أثر استخدام أسلوب دورة التعلم فى تدريس المفاهيم الجغرافية على التحصيل المعرفى واتجاهات تلاميذ الصف الثانى الإعدادى نحو مادة الجغرافيا

ملخص البحث باللغة العربية

يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث وتحديدها وخطة دراستها والنتائج التي تم التوصل إليها، ثم توصيات ومقترحات البحث.

مشكلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث الحالي في التعرف على مدى تأثير استخدام أسلوب دورة التعلم فى تدريس وحدة " خريطة الوطن العربي الطبيعية والسياسية" المقررة ضمن منهج الجغرافيا  للصف الثاني الإعدادي على تحصيل تلاميذ هذا الصف للجانب المعرفي واتجاهاتهم نحو مادة الجغرافيا، وقد أتضح من دراسة واقع تدريس الجغرافيا في مدارسنا الحالية إنه يواجه العديد من الصعوبات فيما يتعلق بجانب اكتساب المفاهيم الجغرافية منها الاعتماد على أسلوب الإلقاء في تدريس هذه المفاهيم والذي يعتمد على حشو أذهان التلاميذ بها دون فهم معناها أو إدراك العلاقات بينها، كما أن طريقة عرض الموضوعات في الكتاب المدرسي تجعل مادة الجغرافيا مادة جافة أو غير ذات معنى أو أهمية بالنسبة للتلاميذ ولا تؤدى إلى إثارة اهتماماتهم مما أفقد مادة الجغرافيا وظيفيتها من جانب التلاميذ ونفورهم منها وعدم إقبالهم على دراسة موضوعاتها.

مما سبق يتضح أن هناك قصور في الأساليب المستخدمة حالياً في تدريس الجغرافيا عن تحقيق الأهداف التعليمية المرتبطة باكتساب المفاهيم والاتجاهات الموجبة نحو الجغرافيا لذا يحاول البحث الحالي معالجة هذا القصور من خلال استخدام أسلوب دورة التعلم في التدريس.

أسئلة البحث:

سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- ما أثر استخدام أسلوب دورة التعلم في تدريس وحدة دراسية من منهج الجغرافيا على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟

 2- ما أثر استخدام أسلوب دورة التعلم في تدريس وحدة دراسية من منهج الجغرافيا على الاتجاهات نحو مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟

أهمية البحث:

تتضح أهمية البحث الحالي فيما يأتي:

1- يأتي كمحاولة للتغلب على أوجه القصور في طرق وأساليب تدريس الجغرافيا.

2- يقدم نموذجاً إجرائياً لكيفية استخدام أسلوب دورة التعلم في مجال تدريس الجغرافيا.

3- قد يفيد هذا البحث معلمي الجغرافيا في تبنى أسلوب جديد للتدريس يمكن أن يسهم في تحقيق بعض أهداف تدريس الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية.

فرضا البحث:

في ضوء نتائج البحوث والدراسات السابقة  تحددت فروض البحث فيما يلي:

1- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وحدة دراسية من منهج الجغرافيا باستخدام أسلوب دورة التعلم ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفي.

2- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وحدة دراسية من منهج الجغرافيا باستخدام أسلوب دورة التعلم  ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا.

حدود البحث:

في ضوء مشكلة البحث وفروضه التزم البحث الحالي بالحدود التالية:

1- مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة جهينة الغربية الإعدادية المشتركة للعام الدراسي 2003/2004م

1- وحدة "خريطة الوطن العربي الطبيعية والسياسية" المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي.

4- المتغيرات التي تم قياسها

أ- التحصيل المعرفي للمفاهيم الجغرافية في مستويات التذكر، والفهم والتطبيق.

ب- الاتجاه نحو مادة الجغرافيا.

منهج البحث

استخدم البحث الحالي المنهج "شبه التجريبي" لقياس أثر استخدام أسلوب دورة التعلم في تدريس المفاهيم الجغرافية (متغير مستقل) على التحصيل المعرفي والاتجاه نحو مادة الجغرافيا ( متغيرات تابعة)، كما استخدم تصميم المجموعتين المتكافئتين، والقياس القبلي والبعدى لمتغيرات البحث.

مجموعة البحث

أجرى البحث الحالي على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة جهينة الغربية الإعدادية المشتركة في العام الدراسي 2003/2004م، شملت فصلين اختيرا بطريقة عشوائية وقسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية درست الوحدة المختارة باستخدام  أسلوب دورة التعلم والأخرى ضابطة درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة.

مواد وأدوات البحث:

في ضوء طبيعة البحث الحالي، وأهدافه تم إعداد المواد والأدوات التالية:

1-أوراق عمل التلميذ، يسترشد بها أثناء دراسته للوحدة المختارة وفقاً لأسلوب دورة التعلم.

2-دليل المعلم في تدريس الوحدة المختارة وفقاً لأسلوب دورة التعلم.

3-اختبار تحصيلي للمفاهيم الجغرافية المتضمنة في الوحدة المختارة.

4-مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا.

