تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها

إعداد

د/حارص عمار

سوهاج

تعد الدراسات الاجتماعية من المواد الدراسية التي تحرص علي استخدام كل جديد في مجال التكنولوجيا من اجل تحقيق أهدافها, ومن هنا عمل علماء التربية علي استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مجال الدراسات الاجتماعية, ومن صور استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها ما يلي :

-   برنامج جوجل ايرث (Google Earth), وهو من البرامج الشيقة التي يمكن استخدامها في تعليم الجغرافيا وتعلمها .

-   المعالم السياحية ثلاثية الأبعاد (3D), وهذه المعالم تم تصميمها بتكنولوجيا يمكن للمتعلم التحرك داخل المكان كأنها يتحرك طبيعياً أو في الواقع, ويمكن استخدام هذه البرامج في تعليم التاريخ وتعلمه .

-       الفصول الافتراضية, وقد سبق الحديث عنها .

-   الألعاب التعليمية, مثل العاب المعارك الحربية, حيث يستطيع المتعلم من خلال الألعاب التعرف علي الكثير من المعارك وأطرافها ونتائجها ويمكن استخدام هذه البرامج في تعليم التاريخ وتعلمه .

-   المغامرات التخيلية عبر الظاهرات الطبيعية, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر الأقاليم والظاهرات الطبيعية مثل الغابات والجبال والهضاب والأنهار والمحيطات, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافية الطبيعية وتعلمها .

-   رحلات الفضاء التخيلية, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر الفضاء عن طريق ركوب سفينة فضاء تخيلية يتحكم فيها بواسطة لوحة المفاتيح أو الفأرة, ويقوم بزيارة العديد من الأجرام السماوية مثل الكواكب والقمر, والشمس, والمجرات وهكذا ., يمكن استخدامها في تعليم الجغرافية الفلكية وتعلمها .

-   الرحلات السياحية التفاعلية عبر الدول, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من الرحلات عبر البلدان والدول والعواصم, والتعامل مع السلالات البشرية المختلفة والتعرف علي عادات وتقاليد الشعوب, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافية البشرية وتعلمها .

-   الغوص في أعماق البحار, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر البحار والمحيطات والغوص إلي الأعماق والتعرف علي العديد من الظاهرات الطبيعية الموجودة في القيعان والكائنات البحرية المختلفة, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافيا وتعلمها .

-   رحلة في باطن الأرض, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر الأرض والتعرف علي تركيبها, وأنواع الصخور والمعادن, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافيا والجيولوجيا وتعلمها .

-   رحلة عبر البركان, حيث يستطيع المتعلم القيام بالعديد من المغامرات عبر البراكين للتعرف علي مكونات البركان وشكله, يمكن استخدامها في تعليم الجغرافيا وتعلمها .

 

HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1490 مشاهدة
نشرت فى 6 مايو 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

HaresAmmar

شكرا علي مرورك الكريم

asd2050

موضوع شيق وجديد

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة, كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية . راجياً من »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

464,982