المفرخات والزريعة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

     الأسماك البالغة تعيش في البحر وتهاجر إلى مصب الأنهار التي ترتبط مع البحر لتضع بيضها خلال موسم التفريخ.

موسم التفريخ من

عملية التفريخ الإصطناعى تعتمد على وجود الامهات التى يتوقع استجابتها لتقنيات التفريخ ..

يتم الحصول على قطيع الامهات (أناث وذكور) من المصادر الطبيعية او يتم تربيتها فى الاحواض لهذا الغرض ...


    ويتم التأكد من تجنيس اناث وذكور الاسماك وقد نحتاج إلى تدليك لمنطقة البطن لمساعدة السمكة على افراز البيض او السائل المنوى .

ومن علامات النضج الجنسى: كبر حجم البطن فى الانثى وافراز السائل المنوى فى الذكرعند الضغط البسيط.

    يتم تخزين الأمهات بعد نقلها من مصدرها بعناية وحرص فى تانكات "خزانات" بحجم من 10 الى 60 متر3 وعمق عمود الماء يتراوح من 0.6 الى 2 متر . ويراعى تجديد الماء كاملا يوميا.

يتم التغذية 3% من وزن الاسماك بعليقة عالية نسبة البروتين 45%.

البويضة الناضجة:-

      البويضة الناضجة دائرية مع غشاء صدفى منتفخة بالكامل (بدون مسافات ولا تشوهات) ذا قطرحوالى 0،8 ملم . والبيض يميل إلى التجمع معا، والبيض يعطي لونا ذهبيا. بها نقطة دموية داخلية قطرها حوالي 0،2 ملم .

السائل والحيوانات المنوية:-

     بعض السائل المنوي تتدفق بحرية من الذكور الناضجة. وينبغي أن يكون بكمية جيدة ، ويفضل أن يكون حوالي 10 مل وليس لزجة جدا، بحيث يتدفق بسهولة إلى الحاوى المستقبل له.

وإذا درسنا السائل المنوى تحت المجهر، يمكن ملاحظة الحيوانات المنوية وهى تتحرك سريعا جدا.

البيض المخصب والتطور الجنيني:-

    عندما نخلط السائل المنوى والبيض بالطريقة الجافة، يحدث التلقيح. وقد لايبدو أن هناك أي تغير ملموس على البيض من الخارج خلال المراحل المبكرة. ولوحظ ان الامر يستغرق نحو 35 دقيقة بعد خلط البيض والسائل المنوى يحدث بدايات التطور الجنيني وترد الوقت التقريبي ومدتها المراحل الجنينية مختلف القاروص أدناه عند درجة حرارة 27مئوى يستغرق التفريخ الى الفقس حوالى 18 ساعة.

    منذ الفقس (اليرقات حديثا) فإن زعنفة الذيل تتحرك حرة. وناتج الفقس تميل الى حصر أنفسهم في مستويات تحت سطح الماء (حوالي 0،5 متر ) ، وتتجمع بالقرب من الوسط المائى المتوسط الحركة وذا تهوية طفيفة.

   عادة المراحل المبكرة من يرقات الأسماك البحرية ، الجهاز الهضمي يكون غير مكتمل...لذا لا يمكن لمعظم الأنواع أن تربى على النظام الغذائي الاصطناعي في المرحلة الأولى للتغذية.

     زريعة الأسماك البحرية، وخاصة Dicentrarchus labrax ، تعانى ارتفاعا بمعدل الوفيات خلال فترة التربية في المراحل الأولى بالمفرخات.
و يعزى ذلك إلى عدة عوامل، أحدها هو توافر وكفاية التغذية من الأغذية الحية لليرقات في مختلف مراحل نموهم.

     الطحالب تشكل قاعدة السلسلة الغذائية في البيئة البحرية. ولذلك ، هذه الكائنات لا غنى عنها في تربية الأنواع المختلفة كمصدر للغذاء لجميع مراحل النمو لأكثر الحيوانات البحرية. وتستخدم أيضا لزيادة الهائمات الحيوانية (الروتيفيرا، مجدافيات، والأرتيميا) التي تعمل، بدورها غذاءا لليرقات والزريعة للأسماك البحرية في المفرخات .


     الطحالب تضاف مباشرة خلال تربية يرقات الأسماك البحرية،

كفاية التغذية من العوالق الحيوانية المستخدمة في تغذية اليرقات حديثا يعتمد على القيمة الغذائية للطحالب المجهرية المستخدمة.

Brine shrimp, Artemia salina, and the rotifer, Brachionus plicatilis,، هي أكثر الكائنات مناسبة لتغذية يرقات الأسماك الفاقسةحديثا. زيادة القيمة الغذائية لهذين الكائنين يكون لهما الاثر فى زيادة النمو والبقاء على قيد الحياة لليرقات التي تتغذى عليهما.

ساحة النقاش

المفرخات السمكية

Hatcheryfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

423,546