السيرة الذاتية

 للاستاذ الدكتور/ مصطفى زايد محمد زايد

التدرج الوظيفي:

- مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة جنوب الوادى.                      

- أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة سوهاج

- أستاذ متفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة سوهاج

الشهادات العلمية:

1- ليسانس في المواد الاجتماعية والتربية عام 1961م  كلية التربية - جامعة عين شمس.     

2- دبلوم خاصة في التربية عام  1979 م كلية التربية - جامعة أسيوط.

3- ماجستير في التربية عام 1984م  كلية التربية - جامعة أسيوط .    

4- دكتوراه في فلسفة التربية 1990م كلية التربية - جامعة أسيوط.

المؤلفات:

أولا:  كتب:

1-  أهم مشكلات تدريس مناهج التربية الدينية في التعليم قبل الجامعي 1994م

2-  العائد المرجو تحقيقه من المناهج الدراسية في المعاهد الأزهرية بين المأمول والواقع 1995 م

3-  دليل الرسائل الجامعية في جامعة جنوب الوادي/ الجزء الأول 1996م

4-  تنمية الأسلوب العلمي في تدريس التاريخ 1998م

5-  دراسات حول المواد الاجتماعية ومشكلات المجتمع / الجزء الأول 1998

6-  مداخل مختارة لتعليم الدراسات الاجتماعية( 1 سلسلة المكتبة التربوية) 1999

7-  دراسات حول المواد الاجتماعية ومشكلات المجتمع / الجزء الثاني/ يصدر قريبا.

ثانيا:  بحوث وأوراق عمل منشورة منها:

1-  دور مقررات التاريخ في الحد من مشكلة التطرف بين الشباب 1991م.

2-  تقويم مناهج المواد الاجتماعية وأثره في تنمية المجتمع 1993م.

3-  أثر استخدام أسلوب المشاركة الجماعية في تدريس الدراسات الاجتماعية "مشترك مع الدكتور أحمد جابر أحمد" 1994م .

4-  فاعلية طرق التدريس وأساليب التقويم  المستخدمة في بعض كليات التربية 1995 م.

5- ارتباط البحث العلمي في كليات التربية بمشكلات المجتمع 1995م.

6-  برنامج مقترح عن التلوث في محافظة قنا وأثره في تحقيق بعض أهداف مناهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 1995م.

7-   فعالية مناهج الدراسات الاجتماعية في إكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية كفايات التربية الاقتصادية 1996 .

8-   " صحة البيئة في محافظتي " وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية للصف  الرابع للابتدائي 1996 .

9-   فعالية استخدام الأدب الشعبي في تدريس التاريخ في تنمية  مهارة التعليل وزيادة الميل نحو مادة التاريخ لدى التلاميذ  " مشترك مع الدكتور أحمد جابر أحمد" 1999م.

10- معلم ومناهج الدراسات الاجتماعية ومشكلات المجتمع 1999 .

11-   تصور مقترح لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء إعادة السنة السادسة "مشترك مع الدكتور عيد عبد الغني الديب" .2003 م.

12- فاعلية استخدام الطرائف التاريخية في تنمية بعض المفاهيم والميل للقراءة   لدى طلاب الصف الأول الثانوي  "مشترك مع الدكتور عيد عبد الغني الديب" . 2003.

         13- مشروع " شجرة لكل تلميذ " في المدارس الابتدائية بمحافظة سوهاج ( دراسة بيئية ميدانية ) 2006 .

المشروعات: 

 تم تنفيذ المشروعات التالية :

1) مشروع شجرة لكل تلميذ في المدارس الابتدائية بمحافظة سوهاج :  بدأ المشروع في العام الدراسي 1999 / 2000 م  وما زال مستمرا بالاشتراك مع الطلاب أعضاء أسرة نادي الدراسات الاجتماعية بكلية بسوهاج ، وإدارة التربية الزراعية في مديرية التربية والتعليم بسوهاج ،  وقد  تم توزيع أكثر من( 26000)ست وعشرين الف شجيرة على تلاميذ الإدارات التعليمية المختلفة ، وما زال المشروع مستمرا نسأل الله تعالى العون على إنجازه  .

