المفرخات والزريعة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الصفات البيولوجية

    الصدفة بيضاوية إلى مربعة، النتوء المفصلي أمامي. الخط المفصلي الخلفي مستقيم، الحافة الخلفية مربعة مستعرضة، الخط المفصلي الأمامي يميل للأسفل ناحية الحافة الأمامية المتجهة للأسفل. ناتئ للخلف حيث تصبح الصدفة متصالبة (متقاطعة) بوضوح. يوجد نقش عبارة عن أشعة مركزية دقيقة وخطوط قطرية بارزة. مراحل النمو واضحة. العلامة الهلالية (Lunule) والدرع الواقي (Escutcheon) غير محددتين بوضوح. يحتوي كل صمام على ثلاثة أسنان كاردينالية: سن مركزي في الصمام الأيسر، وسنان مشقوقان في الصمام الأيمن سن مركزي وآخر خلفي. الخط البرنسي والندبات الموصلة مميزون. الجيب البرنسي على شكل حرف (U) ولا يمتد لأكثر من خط منتصف الصدفة، إلا أنه يصل لنقطة أسفل الجزء الخلفي من الرباط. الطرف الأسفل من الجيب البرنسي مميز عن الخط البرنسي بطوله الكلي. السطح الداخلي أبيض لامع مع وجود ظلال صفراء أو برتقالية، كما يوجد لون أزرق خفيف بطول الحافة الظهرية. اللون قشدي مصفر، أو بني خفيف مع وجود علامات داكنة في الغالب

دورة الإنتاج

نظم الإنتاج

الإمداد بالزريعة

    يحصل المزارعون على الزريعة من مواقع الاستزراع الخاصة بهم (القيعان المحمية) أو من الموارد الطبيعية للقواقع في فصل الربيع. يحفر المزارعون الرمل المحتوي على زريعة القوقع المخملي باستخدام جاروف صغير ثم يغربلونه عبر مناخل لفصل الزريعة، حيث يقومون بنقلها إلى مواقع التربية الخاصة بهم، ونشرها في الموقع بكثافة تبلغ حوالي 800 حيوان /م2. وقد يحفر المزارعون كذلك للحصول على القواقع الناضجة في مناطق المواني البحرية ثم يقومون بنشر هذه القواقع في مواقعهم. ويجب على المزارعين تنظيف مناطق الاستزراع من المفترسات والطين بصورة منتظمة.

المفرخات

     يمكن الحصول على الزريعة من المفرخات، حيث يجري الإبقاء على الأمهات التي لا تزيد عن 40 مم، لفترة 30-40 يوما عند درجة حرارة 20 مئوية. تغذي الأمهات على الطحالب وحيدة الخلية حتى يتم التناسل وتحرير الجاميطات. ويمكن تحفيز تحرير الجاميطات من خلال رفع درجة الحرارة من 10 إلى 26 درجة مئوية، بحيث تظل الأمهات عند هذه الدرجة لمدة 30 دقيقة، ثم تخفض الحرارة مرة أخرى إلى 15 درجة مئوية وتظل الأمهات بها لدقائق عديدة. يجري تكرار هذه العملية بين رفع وخفض درجة الحرارة حتى يتم تحرير الجاميطات. كما أن إضافة الحيوانات المنوية من حيوان يضحى به قد تساعد في تحرير الجاميطات. يجري الإخصاب في أواني صغيرة ويتم عزل الحيوانات عن بعضها البعض. يجري جمع البيض بالترشيح من خلال شباك سعة فتحاتها 40 ميكرون، ثم تنقل إلى خزان سعته 10 لتر، حيث تظهر يرقات فيلجر بعد 48 ساعة. يجري إعادة جمع اليرقات بشباك سعة 40 ميكرون ثم تربى عند كثافة 000 30 يرقة في اللتر. تغذى اليرقات على الطحالب وحيدة الخلية يوميا خلال الأسبوع الأول ثم كل يومين بعد ذلك حتى تنتهي مراحل التطور اليرقي.

الحضانة

   يمكن تحضين القوقع المخملي المجوف في حضانات داخل المناطق المغلقة، مع التحكم في التغذية بالطحالب وحيدة الخلية، كما يمكن تربيته في أواني مثقبة موضوعة فوق منصات التربية. أما البديل لهذه الممارسة فهو ضخ ماء متحكم في ظروفه البيئية إلى خزانات أرضية، حيث توضع القواقع في خزانات اسطوانية قطرها 50 سم وطولها 20 سم، وقاعها مصنوع من الشبك الصلب.

نظم الحصاد

   في إقليم جاليسيان في أسبانيا يقوم الصيادون بصيد القوقع عن طريق السير في المناطق بين المدينة ثم جمع القوقع بواسطة الجاروف وأحيانا بشوكة التقليب التي تستخدم لتنظيف الموقع من الأعشاب البحرية. كما يمكن حصاد القواقع من القوارب التي تتراوح سعتها بين أقل من طن واحد إلى 12 طن، وبعض هذه القوارب يدوي والبعض الأخر آلي يعمل بموتور خارجي. وتستخدم العديد من الوسائل في حصاد القواقع مثل شوكة الحصاد التي تسمى رانو ( raño) و راسترو (rastro) والتي يجري تشغيلها من القارب باستخدام مقبض طويل. ويمتد موسم التوقف عن صيد القوقع من مارس إلى أكتوبر، أما اقل حجم للقوقع الذي يجب حصاده فهو 25 مم. وقد قامت مناطق جاليسان بحماية قيعان خاصة للاستزراع الموسع للقوقع المخملي. في حالة الحصاد اليدوي يتم الاستعانة بأنواع مختلفة من الجاروف الصغير؛ كما يمكن استخدام شوكة الحصاد التي تستخدم أصلا في تنظيف الموقع من الأعشاب البحرية.

ساحة النقاش

المفرخات السمكية

Hatcheryfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,729