خطوات البحث

للإجابة عن أسئلة البحث، واختبار صحة فروضه اتبع الباحث الخطوات التالية:

الجانب النظري، وتضمن:

1- الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال البحث الحالي.

2- دراسة نظرية حول: أسلوب دورة التعلم، المفاهيم الجغرافية، الاتجاهات.

 الجانب التجريبي وتضمن:

1- تحليل محتوى الوحدة المختارة لتحديد المفاهيم الجغرافية المتضمنة بها، ووضع قائمة بهذه المفاهيم والتأكد من صدق وثبات التحليل وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته.

2- إعداد أوراق عمل التلميذ وفقاً لأسلوب دورة التعلم في الوحدة المختارة وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين لضبطها والتأكد من صلاحيتها.

3- إعداد دليل المعلم في تدريس الوحدة المختارة وفقاً لأسلوب دورة التعلم وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين لضبطه والتأكد من صلاحيتها.

4- إعداد اختبار تحصيلي للمفاهيم الجغرافية المتضمنة في الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته، وضبطه إحصائياً.

5- إعداد مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا، وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته، وضبطه إحصائياً.

6- اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، قسمت إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة.

7- تطبيق أدوات التقويم تطبيقاً قبلياً على مجموعتي البحث.

8- تدريس الوحدة المختارة باستخدام أسلوب دورة التعلم للمجموعة التجريبية بينما تدرس المجموعة الضابطة الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة.

9- تطبيق أدوات التقويم تطبيقاً بعدياً على مجموعتي البحث

10-  تحليل البيانات والنتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، ومناقشتها فى ضوء نتائج البحوث والدراسات السابقة.

11- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما أسفر عنه البحث الحالي من نتائج.

نتائج البحث

1- نتائج اختبار التحصيل المعرفي

يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفي عند مستوى (0.01) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

2- نتائج مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا

يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا عند مستوى (0.01) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

توصيات البحث

في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصى الباحث بالآتي:

1- في مجال المناهج الدراسية

أ- إعادة صياغة بعض وحدات مناهج الجغرافيا في المرحلة الإعدادية وفقا لأسلوب دورة التعلم.

ب-  إظهار المفاهيم ودلالتها اللفظية الصحيحة في مناهج الجغرافيا بشكل أكثر وضوحاً.

جـ- تزويد مناهج الجغرافيا في المرحلة الإعدادية بالقدر الكافي من النشاطات التعليمية التي يتفاعل التلاميذ معها بشكل تعاوني تحت إشراف وتوجيه المعلم.

2- في مجال طرق التدريس

أ- ضرورة استخدام أسلوب دورة التعلم وتوظيفه في تدريس مادة الجغرافيا في المرحلة الإعدادية.

ب- ضرورة تحسين أساليب التعليم بالمرحلة الإعدادية وذلك بالابتعاد عن استخدام أساليب التدريس التقليدية.

3- في مجال إعداد وتدريب المعلمين

أ- ضرورة إدخال أسلوب دورة التعلم ضمن مقررات طرق التدريس والتربية العملية بكليات التربية، وتدريب الطلاب المعلمين على كيفية استخدامه في تدريس المفاهيم الجغرافية.

 ب- عقد دورات تدريبية لمعلمي الجغرافيا في أثناء الخدمة بالمرحلة الإعدادية على كيفية استخدام أسلوب دورة التعلم في التدريس.

جـ- تدريب معلمي الجغرافيا قبل الخدمة وأثناء الخدمة على كيفية تحليل محتوى منهج الجغرافيا لتحديد المفاهيم المراد تعليمها للتلاميذ.

4- في مجال التقويم:

أ- العمل على تطوير أساليب التقويم الحالية بحيث تركز على تعلم المفاهيم.

ب- ضرورة التركيز على أساليب التقويم الموضوعية فى قياس تحصيل التلاميذ.

بحوث مقترحة

شعر الباحث أثناء إجراء البحث الحالي ببعض المشكلات لا تزال تحتاج إلى دراسة وبحث علمي فى هذا المجال مما يزيده عمقاً وثراءً ، ومن أبرز هذه المشكلات:

1- إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي تتناول متغيرات أخرى مثل التفكير الاستدلالي- عمليات العلم- النمو المعرفي- المهارات الحياتية.

2- أثر استخدام أسلوب دورة التعلم في تدريس الجغرافيا على التفكير الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

3-اتجاهات الطلاب المعلمين في تخصص الجغرافيا نحو أسلوب دورة التعلم وأثرها على التحصيل الدراسي لديهم.

4- برنامج مقترح لتدريب معلمي الجغرافيا على استخدام أسلوب دورة التعلم وأثره على أدائهم التدريسى وتحصيل تلاميذهم بالمرحلة الإعدادية.

5- فاعلية استخدام أسلوب دورة التعلم ونموذج كل من ميرل- تنسون وهيلدا تابا في اكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية لبعض المفاهيم الجغرافية.

المصدر: د/ علام
HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1173 مشاهدة
نشرت فى 12 مايو 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة, كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية . راجياً من »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

460,304