2) مشروع تزويد مكتبة كلية اللغة العربية (جامعة الأزهر ) بجرجا بدفعات من الكتب والمراجع والدوريات من مكتبتي الخاصة في حياتي قبل مماتي ، وقد تم تزويدها بثلاث دفعات ويجري إعداد دفعة رابعة ( مجموع ما تم تسليمه 846 ثمانمائة ست وأربعون ) ، وفي الطريق دفعة رابعة إن شاء الله تعالى .

3) مشروع تدعيم دور كلية التربية في محو الأمية (كلية التربية بسوهاج / جامعة جنوب الوادي ) بالاشتراك مع فريق العمل بالمشروع (مدير المشروع : الأستاذ الدكتور محمد الأصمعي ) :

 الدور الذي قمت به : إعداد مهارة عرض وتوصيل المعلومات في فصول محو الأمية وتعليم الكبار( مقدمة – الأهداف التربوية للمهارة – بعض أساليب تنفيذ هذه المهارة  - المحاور الرئيسية لتنفيذ هذه الأساليب  –  دليل المدرب – دليل المتدرب– ورش عمل لتنمية المهارة - تدريب المدربين لهذه المهارة – عرض شفهي لبعض الأساليب المستخدمة).

4) مشروع نظام داخلي لتوكيد الجودة بكلية التربية بسوهاج : (مدير المشروع : الأستاذ الدكتور فيصل الراوي طايع ) بالاشتراك مع : د/ عوض شعبان حسين ، د / محمود أحمد حجاب ، د / أحمد فوزي ضاحي وجميعهم من كلية الآداب بسوهاج(فــريــــق عمــــل) 2006م / 1427هـ

المهمة التي قمنا بها: توصيف برامج ومقررات شعب الجغرافيا ، والتاريخ , والدراسات الاجتماعية ( المواد التخصصية والمواد التربوية للفرق الأولى والثانية والثالثة والرابعة بكلية التربية ) .

5) مشروع التسجيل الصوتي للمذكرات والكتب الجامعية للطلاب والطالبات مكفوفي البصر بكلية الآداب بسوهاج : خدمة مجانية كنموذج للتكافل الاجتماعي :

 بالاشتراك مع فريق العمل د/ هدى مصطفى محمد  ، د/ محمد جاد ،  أ. محمد السيد إسماعيل ، أ . عبد الحي السيد محمد    ، أ. وليد محمد خليفة ، أ. حمدي محمد أحمد ، والجميع أعضاء اللجنة الاجتماعية وكفالة اليتيم ، وهي إحدى لجان جمعية الثقافة من أجل التنمية المشهرة برقم 493 لسنة 199  محافظة ســــــــــوهاج   ، ورئيس مجلس إدارتها الأستاذ الدكتور مصطفى رجب .

ما تم إنجازه : خلال شهر نوفمبر والأسبوع الأول من ديسمبر 2007 م تم تسجيل (11) أحد عشر كتاب أو مذكرة بعد الاستئذان من السادة أعضاء هيئة التدريس في التسجيل الصوتي لها ، وتم توزيع أشرطة التسجيل على هذه الفئة من الطلاب والطالبات بالفرق المختلفة من شعب اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتاريخ .

وقد قام بالتسجيل الصوتي مجموعة من الأبناء الأفاضل مجانا لا يقل مؤهل أي منهم عن درجة الليسانس أو البكالوريوس ، بل إن الكثير منهم من الحاصلين على درجة الماجستير نسأل الله تعالى لهم أفضل الجزاء وأن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم .  وما زال المشروع مستمرا على أمل المزيد من العمل الجاد بعون الله تعالى  .

عضوية الجمعيات: 

 عضو في :

1)  الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس / القاهرة /  جمهورية مصر العربية .

2) الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية  / القاهرة /  جمهورية   مصر العربية .

3) جمعية " الثقافة من أجل التنمية " سوهاج / جمهورية مصر العربية

 

HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1517 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

draa-el-mizan

لقد كان الأستاذ الدكتور مصطفى زايد محمد أستاذي خلال سنوات 1971-1972، وكان آنذاك مدرسا متعاونا في إطار البعثة التعليمية المصرية في الجزائر.
وذلك بمتوسطة كريم رابح بذراع الميزان، ولاية تيزي وزو، الجزائر.
والآن أود ربط الاتصال بهذا الأستاذ الكريم الذي كان مثالا للرجل الخلوق والجاد في العمل، وقد تعلمنا منه الشيئ الكثير. مع تحياتي الخالصة. أحمد قصوري.

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة، كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية، وقد تم إضاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

668,068