المفرخات والزريعة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الصفات البيولوجية 

  جسم طويل، اسطواني من الأمام، مضغوط من الخلف، لحمي وأملس. يمتد ركن الفم حتى يصل إلى حافة العينين. الفك السفلي أطول قليلا من العلوي. الشفاه مثنية ومتناظرة. البوز مقعر وقوي. تتراوح المسافة بين منبت الزعنفة الظهرية وفتحة الشرج بين 9-13.5% من طول الجسم. يتراوح طول الرأس بين 1.2-11.9% من طول الجسم. يتراوح طول الزعنفة الصدرية بين 2.2-3.7% من طول الرأس. الأسنان صغيرة، مخروطية، توجد في شرائط مدببة على الفكين وعظمة سقف الحنك. الأسنان الفكية العليا توجد في صورة شريط ضيق. شريط أسنان سقف الحنك أوسع قليلا وأطول من (أو يماثل في الطول) الأسنان الفكية العليا (Chen & Weng, 1967). الزعنفة الظهرية والزعنفة الشرجية متصلتان معا بالزعنفة الذيلية. المسافة بين منبت الزعنفة الظهرية والزعنفة الشرجيةأقصر من طول الرأس. الجسم مغطى بقشور (حراشف) مطمورة وضامرة، مجتمعة في مجموعات صغيرة تميل كل منها بزاوية قائمة على المجموعات المجاورة. غير ملونة وغير لامعة. العينات المحفوظة في الكحول يكون لونها بنيا داكنا من الناحية الظهرية وأفتح ناحية البطن. يحتوي العمود الفقري على 114-117 فقرة (115.8 في المتوسط (Lindberg & Legeza, 1969).

دورة الإنتاج

نظم الإنتاج

  يعتمد إنتاج ثعبان السمك على جمع الثعابين الزجاجية (elvers) حيث يتم تسمينها. وتفضل تربية هذه الأطوار في خزانات داخلية قبل نقلها إلى وحدات التسمين. ويمكن تسمين الثعابين الزجاجية حتى حجم التسويق في الخزانات أو الأحواض الأرضية.

الإمداد بالزريعة

    يتم صيد الثعابين الزجاجية حول سواحل الصين، كوريا وماليزيا، ويجري استخدامها إما محليا أو تصديرها إلى المزارعين في أقطار أخرى.

الحضانة

    يتم تحضين الثعابين الزجاجية (حوالي 0.2 جرام) في البداية في خزانات صغيرة (80-100 م3) بغرض الحجر البيطري، بكثافة تبلغ 0.3-0.5 كجم/م3. وتثبت درجة الحرارة عند 25-29 مئوية. يجري عندئذ فحص الأسماك من الأمراض، ثم تشخيصها وعلاجها. كما يجري فطام هذه الثعابين على الأعلاف المصنعة بدءا من ديدان الدم، ثم بعد ذلك على علف بادئ جاف. وعندما تصل الأسماك إلى 5 جرامات في الوزن تنقل إلى وحدات إنتاج اليوافع التي تتكون من خزانات أكبر حجما (300-600 م3) بكثافات تتراوح بين 0.8-1 كجم/م3. وعند هذه المرحلة يمكن للثعابين هضم حبيبات الأعلاف الجافة التي يبلغ حجمها 1 مم.

طرق التربية

تقنيات التسمين:-

1- الأنظمة الموسعة في الأحواض الأرضية

   النظام التقليدي لتربية ثعبان السمك في الصين هو التربية في الأحواض الأرضية، التي يجب أن تبنى على تربة غير مسامية. كما يمكن أن تبطن هذه الأحواض بمادة عازلة حتى لا يتسرب منها الماء، ولكن ذلك يؤدي إلى ارتفاع التكاليف الإنشائية. ويتراوح حجم الأحواض بين 3000-5000 م2. ويمكن أن يكون ماء الحوض ساكنا أو جاريا، كما أن أفضل درجة حرارة للتربية تتراوح بين 20-30 درجة مئوية. وتتفاوت معدلات النمو في هذا النظام تفاوتا كبيرا. ولذلك فإن فرز الأسماك كل خمسة أسابيع أمر ضروري من أجل الوصول إلى أفضل نمو.

2- أنظمة الخزانات الأسمنتية

   تتكون هذه الأنظمة من خزانات أسمنتية مربعة أو دائرية تتراوح أحجامها بين 100-300 م2. تخزن الثعابين في هذه الخزانات عند وزن 50 جم، وبكثافة تبلغ 1.5 كجم/م2. تغذى الأسماك على العلف المصنع الطافي الجاف (1.5-3 مم) عدة مرات في اليوم الواحد. كما أن فرز الأسماك كل 6-7 أسابيع أمر ضروري.

3- إمداد الغذاء

   تحتوي أعلاف ثعبان السمك على نسبة عالية من كل من الكربوهيدرات (حوالي 22 في المائة) ومسحوق السمك (65-70 في المائة)، كما تبلغ نسبة البروتين في العلف 50 في المائة. وتستخدم، بالإضافة إلى مسحوق السمك، خامات علفية أخرى مثل الخميرة، القمح، فول الصويا، النشا، الذرة، ثنائي فوسفات الكالسيوم، الدهون النباتية أو الحيوانية وخليط الفيتامينات والأملاح. ومعظم الثعابين (59 في المائة أو أكثر) تتغذي على علف مطحون، من 2-3 مرات في اليوم. ونظرا لأن مسحوق العلف جاف يضاف الماء والزيوت إلى المخلوط ثم يمرر الخليط من ماكينة تصنيع العلف بالمزرعة. ويوجد في الصين أكثر من 100 وحدة لتصنيع العلف تنتج000 350 طن من علف ثعابين السمك.

نظم الحصاد

تقنيات الحصاد:-

    يجري حصاد ثعبان السمك عند أوزان متفاوتة تتراوح بين 150 جم وحتى كيلوجرامات عديدة، اعتمادا على السوق المستهدف. ويتم التوقف عن التغذية لمدة يوم إلى يومين على الأقل قبل الحصاد. ويمكن أن يتم الحصاد عن طريق تجفيف الحوض، استخدام شبكة جمع أو شبكة غرف (أثناء وقت التغذية). بعد ذلك يجري فرز الثعابين إلى أحجام مختلفة باستخدام نظاما لفرز. وتتم إعادة الأسماك التي لم تصل إلى حجم التسويق إلى وحدات التسمين ليجري تسمينها حتى تصل إلى الحجم المطلوب.

ساحة النقاش

المفرخات السمكية

Hatcheryfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

425,930