المناطق التي تتعرض لخطر زحف الرمال والتصحر في مصر


1- الكثبان الرملية في شبه جزيرة سيناء :


تغطي الأشكال الرملية4000كم2 من مساحة شبة جزيرة سيناء و تنتشر الكثبان الرملية في قسمين رئيسين هما القسم الغربي ويقع غرب وادي العريش , والقسم الاخر يقع الي الشرق من وادي العريش , وتوجد بعض الأقسام الاخري الصغيرة التي تنتشر فيما بينهما والي الجنوب منهما وتتوزع هذه الأقسام الثانوية حول مجموعة من الطيات والقباب الالتوائية .

و تعد الأودية احد أهم مصادر رمال منطقة خليج السويس حيث تجلب تلك الأودية الرمال من هضبتي العجمة و التيه إلي جانب مكونات الوادي نفسها و تعد الكثبان الصاعدة و الهابطة و الهلالية أكثر الأنواع انتشارا .


2- الكثبان الرملية في شرق الدلتا :


تنتشر الكثان الرملية في منطقتين رئيسيتين هما منطقة الصالحية والخانكة وهي أشكال رملية تتفاوت بين الفرشات الرملية المستوية والتموجات الرملية الخفيفة والمتوسطة .


3- الكثبان الرملية في منطقة غرب الدلتا :


تتحرك تلك الكثبان الرملية النشطة بتلك المنطقة في اتجاه غرب وجنوب غرب المنطقة الزراعية لدلتا النيل متمشية مع اتجاه منصرف الرياح الشمالية الغربية .


4- الكثبان الرملية علي ساحل دلتا النيل:


تعد الأشكال الرملية بأنواعها المختلفة من أهم الأشكال علي طول ساحل دلتا النيل الشمالي , ويعتبر الكثبان الرملية الشكل الرئيسي من أشكال الرواسب الرملية واغلب تلك الكثبان أقليلة الارتفاع , كما أن عرض النطاق الرملي بتفاوت من موضع لأخر فهو يضيق في أطرافه الغربية والشرقية ويتسع في الوسط .


5- الكثبان الرملية في وادي النيل :


يعد وادي النيل في مصر مصيدة للرواسب الرملية التي تنتهي إلي قاعه سواء بفعل الرياح السائدة أو المحلية أو نتيجة لما تحمله الأودية من رمال مع رواسبها التي تأتي بها متواترة علي فترات في أثناء حدوث السيول , وتنثر الرواسب الرملية في وادي النيل علي كلا جانبيه الغربي والشرقي .

 

 

المصدر: المراجع : 1- جمعية الحياة البرية في فلسطين . 2- منتدي مجالسنا . 3- منتدي الحياة جوالة .
HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 948 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة، كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية، وقد تم إضاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

660,846