أ. م. د/ حنان فوزي أبوالعلا (أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية_جامعة المنيا)

ملخص البحث رقم (7)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انعكاسات ثورة 25يناير 2011م على قضايا ومشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر

 

ألقي ملخص البحث شفهياً (محكم كملخص) بالمؤتمر الدولي الثاني في التربية الخاصة وصعوبات التعلم 22-24 مارس 2016م، انعقد في عمان– الأردن/المملكة الأردنية الهاشمية.

والبحث (كاملاً) مقبول للنشر بالمجلة العربية للجودة وأفضل الممارسات والتميز، مؤسسة فيليبس للنشر،فيليسبرج،نيوجيرسي،الولايات المتحدة الأمريكية. المجلد5-العدد1-فبراير 2018 م.(تصدر العدد الورقي عنها بالشرق الأوسط دار الوراق بالمملكة الأردنية الهاشمية باسم المجلة العربية للجودة والتميز).

إعداد : د/حنان فوزي أبوالعلا ، مدرس الصحة النفسية بكلية التربية – جامعة المنيا

ملخص

هدف البحث إلى إجراء دراسة ميدانية على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة المنيا بهدف تحديد المكتسبات التي نالها هؤلاء الطلاب من وجهة نظرهم منذ قيام ثورة 25 يناير 2011 وحتى الآن،كما هدف إلى معرفة أهم المشكلات التي لايزال يعانيها أفراد العينة بعد ثورة 25 يناير،كما سعى البحث أيضاً إلى الكشف عن دلالة الفروق في أنواع المشكلات التي يعانيها أفراد العينة تبعاً لمتغيري النوع (ذكور-إناث)ونوع الإعاقة.وقد اشتملت عينة الدراسة على (38)من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة المنيا حيث اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي لتناسبه مع طبيعة البحث ،وقد أعدت الباحثة أداة مكونة من جزأين للوصول للهدف المنشود من البحث.

وقد توصل البحث إلى نتائج أهمها تحديد أفراد عينة البحث عدد من المكتسبات التي حصل عليها ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر عقب أحداث ثورة يناير المجيدة.كما خلصت النتائج إلى أن أفراد العينة يدركون أنهم يعانون ما بعد سنوات الثورة من مشكلات مختلفة بدرجة بلغت في مجملها الدرجة المتوسطة،حيث كانت أكثر معاناتهم تتركز في مشكلات اقتصادية ترتب عليها في المرتبة التالية المشكلات النفسية بدرجة معاناة كبيرة لكلا النوعين .أما المشكلات الاجتماعية فقد بلغت درجة معاناتهم منها الدرجة المتوسطة وبلغت المشكلات الأكاديمية درجة معاناة قليلة .

وقد خلصت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة من  المشكلات ترجع إلى النوع(ذكر-أنثى) أو إلى نوع الإعاقة(حركية – سمعية – بصرية).

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2020 بواسطة HananAboelela

حنان فوزي أبوالعلا

HananAboelela
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,775