صحتك هي ثروتك الحقيقية فحافظ عليها

يهتم الموقع بموظوع التثقيف الصحي والذي يعتبر من اهم عناصر الوقاية

بقلم :عبد الرزاق الجبوري

يجتهد الكثير بتطبيق برامج الحمية  من اجل تخفيض اوزانهم , لكي يتمتع بصحة جيدة. حرق المزيد من السعرات الحرارية هو السبيل لتحقيق  الهدف المنشود. من خلال عدة وسائل منها  حمية منخفضة السعرات الحرارية, والنشاط البدني.

الكثير من الاشخاص يفشلون بالوصول لذلك الهدف او المحافظة عليه في حالة تحقيقه. لعدة اسباب منها الشعور بالجوع لقلة كمية الطعام المتناولة, عدم الالتزام بالبرنامج . سوف اقدم لهؤلاء الاشخاص اقتراح حل   " تضمين الحمية بأغذية تعطي سعرات حرارية اقل, وشعور  بالإشباع , مع الحفاظ على العناصر الغذائية الكافية ,مساهمة في حرق المزيد من السعرات الحرارية  خلال عملية مضغها وهضمها, الالتزام ببرنامج النشاط البدني".

ومن هذه الاغذية, الفواكه والخضراوات, الحبوب الكاملة, اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك, منتجات الألبان قليلة الدسم والخالية من الدسم, الفول الأسود والأحمر  (بدون  اضافة دهون )، البازلاء الخضراء, الفاصوليا.

الكرفس

تضمين الكرفس  في نظام غذائي  لتخفيض الوزن  هو اختيار ناجح وفعال. لان الكرفس يعتبر من الخضراوات المغذية.  حيث يحتوي نسبة عالية من الماء, كمية ضئيلة من الدهون ,  مصدرا جيدا للفيتامين (A)، فيتامينC ,حمض الفوليك. 20 سعرة حرارية لكل كوب من الكرفس المفروم, أقل من 1 غرام بروتين، 1.9 غرام سكر الطبيعي , 1.6 غرام الياف , 40 ملغ الكالسيوم , 81 ملغ  الصوديوم, بالإضافة للسعرات الحرارية التي يساهم بها الكرفس فانه يساهم بحرق المزيد من السعرات نتيجة لاحتوائه على كمية الياف جيدة. لمضغ وهضم محتويات الكرفس يحتاج لاستهلاك كمية من السعرات الحرارية.

البرتقال

استعاضة الاطعمة منخفضة السعرات الحرارية, بدل الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية هو مفتاح الحل  لانقاص الوزن. وفقا لمركزhلسيطرة والوقاية من الامراض  (CDC). من أجل انقاص الوزن، ينبغي ان تكون  السعرات الحرارية المحروقة اكثر من السعرات المستهلكة .  يعتبر تناول  البرتقال بديلا جيدا  عن الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر مثل الآيس كريم الحلويات, رقائق البطاطس. ايضا تناول البرتقال الطازج يعطي شعور سريع بالشبع نتيجة لاحتوائه على كمية جيدة من الالياف. وينصح خبراء التغذية بتناول البرتقال طازجا لتجنب فقدان اي من محتوياته الغذائية.

الرز البني

يعتبر وجبة غذائية مناسبة جدا لتخفيف الوزن ,لاحتوائه على كمية  عالية من الياف مضغها وهضمها يحتاج الى استهلاك سعرات حرارية ,  ويعطي شعور بالإشباع .الرز البني له قيمة غذائية عالية يحتوي الرز البني على فيتامينات B والمعادن مثل المغنيسيوم والسيلينيوم. لا يرفع مستوى سكر الدم، لا يساهم في زيادة الوزن.  تعمل  الألياف في الرز البني كمطهر للقولون. حيث تقوم بالاستيلاء على السموم سيئة مثل الملوثات والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة .

  المعكرونة

 تعطي ما يقرب  100 سعرة حرارية لكل نصف كوب , خالية من الصوديوم ,دهون قليلة, خالية من الكوليسترول . تعتبر المعكرونة وجبة غذائية جيدة لتخفيض الوزن  . فهي تعطي طاقة جيدة،  احساس بالشبع، مذاق رائع . بالإضافة إلى ذلك، هي واحدة من وجبات الطعام الاقتصادية المتاحة.

السليمون المشوي

يعتبر السليمون وجبة صحية ومناسبة لخفض الوزن , لأنه يحتوي على بروتينات ، دهون قليلة، مصدر جيد للفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الثيامين، النياسين، فيتامين B6 والفوسفور، فيتامين B12 ، والسيلينيوم.، أحماض أوميغا 3, مستويات عالية من الحديد. كل 100 غم تعطي 206 سعرة حرارية.

Hammurabi

أخصائي التغذية:عبد الرزاق الجبوري

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 938 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2012 بواسطة Hammurabi

ابحث

الكتاب : عبد الرزاق الجبوري

Hammurabi
عبد الرزاق الجبوري كاتب ومترجم في مجال التثقيف الصحي وعضو الاتحاد الدولي للاعلام الالكتروني »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

101,787