زوجته او اى فرد يمر من امامه وهذا نوع من انواع الادمان..
ويصاب المدمن بالقلق و الاكتئاب و القنوط و الرغبة عن الحياة نتيجة لذلك لتعاطيه مواد مخدرة او مواد عقاقير او حتى سلوك انسانى نفسى مضطرب قد يمكن يحتاج التخلص منه عن طريق مستشفى متخصصه فى علاج الادمان والطب النفسى او لبرنامج تأهيلى لعلاج الادمان على تعاطى المخدرات ..
ونأكد على ان هذه الخطوة يجب على اى شخص يشعر انه داخل دائرة الادمان عليه ان يبحث دون تردد ودون ان يضيع حساباته و المجتمع المحيط به ..


كيف تبدأ مراحل الادمان :

يبدا الادمان عن طريق الاستماع بالمحطين من حولك مثل اصدقئك او زملائك فى المدرسة او فى الجامعة او فى النادى لشعورهم بالنشوة باللذة والسعادة والتى تسببها المخدرات واحيانا يعرض عليك احدهم تجربها بعبارات تخدش رجولتك وكرامتك وتعشقها النفس الادمانية..
فمثلا..يقول احد اصدقائك لك انتا مش راجل ولا ايه خذ جرب ؟ فاحينها تشعر بالحرج وتقول فى نفسك انا مش هخسر حاجة  دى مرة مش اكثر بس لازم اثبتلهم انى راجل ..

 

هل تعاطى المخدرات تعبر عن الرجولة ؟

 

البعض يعتقد ان تعاطى المخدرات قد تساعدهم على التخلص من التوتر والقلق مثل اقوالهم " المخدرات بتخلي الواحد مننا قوى و شجاعة ونقدر نعمل اى حاجة " و من الممكن والتأكيد انك تتعاطى المخدرات من باب مجاورة اصدقائك او التجاوب مع الشلة ويتضح هنا ان الحرج الذى يشعر به الشاب عندما يرفض تناول المخدرات فا هنا يتضح ان مظاهر الضعف وعدم القدرة على التواصل مع اصدقائه..
المفهوم الخاطء عند المدمنين يتردد بينهم لاقناع انفسهم بأن هذه المواد المخدر تقوم بدور تحسين الحالة النفسية وايضا تخفيف من الضغوط عن طريق الاعتماد على عوامل خارجية توهمهم بتحقيق نوع من التوازن الداخلى ..
وسرعان مايختفى هذا التأثير الوهمى لهذا العامل ليصطدم به الفرد بواقعه مما يزيد عنده من الضغط النفسى والعصبى لديه لدرجة قد تدخله فى مرحله مزمنه من المرض النفسى ..
ودائما نتذكر ان تحقيق الذات يرتبط بأساس قدرة الانسان على التحمل مواجهة الضغوط بشجاعة على ارض الواقع و بمنهج تفكير منظم ومنطقى فأن المشاركة الفعالة للفرد فى مجتمعه بممارسة انشطة مختلفة مثل انشطة اجتماعية و رياضة و ثقافية  وتساهم فى تطوير قدراته من جانب وبناء مجتمعه المحيط به من جانب اخر مما يحقق بالاساس احساسه بمكانته وبذاته

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 295 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

17,217